جُدْ بالمصونِ فللأوطارِ أوطانُ ________________________________________________________________
تُقضَى بها ما بها يُصْطانُ مُصْطانُ _______________________________________________________________
واسمحْ بسرِّك في مغنًى غَنيتَ به ________________________________________________________________
بغانياتٍ بهنَّ الحَلْيُ يزْدان _______________________________________________________________
يَمأَدْنَ في حللٍ مُرخًى مطارفُها ________________________________________________________________
كما تأوَّدَ غِبَّ الوابلِ البان _______________________________________________________________
فيهنَّ حوراءُ مِكْسالٌ بها كبدي ________________________________________________________________
حرّاءُ مولعةٌ والقلب حيران _______________________________________________________________
أدماءُ أدْمانةٌ أدمَى تقلُّبها ________________________________________________________________
كَلْمَ الحشَا ولها في القلب إدمان _______________________________________________________________
ريّا المعاصمِ لا تلوي على كَلِفٍ ________________________________________________________________
ألقلبُ منها ومني القلب غَصّان _______________________________________________________________
والعين منها سفيحُ الدمعِ منهملٌ ________________________________________________________________
مِنِّي ومنها فسيحُ الدرعِ ملآن _______________________________________________________________
ما زلتُ أندبُها حتى إذا حُدِيَتْ ________________________________________________________________
أظعانُها يومَ لي عَنْوٌ وإذْعان _______________________________________________________________
وَلَّيْتُ عن أهلها حيرانَ إذ بانوا ________________________________________________________________
وبان ما مِنْ هواها قبلُ مُكْتانُ _______________________________________________________________
فَصِلْتُ في مَرْبَعٍ عافٍ أنوح به ________________________________________________________________
كما ينوح على حُزوْاه غَيْلان _______________________________________________________________
فالنفس تَهيامُها بِالعِين إن رتعتْ ________________________________________________________________
والوُرْقُ تهْتافُها للعين تَهْتان _______________________________________________________________
من ذكْرِ حسناءَ ما لي عن محاسنها ________________________________________________________________
إلا بأحمدَ نجلِ الدَّيْدِ سلْوان _______________________________________________________________
هو الأمير عليُّ الشان عَدْل رِضاً ________________________________________________________________
وما الإمارة إلا العدلُ والشان _______________________________________________________________
تهابه العُجْم والعُربان قاطبةً ________________________________________________________________
كما تهاب البُزاةَ الشُّهْبَ غِربان _______________________________________________________________
تخشى عُدُولُ الرضا منه النضالَ كما ________________________________________________________________
تخشى أسودَ الغَضَا والضالِ سِيدان _______________________________________________________________
يروِي الصُّداةَ مُصاباً وَبْلُه هَطِلٌ ________________________________________________________________
يرى الزكاةَ نصاباً حَوْلُه الآنُ _______________________________________________________________
في الكفِّ والوكْفِ ساطي الكفِّ باسطُها ________________________________________________________________
في الجِدِّ والجودِ منَّاعٌ ومنّان _______________________________________________________________
كالغيثِ والليثِ مرجوٌّ ومُحْتَذَرٌ ________________________________________________________________
كالسيلِ والسيفِ مِطْعامٌ ومِطْعان _______________________________________________________________
مُشَبِّتُ الجيشِ إذ هبَّتْ شآمِيَةٌ ________________________________________________________________
وثابتُ الجأش إذما شبَّ نيران _______________________________________________________________
وحارسُ الغِيلِ إن آبتْ ضراغمُه ________________________________________________________________
وفارس الخيلِ ذابتْ منه فرسان _______________________________________________________________
كم جرَّ للعُرْب من عزٍّ ومن شرفٍ ________________________________________________________________
وكرَّ للحرب لما فرَّ أقْران _______________________________________________________________
من خالَه من ملوك العرْب قلتُ له ________________________________________________________________
منه الملوكُ وسادتْ منه عُرْبان _______________________________________________________________
أنشدتُ بيتين فيه مرَّ دهرُهما ________________________________________________________________
كم أوجبتْ لمقالٍ مرَّ أزمان _______________________________________________________________
قالوا أبوالصقر من شَيْبانَ قلت لهم ________________________________________________________________
كلاّ لَعمْري ولكن منه شيبان _______________________________________________________________
فكم أبٍ قد علا بابنٍ ذُرَا حسبٍ ________________________________________________________________
كما علت برسول الله عدنان _______________________________________________________________
صلى الإله على المختارِ سيدِنا ________________________________________________________________
ما اهتزَّ من عَذَباتِ البانِ أفنان _______________________________________________________________