أبومدين بن اسليمان

1364-1290هـ 1944-1873م

سيرة الشاعر:

أبومدين بن الشيخ أحمد بن اسْلَيْمَان.
ولد عند بئر بُدَفْيَه - الترارزة - موريتانيا، وتوفي في بئر انتُجيْ - بوتيلميت - موريتانيا.
عاش في الجنوب الموريتاني متنقلاً بين المذرذرة وبوتيلميت حيث كانت له صلة قوية مع الشيخ بابه ولد الشيخ سيديا.
تلقى علومه على يد علماء من أسرته حتى اتصل بولد الشيخ سيديا، فطلب علمه، وصاهره.
كانت له مكانة في قبيلته وفي الجنوب الموريتاني.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر جمعه وحققه الباحث عبدالله بن باب الحسن، وقدمه بحثاً للتخرج من المدرسة العليا للأساتذة - نواكشوط 1986.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفان في الأصوات: كتاب في الضاد، وكتاب في الجيم.
تناول الشاعر أغراض الشعر الديني من المدح والإرشاد والتوسل والغزل، يمثل شعره طوراً من أطوار المنحى البديعي، حيث يحرص على جمالياته، مع الميل إلى السهولة، واستخدام القوافي المطلقة، والحرص على وحدة الموضوع.

مصادر الدراسة:
1 - إسماعيل بن أبي مدين: نبذة تاريخية عن أبي مدين: (مخطوط).
2 - أبومدين بن اسليمان: ديوانه، (جمع وتحقيق عبدالله بن باب الحسن) - نواكشوط 1986 .

نور من السنة الغراء

نورٌ من السنّة الغرّاء قد ذهبا ________________________________________________________________
فليندبِ السنّةَ الغراءَ من ندبا _______________________________________________________________
إن الشريعة تبكي حين فارقها ________________________________________________________________
من كان أُمّاً لها دون الورى وأبا _______________________________________________________________
لم يسلُ عنها ورام التاركون لها ________________________________________________________________
تقليدَه لسوى آثارها فأبى _______________________________________________________________
مازال مقتفياً آثارَها ونفى ________________________________________________________________
عنها وساوسَ من أملى ومن كتبا _______________________________________________________________
حتى غدتْ سنّةُ المختارِ واضحةَ الْـ ________________________________________________________________
أعلامِ تسحب أذيالاً لها قُشُبا _______________________________________________________________
تزهو وتفترّ عن ظلمٍ وعن شَنَبٍ ________________________________________________________________
ما كان أحسنَ ذاك الظلمَ والشنبا _______________________________________________________________
ما لي أمرُّ على الأحياء ليس لهم ________________________________________________________________
سعيٌ إلى ذلك النور الذي ذهبا _______________________________________________________________
إني صبوتُ إلى حبّ القبورِ وما ________________________________________________________________
نفسُ المحبِّ سوى من للقُبور صَبا _______________________________________________________________
زار المقابرَ نورٌ يُستضاء بهِ ________________________________________________________________
فاهتزّ ساكنُه من أجله طربا _______________________________________________________________
سقى المقابرَ من أنواء رحمتهِ ________________________________________________________________
ربٌّ رحيمٌ له التسليمُ قد وجبا _______________________________________________________________
وجلجلَ الرعدُ في أرجائها وهمى ________________________________________________________________
غيثُ الرضا عندها وانهلّ وانسكبا _______________________________________________________________
ولا عدتْها من الرحمن مغفرةٌ ________________________________________________________________
ما حرّكتْ غصنَ بانٍ شَمْألٌ وصَبا _______________________________________________________________

لبس الدهر ثوب الحداد

لبس الدهرُ بعد غوثِ البلادِ ________________________________________________________________
وغياثِ اللهيف ثوبَ الحِدادِ _______________________________________________________________
قد رمانا ريبُ المنونِ بسهمٍ ________________________________________________________________
مؤلمٍ في الحَشا كشوك القَتاد _______________________________________________________________
قد رمانا بفقد شيخٍ جليلٍ ________________________________________________________________
مُنجزِ الوعدِ مُخلفِ الإيعاد _______________________________________________________________
كاملِ العقلِ وافر العلمِ بادٍ ________________________________________________________________
فضلُه في القُرى وأهل البوادي _______________________________________________________________
شامخِ الأنفِ ذي أناةٍ عفيفٍ ________________________________________________________________
عابدٍ من أكابر العُبّاد _______________________________________________________________
لوذعيٍّ سهلِ الخليقةِ ثَبْتٍ ________________________________________________________________
لم تُروّعه تُرّهاتُ الأعادي _______________________________________________________________
ليس رزءٌ به يخصّ حِمانا ________________________________________________________________
إنما هو رزءُ كلّ العباد _______________________________________________________________
نَضّرَ اللهُ تربةً حلّ فيها ________________________________________________________________
وكساها من فاخر الأبراد _______________________________________________________________
وحباها بما تُحبّ ونالت ________________________________________________________________
من نعيم الجِنانِ فوق المراد _______________________________________________________________
وحبانا من بعده بأمانٍ ________________________________________________________________
ونجاحٍ في الأهل والأولاد _______________________________________________________________

بيت الله

رقّتْ لرقّة شوقي كلُّ حَوْراءِ ________________________________________________________________
وأرّقَ الوُرْقَ تبريحٌ بأحشائي _______________________________________________________________
وقلّبَ القلبَ تقليبُ الزمانِ وما ________________________________________________________________
من صرفه عاق عن وصل الأحبّاء _______________________________________________________________
كيف الدواءُ لداءٍ لا يفارقني ________________________________________________________________
أم كيف يُرجى شفاءٌ بعد إشفاء _______________________________________________________________
ظنّ العواذلُ أن العذل يُنقص من ________________________________________________________________
شوقي وما العذلُ إلا محضُ إغرائي _______________________________________________________________
يا أهلَ ودّيَ كُفّوا بعضَ عذلكمُ ________________________________________________________________
أولى بكم لو عذرتم يا أودّائي _______________________________________________________________
سِيّان عذلكُمُ عندي وعذركمُ ________________________________________________________________
لا فرقَ عنديَ بين اللام والراء _______________________________________________________________
كيف الشفاءُ وبيتُ اللهِ عن بصري ________________________________________________________________
ناءٍ ووصلُ ضريحِ المصطفى ناء _______________________________________________________________
عُوجوا المطيَّ إلى البيت العتيق ففي ________________________________________________________________
بلوغِه نيلُ آمالي وأهوائي _______________________________________________________________
إلى المقام إلى باب السلامِ إلى ________________________________________________________________
ما حول مكّةَ من خَبْتٍ وبطحاء _______________________________________________________________
إلى الحُجون إلى ثَوْرٍ إلى أمجٍ ________________________________________________________________
إلى منازلَ لا تُحصى بإحصائي _______________________________________________________________
وقَبّلوا الحجرَ الساميّ واستلموا ________________________________________________________________
إن عاقَ عنه زحامٌ بين أنداء _______________________________________________________________
واستعملوا شَرْبةً من ماء زمزمَ كي ________________________________________________________________
يمحو بها اللهُ عنا كلَّ حَوْباء _______________________________________________________________
لُوذوا بساحة ذاك البيتِ إن له ________________________________________________________________
فضلاً تواترَ عن آيٍ وأنباء _______________________________________________________________
بيتٍ إلى الله لا للخَلْق نسبتُه ________________________________________________________________
يكفيه ذلك من مدحٍ وإطراء _______________________________________________________________
فاسعوا إلى مسجد الهادي ومنبره ________________________________________________________________
فبين هذين يُشفى كامنُ الداء _______________________________________________________________
حُطّوا رحالَكمُ عن كلّ راحلةٍ ________________________________________________________________
في روضةٍ من رياض الخُلْد غنّاء _______________________________________________________________
وبالبقيع قِفوا للحاج واقتبسوا ________________________________________________________________
من نوره كلَّ أنوارٍ وأضواء _______________________________________________________________
وفي قِباب قُباءٍ والمدينة ما ________________________________________________________________
يُسلي عن الأهل ألبابَ الألبّاء _______________________________________________________________
ورؤيةُ القبّةِ الخضراءِ تُذهب ما ________________________________________________________________
بالقلب والجسم من غيٍّ وإعياء _______________________________________________________________
يرى هنالك أنواراً منوّرةً ________________________________________________________________
مَنْ عِنده عينُ قلبٍ غيرُ عمياء _______________________________________________________________
يا أكرمَ الخلقِ إني مَيْتُ شوقكمُ ________________________________________________________________
لو كنتُ أُحْسَب حيّاً بين أحياء _______________________________________________________________
قد حلّ شوقُكَ في روحي وفي بدني ________________________________________________________________
وكلِّ كلّي وفي أجزاء أجزائي _______________________________________________________________
وقد تَمكّنَ من سمعي ومن بصري ________________________________________________________________
ومن كُنايَ وألقابي وأسمائي _______________________________________________________________

بـرق

برقٌ بساحة أرض الأهلِ قد بَرَقا ________________________________________________________________
نفى مناميَ واستبقى ليَ الأرقا _______________________________________________________________
قد هيّجَ البرقُ لمّا لاح لي سَحَراً ________________________________________________________________
ما لم يُهيّجه طيفُ الخَوْدِ إن طرقا _______________________________________________________________
يا برقُ أيقظتَ بالأسحار ذا ولهٍ ________________________________________________________________
لو لم تصنه دموعٌ منه لاحترقا _______________________________________________________________
ذكّرتَني بنقا ذي التلّميتِ وقد ________________________________________________________________
شطّ المزارُ وصار الشملُ مُفترقا _______________________________________________________________
بات التذكّرُ للأوطان مُعتَسِفاً ________________________________________________________________
نحو الحبيبةِ يرميه نقًاً لنقا _______________________________________________________________
لُقيا الأحبّةِ في نومٍ وفي سِنةٍ ________________________________________________________________
يُحيي ذِماءَ مُحِبٍّ طالما عشقا _______________________________________________________________
واهاً لمغتربٍ في الحوض مسكنُه ________________________________________________________________
ذي التلّميتِ وأحياءٍ به عتقا _______________________________________________________________
تلك الأحبّةُ لا أبغي بهم بدلاً ________________________________________________________________
والحالُ يشهد للإنسان إنْ صدقا _______________________________________________________________
ما إن يفارقني من ودّهم طبقٌ ________________________________________________________________
إلا وخلّفَ من ودّي لهم طبقا _______________________________________________________________
لا تُفْنِ عُمرَكَ في تذكار منزلةٍ ________________________________________________________________
ترى بساحتها الأعداءَ والصُّدَقا _______________________________________________________________
بل وَجّهِ الوجهَ نحو المنتقى شرفاً ________________________________________________________________
والمرتقى نسباً والمرتضى خُلُقا _______________________________________________________________
نبيُّنا خيرُ من تُحدى الركابُ له ________________________________________________________________
محمدٌ مَنْ على أفق الرقيِّ رقى _______________________________________________________________
قد جدّدتْ حلّةُ التوحيدِ بعثتَه ________________________________________________________________
وصيّرتْ ثوبَ أربابِ الخَنا خَلِقا _______________________________________________________________