سالم محمد الحارثي

1394-1331هـ 1974-1913م

سيرة الشاعر:

سالم بن محمد بن علي الحارثي.
ولد في ولاية القابل (المنطقة الشرقية - عُمان) وفيها توفي.
عاش في عُمان.
تلقى علوم الفقه على يد عدد من العلماء في زمانه.
عمل قاضيًا في ولاية القابل، وكان من العلماء الذين يرجع إليهم.

الإنتاج الشعري:
- أورد له ديوان «أبي الفضل محمد بن عيسى بن صالح الحارثي» بعض منظوماته، وله منظومات مخطوطة.
ما أتيح من نظمه يدور حول مطارحاته المنظومة التي تتضمن ردودًا وأجوبة حول بعض القضايا النحوية واللغوية والفقهية، وهذا النوع من الشعر مما يطلق عليه النظم التعليمي أو العلمي، لا يتجاوز عرض الفكرة والاحتجاج لها، من ثم يغلب المضمون الذي ينأى به عن الشعر، فهو إلى النظم أقرب.

مصادر الدراسة:
1 - ديوان أبي الفضل محمد بن عيسى بن صالح الحارثي - (تحقيق وتصحيح - حسن بن خلف الريامي) مكتبة الضامري للنشر والتوزيع - السيب - (سلطنة عمان) 1995.
2 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان - وزارة التراث القومي والثقافة (جـ1) (ط 2) مسقط 1994.
3 - لقاء أجراه الباحث سالم العياضي مع سالم بن حمد الحارثي (من أعيان وعلماء ولاية القابل) - ولاية القابل 2003.

عناوين القصائد:

أقول بقدر جهدي

ألا يا سائلي دعْني فإنّي ________________________________________________________________
قليلُ العلم لستُ بمن يفيدُ _______________________________________________________________
ولكنّي أقول بقدْر جهدي ________________________________________________________________
ومِن ربي الوفايةُ والمزيد _______________________________________________________________
وتركي للجواب جفًا أراه ________________________________________________________________
إذا طلب الوَلوعُ المستجيد _______________________________________________________________
ودونك ذا جوابي فاستمعْه ________________________________________________________________
عسى يبقى لك الذِّكر الحميد _______________________________________________________________
فدعْ ذكرَ الغزال ودعْ هواه ________________________________________________________________
ولا تشغلْك عن أُخراك غيدُ _______________________________________________________________
أترضى أن تكونَنْ عبدَ رقٍّ؟ ________________________________________________________________
فيملكَكَ الغزال لما يريد _______________________________________________________________
فيهجرُكَ الغزال وأنت صبٌّ ________________________________________________________________
تريد وصالَه وهو البعيد؟ _______________________________________________________________
فماذا منك إلا سَفْه رأي ________________________________________________________________
ولا يرضى بذا رأيٌ سديد؟ _______________________________________________________________
وإنّ العشقَ قتّال ولكنْ ________________________________________________________________
يعالجه ذووه بما يبيد _______________________________________________________________
كوصلٍ أو دنوٍّ من عشيقٍ ________________________________________________________________
يلذُّ لوصله العيشُ الرغيد _______________________________________________________________
تذكَّرْ عن غزالك صاحِ حُورًا ________________________________________________________________
بها أنباكَ مولاك المجيد _______________________________________________________________
مطهَّرةً كواعبَ ثيّباتٍ ________________________________________________________________
فلا تَبْلى كما يبلى الجديد _______________________________________________________________
ودعْ نظم القوافي واتركنْهُ ________________________________________________________________
وخذْ فيما يفيدك أو يفيد _______________________________________________________________
وطالعْ في كتاب اللّه تلقَ ________________________________________________________________
مديحَ العلم والذمُّ الشديد _______________________________________________________________
لأهلِ الشِّعر قاطبةً جميعًا ________________________________________________________________
سوى ما استثنى مولانا الفريد _______________________________________________________________
فهذا ما تيسّر من نظامٍ ________________________________________________________________
وسامحْ إنّني عيٌّ بليد _______________________________________________________________
عليْكَ أُخيَّ والإخوان جمعًا ________________________________________________________________
سلامٌ ما جرى فَلَكٌ جديد _______________________________________________________________
ويا نجلَ الأمير انظر جوابي ________________________________________________________________
وزِدْ فيه فأنت له مُجيد _______________________________________________________________

سؤال فتى

أهذه الشَّمسُ أم ذا البدرُ قد طلعا؟ ________________________________________________________________
أم لَـمْعُ برقٍ سرى بالودْق منهمعا؟ _______________________________________________________________
أم ذي لآلٍ على عقدٍ توشّحه ________________________________________________________________
مهضومُ كشحٍ غضيض الطَّرْفِ لم يُرَعا؟ _______________________________________________________________
أم ذا سؤالٌ ذرا بالنَّيِّرين سنًا ________________________________________________________________
من طالبٍ قام بالتدريس مُتَّبِعا _______________________________________________________________
نهجَ الألى سادةٍ أفنوا نفوسَهمُ ________________________________________________________________
في نشر سنّةِ مَنْ للكفر قد قمعا _______________________________________________________________
ذاك الفتى ابنُ أبي الخيرات من خضعت ________________________________________________________________
له القوافي وإن لم يُفرغِ الوسعا _______________________________________________________________
إن كنتَ تعذرني فالعذر أطلبه ________________________________________________________________
أو لا فحسبُك بالآثار فاتِّبعا _______________________________________________________________