سليمان محمد الفلاحي

1324-1297هـ 1906-1879م

سيرة الشاعر:

سليمان بن محمد بن سالم خلفان الفلاحي.
ولد في قرية بطين (ولاية القابل - المنطقة الشرقية - عُمان)، وتوفي في زنجبار (شرقي إفريقيا) وهو في زهو شبابه.
عاش في عُمان وزنجبار.
تلقى تعليمه الأوّلي عن والده، ثم قصد «نزوى» متتلمذًا على علمائها وبعدها إلى «إبراء» قاصدًا جمعة بن سعيد المغيري ليستفيد من علمه.
عمل بالزراعة والتجارة.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة وبعض من قصائد أخرى نشرت في كتاب: «البطينيات» - الزنجباريات، وله قصائد مخطوطة (مفقودة).
شاعر وجداني، المتاح من شعره قصيدتان تنبعان من انفعاله الحر بمعاناته: أولاهما في رثاء والده، اتبع فيها منهج القصيدة العربية التقليدية في الرثاء؛ من إسباغ للمكارم على المتوفي، وبيان أهمية مكانته وقيمته للبلاد والعباد، وثانيتهما نظمها في زنجبار متشوقًا للأهل والوطن في عُمان، وواصفًا موطنه بكل صفات الجمال مقارنًا إياه بزنجبار، وفي القصيدتين محافظة على تقاليد القصيدة العربية.

مصادر الدراسة:
1 - البطينيات - مجموعة قصائد مخطوطة لشعراء من بطين (موجودة عند الأستاذ أحمد بن عبدالله الفلاحي).
2 - لقاء أجراه الباحث سالم العياضي مع الأستاذ أحمد بن عبدالله الفلاحي (من أقارب المترجم له) - قرية بطين 2003.

عناوين القصائد:

لمن تُخلِّفنا؟

ولمن تخلِّفنا وتتركُ دارنا ________________________________________________________________
وقطينَها من سائرٍ أو آهلِ؟ _______________________________________________________________
مَنْ للبلاد يقوم في إصلاحها ________________________________________________________________
رأيا وجهدًا أو ببذل الباذل؟ _______________________________________________________________
من للضيوف إذا توافد ركبهم ________________________________________________________________
بالبِشْر يلقاهم وفيض النائل؟ _______________________________________________________________
من للفقير وللضعيف يعينه؟ ________________________________________________________________
من لليتيم ومن لصَوْن أرامل؟ _______________________________________________________________
من للصفوف يؤمّها في فرضها ________________________________________________________________
متديّنا في حال صدق كامل؟ _______________________________________________________________
من للصكوك يخطُّ فاصل لفظها ________________________________________________________________
ثقةً بحقٍّ مثل حكم العادل؟ _______________________________________________________________
قوّامَ ليل مخبتًا متوسلاً ________________________________________________________________
ويصوم في حرِّ الهجير الفاصل _______________________________________________________________
كتبًا تركتَ وكلُّها محزونة ________________________________________________________________
تشكو الفراق بغدوةٍ وأصائل _______________________________________________________________
فقدتك «بطّينٌ» وأنت ربيعُها ________________________________________________________________
وغدت بحزنٍ مثلِ محل الماحل _______________________________________________________________
باركت حيّاً سُوحَها وربوعها ________________________________________________________________
وأنرتَ باطن أرضها بمشاعل _______________________________________________________________
«أمحمَّدٌ» يا سيّدي خلّفتنا ________________________________________________________________
[حيرى] وأنفسنا بذهل الذاهل _______________________________________________________________
يا نجْلَ سالمَ من يقوم مقامَكم؟ ________________________________________________________________
ومن الذي يقوى لدفع النازل؟ _______________________________________________________________
من «للفِلاحات» الكرام يسوسُهم ________________________________________________________________
يوم الخطوب برأيه المتكامل؟ _______________________________________________________________
من «للفِلاحات» القيام بأمرهم ________________________________________________________________
والدهر جاء بصَرْفه المتعاضل؟ _______________________________________________________________
من «للفِلاحات» الذين تيتَّموا ________________________________________________________________
إذ سرتَ عنهم في رحيل الراحل؟ _______________________________________________________________

زنجبار

وهأنا في «زنجبار» الجميلهْ ________________________________________________________________
بلاد القرنفل والنارِجيلهْ _______________________________________________________________
بلاد النضارة والإخضرار ________________________________________________________________
ودوح علاً بالغصون الظليله _______________________________________________________________
وأزهارها تدهش الناظرين ________________________________________________________________
تبثُّ العبير بفجرٍ وليله _______________________________________________________________
مناظرُها للورى بهجةٌ ________________________________________________________________
وتُشجي النسائمَ ورْقُ الخميله _______________________________________________________________
بلادٌ يُغادي الحيا أرضَها ________________________________________________________________
يصبُّ سماها شآبيب سيله _______________________________________________________________
بلادٌ بها العُرْب سادوا وشادوا ________________________________________________________________
مآثر مجدٍ تعالت طويله _______________________________________________________________
ولكنّها والأسى مؤلمٌ ________________________________________________________________
تهاوت معالمها المستطيله _______________________________________________________________
وحاق بها السّوء مذ أن غدَتْ ________________________________________________________________
بقهر النصارى تُقاد ذليله _______________________________________________________________
يشنّون حربًا على دينها ________________________________________________________________
ويُدنونها نحو شرع الرَّذيله _______________________________________________________________
تواترَ في «زنجبارَ» البلا ________________________________________________________________
أتتها العدا بالأمور الدخيله _______________________________________________________________
وأبناؤها في هوانٍ وذلٍّ ________________________________________________________________
وليس لديهم لذا الأمر حيله _______________________________________________________________
«عُمان» بلادي وأشتاقها ________________________________________________________________
و«بطّين» في القلب تبقى جليله _______________________________________________________________
بلادٌ نشأت بأحضانها ________________________________________________________________
وفيها عرفت المعاني النبيله _______________________________________________________________
«أبطّينُ» إني وإن قد نأيت ________________________________________________________________
بجسمي فروحي هناك عليله _______________________________________________________________
«أبطّين» دارَ الكُماة ا لكرام ________________________________________________________________
ومأوى مضيفٍ يراعي نزيله _______________________________________________________________
فتاكِ بعيدٌ غريبٌ معنّىً ________________________________________________________________
ولكن طيفَك دوما خليله _______________________________________________________________
ووالدةٌ قد غذَتْني بحبٍّ ________________________________________________________________
وفاضت حنانًا لنحوي تُنيله _______________________________________________________________
أأنسى نداها وقد جلَّلتني ________________________________________________________________
فضائلُ تترى أتتني جزيله؟ _______________________________________________________________
سليلةَ «حمّادَ» دومي بعزٍّ ________________________________________________________________
وعيشٍ رخيٍّ بفيء الفضيله _______________________________________________________________
أَأمِّي وإن فرَّقَتْنا الليالي ________________________________________________________________
فقلبي لديكم دوامًا مقيله _______________________________________________________________
نأيتُ بعيدًا وطال اغترابي ________________________________________________________________
لعل إيابًا تدانت سبيله _______________________________________________________________