أحمد أديب المكّي

سيرة الشاعر:

أحمد بن عبدالله أديب المكي الشافعي.
ولد في مكة المكرمة وتوفي في سوسة (تونس)، وعاش بين توزر وتونس (العاصمة) ومكة ومصر.
تلقى من التعليم ما أهله لشغل وظيفة رئيس كتبة، كما قام بتدريس مادة التفسير في المعهد الزيتوني بتوزر.

الإنتاج الشعري:
- له عشرات القصائد التي نشرت في الدوريات التونسية: الرائد التونسي، والندوة، والحاضرة، والزهرة، وضمن منشورات صدرت بتونس اهتمت بأدب الفترة.

الأعمال الأخرى:
- صدر له بلوغ الأماني في مناقب الشيخ أحمد التجاني: المطبعة الرسمية - تونس 1878، ومصارع أرباب العذر في التوسل بأهل بدر: المطبعة الرسمية - - تونس 1881.
شعره تقليدي، تحركه رغبة التكسب بالمدح أو الرثاء، أو التزلف للحكام الوطنيين أو السلطة الاستعمارية، كما أن له بعض القصائد الإخوانية.

مصادر الدراسة:
1 - أبوالقاسم محمد كرو: حوار وشعراء - دار المغرب العربي - تونس 2001.
2 - إدريس بن الماحي الإدريسي: معجم المطبوعات المغربية - مطابع سلا (المغرب) 1988.
3 - محمد المقداد الورتاني: المفيد السنوي - مطبعة الشمال الإفريقي - تونس 1936.
4 - الدوريات: محمد بورقعة: الأدب التوزري في أواخر القرن التاسع عشر - تحقيق أنس الشابي - مجلة الهداية - العدد (5) السنة 26 - 2002.

تهنئة بعيد الفطر

متى عن ضميري هاجسُ الظنِّ ينجلي ________________________________________________________________
وأخْلص من طيف الأماني المضلِّلِ _______________________________________________________________
ويلحظني الحظُّ الذي نسماتُه ________________________________________________________________
لذي الجهل كم جاءت بِرَيّا القرنفل _______________________________________________________________
فقد طال عمرُ الإنتظار لما عسى ________________________________________________________________
به الدهرُ يصحو من سُباتِ التغفُّل _______________________________________________________________
أبى الحظُّ ألا أن أكونَ مصافحاً ________________________________________________________________
يدَ الجهل ممنوحاً عناءَ التحمُّل _______________________________________________________________
تجلَّدتُ حينًا والعوادي كأنها ________________________________________________________________
لثأرٍ لها عندي استهاجتْ بمنزلي _______________________________________________________________
فلم تُبْقِ فيه مُضْغةً تطرد الطوى ________________________________________________________________
فمَنْ لشجيٍّ مستجيرٍ من الخَلِي _______________________________________________________________
نعم لم يدمْ حالٌ لشانٍ وإنما ________________________________________________________________
سجيَّةُ نفس الحُرِّ بُغْضُ التذلّل _______________________________________________________________
رعَى اللهُ عيشاً في تهامةَ كان لي ________________________________________________________________
به بين قومي صَوْلةُ المتوكل _______________________________________________________________
أروح وأغدو ساحباً ذيلَ نعمةٍ ________________________________________________________________
إلى مثلها يشتاق كلُّ مفضّل _______________________________________________________________
بمنتدياتٍ ما بها غيرُ سالمٍ ________________________________________________________________
من النقص يرعى العهدَ غيرَ مؤوِّل _______________________________________________________________
عسى من قضى بالبَيْنِ يقضي بعودةٍ ________________________________________________________________
تُزَفُّ لذاك الحيّ في حسْن موئل _______________________________________________________________
لأنشرَ من أنباء تونسَ ما بها ________________________________________________________________
يُرى من أيادي الناصر المتفضِّل _______________________________________________________________
أميرٌ وسيمٌ للإمارة بهجةٌ ________________________________________________________________
به تملأ العينين نورَ تجمُّلِ _______________________________________________________________
سَرِيٌّ كريمٌ ألمعيٌ محمدٌ ________________________________________________________________
محامدُه قرَّتْ بمستودعٍ مُلِي _______________________________________________________________
خبيرٌ بأسباب النصائح كم جرى ________________________________________________________________
لها منه بالمعروف أوسعُ جدول _______________________________________________________________
له ذمّةٌ حطَّ الوفاءُ رِحالَهُ ________________________________________________________________
لديها فدعْ ذكرى وفاء السموءَل _______________________________________________________________
نمتْهُ جدودٌ فاقهم بمآثرٍ ________________________________________________________________
بها شِيدَ فخرٌ من أخيرٍ لأول _______________________________________________________________
بذا العصر لم يُسمع لغير سموّه ________________________________________________________________
نوالٌ أفادته عزائمُ فيصل _______________________________________________________________
يسابق فعلَ البِرِّ منه لسانُه ________________________________________________________________
فيُتْحِفُ راجيه ببرِّ معجَّل _______________________________________________________________
أحاطت به من كل نحوٍ مكارمٌ ________________________________________________________________
تفاصيلُها عنها اكتفيتُ بمجمَل _______________________________________________________________
لِعَجْزِ يراعِ الحصر عن ضبطِ عدِّها ________________________________________________________________
فمَن لمجلِّيها بأفصح مِقْوَل _______________________________________________________________
لكَ العزُّ مولانا المليك قد ارتقى ________________________________________________________________
بأجرك شهرُ الصومِ غيرُ معطَّل _______________________________________________________________
بما جُدْتَ فيه من صِلاتٍ تقرّرَتْ ________________________________________________________________
كفرضِ صلاةٍ بالشروط مكمَّل _______________________________________________________________
بها كان إحياءٌ لأنفُس أمّةٍ ________________________________________________________________
أتمّت صيامَ الشهر في أَنْفَسِ الحُلي _______________________________________________________________
ووافاك عيدُ الفطر هذا مبشِّراً ________________________________________________________________
بما ترتجيه من رضا الغافر العلي _______________________________________________________________
ومعترفاً أن الفخارَ قد انتهى ________________________________________________________________
لحضرتكَ الشمّاء مَيْسمُهُ الجَلي _______________________________________________________________
تجلَّيْتَ يحكيكَ المنيرُ بموكبٍ ________________________________________________________________
سما عن مثيلٍ أو صنيعِ ممثّل _______________________________________________________________
محيطٌ بأشبالِ الملوك وغيرهم ________________________________________________________________
من الوزراء الغُرِّ والكلُّ مؤْتلي _______________________________________________________________
وكلٌّ مؤدٍّ فرضَ شكرك لاثمٌ ________________________________________________________________
يميناً بها إسعادُ كلِّ مُقبِّل _______________________________________________________________
فلا زلتَ في أمثال ذا العيد سالماً ________________________________________________________________
مُمدّاً سناه بالكمالِ المؤثَّل _______________________________________________________________
يحيِّيكَ بالتعظيمِ قولُ مؤرخٍ ________________________________________________________________
ينير بعيد الفطر، دُمْ في تَقَبُّل _______________________________________________________________

لافُضَّ فوك

للهِ ما نسجتْ يد الإتقانِ ________________________________________________________________
من محكَمٍ أرضَى أولي العرفانِ _______________________________________________________________
وأقرَّ عينَ الصالحين بمحوِهِ ________________________________________________________________
رسْماً به جَهِل الهدى القرماني _______________________________________________________________
هل خَبْطُ عشواءَ الذي ضُربت به الـ ________________________________________________________________
أمثالُ يشبه خبط هذا الجاني؟ _______________________________________________________________
في ما نحاهُ كاشفاً عن جهلِهِ ________________________________________________________________
بالشيخِ عبدِالقادر الجَيْلاني _______________________________________________________________
وإغارة الشيخِ ابنِ عزّوزٍ على ________________________________________________________________
ما فيه من طعنٍ بطعنٍ ثاني _______________________________________________________________
أعني العريقَ الفاضل المكيَّ من ________________________________________________________________
سبق الشيوخ لفخر ذا الميدان _______________________________________________________________
فشفى الغليلَ وزال زيغُ مقلّدٍ ________________________________________________________________
كادتْ تصافحه يدُ الشيطان _______________________________________________________________
لولا مؤلَّفُه الذي أهدى إلى ________________________________________________________________
جِيدِ اليقين قلائدَ العقيان _______________________________________________________________
وأبان عن نسبٍ به أمُّ القرى ________________________________________________________________
فضَلتْ عِراصَ بقيّة البلدان _______________________________________________________________
وأعاذ من نزغات هذا المعتدي ________________________________________________________________
أفكارَ قاصي السالكين وَداني _______________________________________________________________
هذا هو الصُّنْعُ الذي يبقَى بقا ________________________________________________________________
ءَ الدهرِ محموداً بكل لسان _______________________________________________________________
فعلى مؤلفه الثناءُ بما بدت ________________________________________________________________
فيه براعته بخيرِ بَنان _______________________________________________________________
لِمَ لا وقد قَدَرَ الإفادةَ قَدْرَها ________________________________________________________________
في كل ما يبديه من تبيان _______________________________________________________________
وغَذَتْهُ ألبانَ الرضا آباؤُه ________________________________________________________________
أسْدُ الهداية طاهرو الأردان _______________________________________________________________
يا أيها المولى الذي روتِ الهدى ________________________________________________________________
أنفاسُه لإماتةِ العدوان _______________________________________________________________
بوركتَ من حَبْرِ بيُمْنِ وجودِهِ ________________________________________________________________
تُدْني فوائدَهُ يدُ الإحسان _______________________________________________________________
لا فُضَّ فوك ولا برحتَ مبلِّغاً ________________________________________________________________
في العالمين بواعثَ الرضوان _______________________________________________________________
ولْيهنَِكَ الطبعُ السليم لما حوت ________________________________________________________________
هذي الرسالةُ من جميل معاني _______________________________________________________________
خَصَمَتْ أدلتُها الخصيمَ وأسكنَتْ ________________________________________________________________
ما قد حكاه غيابةَ الكتمان _______________________________________________________________
و كَسَتْهُ فتكاً قلتُ فيه مؤرِّخاً ________________________________________________________________
للفتك صدَّ الصارمُ الربّاني _______________________________________________________________