أبوبكر عليم

1354-1305هـ 1935-1887م

سيرة الشاعر:

أبو بكر محمد عليم
ولد في القاهرة وتوفي في أم درمان، وعاش حياته بين مصر والسودان.
من أصل مصري، نشأ بمصر، وتلقى علوم اللغة والشريعة على يد أساتذة عصره، وأكمل دراسته بالأزهر.
اشتغل معلماً للغة العربية والأدب في مصر، ثم في السودان في المعهد العلمي والكلية القديمة، (كلية غردون).
نُشرت مقالاته في صحيفتي: الأهرام، وحضارة السودان. ونقد بعض مزاعم المستشرق ماسينيون.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، وإنما هي قصائد متفرقة نشر بعضها كتاب «نفثات اليراع».

الأعمال الأخرى:
- له كتاب «الدر المخزون في شرح رسالة ابن زيدون» كان إلى جانب شاعريته دارساً للأدب ناقداً له، وقد وجّه اهتمامه إلى الشعر الأندلسي، يدرسه ويترجم لأعلامه. وقد انعكس حبه للشعر والأدب على شعره ، فجاء جزلاً صافي العبارة،رقيقاً، يزخر بالخيال والصور البديعية، مفعماً بالعاطفة وصدق الشعور.

مصادر الدراسة:
1 - عون الشريف قاسم: موسوعة القبائل والأنساب في السودان (جـ4) مطبعة آفروقراف - الخرطوم/ بحري 1996.
2 - محجوب عمر باشري: من رواد الفكر السوداني - دار الجيل - بيروت 1991.
3 - محمد عبد الرحيم: نفثات اليراع في الأدب والتاريخ والاجتماع- شركة الطبع والنشر - الخرطوم 1936.

عناوين القصائد:

نصيحة للشباب

الجِدُّ في القول حُلَى الشاعرِ ________________________________________________________________
والماجنُ الخالع كالفاجرِ _______________________________________________________________
ما لي وللتشبيب في غادةٍ ________________________________________________________________
أو في عُقار الكرمة العاقر _______________________________________________________________
هل الهوى إلا جنونٌ جَنى ________________________________________________________________
على نفيس النفسِ والخاطر؟ _______________________________________________________________
وهل جميلٌ في هوى بُثْنةٍ ________________________________________________________________
إلا كمجنونِ بني عامر؟ _______________________________________________________________
كلاهما ضلّ سبيلَ الهدى ________________________________________________________________
وعاش كالمغبون والحاسر _______________________________________________________________
عدمتُ نفساً أخطأتْ رشدَها ________________________________________________________________
تبكي دروسَ الطللِ الغابر _______________________________________________________________
وتعتلي متنَ الكُمَيتِ الذي ________________________________________________________________
يرمي بها في التيه والغامر _______________________________________________________________
بل مَركبي صهوةُ أوجِ العُلا ________________________________________________________________
مُرتقِياً بالنسب الفاخر _______________________________________________________________
وشيمتي الصدقُ وبذل الندى ________________________________________________________________
وهمّتي أمضى من الباتر _______________________________________________________________
وما انثنى عودي لدى غامرٍ ________________________________________________________________
أو هصرتْ غصني يدُ الهاصر _______________________________________________________________
أبناءَ قومي كلُّكم عُدَّتي ________________________________________________________________
لَعاً لكم من كبوة العاثر _______________________________________________________________
ما لي أرى أكثركم نائياً ________________________________________________________________
عن الطريق الجَدَد الظاهر _______________________________________________________________
جُدّوا كأسلافٍ كرامٍ مضتْ ________________________________________________________________
أيّامُهم كالقمر الباهر _______________________________________________________________
وعَلِّموا الأبناءَ ما يرفع الْـ ________________________________________________________________
ذكرى لهذا الوطنِ العامر _______________________________________________________________
فالقطرُ محتاجٌ لأيدٍ تُقيـ ________________________________________________________________
ـمُ الوزنَ في المعمور والبائر _______________________________________________________________
من صادق النهضة ذي مَيْعةٍ ________________________________________________________________
والحاذقِ الصنعةِ والكافر _______________________________________________________________
من لم تُعن همّتُه نفسَه ________________________________________________________________
فما له في العون من ناصر _______________________________________________________________
وبِزرةُ التعليمِ للمبتدي ________________________________________________________________
وسيلةٌ لا غايةُ البازر _______________________________________________________________
وإنمّا الغايةُ ما يجتنيـ ________________________________________________________________
ـه الفكرُ من يانعه الناضر _______________________________________________________________
ترى ثراءَ المالِ في زارعٍ ________________________________________________________________
أو متقنِ الصنعةِ أو تاجر _______________________________________________________________
ولم تجدْ مستخدماً مُثرياً ________________________________________________________________
ما بين مأمورٍ إلى آمر _______________________________________________________________
إلا كفافَ العيشِ في زبرجٍ ________________________________________________________________
كزِبرجِ الحُباحبِ الطائر _______________________________________________________________
خيرٌ لهذا النشءِ أن يعدلوا ________________________________________________________________
عن خدمةٍ تُرهق بالناظر _______________________________________________________________
إلى طِلاب العيشِ في غيرها ________________________________________________________________
بهمّة المجتهدِ الساهر _______________________________________________________________
فالحرُّ لا يخشى عناءَ السُّرى ________________________________________________________________
كالسيل في القِيعان والغائر _______________________________________________________________
من يستطعْ نفعاً ويبخلْ بهِ ________________________________________________________________
فذكرُه كالَمرْبع الداثر _______________________________________________________________
من يشترِ الحمدَ بمعروفهِ ________________________________________________________________
ينلْ وفيرَ الربحِ من شاكر _______________________________________________________________

خزان سِنّار

ألا هل رأتْ عيناكَ «مكوارَ» بعدَ ما ________________________________________________________________
أقامتْ يدُ الإصلاح في نهره السدّا _______________________________________________________________
كأنّ سليمانَ الحكيمَ أقامه ________________________________________________________________
بتسخير جِنٍّ يسردون الصَّفا سَرْدا _______________________________________________________________
بناءٌ يضلّ الفكرُ في تيه كُنههِ ________________________________________________________________
كطَودٍ رسا لم تَرْءَ عينٌ له نِدّا _______________________________________________________________
يُصادم تيّاراً يهدّ إذا طغتْ ________________________________________________________________
أواذيُّ فوق اليمِّ شُمُّ الذرى هَدّا _______________________________________________________________
كأن دويَّ الموجِ مرتطماً بهِ ________________________________________________________________
دويَّ ثقالِ السُّحْب إذ أرسلتْ رعدا _______________________________________________________________
كأن مرورَ الماءِ بين ثقوبهِ ________________________________________________________________
مرورَ سهامٍ لا تكلّ ولا تَهدا _______________________________________________________________
يظلّ زِمامُ النيلِ طوعَ مُرادهِ ________________________________________________________________
يكلّفه جَزْراً ويُرسله مَدّا _______________________________________________________________
وعاج نميرُ الماءِ ينساب عنوةً ________________________________________________________________
على المرج حتى جلّلَ الهَضْبَ والوَهْدا _______________________________________________________________
وصيّرَ من أرض الجزيرةِ روضةً ________________________________________________________________
تخال بساطاً سُندسيّاً بها امتدّا _______________________________________________________________
كأن نسيمَ الروضِ باكرَه الندى ________________________________________________________________
أثار على أرجائها المسكَ والنَّدّا _______________________________________________________________
كأنّ مُكاءَ الطيرِ بين جِنانها ________________________________________________________________
حديثُ العذارى أحكمتْ صوغه نشدا _______________________________________________________________
لقد عدَّ فرعونُ الكنانَةِ نفسَهُ ________________________________________________________________
إلهاً لأن النيل من تحته انقدّا _______________________________________________________________
ولو عاش حتى شاهدَ اليومَ ما أرى ________________________________________________________________
وما أثمرَ الخزّانُ أزرى بما عدّا _______________________________________________________________
لكم يا بني السودانِ وجّهتُ دعوتي ________________________________________________________________
لأكشفَ من أسياف همّتكم غِمْدا _______________________________________________________________
فانتم نواةُ الحيّ أنبتَها الثرى ________________________________________________________________
ثرى أرضكم لا غَرْوَ أن أثمرتْ سَعْدا _______________________________________________________________
أثيروا خبيءَ الرزقِ بالحرث وادأبوا ________________________________________________________________
على الزرع إنّ الأرض قد مُهِّدَتْ مهدا _______________________________________________________________
فإنّ الثراء الحِلَّ في باطن الثرى ________________________________________________________________
مقيمٌ ولكنّ النجاح لمن كدّا _______________________________________________________________
ولا يشغلَنْ حبُّ التوظِّفِ بالَكم ________________________________________________________________
فلا خيرَ في رزقٍ يُقيّدكم قيدا _______________________________________________________________
وفي ساحة الكسب الجزيلِ مناهلٌ ________________________________________________________________
عِذابٌ لحُرٍّ مُطلقٍ يبذل الجهدا _______________________________________________________________
نظيرُكَ من تستغنِ عن فضل مالهِ ________________________________________________________________
عفافاً فإن تحتجْ إليه تكنْ عبدا _______________________________________________________________
وقد تجتني ممّن يُعاديك خبرةً ________________________________________________________________
تُجنّبكَ الفخ َّالذي مَدّه رصدا _______________________________________________________________
وتدرك بالحلم الأمورَ موفَّقًا ________________________________________________________________
وتُخطئ بالحمق الحزامةَ والرشدا _______________________________________________________________
ومن جانبَ الهزلَ استفاد كرامةً ________________________________________________________________
لأنّ فضولَ القولِ شان الفتى الجَعْدا _______________________________________________________________
وخازنِ مالٍ لم يصنْ عِرضَه بهِ ________________________________________________________________
تَخطّفَه الوُرّاثُ إن وُسِّدَ اللّحدا _______________________________________________________________
ومن سالمَ الناسَ اتّقى شرَّ خَتْلهم ________________________________________________________________
وعاش سليمَ الصدرِ من ترك الحقدا _______________________________________________________________