سليمان الصالح

1401-1317هـ 1980-1899م

سيرة الشاعر:

سليمان بن محمد الصالح.
ولد في القدس، وعاش في مدينة غزة زمناً، ثم عاد إلى القدس، وكانت وفاته فيها.
تلقى دروسه الابتدائية بمدرسة روضة المعارف التي أسسها والده في مدينة القدس في العهد العثماني. ودرس العربية لغة وأدباً على أساتذة أكفاء، وتوسع
في اطلاعه على كتب الأدب والتاريخ.
انتسب لمعهد الحقوق الفلسطيني بالقدس، ونال شهادته عام 1924 .
مارس المحاماة في اللواء الجنوبي في غزة ، وبعد دخول الجيش المصري «قطاع غزة» عين حاكم صلح فيه - بعد أن أحيل إلى التقاعد عاد إلى ممارسة المحاماة، ثم عاد إلى القدس ليشرف على أملاكه وأوقاف أجداده فيها.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له قصائد في جريدة «فلسطين»، التي كانت تصدر في يافا، وفي جريدة «الجامعة العربية» التي كانت تصدر في القدس، وبخاصة في الأعوام 1930 - 1934 .
أكثر ما بقي من شعره في الرثاء وشكوى الزمان، وهما غرضان محكومان بتقاليد فكرية وصور تعبيرية تشغل الشاعر عن رعاية مشاعره الخاصة، مع هذا استطاع المترجم له في رثاء أمير الشعراء، وفي رثاء الزعيم الفلسطيني المجاهد موسى كاظم الحسيني أن يجلب تضمينات وأن يبتدع ما يخصّ المرثي ويميز صورته، يتجاوز به المعاني العامة في الرثاء.

مصادر الدراسة:
1 - يعقوب العودات: من أعلام الفكر والأدب في فلسطين - وكالة التوزيع الأردنية - عمان 1987 .
2 - «يوم القدس» - أبحاث الندوة الخامسة: «القدس مدينة العلم» - وكالة التوزيع الأردنية - عمان 1995 .

نــــم رضيّـــاً

هل درى المجدُ قدرَ من فقد الـمَجْـ ________________________________________________________________
ـدُ ومن في سبيله قد تُوفّي _______________________________________________________________
علمٌ في الجهاد ليس بخافٍ ________________________________________________________________
ويدٌ في البلاد تأسو وتشْفي _______________________________________________________________
وإمامٌ في مشهد الشعب أدّى ________________________________________________________________
واجباتِ الحمى بأول صفّ _______________________________________________________________
رافق الجمعَ لا مطيعاً لباغٍ ________________________________________________________________
في حماه ولا مُقرّاً لعسف _______________________________________________________________
عرف الحزم في الشدائد موسى ________________________________________________________________
وعرفنا به هُماماً كألف _______________________________________________________________
السديدُ الشديد في موطن الرَّأْ ________________________________________________________________
يِ الأبرُّ الأعفُّ وابن الأعفّ _______________________________________________________________
هُوَ إن أبطأ الشجاع مُجِدٌّ ________________________________________________________________
وَهوَ إن قصّر الجوادُ موفّي _______________________________________________________________
قد تناءى عن الشباب وفيه ________________________________________________________________
من مزايا الشباب أحسن وصف _______________________________________________________________
يحمل الصعبَ لا ينوء بعبءٍ ________________________________________________________________
ويلاقي العنا ملاقاةَ ألف _______________________________________________________________
سار في موكب البلاد فألفى ________________________________________________________________
من جموع البلاد أصدق عطف _______________________________________________________________
بهتافٍ قد كان منه دويٌّ ________________________________________________________________
بين مجرى اللُّهى وبيْن الأكفّ _______________________________________________________________
كلُّ سيفٍ مردّه بعد لأيٍ ________________________________________________________________
لِـمَقَرٍّ وكل حيٍّ لحتف _______________________________________________________________
ليس بالميِّتِ الذي قد توارى ________________________________________________________________
وطواه الحِمام طيَّ الملفّ _______________________________________________________________
هو منا في كل قلبٍ مُسجّىً ________________________________________________________________
ولدينا في كل حالٍ وظرف _______________________________________________________________
ما توارت ذكُاءُ عن أعين النّا ________________________________________________________________
سِ ومنها النّهارُ في كل طرف _______________________________________________________________
تعرف الشمسَ بالنهار البرايا ________________________________________________________________
في فسيح الفضا ولو خلف سِجف _______________________________________________________________
أيها الراحلُ الذي خلّف الحُزْ ________________________________________________________________
نَ، وخلّى من بعده كلَّ خلف _______________________________________________________________
ليس للحق باللِّيان سبيلٌ ________________________________________________________________
مخلبُ الليث لا يُردّ بظلف _______________________________________________________________
منزل الحقّ لو تطلَّعْت تلقا ________________________________________________________________
هُ محاطاً بكل هولٍ وخوف _______________________________________________________________
طالبُ الحق في الحياة مَهيضٌ ________________________________________________________________
والكميُّ الجريء في الأرض منفي _______________________________________________________________
فابنُ آوى وإن أقام بغابٍ ________________________________________________________________
في مجال السباع غيرُ ابن عوف _______________________________________________________________
يا سَريَّ الحمى حللتَ محلاً ________________________________________________________________
أنت فيه جار الحسين ويكفي _______________________________________________________________
أنت فيه ما بين عترة طه ________________________________________________________________
خيرُ نبت العلا وأطيب عَرْف _______________________________________________________________
نم رضيّاً فإننا اليومَ ندري ________________________________________________________________
كيف ريحُ الزمان بالعُرْب تسفي _______________________________________________________________

خالد الذكر لا يموت

ألا كلُّ من فوق الثرى لمماتِ ________________________________________________________________
وما الحيُّ إلا بارئ النسماتِ _______________________________________________________________
وما العمرُ في الدنيا يفيد معمَّراً ________________________________________________________________
إذا لم يُقضِّ العمر بالحسنات _______________________________________________________________
فكلُّ سرورٍ مؤذنٌ بمساءةٍ ________________________________________________________________
وكل اجتماعٍ مؤذنٌ بشتات _______________________________________________________________
وربَّ دفينٍ خالدِ الذكر لم يمت ________________________________________________________________
وحيٍّ علي الدنيا بغير حياة _______________________________________________________________
نمرُّ على الأجداث لم ندرِ من بها ________________________________________________________________
وفيها شبيهُ الليث في الأجمات _______________________________________________________________
فكم في الثرى من سيِّدٍ وابن سيّدٍ ________________________________________________________________
وكم من سَريٍّ ينتمي لسَراة! _______________________________________________________________
وقفتُ أُجيل الطرفَ في الجمع عَلّني ________________________________________________________________
أرى لعليِّ القوم من لمحات _______________________________________________________________
تلفَّتُّ لم ألقَ العليَّ فهالني ________________________________________________________________
غيابُ عليّ القوم عن نظراتي _______________________________________________________________
ألم يَدْعُهُ الداعون واليوم يومه ________________________________________________________________
فجا، أم دعوه وهو ليس بآت؟ _______________________________________________________________
أأزمع أن يستبدل القرب بالنوى ________________________________________________________________
فيجفوَ من لم يُعرفوا بجُفاة؟ _______________________________________________________________
عليَّ الحِجى هلا ذكرتَ ولاءنا ________________________________________________________________
فأشفقتَ، إن الود بالشفقات! _______________________________________________________________
ألا أيهذا النَّدْبُ والجمع حافلٌ ________________________________________________________________
تقدَّمْ وعِظْنا نستمعْ لعظات! _______________________________________________________________
تكلَّمْ وطيفُ الموت حولك حائمٌ ________________________________________________________________
وقيدُ الردى مستحكم الحلقات! _______________________________________________________________
ألستَ عليَّ المجدِ علاّمةَ الحمى ________________________________________________________________
جزيلَ العطايا طيّبَ النفحات! _______________________________________________________________
قضيتَ فصِفْ في عالم الموت ما ترى ________________________________________________________________
لذي الخير من عُقبى وذي الهفوات _______________________________________________________________
وخلِّ عن الدنيا وعن تُرّهاتها ________________________________________________________________
ففيها المنى كالآل في الفلوات _______________________________________________________________
وحدِّثْ عن الأخرى وما قد أعدّه ________________________________________________________________
بها اللهُ للأخيار من درجات _______________________________________________________________
وعن منزل الحسنى ومنزلة التقى ________________________________________________________________
ومأوى الهدى في الخير والبركات _______________________________________________________________
وقل للقضاة النُّجْبِ والحكمُ حكمهم ________________________________________________________________
أعينوا الحمى في هذه الأزمات _______________________________________________________________
فساعةُ عدلٍ في القضاء ثوابُها ________________________________________________________________
لعمري ثواب الصوم والصلوات _______________________________________________________________
فيا أيها الثاوي بحجرة سؤددٍ ________________________________________________________________
رقدَت وأهلُ الأرض في نكبات _______________________________________________________________
رقدتَ وما قلبٌ بخالٍ من الأسى ________________________________________________________________
ولا مقلةٌ من وابل العبرات _______________________________________________________________
مرضنا فلا الداءُ الذي قد أمضّنا ________________________________________________________________
بداءٍ ولا من حيلةٍ لأُسَاةِ _______________________________________________________________
وقد نبذتنا في الحياة ديارُنا ________________________________________________________________
وكانت بنا معتزّةَ الجنبات _______________________________________________________________
تلفّتْ تجدْنا سادرين بمهمهٍ ________________________________________________________________
كأنا لدى الجلّى بغير حَصاة _______________________________________________________________
لقد كنت تأسونا وكنت عزاءنا ________________________________________________________________
وكنت مجلّي السبق في الحَلَبات _______________________________________________________________
وقد كنت تقضي بالحقوق مؤيَّدًا ________________________________________________________________
بقوة إيمانٍ وطول أناة _______________________________________________________________
فإن شئت فاحكمْ أو فبرِّئْ فهذه ________________________________________________________________
حقيقتنا لم تخفَ بالشبهات _______________________________________________________________
أتتك بثوب الشعر وهي مميطةٌ ________________________________________________________________
لثام الخفا عنها أمام قضاة _______________________________________________________________
عرفتَ بها حينًا مثارَ شكاتنا ________________________________________________________________
وتلك على الأيام شرُّ شكاة _______________________________________________________________
وما كان من برءٍ لها متحيّرٍ ________________________________________________________________
سوى صحّةٍ في الرأي والعزمات _______________________________________________________________
وعصبةُ خيرٍ إن دعا المجد بادروا ________________________________________________________________
وهمّتُهم مقرونةٌ بثبات _______________________________________________________________
وإيمانهم إيمان شعبٍ بحقّه ________________________________________________________________
ومسعاهمُ مسعاه في الغمرات _______________________________________________________________
على رمسك الباكون قد بلّلوا الثرى ________________________________________________________________
بكاءً ورجّوا الأفقَ بالزفرات _______________________________________________________________
عليك سلامٌ يا عليُّ ورحمةٌ ________________________________________________________________
من الله في الروحات والغدَوات _______________________________________________________________