سيد مساعد الرفاعي

1355-1301هـ 1936-1883م

سيرة الشاعر:

سيد مساعد بن سيد عبدالله الرفاعي.
ولد في الكويت، وفيها توفي.
عاش في الكويت، وكان يتردد على الهند بغرض التجارة.
درس في الكتاتيب، واستوفى تعليمه حسب مستوياتها، وتعلم شيئًا من الفقه واللغة.
اشتغل بالوساطة التجارية (التصدير والاستيراد) لبعض البضائع البسيطة بين الهند والكويت.
امتلك مزرعة في منطقة الفنطاس، اعتزل فيها الناس في أواخر حياته.
كان من أوائل المنادين بتعليم المرأة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مصادر دراسته في مقدمتها كتاب: «تاريخ الكويت»، وضاعت قصائده أو أقدم بنفسه على إحراق كثير منها زمن اعتزاله.
ربما كان لخبر الإحراق والضياع وإرادة العزلة صلة بنزعته الهجائية في شعره، تلك النزعة التي أشار إليها كل من كتب عن هذا الشعر، ولكن من الظلم أن نتصوره - فنيًا - في حدود هذا الغرض، فشعره - من ناحية المضمون - إصلاحي تحريضي يدعو إلى التجديد ويحرض على بناء مستقبل راق، ومن ناحية الشكل - وهو سابق على فهد
العسكر في هذه الخاصية - نجد الطابع السردي يشكل عددًا من قصائده، كما نجد الحرص على الحوار، مما يضفي طابعًا دراميًا وتشويقًا وطرافة على مسار القصيدة، وتعد قصيدته: «تعليم البنين والبنات» علامة على اتجاه التعليم في الكويت والدعوة إلى تحديثه وتعميمه، كما تعد قصيدته «إلى العلجي» علامة أخرى على دعوة الاعتدال الديني في الكويت وبدء التطلع إلى النظم الحديثة.

مصادر الدراسة:
1 - خالد سعود الزيد: أدباء الكويت في قرنين - المطبعة العصرية - الكويت 1967.
2 - عبدالعزيز الرشيد: تاريخ الكويت - دار قرطاس للنشر - الكويت 1999.
3 - مقابلة أجراها الباحث عدنان فرزات مع نجلي المترجم له: أحمد، ومحمد - الكويت 2004.

حمائم

لقد قادني شوقٌ إلى البرِّ في أمسِ ________________________________________________________________
فسرتُ أجرُّ الذيل في مرحٍ أمشي _______________________________________________________________
وقد رنَّحت روحي الصَّبا وأظلَّني ________________________________________________________________
عن الشمس غيمٌ كان في الجو مستنشي _______________________________________________________________
ولما أردت الأوْبَ أقبل نسوةٌ ________________________________________________________________
عليّ كأمثال الحمائم إذ تمشي _______________________________________________________________
وقد طُفْنَ من حولي وهنَّ ضواحكٌ ________________________________________________________________
ويرمينني بالغَمْز واللَّمز والرّمش _______________________________________________________________
ويظهرن لي حُمرَ الأكف تغنُّجًا ________________________________________________________________
لأنظر طرز الرّقْش منهنَّ والنَّقش _______________________________________________________________
فأبصرت شيئًا خامرَ العقل والنهى ________________________________________________________________
به قد هوى قلبي إلى هوّةِ الدّهش _______________________________________________________________
فقمت وما بي للقيام استطاعةٌ ________________________________________________________________
كأنيَ مفلوجٌ وما زلت في رَعْش _______________________________________________________________
وظَلْتُ لفرط الحب أنحبُ من أسًى ________________________________________________________________
وأفشيت من شكواي ما لم أكن أُفشي _______________________________________________________________
فقلت انعشِوني بالحديث سويعةً ________________________________________________________________
لتبعدَ عني ساعةُ الحمل في النّعش _______________________________________________________________
فظلْنَ صُموتًا واقفاتٍ بحَيرةٍ ________________________________________________________________
يفكِّرنَ كيف الأمر بالواله المغشي _______________________________________________________________
فقامت عجوزٌ بينهنَّ خبيثةٌ ________________________________________________________________
وقالت لعمري إن هذا أخو غِشّ _______________________________________________________________
دعوه طريحًا لا صَحَتْ منه نفسُهُ ________________________________________________________________
ولا زال إلا في شقاءٍ من العيش _______________________________________________________________
فقال لها ألبعضُ منهنَّ إنه ________________________________________________________________
لفي حالةٍ يرثي لها العاذلُ الوحشي _______________________________________________________________
فقالت أتدرُنَّ الصريعَ! فقلنَ لا ________________________________________________________________
فقالت وربّي إنه الشاعر المنشي _______________________________________________________________
أخو المكر خدّاع الغواني بشعره ________________________________________________________________
دعونا نُذِقْهُ الموت من قبل أن يمشي _______________________________________________________________
فحرَّكتُ أجفاني إليها بعَبرةٍ ________________________________________________________________
وقلت اتّقي المولى ومن بَأْسِهِ فاخشي _______________________________________________________________
فقامت فتاةٌ بينهنَّ تنمَّرت ________________________________________________________________
فقالت وربِّي أنتِ صاحبةُ الغشّ _______________________________________________________________
وإلا فهذا سيِّدٌ غيرُ ماكرٍ ________________________________________________________________
وليس به مما تقولين من فُحش _______________________________________________________________
دعينا لديه جالساتٍ فإنه ________________________________________________________________
يعزُّ علينا تركه مفردًا [مغشي] _______________________________________________________________
فجاءت وظلَّتْ فوق رأسي مقيمةً ________________________________________________________________
وصارت عليّ الماء تكثرُ بالرَّشّ _______________________________________________________________
وتُظهر إشفاقًا عليّ، ورحمةً ________________________________________________________________
وتنظرُني في مقلةٍ من مها الوحش _______________________________________________________________
ففتّحتُ عيني ناظرًا لجمالها ________________________________________________________________
وكاد سنا نورِ الحبيبة لي يُغشي _______________________________________________________________

هيفاء

يا مَن شفاءُ سقامي شمُّ ريّاها ________________________________________________________________
ومَن مدامي زلالٌ في ثناياها _______________________________________________________________
ومن هي الشمس وجهًا والجبينُ لها ________________________________________________________________
يحكي الهلالَ وعينُ العِينِ عيناها _______________________________________________________________
الله يكلأُ هيفاءً بليتُ بها ________________________________________________________________
عشقًا وعين إله العرش ترعاها _______________________________________________________________
النفسُ طالبةٌ وصلَ التي عشقت ________________________________________________________________
والعينُ راغبةٌ رؤيا مُحيّاها _______________________________________________________________

مساواة القمر للشمس

أيُّها المغرورُ في مدْحِ ذُكا ________________________________________________________________
ليس للشمس على البدر رُجوحْ _______________________________________________________________
لا تظنَّ البدرَ نورًا دونها ________________________________________________________________
فهما سِيّان في الحكم الصحيح _______________________________________________________________
واستتارُ البدر من إشراقها ________________________________________________________________
عادةٌ للبدر فيها يستريح _______________________________________________________________

من قصيدة: تعليم البنين والبنات

وواقفةٍ بقرب البحر تبكي ________________________________________________________________
لعِظْمِ بكائها عِيلَ اصطباري _______________________________________________________________
فقلتُ لها بُكاكِ لأيِّ خَطْبٍ ________________________________________________________________
وبي ألمُ التطلُّع كان [ساري] _______________________________________________________________
فزادت بالنحيب فزدتُ قسرًا ________________________________________________________________
وما بالودِّ نُحْتُ ولا اختياري _______________________________________________________________
وكان بقربها ولدٌ صغيرٌ ________________________________________________________________
بماء البحر يلعبُ وهو جاري _______________________________________________________________
فقالت إنما أبكي لهذا ________________________________________________________________
وزوجٍ زُجَّ في قعر البحار _______________________________________________________________
وما حولي كريمٌ أرتجيه ________________________________________________________________
فيرحمني ويحسن لي جواري _______________________________________________________________
فقلت لها فطيبي اليومَ نفسًا ________________________________________________________________
فإني سوف أوليك انتصاري _______________________________________________________________
ولا شيءٌ يعزُّ عليك مني ________________________________________________________________
وأولُ ما أجود به انتحاري _______________________________________________________________
فقالت لا عدِمتُكَ يا ابنَ ديني ________________________________________________________________
ودامت شمسُ سعدِك بازدهار _______________________________________________________________
فخذْ هذا اليتيم لدار علمٍ ________________________________________________________________
ليشرب حبَّ مصلحة الديار _______________________________________________________________
ظللت لقولها حيرانَ [ساهٍ] ________________________________________________________________
أكفكفُ للمدامع في إزاري _______________________________________________________________
وقلتُ العلمُ مفقودٌ لدينا ________________________________________________________________
وما في الدّار مَنْ بالعلم داري _______________________________________________________________
كأن القوم ما خُلقوا لعلمٍ ________________________________________________________________
ولكنْ للجهالة والبوار _______________________________________________________________
لقد خسروا حياتهمُ وضلُّوا ________________________________________________________________
وما للجاهلين سوى انحسار _______________________________________________________________
أما في القوم من شهمٍ لبيبٍ ________________________________________________________________
يحثُّ القوم في طلب الفخار _______________________________________________________________
إلامَ القومُ في غيٍّ وجهلٍ ________________________________________________________________
وما في الجهل غير الاحتقار _______________________________________________________________
أليسوا نسْلَ من سادوا البرايا ________________________________________________________________
أُباة القوم أرباب الوقار _______________________________________________________________