صالح الستري

سيرة الشاعر:

صالح بن طعان بن ناصر الستري.
ولد في جزيرة سترة (إحدى مراكز العلم في البحرين) وتوفي بالطاعون وهو في طريقه إلى مكة المكرمة مع رهط من علماء البحرين.
أخذ علومه عن مشاهير علماء سترة كالشيخ عبدالله بن عباس الستري، وحين توفي أستاذه أخذ مكانه وتتلمذ عليه الطلاب.
انتقل إلى مدينة المنامة، وفيها استقر ونال مكانة عالية.

الإنتاج الشعري:
- له «ديوان المراثي»، وقد طبع في بومبي بالهند، وما زال مجهولاً، وله قصائد في بعض مجهولاً، وله قصائد في بعض مصادر الدراسة.

الأعمال الأخرى:
- له ثلاثة مؤلفات: لؤلؤة الأفكار، وتسلية الصالحين، والأسئلة الصالحية. كما يدل عنوان ديوانه، فجملته في المراثي، مراثي آل البيت، ومراثي علماء عصره وكبرائه، كتب القصيدة الموحدة القافية والرباعيات وفي كلتيهما قدرة على امتداد النفس. أما معاني الرثاء وصوره وألفاظه فإنها محكومة بالتقليد المستقر من هذا الغرض




مصادر الدراسة:
1 - آغا بزرك الطهراني: الذريعة إلى تصانيف الشيعة - دار الأضواء - بيروت 1983 .
2 - أنيسة أحمد خليل: شعر البحرين - بحث دكتوراه دولة من جامعة تونس الأولى 1990 (غير منشور).
3 - جواد شّبر: أدب الطف - مؤسسة الأعلمي - بيروت 1980 .
4 - سالم النويدري: أعلام الثقافة الإسلامية في البحرين - مؤسسة المعارف - بيروت 1992 .
5 - علي بن حسن البلادي: أنوار البدرين - مطبعة النعمان - النجف 1377هـ/1957م.
6 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - دار التعارف - بيروت 1998 .
7 - محمد علي التاجر: منتظم الدرين (مخطوط).

الله أكبر ذا بدر الهدى

اللهُ أكبرُ ذا بدرُ الهدى غَرَبا ________________________________________________________________
والعلمُ من حادثٍ أودى به نضبا _______________________________________________________________
والمجدُ دُكّتْ صفاهُ والعلا هُدِمتْ ________________________________________________________________
ذُراه حيث الردى أرداهُ وانتكبا _______________________________________________________________
والجودُ غاضَ نداه والتّقى انفصمتْ ________________________________________________________________
عُراه حزنًا فوا لَهْفاهُ وا حَرَبا _______________________________________________________________
والبِرُّ غابَ سناهُ والهدى كُسِفت ________________________________________________________________
ذُكاه والأمرُ بالمعروف قد ذهبا _______________________________________________________________
والنهيُ ليس له مولًى يقومُ به ________________________________________________________________
والشرعُ عُطِّل فتواه وصار هَبا _______________________________________________________________
والجورُ شادت بُناه كفُّ ذي إحَنٍ ________________________________________________________________
والدهرُ عُضَّتْ لَهاه حيث قد كُلِبا _______________________________________________________________
والزهدُ زالت مزاياه وليس له ________________________________________________________________
من مبتغٍ لسجاياهُ كما وجبا _______________________________________________________________
والحقُّ حَقَّ بُكاهُ من أسىً وأذًى ________________________________________________________________
ممّا عراه وأضحى الدينُ منتحبا _______________________________________________________________
والعدلُ والفضلُ لا صُلْبٌ يُقيمهما ________________________________________________________________
أنّى ومولاهما قد صادفَ العطبا _______________________________________________________________
يا قُطبَ دائرةٍ دارت دوائرُها ________________________________________________________________
على علومٍ بها دينُ الهدى انتصبا _______________________________________________________________
يا بنَ الجهابذةِ النُّقّاد يا عَلَمَ الْـ ________________________________________________________________
إرشادِ أنتَ سليلُ السادةِ النُّجبا _______________________________________________________________
في موت مثلكَ نأتي الأرض نُنقصها ________________________________________________________________
والدينُ يُثلم فليستصحبا النَّصَبا _______________________________________________________________
أَقْذى مصابُك عيني والدموعُ غدتْ ________________________________________________________________
حمراءَ والقلبُ أصلاه الأسى لهبا _______________________________________________________________
يا حامليه على الأكتافِ ويحكمُ ________________________________________________________________
كيف اجترأتم على ذا الأمر وا عجبا؟! _______________________________________________________________
حملتُمُ بدرَ تِمٍّ فوق أظهركم ________________________________________________________________
لتدفنوهُ ولـمّا تُوجسوا رُعُبا _______________________________________________________________
دفنتمُ العلمَ والتقوى وكنزَ سَخا ________________________________________________________________
لَهْفاً عليه وضعتُم فوقه تُرُبا _______________________________________________________________
ليبكِ ذُو طلبٍ للعلمِ مجتهداً ________________________________________________________________
ومن إلى الدين دأبًا يبتغي سَرَبا _______________________________________________________________
ليبكِ ذو فاقةٍ أودتْ خصاصتُه ________________________________________________________________
به ومُختبطٍ من دهره نُكبا _______________________________________________________________
لا برّدَ اللهُ أكبادَ الوشاةِ بذا ________________________________________________________________
ولا أنالهمُ في مَقصدٍ أربا _______________________________________________________________
فإن ذا خَلَفٌ من بعده خلفٌ ________________________________________________________________
فحبّذا كابرٌ من كابرٍ وثبا _______________________________________________________________
لا زلتمُ آلَ عصفورٍ محلَّ رجا ________________________________________________________________
علماً وحُكْماً وملجا خائفٍ رهبا _______________________________________________________________
أولاكمُ اللهُ تأييداً وألبسكم ________________________________________________________________
عزاً وقوةَ سلطانٍ قد انتصبا _______________________________________________________________
اللهُ يُؤجركم فيه ويُدخله ________________________________________________________________
جِنانَ عدنٍ ويُوليه رضًا وحَبا _______________________________________________________________
سمعتُ ناعيه يرثيه فأرّقني ________________________________________________________________
وظَلْتُ من أسفٍ أُبليه منتدبا _______________________________________________________________
وجئتُ فيه بتاريخين قد فُصِلا ________________________________________________________________
«خطبي ثقيلٌ أيا بدرًا أتمَّ خِبا» _______________________________________________________________
صلّى الإلهُ على المختارِ سيّدنا ________________________________________________________________
وآله رؤساءِ الدين والنُّقَبا _______________________________________________________________
ما دامتِ الأرضُ تحيا بالعلوم وما ________________________________________________________________
أدّى مُؤدٍّ لمفروضٍ وما وجبا _______________________________________________________________
وما بكى مؤمنٌ في طاعةٍ بشجًا ________________________________________________________________
أو سالَ دمعٌ بخدّيه أو انتحبا _______________________________________________________________

تزعزع الدين

تزعزعَ الدينُ لرزءٍ شديدْ ________________________________________________________________
إذ منه قد خرَّ عمادٌ عميدْ _______________________________________________________________
والعلمُ قد أصبح ذا مقلةٍ ________________________________________________________________
سخينةٍ عَبرى وقلبٍ كميد _______________________________________________________________
يكفكف الدمع فيك الأسى ________________________________________________________________
ولاعجُ الحزن به يستزيد _______________________________________________________________
والحقّ قد حقّ عليه الشجا ________________________________________________________________
منتشبًا في حلقه والوريد _______________________________________________________________
والأمرُ بالعُرف غدا منكراً ________________________________________________________________
والنهي لا يعرف إلا فقيد _______________________________________________________________
والعلم قد غُيِّب تحت الثرى ________________________________________________________________
والزهد بين الناس أضحى زهيد _______________________________________________________________
لفقد بحر العلم بحر الهدى ________________________________________________________________
ركن العلا السامي المنيعِ المشيد _______________________________________________________________
طودُ التقى والحلم كنز السخا ________________________________________________________________
بحر العطا والجودِ غيث المزيد _______________________________________________________________
من أشرقتْ في الفقه أنواره ________________________________________________________________
بأنجمٍ زاهرةٍ لا تبيد _______________________________________________________________
من لم يزل مجتهدًا في التقى ________________________________________________________________
بالعلم والحكمة رأيًا يفيد _______________________________________________________________
من لم يزل في دهره لازمًا ________________________________________________________________
رحالةَ العلياء أن لا تميد _______________________________________________________________
من ثبُتتْ في المجد أقدامُه ________________________________________________________________
فنهجُه نهج الهدى لا يحيد _______________________________________________________________
مصباحُ مشكاةِ طريق الهدى ________________________________________________________________
من هو للتقوى رقيبٌ عتيد _______________________________________________________________
أعني سليمانَ حليف التقى ________________________________________________________________
الماجد الندب الحليم الرشيد _______________________________________________________________
نجلَ الفتى أحمدَ طود العلا ________________________________________________________________
نجل حسينٍ ذي الوقار السديد _______________________________________________________________
عين العلا فابكي لمن لم يزل ________________________________________________________________
معارجَ العلياء دأبًا يشيد _______________________________________________________________
شمسيّةَ المنطق فابكي لمن ________________________________________________________________
أزال عنك اللَّبْس ذاك المكيد _______________________________________________________________
مداركَ الأحكام فابكي لمن ________________________________________________________________
أحكمَ الاستدلال للمستفيد _______________________________________________________________
فلتبكِه اللمعةُ معْ شرحها ________________________________________________________________
ذاك الذي أوضح شرح الشهيد _______________________________________________________________
وليسكبِ الدمعَ على فقده ________________________________________________________________
من يطلبُ الرشدَ ومن يستفيد _______________________________________________________________
وقد أتى تاريخُ عامٍ هوتْ ________________________________________________________________
به المعالي «غاب بدرٌ مجيد» _______________________________________________________________