صالح عبدالقادر

1388-1315هـ 1968-1897م

سيرة الشاعر:

صالح بن عبدالقادر المبارك.
ولد في مدينة أم درمان، ورحل إلى مصر مدة، ثم عاد إلى مسقط رأسه حيث كانت وفاته.
تلقى مبادئ التعليم في الخلوة، ثم التحق بمدرسة أم درمان الأولية، وأكمل القسم الابتدائي بكلية غردون (بالخرطوم) عام 1917.
عمل بمصلحة البريد والبرق في الخرطوم وبورتسودان وعطبرة.
اشترك في جمعية اللواء الأبيض، كما أسهم في ثورة 1924، وحوكم وسجن عامين كما فصل من وظيفته، فتوجه إلى مصر لكنه عاد منها ساخطًا معاديًا لمصر والمصريين، وظهر هذا في شعره.
تحول إلى التجارة وكان متجره منتدى للأدباء فأغلقته السلطة الإنجليزية، مما اضطره أن يعمل بياعًا للخبز لرجل يوناني، وبعد وساطة عيّن مذيعًا بإذاعة أم درمان فصار مذيعها الأول، وأصبح عضوًا بالمجلس الاستشاري لشمال السودان عام 1948، ثم استقال لخلافه مع الإنجليز.
كان عضوًا بارزًا في حركة الوحدة مع مصر قبل 1925، ثم انضم إلى حزب الأمة المعارض لهذه الوحدة بعد ذلك.

الإنتاج الشعري:
- جمع ابنه شعر المترجم له وأودعه دار الوثائق المركزية (بالخرطوم) - تضمنتها - مع دراسة - رسالة الباحثة عواطف عمر عبدالله للحصول على درجة الماجستير، نشرت الرسالة تحت عنوان: «صالح عبدالقادر - حياته وشعره» - دار الجيل، بيروت 1991.

الأعمال الأخرى:
- نشر عددًا كبيرًا من المقالات عن القضايا العامة - في السودان الجديد خاصة - بين عامي 1950 - 1952.
يمثل شعره انفعالات نفسه، فيضعف ويقوى بمقدار تأثير الحياة عليه، يتسم أسلوبه بحسن السبك ومتانة الأداء وقوة التعبير، وهو عامة يتراوح بين السهولة المفرطة التي قد تصل إلى مستوى العامية، والصعوبة التي قد تضطر القارئ إلى استشارة المعاجم. يكثر من الجمل المعترضة ويتوسع أحيانًا في التفاصيل، ولا يخلو بعض شعره من الاشتقاقات، وهو مولع بالاحتجاج الفلسفي والجدل المنطقي وتصيّد الحِكَم.

مصادر الدراسة:
1 - سعد ميخائيل: شعراء السودان - مطبعة رعمسيس - القاهرة 1924.
2 - عبدالمجيد عابدين: تاريخ الثقافة العربية في السودان - مطبعة الشبكشي - القاهرة 1953.
3 - عواطف عمر عبدالله: صالح عبدالقادر حياته وشعره - دار الجيل - بيروت 1991.
4 - عون الشريف قاسم: موسوعة القبائل والأنساب في السودان - مطبعة آفروقراف - الخرطوم 1996.
5 - محمد النويهي: الاتجاهات الشعرية في السودان - معهد الدراسات العربية العالية - القاهرة 1957.
6 - محمد عبدالرحيم: نفثات اليراع في الأدب والتاريخ والاجتماع - شركة الطبع والنشر - الخرطوم 1936.

مطالب السودان

ما شئتَ لا ما شاءتِ الأهواءُ ________________________________________________________________
فاسلمْ وعشْ ولكَ الغداةَ لواءُ _______________________________________________________________
لكَ في الغداةِ مكانةٌ مرموقةٌ ________________________________________________________________
ولكَ العلا والعزَّةُ القعساء _______________________________________________________________
وطنٌ نقدِّسُه ونعرفُ حقَّه ________________________________________________________________
وله النفوسُ الغالياتُ فداء _______________________________________________________________
وطنٌ أبى إلاّ النُّهوضَ فأيُّ نُكْـ ________________________________________________________________
ـرٍ في مطالبه وفيمَ يُساء _______________________________________________________________
أبناؤه الغرُّ الميامين انْبروا ________________________________________________________________
لم تُلهِهِمْ نُعمى ولا بأساء _______________________________________________________________
آلوا على فكِّ القُيودِ جميعِها ________________________________________________________________
لتزولَ عنه وعنهمو الضرَّاء _______________________________________________________________
لا شيءَ بعد اليومِ غيرَ الجدِّ لا ________________________________________________________________
هونٌ ولا ضعفٌ ولا استخْذاء _______________________________________________________________
لا شيءَ غيرَ مطالبِ السودانِ تَدْ ________________________________________________________________
عُونا إليها همَّةٌ شمَّاء _______________________________________________________________
فلنمضِ فيما نحن فيه ولن يَخيـ ________________________________________________________________
ـبَ لنا على طول الطريق رجاء _______________________________________________________________
وشعارُنا كسرُ القيودِ جميعِها ________________________________________________________________
«إتلي» و«إسماعيلُ» فيها سواء _______________________________________________________________

غرامي الأول

أدركْ محبّاً إِنتهى أو كادا ________________________________________________________________
أعيا الطبيبَ وأيأَسَ العُوّادا _______________________________________________________________
لا يستجيب ولا يعي ما حوله ________________________________________________________________
كالَ الزمانُ له الغرامَ وكادا _______________________________________________________________
ولقد غدا في الناسِ ليس بحاضرٍ ________________________________________________________________
يُدعى وليس بغائبٍ فيُنادى _______________________________________________________________
لا يستفيق من الأسى وكمِ اشتهى ________________________________________________________________
أهلوه نقصانَ الأسى فازدادا _______________________________________________________________
مولايَ يا من قد عبثتَ بمهجتي ________________________________________________________________
رُحْماكَ مُتُّ وما خلعتُ سوادا _______________________________________________________________
شقّ العصا قلبي وأمعنَ في الهوى ________________________________________________________________
فأخفتُه عقبى الهوى فتمادى _______________________________________________________________
قلبٌ تعثَّرَ في هواه ولم يجد ________________________________________________________________
في الحبِّ تهلكةً ولا استعبادا _______________________________________________________________
تَخِذَ الهوى دنيا فهام وهكذا ________________________________________________________________
وجدَ الغوايةَ في هواكَ رشادا _______________________________________________________________
هذا هو القلبُ الذي كنّا به ________________________________________________________________
قبل الهوى نتصيّدُ الآسادا _______________________________________________________________
ناديتَهُ باسم الهوى فملكتَه ________________________________________________________________
واقتدتَه متجبّرًا فانقادا _______________________________________________________________
فليهنِكَ النصرَ الذي أحرزتَه ________________________________________________________________
عوّدتَه ذلَّ الهوى فاعْتادا _______________________________________________________________
يا أملحَ الناسِ الذين عرفتُهم ________________________________________________________________
باللّه لا تتعمّلِ استبدادا _______________________________________________________________
ليس المليحُ بمستبدٍّ فاقتصدْ ________________________________________________________________
والقصدُ أن لا تُشْمِتَ الْـحُسَّادا _______________________________________________________________
فامننْ عليّ ولو بوعدٍ كاذبٍ ________________________________________________________________
أُخْرِسْ به اللّوّامَ والنُقَّادا _______________________________________________________________
وأعشْ به باقي الحياةِ وإِنْ أمتْ ________________________________________________________________
أخرجْ به يومَ القيامةِ زادا _______________________________________________________________

شكوى الزمان

شبابٌ تولّى والليالي كما أرى ________________________________________________________________
عليَّ صعابٌ كم بحادثها أشقى _______________________________________________________________
ألا هل معينٌ أو مُؤاسٍ فأشتكي ________________________________________________________________
إليه همومًا بتُّ عفوًا لها مُلقى _______________________________________________________________
إلى الدهر أشكو وهو عنّيَ مُعرِضٌ ________________________________________________________________
أصمُّ فلم يسمعْ ولم يُحسنِ النّطقا _______________________________________________________________
صموتٌ ويقضي كلَّ ما لا أريده ________________________________________________________________
فيا بئسَ ما يقضي ويا شرَّ ما ألقى _______________________________________________________________
أسائِلُهُ عطفًا فيزورُّ نائيًا ________________________________________________________________
ألا ما كفى ظلمًا بأن حَبسَ الرزقا _______________________________________________________________
وأسأله سلمًا فيُشهرُ سيفَهُ ________________________________________________________________
فيا دهرُ ما أقسى ويا بؤسُ ما أبقى _______________________________________________________________
يعاملُني دهري بعنفٍ فليته ________________________________________________________________
يجاملُني يومًا كما جاملَ الخَلْقا _______________________________________________________________
تعمّدْتَ ظلمي أيها الدهرُ ما الذي ________________________________________________________________
يضرُّكَ لو أنصفتَ مُتّبعًا حقّا _______________________________________________________________
تحمّلتُ طفلاً منكَ كلَّ عظيمةٍ ________________________________________________________________
وما العدلُ أَني بعد ذا علقمًا أُسقى _______________________________________________________________
وتطلب مني أن أغيِّرَ مبدئي ________________________________________________________________
فيا بُعْدَ مطلوبٍ به طارتِ العَنْقا _______________________________________________________________
ألا فاعلمي يا ربّةَ الخِدرِ أنّها ________________________________________________________________
سحائبُ صيفٍ تضمحلُّ ولا تبقى _______________________________________________________________
ولا تجزعي إن يهضمِ الدهرُ فاضلاً ________________________________________________________________
فما عرف الدهرُ المروءةَ والصدقا _______________________________________________________________
هنيئًا له فليبتهجْ بإساءةٍ ________________________________________________________________
إلى ذات حُرٍّ لا يسائله رفقا _______________________________________________________________
صبورٌ على نُوَبِ الزّمانِ ولم يكن ________________________________________________________________
جزوعًا ولم يُظهر شكيّتَه حِذقا _______________________________________________________________
سواءٌ عليه لم تغيّرْه حالةُ الزْ ________________________________________________________________
زَمانِ إذا ما اشتدَّ أو صدَّ أو رقّا _______________________________________________________________
له نفسُ حُرٍّ بين جنبيهِ إِنّه ________________________________________________________________
بها لا يطيق الذلَّ أو يقبَلُ الرقّا _______________________________________________________________

أمتي

أمتي، أمةَ الجهاد، ألا هبْـ ________________________________________________________________
ـبي فإن الحياة رهنَ الجهاد _______________________________________________________________
إن من يألفِ العبودية السَّوْ ________________________________________________________________
داءَ ينعمْ بعيشة الأوغاد _______________________________________________________________
والذي يخلع الفضيلةَ يعرى ________________________________________________________________
ويلاقي الحِمام في الأصفاد _______________________________________________________________
يا شبابَ البلاد لستَ جمادًا ________________________________________________________________
فتُنادى ولا تجيب منادي _______________________________________________________________
لا أسمّيك يا شبابُ جمادًا ________________________________________________________________
رغم أني أعيش بين الجماد _______________________________________________________________