سعيد الصالحي

1406-1320هـ 1986-1902م

سيرة الشاعر:

سعيد الصالحي.
ولد في قرية قنزات (الشرق الجزائري - ولاية سطيف).
عاش في الجزائر وفرنسا.
حفظ القرآن الكريم في مسجد قريته، ودرس مبادئ العلوم العربية والشرعية عن عم أبيه أرزقي الصالحي وعمه المختار الصالحي، إضافة لاعتماده على تثقيف نفسه ذاتيًا.
عمل بالتدريس في جامع سيدي صالح، إضافة لعمله بالوعظ والإرشاد الديني، والدعوة لتأسيس المدارس وتعميم التعليم العربي الحر بعد انضمامه إلى جمعية
العلماء المسلمين. تولى بعد الاستقلال إدارة مدرسة دار الحديث، ثم عين نائبًا لرئيس المجلس الإسلامي الأعلى حتى أحيل إلى التقاعد (1972).
كان عضو جمعية العلماء المسلمين الجزائريين منذ تأسيسها (191)، وأسس نادي الشباب بقريته قنزات.
رشحته جمعية العلماء المسلمين لتمثيلها في فرنسا في تنشيط الشُّعب الدينية لها، واعتمدته مشرفًا على الحركة الإصلاحية في منطقة الغرب الجزائري.
اعتقلته السلطات الاستعمارية مرات عدة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «من أعلام الإصلاح في الجزائر»، وقصائد في كتاب «سجل جمعية العلماء المسلمين الجزائريين».
شاعر إصلاحي، يلتزم شعره الوزن والقافية، له مطولة بائية (65 بيتًا)، يمتدح بها جمعية العلماء المسلمين التي ينتمي إليها ويسجل دورها الإيجابي في الإصلاح
والهداية، ويمتدح المصلحين فيها، ويدعو إلى العلم والتعلم ودراسة الدين الإسلامي والتاريخ العربي والفخر بالعروبة والانتصارات العربية الإسلامية، وينصح الناس ويرشدهم بأساليب إنشائية تميل إلى المباشرة والتقريرية أحيانًا، كما يستعين بالترصيع والاقتباس والتضمين في بعض أبياته.

مصادر الدراسة:
1 - محمد الحسن فضلاء: من أعلام الإصلاح في الجزائر - دار هومة - الجزائر 2000.
2 - سجل جمعية العلماء المسلمين الجزائريين - المطبعة الإسلامية - قسنطينة - الجزائر 1935.
مراجع للاستزادة:
1 - أبوالقاسم سعدالله: تاريخ الجزائر الثقافي - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1998.
2 - البصائر - أعداد مختلفة - جمعية العلماء المسلمين الجزائريين - قسنطينة.

من قصيدة: حيِّ الهُداةَ المصلحين

هل ما أشاهد من زهرٍ على كثبِ ________________________________________________________________
نَوْرُ الرياحين أم عِقدٌ من الذهبِ؟ _______________________________________________________________
هل ضوءُ بدر الدجى أم ضوء شمس الضحى ________________________________________________________________
أم جمعُ أهل الحِجا في قاعة الخطب؟ _______________________________________________________________
هل ذي تباشيرُ صبحٍ لذَّ مطلعها ________________________________________________________________
من بعد أن عاش أهل الضاد في لغَب؟ _______________________________________________________________
أآبَ إسلامُنا من بعد غربته ________________________________________________________________
أنوارَ علمٍ يشقُّ كتلة السُّحُب؟ _______________________________________________________________
أهلاً به خير قادمٍ ألمَّ بنا ________________________________________________________________
يا ديمةَ الغيث أو يا لذة الضَّرَب _______________________________________________________________
وليمةُ الدين أو جمعيّةُ العُلَما ________________________________________________________________
عرسُ الجزائر أو ما شئت من لقب _______________________________________________________________
زرِ الجزائر واستبشرْ بما عملت ________________________________________________________________
جمعيّة العُلَما يا عاشقَ العرب _______________________________________________________________
حيِّ الهُداة الأباةَ المصلحين فهم ________________________________________________________________
تذكار من قد مضى في سالف الحِقَب _______________________________________________________________
أكرمْ بذا الجمع مَنْ غابوا ومَنْ حضروا ________________________________________________________________
إن غاب جسمهمُ فالروح لم تغب _______________________________________________________________
ودّوا الحضور بإخلاصٍ لعرسهمُ ________________________________________________________________
وإنما حالَ ما قد حال من سبب _______________________________________________________________
هذي رسائلهم تُبدي ضمائرَهم ________________________________________________________________
قد أبرقوا واشتعالُ الشوق كاللَّهب _______________________________________________________________
الله أكبر هذا الحبُّ مشترَكٌ ________________________________________________________________
ولُـحمةُ الدين تعلو لُـحمةَ النسب _______________________________________________________________
بشراكَ يا شعبُ في جمعية العلما ________________________________________________________________
قد طاب مبدؤها في مرتعٍ خصِب _______________________________________________________________
إني أرى ومض برقٍ في شبيبتنا ________________________________________________________________
بعد الولوج على الأخطار والعطب _______________________________________________________________
أناشد القومَ والإخلاصُ رائدُنا ________________________________________________________________
دراسةَ الدين والتاريخ بالنقب _______________________________________________________________
حيث السيادةُ للعُربان قاطبةً ________________________________________________________________
بعد التشتُّت والأوهام والحدَب _______________________________________________________________
عصرُ العروبة لـمّا لاح كوكبها ________________________________________________________________
الوحيُ قائدُها في أعظم الكتب _______________________________________________________________
تكاتف العقل بالإسلام وامتزجا ________________________________________________________________
إلفان ما اجتمعا يومًا على تَغَب _______________________________________________________________
الدينُ بالعلم ثم السّرُّ في عملٍ ________________________________________________________________
وما سوى ذاك فاعددْه من الخشب _______________________________________________________________
لما اقتدوا بإمام الرسل دان لهم ________________________________________________________________
عزُّ السيادة في مطالع الشُّهب _______________________________________________________________
لما استقاموا على المثلى استقام لهم ________________________________________________________________
حبل السعادِة للتَّرقي والرُّتب _______________________________________________________________
الدين منتصرٌ والعدل منتشرٌ ________________________________________________________________
والعلم مزدهرٌ والعيش في رَضب _______________________________________________________________
لكنما الفسقُ عَمَّ المترفين فما ________________________________________________________________
عُقباه إلا لخزي الذلِّ والعطب _______________________________________________________________
حلَّ التعادي مكانَ الحب واندحرت ________________________________________________________________
أيامُ عزَّتنا عدلاً إلى الذَّنَب _______________________________________________________________
الوهمُ منتصرٌ والجور منتشرٌ ________________________________________________________________
والعلم مندثرٌ والناس في رُعب _______________________________________________________________
والطفلُ في لعبٍ والكهل في ترفٍ ________________________________________________________________
والشيخ في خرَفٍ والحق في سَهَب _______________________________________________________________
صواعقٌ من سماء العدل قد نزلت ________________________________________________________________
يا ربِّ خفِّفْ علينا وطأةَ الغضب _______________________________________________________________
هذي دروس الحجا يا قومُ فاعتبروا ________________________________________________________________
وسنَّةُ الله في الأرواح لم تغب _______________________________________________________________

أقبل السعد

أقبل السعد علينا والطربْ ________________________________________________________________
وتراءى الوفدُ في نور القربْ _______________________________________________________________
وانبرى ينشر مسكًا بالأدبْ ________________________________________________________________
فلتعشْ جمعيّةٌ للعُلَما _______________________________________________________________
أيها الأعلامُ طال المنتظَرْ ________________________________________________________________
فلهيبُ الشوق يرمي بالشَّررْ _______________________________________________________________
رغبةً فيما سنُحيي من دُررْ ________________________________________________________________
فلتعشْ جمعيّةٌ للعلما _______________________________________________________________
هاتِ يا وفدُ البيانَ الأعذبا ________________________________________________________________
ذكِّرِ النشءَ بما قد ذهبا _______________________________________________________________
وعلى تطهير دينٍ [فادأبا] ________________________________________________________________
فلتعشْ جمعيّةٌ للعلما _______________________________________________________________
لا تَمِلْ يا خيرَ حزبٍ للفشلْ ________________________________________________________________
إن دينَ الله يدعو للعملْ _______________________________________________________________
فارأبِ الصَّدع وأنِّبْ مَنْ كسِلْ ________________________________________________________________
فلتعشْ جمعيّةٌ للعلما _______________________________________________________________
عاد ذا الدينُ غريبًا مثلما ________________________________________________________________
قد بدا [فلْنقتدٍ] بالقُدَما _______________________________________________________________
مرحبًا بالغُرباء العُظما ________________________________________________________________
فلتعشْ جمعيّةٌ للعُلما _______________________________________________________________
يا حُماةَ الدين قد أبهجنا ________________________________________________________________
موكبُ الإسلام إذ شرَّفنا _______________________________________________________________
فلنكنْ منكم كما كنتم لنا ________________________________________________________________
فلتعشْ جمعيةٌ للعلما _______________________________________________________________
قد قطعنا العهدَ لله بأنْ ________________________________________________________________
نهجرَ النومَ لإحياء الوطنْ _______________________________________________________________
فانْسَنا يا عصرَ شَرٍّ وفتنْ ________________________________________________________________
فلتعشْ جمعيةٌ للعلما _______________________________________________________________