«النيلُ» غيّضَ في الأسى عبراتِهِ ________________________________________________________________
وجِنانُ «جلَّقَ» صوّحتْ لمماتهِ _______________________________________________________________
و«الرافدانِ» تلاطمَتْ صخّابةً ________________________________________________________________
حزنًا مياهُهما على نفحاته _______________________________________________________________
والمشرقانِ تجلببا ثوبَ الأسى ________________________________________________________________
والمغربانِ تجلْبَبَا بنُعاته _______________________________________________________________
ومدامعُ الجوزاءِ تبكي حافظًا ________________________________________________________________
والأرضُ تندبُ فيه نُبلَ صفاته _______________________________________________________________
جلّ المصابُ على الصِّحابْ ________________________________________________________________
فاذرفْ دموعَكَ يا سحابْ _______________________________________________________________
فالجودُ بالدمعِ الطهو ________________________________________________________________
رِ مبَرّةٌ فابكِ معي _______________________________________________________________
نبكي أخا البُؤساءِ في بأْسائِهم ________________________________________________________________
والنَّدْبَ في وَثَباتهِ وثَباتهِ _______________________________________________________________
نبكي أخا الأحرارِ في أزماتهم ________________________________________________________________
وأبا المروءةِ مُرهِفًا عزماته _______________________________________________________________
القائدُ المقدامُ في غزواته ________________________________________________________________
والفارسُ المقحامُ في هجماته _______________________________________________________________
البلبلُ الغرّيد شَنّفَ روضَه ________________________________________________________________
من شعرهِ دُرّاً ومن همساته _______________________________________________________________
قدْ كان في شرخِ الشبابْ ________________________________________________________________
ليثًا يصولُ بكلّ غابْ _______________________________________________________________
حتى إذا ما شابَ أصْـ ________________________________________________________________
ـبحَ بلبلَ المتربّعِ _______________________________________________________________
فاعجبْ لليثِ الغابِ يصبحُ بلبلاً ________________________________________________________________
في الروضِ غِرّيدًا على دوحاته _______________________________________________________________
فتَنافُراتُ العبقرّيةِ أينعتْ ________________________________________________________________
في نفسهِ وتصاولتْ في ذاته _______________________________________________________________
فالحلمُ ملءُ فؤادهِ وحصاته ________________________________________________________________
والجهلُ ملءُ حسامهِ وشباته _______________________________________________________________
وتورّعُ الصوفيِّ في سودائه ________________________________________________________________
وبسالةُ العربيِّ في غمراته _______________________________________________________________
للّهِ آياتٌ عُجابْ ________________________________________________________________
أبدًا تُذَلّ بها الصعابْ _______________________________________________________________
حلّتْ بمكنوناتها ________________________________________________________________
لبَّ الأريبِ الألمعيْ _______________________________________________________________
الشاعرُ العذبُ المقالِ إذا انبرى ________________________________________________________________
للشعرِ فَدْمٌ يزدهي بهَناتهِ _______________________________________________________________
نظمَ الغرائرَ حرَّةً وضّاحةً ________________________________________________________________
فبدتْ تزيلُ اللّبسَ عن غاياته _______________________________________________________________
من محكمِ التنزيلِ رصّعَ شعرَه ________________________________________________________________
فتبَيّنَ الإلهام ُفي آياته _______________________________________________________________
أزرتْ معانيهِ بحكمةِ «أحمدٍ» ________________________________________________________________
وحماسةِ «الطائيْ» ومنظوماته _______________________________________________________________
هل شمْتَ من خلفِ النقابْ ________________________________________________________________
محافلَ الصِّيد اللُّبابْ _______________________________________________________________
الخالدينَ يُبايعو ________________________________________________________________
نَ العبقريَّ اللوذَعيْ _______________________________________________________________
«فزهيرُ» أنكرَ شأنَ حَوْليّاتهِ ________________________________________________________________
و«أبو نواسٍ» عذبَ خمريّاتهِ _______________________________________________________________
و«أبو العلاءِ» جثا لديهِ ضارعًا ________________________________________________________________
متحاشيًا ذكرى لُزوميّاته _______________________________________________________________
و«الموسويّ» تأرّجتْ بـ«المرتضى» ________________________________________________________________
زفراتُهُ يحنو لدى زفراتهِ _______________________________________________________________
واستعبرَ «الضِّلّيلُ» في تشبيبهِ ________________________________________________________________
لمدامعِ «الخنساءِ» في عَبَراتهِ _______________________________________________________________
وتدافعتْ من كلِ بابْ ________________________________________________________________
وفودُ رباتِ الحجابْ _______________________________________________________________
يحملْنَ في الخلدِ الأزا ________________________________________________________________
هرَ للمبينِ المبدعِ _______________________________________________________________
والناسُ في الدنيا تقيمُ مآتمًا ________________________________________________________________
وتشيّعُ الأكبادَ خلف رُفاتِهِ _______________________________________________________________
تستقبلُ الضَّرّاءَ يومَ رحيلهِ ________________________________________________________________
وتودّعُ السرّاءَ في مأساتِه _______________________________________________________________
فمراكبُ الأحياءِ حول ضريحهِ ________________________________________________________________
كمواكبِ الأحياءِ في جنّاتِه _______________________________________________________________
ومآتمُ الدنيا غداةَ وفاتهِ ________________________________________________________________
كمآتم الأخرى لبعثِ حياتِه _______________________________________________________________
جلّ المصابُ ولا مصابْ ________________________________________________________________
فحياتُنا الدنيا سرابْ _______________________________________________________________
فاحبسْ دموعَكَ ساخرًا ________________________________________________________________
واضحكْ من الدنيا معي _______________________________________________________________