شيخ بن محمد الجفري

1222-1137هـ 1801-1716م

سيرة الشاعر:

شيخ بن محمد الجفري.
ولد في مدينة تريم (حضرموت - اليمن) وتوفي في مدينة كليكوت بإقليم المليبار - الهند.
عاش في اليمن والهند والحجاز، وزار عمان والشام وفلسطين ومصر.
تلقى مبادئ العلوم عن علماء مدينته تريم، وأخذ علوم التصوف عن أستاذه محمد بن حامد السقاف في إقليم المليبار.
عمل بالتجارة في شبابه، ثم اشتغل بالدعوة إلى الله خاصة خلال إقامته بالهند.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط في جزأين - مكتبة الأحقاف - تريم - اليمن - رقم (2333، 2334).

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: «البراهين الكسبية»، و«أشكال قضايا مسلك جوهر الجواهرية»، و«الكوكب الدري»، و«مضاعف الرزانة».
شاعر متصوف، عبر بشعره عن موقفه الصوفي، ومقامات تقربه إلى الله، وصوّر همه وحزنه، وتغزل في صفات المحبوبة على سبيل الاستخدام الرمزي للجمال
الأنثوي، على أن بعض منظوماته لم تخل من صناعة البديع المعطل لتدفق مشاعره.

مصادر الدراسة:
- عبدالله بن محمد السقاف: تاريخ الشعراء الحضرميين - مكتبة المعارف - الطائف 1418هـ/ 1997م.

أقبلَتْ تختال

أقبلَتْ تختال كالظبيِ الغريرْ ________________________________________________________________
يسحر العشاقَ مرآها النضيرْ _______________________________________________________________
بسهامٍ جرَّحت كلَّ القلوب ________________________________________________________________
وبِرُمْح القدِّ ذي الكعبِ الصغير _______________________________________________________________
يا لها خودًا متى ما خطرت ________________________________________________________________
تسلب اللبَّ صغيرًا وكبير _______________________________________________________________
من سناها قيل للشمسِ ضيا ________________________________________________________________
وكذا من نورها البدرُ منير _______________________________________________________________
جُلّناريْ وجنتَيْها خلتُه ________________________________________________________________
شررًا من دون أعياني يطير _______________________________________________________________
ريقُها في وَسْطِ فيها باردٌ ________________________________________________________________
مسكرٌ كالخمر من غير عصير _______________________________________________________________
صدرُها مصدر أرباب الصدور ________________________________________________________________
إشتقاقُ الفعلِ منه يا خبير _______________________________________________________________
فتح الرحمن ربِّي قلبَ مَنْ ________________________________________________________________
ضمَّ شعرًا من معانيها كثير _______________________________________________________________
ناصبًا بل رافعًا في قدْرها ________________________________________________________________
جازمًا من غير خفضٍ من جرير _______________________________________________________________
إن يُعنعنْ أو يسلسلْ راويًا ________________________________________________________________
عن حديث حسنِها ما من نكير _______________________________________________________________
مُرسلٌ والحسْن فيها حسَنٌ ________________________________________________________________
وصحيحٌ صحَّ عن راوٍ كبير _______________________________________________________________
من يدمِّج في أحاديثٍ لها ________________________________________________________________
فهو فردٌ في الأحاديث حقير _______________________________________________________________
ابن أرطاةَ وليس غيره ________________________________________________________________
فهْو بالتحقير قد قيلَ جدير _______________________________________________________________
ضاع قلبي في هواها ولمن ________________________________________________________________
أجرةً جاء به حِمْل بعير _______________________________________________________________
ليس بالجفري إلى ما في الصبا ________________________________________________________________
بالصّبا نحن الصبابةُ تستدير _______________________________________________________________
فالهوى مِن ذا الهوان نونُه ________________________________________________________________
سُرقت عنه قديمًا وأخير _______________________________________________________________
بعد هذا لا تغنِّ قائلاً ________________________________________________________________
أقبلتْ تختال كالظبي الغرير _______________________________________________________________

بين الفقر والغنى

دليلُك أن الفقر خيرٌ من الغِنى ________________________________________________________________
دليلٌ ضعيفٌ قاله السيدُ الجفري _______________________________________________________________
لقاؤك عبدًا قد عصى الله بالغنى ________________________________________________________________
وكاد يكون الفقر كفرًا عن الطهر _______________________________________________________________
أراك لقيتَ من عصى اللهَ بالغنى ________________________________________________________________
ولم تلقَ عبدًا قد عصى الله بالفقر _______________________________________________________________
نعم إن يكن باللام ذلك شاهدٌ ________________________________________________________________
وليس ضعيفًا بل قويًا لدى الجفري _______________________________________________________________
لأنا نرى من يعْصِ بالفقر للغنى ________________________________________________________________
وليس نرى للفقر عاصٍ من الدهر _______________________________________________________________
فكم بُعد بين الباء واللام ظاهر ________________________________________________________________
ولا سيّما مذ قدّروها على الحصْر _______________________________________________________________

كرهت الحياة والممات

وكُلِّفتُ ما لا أستطيعُ لحملِه ________________________________________________________________
فأعجزني وَضْعٌ وأعجزني حَمْلُ _______________________________________________________________
كرهت الحياةَ والمماتَ كليهما ________________________________________________________________
فأيُّهما أختاره فيه لي ختْل _______________________________________________________________
فقد عملتْ فيَّ العوامل كلُّها ________________________________________________________________
فلا فعلَ إلا والتنازُعْ له شغل _______________________________________________________________
فتحتُ لباب السيرِ فاشتدَّ قفْلُه ________________________________________________________________
بعاملِ نصبٍ لا يقوم له فعل _______________________________________________________________
ويا ما كسرتُ النفسَ سرّاً أذلّها ________________________________________________________________
فعارضني بالجر قومٌ لهم جهل _______________________________________________________________
ورمت لضمٍّ ما التفرقُ شأنُه ________________________________________________________________
فقابلَني رفعٌ تطاوله قتْل _______________________________________________________________
فصدَّت سكونًا مذ تحرّكتُ بالهوى ________________________________________________________________
ففزّتْ بجزمِ المال والأهلُ لا وصل _______________________________________________________________
تناقضَتِ الأقوال في كل حجةٍ ________________________________________________________________
وبرهانِها فالخصبُ من قبله مَحْل _______________________________________________________________
ولا شرط بين الناس إلا بضابطٍ ________________________________________________________________
ولا ضابطٌ إلا تصوّرُهُ عَضْل _______________________________________________________________
أرى الكسبَ كالمقسوم محمولُ وضعِه ________________________________________________________________
ومن عجبِ الموضوع يعضُده حَمل _______________________________________________________________