سعدالدين الخمّار

1376-1303هـ 1956-1885م

سيرة الشاعر:

سعد الدين بن الخمار.
ولد في مدينة بسكرة (جنوبي قسنطينة - شرقي الجزائر) وتوفي في باريس.
عاش في الجزائر وفرنسا.
حفظ القرآن الكريم، وألم بمبادئ اللغة العربية وآدابها، بالإضافة إلى اللغة الفرنسية، التي درسها حتى أتقنها، وأصبحت لغة يكتب بها.
تخرج في زاوية طولقة القريبة من مدينة بسكرة، وهي زاوية معروفة بنضالها من أجل التعليم العربي والقرآني والديني خلال القرن العشرين.
اشتغل بالتجارة، والتدريس، والصحافة باللغتين: العربية والفرنسية.
كان من رجال الحركة الإصلاحية، وجماعة العلماء المسلمين الجزائريين.
كان من أشد المعارضين للتجنيد الفرنسي الإجباري للجزائريين، وله شعر في ذلك.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «تاريخ الجزائر الثقافي»، وله قصائد نشرتها صحف عصره وهي: «غزل» - بجريدة «ذو الفقار» - 14/6/1913. و«تعنيف بتعريف» - جريدة الفاروق - عدد 59 سنة 1914، و«التغزل السياسي» - جريدة الفاروق - عدد 59 - يونيو 1914، و«ما للجزائر؟» جريدة الفاروق - عدد 66 - 22 من يونيو 1914، و«نفائس الأشعار» - جريدة الفاروق - عدد 95 - 15 من يناير 1915، ونشر له شعر في الجرائد: المغرب، وكوكب إفريقية.

الأعمال الأخرى:
- كتب مقالات متنوعة بالعربية، وبالفرنسية، نشرتها صحف عصره.
مطولته: «التغزل السياسي» جوهرة شعره، في تحريضها على عصيان السلطة الاستعمارية، وحفز الهمم - بالتاريخ والدين - للمقاومة، بل لتحقيق نهضة شاملة، وقد اهتم بالقصيدة شعراء الجزائر وأدباؤها، فمنهم من حاكاها، أو خمسها.. إلخ، وهذا دليل عمق تأثيرها فنيًا. القصيدة لا تخلو من افتعال وتعسف في بعض العبارات والقوافي، ولكن شهرتها التي طارت بها لم تكن لروعة جمالها، وإنما لأنها عوملت كمنشور سياسي!!

مصادر الدراسة:
1 - أبو القاسم سعد الله: تاريخ الجزائر الثقافي (جـ 8) دار الغرب الإسلامي - بيروت 1998.
2 - صالح خرفي: الشعر الجزائري الحديث - المؤسسة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1984.
3 - عبدالله ركيبي: الشعر الديني الجزائري الحديث - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1981.
4 - محمد ناصر: الشعر الجزائري الحديث، اتجاهاته وخصائصه الفنية - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1985.

التغزل السياسي

أراك سليبَ الفكر، ناهَزَكَ الضرُّ ________________________________________________________________
وخافيةُ الإنسان يدلي بها الجهْرُ _______________________________________________________________
كأنك مسلوب الفؤاد، من الهوى ________________________________________________________________
أصابك، فاستولى فدبَّ لك الضير _______________________________________________________________
نعم، فالهوى يغري الفتى، وقبيحه ________________________________________________________________
سُلِبْتَ بمن في الحسن شاكلها البدر _______________________________________________________________
سُلِبْتَ بمن تاهت لرقّة طبعها ________________________________________________________________
ومن دأبها معْ كل من قد هوى الهجر _______________________________________________________________
سُلبتَ بهيفاءٍ عَلَتْ وتكبَّرتْ ________________________________________________________________
لأن أديبَ العُرْبِ في رَبْعها غَمْر _______________________________________________________________
سبى حبُّها قلبي، فجارت، وليتها ________________________________________________________________
درت أنه في العصر يُسْتقبح الجَوْر _______________________________________________________________
ذهبتُ بها، والدهر يمنع وصْلها ________________________________________________________________
وهل في الورى صبٌّ يوافقه الدهر؟ _______________________________________________________________
أناشدها الإنصافَ والعدل، تارةً ________________________________________________________________
تَرِقُّ، وأحيانًا بها النظر الشزر _______________________________________________________________
تقول، وبعض القول منها سفاهةٌ ________________________________________________________________
لأَنْتَ غريبٌ والغريب له غدر _______________________________________________________________
سلبتَ حقوق العُرْب جورًا وجفوةً ________________________________________________________________
وهل بمثيل العُرْب يبدو لك النُّكْر _______________________________________________________________
قد اضطركِ الحكم المذلّ وسلطةٌ ________________________________________________________________
وضغطٌ علينا، فاستطاعت لك القهر _______________________________________________________________
وألجأكِ الإعجاب بالنفس، فانعتي ________________________________________________________________
بما شئتِ هذا الشعبَ، إذ خانه الفكر _______________________________________________________________
فنحن، وإن هُدَّتْ ديارُ فخارِنا ________________________________________________________________
ذوو الفضل والتاريخ يبدو به السرّ _______________________________________________________________
ألا فاسألي التاريخَ عنا وسطّري ________________________________________________________________
شهادتَه، ثم احكمي يظهر الجور _______________________________________________________________
قفا نبك شعبًا، لاعبوه تعارفوا ________________________________________________________________
فيُرجى على رغم الحسود لنا الخير _______________________________________________________________
بني جلدتي، داءُ التناكر قد فشا ________________________________________________________________
ونحن أسيرو الجهل، يحدو بنا السُّكْر _______________________________________________________________
بني جلدتي، هذا التعارف حسبنا ________________________________________________________________
دواءً، وغبَّ الليل ينكشف الفجر _______________________________________________________________
بني جلدتي، لا تيأسوا وانهضوا بنا ________________________________________________________________
فلِلْيُسر كَرّاتٌ، إذا امتَلك العسر _______________________________________________________________

من قصيدة: نفائس الأشعار

عشيقةَ أهل العلم، رفقًا لك الأجْرُ ________________________________________________________________
بِصَبٍّ براه البعد والصدّ والهجرُ _______________________________________________________________
وأضناه فرط الحبّ، فانقاد للهوى ________________________________________________________________
أسيرًا له، مستسلمًا، والهوى أسر _______________________________________________________________
صِليه، فصافي الوصل منك سلامةٌ ________________________________________________________________
فقد هام فيك القلبُ، واشْتاقكِ الفكر _______________________________________________________________
ألا زحزحي عن وجهك السترَ بُرْهةً ________________________________________________________________
فغايةُ ما أَمّلتُ أن يُكشَف الستر _______________________________________________________________
من الشوق كم رمّيت نفسيَ أن أرى ________________________________________________________________
جمالكِ، لكنْ هل يساعدني الدّهْر _______________________________________________________________
فرفقًا بمكلوم الفؤاد متيَّمٍ ________________________________________________________________
رماه بشُهْبِ الحُبِّ من وجهك البدْر _______________________________________________________________
فتاةٌ يضيق «الضادُ» عن وصف حسنها ________________________________________________________________
ويكبو لقاه الكاتب المصطفى الحَبْر _______________________________________________________________
فمن أين تدبيجُ الطروس بحسنها ________________________________________________________________
ولو كنت «سَحبانًا» لأدركني العَثْر _______________________________________________________________
لديها غدا قلبي أسيرًا، وإنما ________________________________________________________________
يقيِّد قلبَ الحرّ، مَن أَمْرها السرّ _______________________________________________________________
تُواعدني أنْ سوف يظهرُ سرُّها ________________________________________________________________
مضى اليومُ والأسبوع والعام والشهر _______________________________________________________________
ولم أحظَ من وعد الحبيبة بالمنى ________________________________________________________________
فلا غروَ أن أبديتُ ما أضمرَ الفكر _______________________________________________________________
وربَّ فتًى يضطره الشوق والهوى ________________________________________________________________
إلى كشف أسرارٍ يضيق بها الصدر _______________________________________________________________
سياسةَ هذا الكون رفقًا ورحمةً ________________________________________________________________
وعفوًا ورُحمى بالضعيف، لكِ الأمر _______________________________________________________________
عشقتك من عهد الشبيبة والصِّبا ________________________________________________________________
ومثلكَ من يهوى البصيرُ، ولا فخر _______________________________________________________________
أحدِّث نفسي بالوصال، فأنثني ________________________________________________________________
على صرصر الأفكار حيث طما البحر _______________________________________________________________
وكم قلت للفكر العليل تعلّلاً ________________________________________________________________
إلامَ وهذا الشعبُ يجري به الشهر؟ _______________________________________________________________
علامَ، ركام الحرب حالف جوَّنا ________________________________________________________________
وَحَتّامَ، والأكوانُ يغمرها الذعر؟ _______________________________________________________________

ما للجزائر؟

الله أكبرُ نور العلم وضّاحُ ________________________________________________________________
وللخلائق أتراحٌ وأفراحُ _______________________________________________________________
والكون بيتٌ عديمُ النورُ مُحْتجَبٌ ________________________________________________________________
والعلم زيتٌ، وهذا العقل مصباح _______________________________________________________________
والعقل رتلٌ، تسير الكهرباء به ________________________________________________________________
كما تسير بهذا الشبْحِ أرواح _______________________________________________________________
وكهربا العقل نور العلم يرشده ________________________________________________________________
حيث السعادةُ حيث الدين إصلاح _______________________________________________________________
يا ناعسَ الفكر مما قد أحاط بنا ________________________________________________________________
أصِخْ بربّك إن القلب نَوّاح _______________________________________________________________
وانظرْ معي، مثلَ ذي فكرٍ يصرِّفُه ________________________________________________________________
شعبَ الجزائر كيف اغتاله الرّاح _______________________________________________________________
فأيُّ قلبٍ يطيق الصبرَ؟ حالةَ ما ________________________________________________________________
يسطو على الدين رقّاصٌ وشَطّاح _______________________________________________________________
وأيُّ عينٍ لها طوقٌ على نظرٍ ________________________________________________________________
وأيُّ عقلٍ له صبرٌ، إذا صاحوا _______________________________________________________________
يا لائحًا في ظلام الليل معتسفًا ________________________________________________________________
يلحى الذي عُمْرُه هَمٌّ وأتراح _______________________________________________________________
ألم ترَ الدين كيف انْحَطَّ جانبُه ________________________________________________________________
وقام بينه غيُّ الجهل ينساح _______________________________________________________________
ألم تر الشعبَ كيف انحطّ ممتهَنًا ________________________________________________________________
فالقلبُ منفطرٌ، والفكر جرّاح _______________________________________________________________
ما للجزائر في نومٍ، على ثقةٍ ________________________________________________________________
بالدهر، وهو إلى التدمير جنّاحُ؟ _______________________________________________________________
ما للجزائر في ضيقٍ على وجلٍ ________________________________________________________________
والكونُ في سعةٍ والعقل لـمّاح؟ _______________________________________________________________
ما للجزائر في جهلٍ وفي بِدَعٍ ________________________________________________________________
وفي ارتباكٍ، ونور العصر وضّاح؟ _______________________________________________________________
كلُّ البلاد نمت بالعلم، وافتخرتْ ________________________________________________________________
إلا جزائرَنا، أطوادها الداح _______________________________________________________________
تبكي الجزائرُ، كالخنسا على صخرٍ ________________________________________________________________
على بنينَ لقعر الجهل قد طاحوا _______________________________________________________________
تبكي، وحُقَّ لها، إذ نحن نخذلها ________________________________________________________________
بينَ الشعوب فهل عِزٌّ وإفلاح _______________________________________________________________