سيد محمود سيد أحمد

1388-1329هـ 1968-1911م

سيرة الشاعر:

سيد محمود بن سيد أحمد الحاجي.
ولد في منطقة العصابة، وفيها توفي.
عاش في موريتانيا ومالي.
تلقى تعليمه الأولي في محضرة أهل أحمد طالب الحاجيت، ثم رحل إلى ولاتة فأخذ عن علمائها، ثم التحق بأحمد حماه الله في مالي فكان من المقربين إليه ولازمه مدة مريدًا له، مهاجمًا لخصومه.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مصادر دراسته، ومنها: كتاب «الياقوت والمرجان»، وله قصائد متداولة بين أبناء بيئته المحلية.
شاعر صوفي، نظم في نطاق تجربته الصوفية وملابساتها، كالوعظ والإرشاد والنصح والحكمة، استمد من معجم الصوفية بعض مفرداتها. اتسمت قصائده بالطول
والميل إلى استخدام بعض المفردات ذات الطابع التراثي والمعاني المعجمية.

مصادر الدراسة:
- سيد محمد بن معاذ: الياقوت والمرجان في حياة شيخنا حماية الرحمن - مطبعة النجاح الجديدة - الدار البيضاء 1988.

من قصيدة: لا تهملوا أمر الإله

ألا لا أرى بأسًا بأنْ ظهر الحقُّ ________________________________________________________________
ولا ينبغي في الناس أن ظهر الفسقُ _______________________________________________________________
ومن لم يقيِّد لحظَهُ ولسانه ________________________________________________________________
ستهلكه لحظاتُهُ السوءُ والنطقُ _______________________________________________________________
ومن راقب الجبار ظل بطرْفِهِ ________________________________________________________________
فتورٌ وسُدَّت عن محارمه الطُّرْق _______________________________________________________________
وما قهقه امرؤٌ يراقب ربه ________________________________________________________________
ولا ذنبه إلا جَهولٌ به حُمْق _______________________________________________________________
ومن باين المشروع بان هوانه ________________________________________________________________
ومن ذَلَّ للخلاق ذَلَّ له الخلق _______________________________________________________________
فلا تهملوا أمر الإله ونهيه ________________________________________________________________
فرِقُّ الهدى عِتقٌ وعتق الهوى رِقّ _______________________________________________________________
وذُلِّ التقى عزٌّ وعز الهوى غدا ________________________________________________________________
هوانًا به عما يروم الفتى رِتْق _______________________________________________________________
ومن غَرَّه الأجداد فاطَّرحَ التقَى ________________________________________________________________
أقام مع الأرذال ليس له سبْق _______________________________________________________________
فقد ضاعت الأنساب قال أولو النهى ________________________________________________________________
فلم يبق إلا الاستقامة والصدق _______________________________________________________________
عليكم بأخلاق الشريعة فاعملوا ________________________________________________________________
بظاهرها فهي الذخائر والعِرْق _______________________________________________________________

من قصيدة: الفلق

حقٌّ لمن شهدوا بأن الله حقْ ________________________________________________________________
وبما به التنزيل أُنزِل كالفلقْ _______________________________________________________________
وبما به المعصوم أخبر صدِّقوا ________________________________________________________________
وبما عليه مضى تواتر من سبق _______________________________________________________________
سمعوا من التنزيل تصريح اذكروا ________________________________________________________________
وأتاهم التصريح في خبر الفلق _______________________________________________________________
أن يذكروا وإذا نُهوا أو هُددوا ________________________________________________________________
أو بَدَّعوا ممن تبدّع أو فَسَق _______________________________________________________________
أن يتركوا قول الغبي فلا يحِلْ ________________________________________________________________
عصيان خلاقٍ ويرضى من خَلق _______________________________________________________________
وليعرضوا عن جاهلٍ وإذا أبى ________________________________________________________________
إلا القطيعة أو دماءهم زَهَق _______________________________________________________________
فقد استحق بظلمه لعقابهم ________________________________________________________________
فعليهم إن أُعجزوا عما استحق _______________________________________________________________
أن يرجعوا لله جل جلاله ________________________________________________________________
متوسلين له بأفصح من نطق _______________________________________________________________

الجور والإفراط

العدل غاض والاعتدال وانفجرا ________________________________________________________________
منابع الجور والإفراط فيه جرى _______________________________________________________________
واندرس الدين بالتلبيس من نفرٍ ________________________________________________________________
ساءت ظنونهم فاستصغروا الكبرا _______________________________________________________________
قد غادروا ما أهمّهمْ وراءهُمُ ________________________________________________________________
وجعلوا ينظرون غيرهم بِمِرا _______________________________________________________________
تنافسوا في علو الجاه واجتنبوا ________________________________________________________________
ما حبب الله أو ما يجلب الحذرا _______________________________________________________________
تساهلوا بفروض العَين واشتغلوا ________________________________________________________________
بحفظ كل غريب غامض ندرا _______________________________________________________________
فإن سألت عن الإخلاص بعضهم ________________________________________________________________
أو الريا عنه لم يُجِبْك معتذرا _______________________________________________________________
بأنه بِمهمٍّ كان مشتغلاً ________________________________________________________________
لولا إقامته بعلمه اندثرا _______________________________________________________________