أبوسلام الكندي

1380-1292هـ 1960-1875م

سيرة الشاعر:

سليمان بن سعيد بن ناصر الكندي.
ولد في مدينة نزوى (عُمان) وبها توفي.
عاش متنقلاً داخل عمان، بين نزوى والعامرات وبوشر، ونفي فترة قصيرة إلى الهند، وسافر إلى إفريقيا ومكث فيها فترة قصيرة رجع بعدها إلى عمان.
تعلم على يد والده، أحد علماء عمان.

الإنتاج الشعري:
- له «ديوان أبي سلام» مخطوط، بحوزة أبناء الشاعر، ويوجد له قصائد في: «شقائق النعمان»، و«غاية السلوان»، و«البلبل الصداح»، و«قلائد المرجان» وغيرها.
تتحرك قصائده بين النموذج التراثي وطول نفسه، وبين المعاصرة التي تفترض الاستجابة لدعوات التجديد والأحداث الوافدة، في شعره نزعة إصلاحية (سياسية واجتماعية) يدخل موضوع الوطن مقدمة لعدد غير قليل من قصائده، وهو استهلال خاص به،
أوقف جلّ شعره على الجانب الوطني الاستنهاضي، كما يشغل «السؤال التعليمي» قدراً منها، وكذلك الغزل والوصف.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله بن محمد الطائي: الأدب المعاصر في الخليج العربي - معهد البحوث والدراسات العربية - القاهرة 1974 .
2 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان (جـ1) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط - سلطنة عمان 1984 .
: البلبل الصداح والمنهل الطفاح في مختارات الأشعار الملاح - (تحقيق علي محمد إسماعيل، وإبراهيم الهدهد) - مطبعة النهضة الحديثة - المنصورة - مصر 2002.
3 - منصور بن ناصر الفارسي: نزوى عبر الأيام - مطابع النهضة - مسقط 1994 .
4 - سعيد الصقلاوي: شعراء عمانيون - مطابع النهضة المصرية - القاهرة 1992.
5 - حميد عبيد السليمي: قلائد المرجان - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1983.
6 - سعيد بن محمد الهاشمي: غاية السلوان في زيارة الباشا الباروني لعمان - مطابع النهضة - مسقط - عمان 2007.
7 - السعيد محمد بدوي وآخرون: دليل أعلام عمان - المطابع العالمية - روي - عمان 1991.

من قصيدة: بشائر الفتح

الحمدُ لله بدرُ السعدِ قد سفَرا ________________________________________________________________
وأشرقَ العدلُ في الآفاق وانتشرا _______________________________________________________________
وهذه دولةُ الإسلامِ قد رُفِعتْ ________________________________________________________________
أعلامُها ومنارُ الدينِ قد ظهرا _______________________________________________________________
والدهرُ أضحى عزيزاً بعد ذلّتهِ ________________________________________________________________
والجور ولّى وسيفُ الحق قد شُهِرا _______________________________________________________________
قامت جنودُ بني الإسلام يقدمهم ________________________________________________________________
إِمامُنا سالمٌ بالله منتصرا _______________________________________________________________
تَجمّعَ الجيشُ في نزوى وفاض بهِ ________________________________________________________________
إلى العوالي ضُحًى من بعد ما هجرا _______________________________________________________________
فواجهتْه جنودُ الله أَجمعُهم ________________________________________________________________
جاؤوا ملبين دعواه كما أمرا _______________________________________________________________
قومٌ متى جئتَهم مُستصرخاً وثبوا ________________________________________________________________
كأنهم في لظى الهيجاءِ أُسْدُ شَرى _______________________________________________________________
الواردون حياضَ الموتِ مترعةً ________________________________________________________________
والمنفقون لما قد قلَّ أو كثرا _______________________________________________________________
أبناءُ مجدٍ مَصاليتٌ غطارفةٌ ________________________________________________________________
رسمُ المنيّةِ في أسيافهم سُطِرا _______________________________________________________________
للّه دَرُّهمُ من عُصبةٍ خرجوا ________________________________________________________________
إلى الجهاد فنالوا الفوزَ والظفرا _______________________________________________________________
شادوا ذرا المجدِ بالبِيض الحِداد وبالسْـ ________________________________________________________________
سُمْرِ اللّدان فنالوا في العُلا الوَطَرا _______________________________________________________________
هُمُ الشراةُ هم الأنصارُ حيّهمُ ________________________________________________________________
في كلّ معتركٍ تَلقاهمُ زُمرا _______________________________________________________________
قاموا جميعاً إلى الرستاق يقدمهم ________________________________________________________________
إمامُنا سالمٌ بالله منتصرا _______________________________________________________________
جيشٌ إذا سار فوق الأرض تحسبه ________________________________________________________________
بحراً تَلاطمَ بالأمواج وازدخرا _______________________________________________________________
يضيق رحبُ الفضا منه لشدّتهِ ________________________________________________________________
وتهرب الجِنُّ من أوطانها حَذَرا _______________________________________________________________
لو عارضتْه الجبالُ الشمُّ لانهدمتْ ________________________________________________________________
من هوله، وتولّتْ تقذف الحَجَرا _______________________________________________________________
تَجمّعتْ فيه آسادٌ غطارفةٌ ________________________________________________________________
لا يرهبون إذا ما عِثْيَرٌ عكرا _______________________________________________________________
حتى أتوا بلدَ الرستاقِ في زَجَلٍ ________________________________________________________________
من الخميس وخيلٍ تقذف الشررا _______________________________________________________________
فصافحوها وبيضُ الهندِ تلمع في ________________________________________________________________
أكفّهم كبُروقٍ أومضتْ سَحَرا _______________________________________________________________
كأنما الرعدُ نقعٌ والدخانُ إذاً ________________________________________________________________
سحابةٌ والرصاصُ المزنُ إذ مَطَرا _______________________________________________________________
لما رأتْ كُفأها قد جاء يخطبها ________________________________________________________________
فسلّمتْ أمرَها طوعاً بغير مِرا _______________________________________________________________
وأحمرٌ قد غدا بالحصن ممتنعاً ________________________________________________________________
مُحارباً ولظى الهيجاء قد سُعِرا _______________________________________________________________
فظنّ أن قلاعَ الحصن تمنعه ________________________________________________________________
عن الإمام فلا سمعاً ولا بصرا _______________________________________________________________
ما ضرّه لو أطاع اللهَ خالقَه ________________________________________________________________
وسلّمَ الأمرَ للإسلام واعتذرا _______________________________________________________________
لكنما حكمةُ الرحمنِ سابقةٌ ________________________________________________________________
في خَلْقه فتعالى اللهُ ما أمرا _______________________________________________________________
لما رآه إمامُ العصرِ حاصره ________________________________________________________________
في عسكرٍ فغدا بالذلّ مُنحصِرا _______________________________________________________________
فحاصروه بلا خوفٍ ولا وجلٍ ________________________________________________________________
حتى أتى طائعاً من بعدما نَفَرا _______________________________________________________________
الحمدُ لله أقمارُ السعودِ بدتْ ________________________________________________________________
تلوح في بُرجها والسعدُ قد حضرا _______________________________________________________________
بشرى لنا معشرَ الإسلام قاطبةً ________________________________________________________________
قد يسّر اللهُ ما بالأمس قد عَسُرا _______________________________________________________________

من قصيدة: ناديت قومي

دعانيَ من تشبيب ذاتِ الحواجبِ ________________________________________________________________
وربعٍ عفتْه الريحُ بعدَ الحبائبِ _______________________________________________________________
فما أنا من همّ الطلولِ ورسمها ________________________________________________________________
ولكنّما همّي اقتحامُ المصاعب _______________________________________________________________
لقد طال ما ناديتُ قوميَ معلناً ________________________________________________________________
بأن المعالي تحت ظلّ الكتائب _______________________________________________________________
وأنّ اقتحامَ الهولِ في يوم مَعْركٍ ________________________________________________________________
هي الغايةُ القصوى لنيل المآرب _______________________________________________________________
وأن السيوفَ المشرفيّاتِ حقُّها ________________________________________________________________
إذا أُغمدتْ بين الطّلا والترائب _______________________________________________________________
بها يا لَقومي [تبلغوا] غايةَ المنى ________________________________________________________________
[وتبنوا] مقامَ العزّ فوق الثواقب _______________________________________________________________
بها يصبح الأعداءُ طوعَ بَنانكم ________________________________________________________________
إذا قُطِّعتْ أوداجُهم بالقواضب _______________________________________________________________
فحتى متى يا قومُ ترضون ذِلّةً ________________________________________________________________
وأنتم بنو غبراءَ أُسُّ الأعارب _______________________________________________________________
وأنتم رجالُ الكَرّ في كلّ مَعركٍ ________________________________________________________________
إذا قيل جاء الحقُّ قمتم بواجب _______________________________________________________________
وأنتم رجالُ الإستقامةِ، أنتمُ ________________________________________________________________
ليوثُ الوغى، أنتم بدورُ الغياهب _______________________________________________________________
أئمّتُكم في كلّ شرقٍ ومغربٍ ________________________________________________________________
أقاموا بناء الدينِ رغمَ الأجانب _______________________________________________________________
سلوا إن جهلتم يا لَقومي مقامَكم ________________________________________________________________
تُخبّركمُ أعداؤكم بالمناقب _______________________________________________________________
فهيهاتَ بل هيهات عودةُ مجدكم ________________________________________________________________
ونوماتُكم بين الحسانِ الكواعب _______________________________________________________________
إذا لم تقوموا قومةً عربيّةً ________________________________________________________________
تُذيقوا بها الأعداءَ مُرَّ المشارب _______________________________________________________________
وتُعطوا القنا الخطيَّ في الحرب حقَّه ________________________________________________________________
وتَبروا بحدّ السيفِ عرضَ المناكب _______________________________________________________________
تعيشون عيش الذل كالبهم صادها ________________________________________________________________
ذئاب الفلا نهشاً بكل المخالب _______________________________________________________________
أُناديكمُ قومي هلمّوا بسرعةٍ ________________________________________________________________
وقُوموا على الأعداء من كلّ جانب _______________________________________________________________
لكم في خراسانٍ وما حولها وفي ________________________________________________________________
خُوازرمَ من قومٍ كرام المناصب _______________________________________________________________
وفي البصرة الفيحاء قومٌ تَقلّدوا ________________________________________________________________
أمورَ الورى لم يحسبوا للعواقب _______________________________________________________________
وفي بَلْخَ والبحرين منكم أئمّةٌ ________________________________________________________________
بأسيافهم قاموا لقمع المحارب _______________________________________________________________
وفي تونسَ الخضرا ومصرَ جهابذٌ ________________________________________________________________
سموا للمعالي لا بحلق الشوارب _______________________________________________________________
وفي سقي بِلٍّ في نفوسةَ قادةٌ ________________________________________________________________
دعاةٌ إلى العليا رجالُ المغارب _______________________________________________________________
بني رستُمٍ من قام بالعدل ملكُهم ________________________________________________________________
ونالوا من العلياء أعلى المراتب _______________________________________________________________

من قصيدة: قومي عمان

قعدتْ عُمان ُبجهلها أعواما ________________________________________________________________
وتذلّلتْ لعدوّها إرغاما _______________________________________________________________
تركتْ بنيها في الجهالة والعمى ________________________________________________________________
من بعد ما كانوا لها أعلاما _______________________________________________________________
أنستْ حقوقَهمُ تظنّ بأنها ________________________________________________________________
مغدورةٌ قد ظنّتِ الأوهاما _______________________________________________________________
نبذتهمو نبذَ النواةِ وراءها ________________________________________________________________
ما راقبتْ في نبذها اللُّوّاما _______________________________________________________________
لو أنها تدري العقوقَ وما له ________________________________________________________________
لرأته شَرْعاً لا يحلّ حراما _______________________________________________________________
أو أنها تدري الحقائقَ ما ارتضى ________________________________________________________________
إلا المجرّةَ والسِّماكَ مَقاما _______________________________________________________________
لكنما الجهلُ العظيم هو الذي ________________________________________________________________
حَطّ التليد وضيّع الأقواما _______________________________________________________________