سيد محمد بن إبراهيم

1360-1332هـ 1941-1913م

سيرة الشاعر:

سيد محمد بن إبراهيم الحاجي.
ولد في مدينة الطينطان، واستشهد في مدينة فلمان (شمالي مالي).
عاش في موريتانيا ومالي.
درس القرآن الكريم وبعض كتب الفقه واللغة في محضرة أهل أحمد طالب بمنطقة الرقيبة.
ارتبط بالشيخ أحمد حماه الله ولازمه في مدينة آينور (مالي)، وظل في خدمته حتى حكم الفرنسيون على الشيخ ورجاله بالإعدام، ونفذوا الحكم عام 1941 فكان
المترجم له من بينهم.

الإنتاج الشعري:
- له مجموع شعري مخطوط.
شاعر صوفي فقيه، المتاح من شعره قصيدتان متباينتا الطول، أولاهما طويلة (51 بيتًا) يمتزج فيها الوصف والغزل والسرد التاريخي والحكمة والموعظة، وثانيتهما قصيرة (21 بيتًا) لا يبتعد موضوعها عن سابقتها، وفيهما تتجلى قدراته على الصياغة، وقوة الأسلوب، وحسن التعبير، والحفاظ على النهج الخليلي. تشيع في قصيدته مفردات التصوف، على أن نهجه في بناء القصيدة يتطور وفق طرح منطقي وشرعي بعيد عن الغموض.

مصادر الدراسة:
1 - سيد محمد بن معاذ: الياقوت والمرجان في حياة شيخنا حماية الرحمن - مطبعة النجاح - الدار البيضاء 1988.
2 - مقابلة أجراها الباحث السني عبداوة مع الشيخ سيدي محمد بن معاذ - نواكشوط 1992.

من قصيدة: حياء الشرع

أتتك على بُعْدٍ مُروْنقةٌ غزلا ________________________________________________________________
تجوب الفيافي وَعْرَها بعده سهلا _______________________________________________________________
أتتك إذا كنت الوفيَّ بحقِّها ________________________________________________________________
فقل مرحبًا أهلاً بها ثم يا سهلا _______________________________________________________________
أتتك ولا شرْطٌ يناقض قصْدَها ________________________________________________________________
سوى العجزِ عن كفءٍ تكون له أهلا _______________________________________________________________
يزفُّ لها مهرًا يُزَفُّ لمثلها ________________________________________________________________
وترضاه بالشرط القويم لها بعلا _______________________________________________________________
يتيمةُ عقدٍ من أصولٍ كريمةٍ ________________________________________________________________
عديمةُ شكلٍ لا نظيرَ لها شكلا _______________________________________________________________
حديثةُ سنٍّ لا تُشاب بريبةٍ ________________________________________________________________
وما في الورى حسن يُضاهي لها مثلا _______________________________________________________________
عفيفة خدٍّ لا تريه سفاهةً ________________________________________________________________
طريقٌ لوصل القاصدين لها وصلا _______________________________________________________________
عليها حياءُ الشرع أسدل حسنه ________________________________________________________________
تغار إذا ما الشّرع خانوا له هزلا _______________________________________________________________
فلو أنها تُبدي لحسنِ جمالها ________________________________________________________________
تريه ذكيَّ العقل أسبَتْ له عقلا _______________________________________________________________
ولكنها أخفت محاسنَ وجهها ________________________________________________________________
لتمييز فصل المعرضين لها جهلا _______________________________________________________________
فعنَّ لها أبناء دهرٍ بحادثٍ ________________________________________________________________
فقالت صروفُ الدهر حادثةٌ أم لا _______________________________________________________________
فما ليَ والأيام تبدي عجائبًا ________________________________________________________________
وهولُ صروف الدهر أكسبَني هولا _______________________________________________________________
أيطمع في نيلي ضريرٌ وأعرجٌ ________________________________________________________________
ومن كان منه الوعد إنجازه مطلا؟ _______________________________________________________________
ففرَّتْ عن الأكوان نحو إلهها ________________________________________________________________
فقالت دعوا شأني فإن لكم فصلا _______________________________________________________________
عن الله دهرًا لم تلمّوا ببابه ________________________________________________________________
وإنّ لنيل القصد لي عنكمُ عُزْلا _______________________________________________________________
فلمّا قضى ربُّ العباد بفضله ________________________________________________________________
وأوفى لها الآمال والقصد والسُّؤلا _______________________________________________________________
دعاها طريق الحق أحسنَ دعوةٍ ________________________________________________________________
فلبَّت كما لبّى وصلَّتْ كما صلّى _______________________________________________________________
فإن جاء بالقصر الوراثة حكمُهُ ________________________________________________________________
وإن جاء بالتَّتميم كان له أهلا _______________________________________________________________
وإن جاء بالتشريع أبدى مقالةً ________________________________________________________________
حرامٌ علينا غير قولته قولا _______________________________________________________________
وإن كان ذاك الشّرع شرعًا بفعله ________________________________________________________________
فأصل جميع الشّرع صحَّ له فعلا _______________________________________________________________
له من دليل الشّرع ما هو أصله ________________________________________________________________
وأقوى دليل الشرع ما وافق الأصلا _______________________________________________________________
فهذا كتاب الله أعدل شاهدٍ ________________________________________________________________
وسنّةُ خير الخلق كانت له عدلا _______________________________________________________________
ومن جاء بالعدلين أفحمَ خصمه ________________________________________________________________
وعلم سوى العدلَيْن كان له جهلا _______________________________________________________________

ولو كانت برؤيا في الرقاد

شؤون الحقِّ دائمة التمادي ________________________________________________________________
على وفْقِ المشيئة في العبادِ _______________________________________________________________
فتظهرُ للعباد أمورُ غَيْبٍ ________________________________________________________________
تبدَّتْ بالظهور على المراد _______________________________________________________________
فطورًا بالشّداد على عبادٍ ________________________________________________________________
وطورًا بالمسرّة والأياد _______________________________________________________________
فطورًا باتِّباع سبيل غيٍّ ________________________________________________________________
وطورًا بالهداية والرشاد _______________________________________________________________
فحمدًا بين أظهُرِنا وربّي ________________________________________________________________
شفيعُ الخلق في يوم المعاد _______________________________________________________________
وشكرًا ثم شكرًا ثم شكرًا ________________________________________________________________
وأن الحقَّ بعثةُ خير هادي _______________________________________________________________
تمنّى العارفون بأن يروه ________________________________________________________________
ولو كانت برؤيا في الرقاد _______________________________________________________________
إليه الكلُّ يستند استنادًا ________________________________________________________________
وليس الشأن من شأن استناد _______________________________________________________________
إليه الكلُّ يفتقر افتقارًا ________________________________________________________________
ويأوي الكل بالهَدْي السّداد _______________________________________________________________
إذا ما الشّرع أظهر فيه حكمًا ________________________________________________________________
وأخفى الحكمَ عن فهم العباد _______________________________________________________________
فقلِّدْ في الشريعة خيرَ داعٍ ________________________________________________________________
إلى الله المهيمن بانقياد _______________________________________________________________
لأن الحكم مرجعُه إليه ________________________________________________________________
ومنه له وفيه بلا عناد _______________________________________________________________
وسلّم في الحقيقة كلَّ فيضٍ ________________________________________________________________
وجَلَّ الفيض عن علم المداد _______________________________________________________________
وأوْلِ الأمر مولى الأمر تسلمْ ________________________________________________________________
إذا ما الأمر كان على انتقاد _______________________________________________________________
لأن الصدق منبع كل خيرٍ ________________________________________________________________
وأصل الشرِّ في عدم اعتقاد _______________________________________________________________
وإني لائذٌ بحمى إلهي ________________________________________________________________
من المكروه مختفيًا [وباد] _______________________________________________________________
جعلتُ الزادَ في سفري حماه ________________________________________________________________
ولي منه المآربُ فوق زاد _______________________________________________________________