أبوبكر سيدي أحمد مامين

1364-1288هـ 1944-1871م

سيرة الشاعر:

أبوبكر بن سيدي أحمد بن مَامَّيْنْ.
ولد في منطقة إيكيدي في موريتانيا، وتوفي في ضواحي المذرذرة.
نشأ في منطقة إيكيدي في جنوبي غرب موريتانيا، ورحل إلى مناطق محاذية لمحيطه في طلب العلم والتجارة.
درس على يد والده العلوم العربية والإسلامية، وأخذ الطريقة التجانية في التصوف عن الشيخ إبراهيم إنياس الكولخي السنغالي.
عمل مدرساً في محضرة والده التي انتقلت إليه، وألف في الفقه واللغة والسيرة منظومات يرجع إليها الطلبة في المحاضر.
كان له دور إصلاحي وسياسي كبير بحكم مكانته العلمية المرموقة، وقد فجر مناهل استقر عندها، وجلس للتدريس والفتيا.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعري مخطوط، بمكتبة الباحث أبوبكر بن أمين - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية. نواكشوط. وهناك نسخة أخرى مزيدة من الديوان، مخطوطة أيضاً، بمكتبة المختار بن النجابة، مقاطعة المذرذرة - موريتانيا، وله قصيدة رائية من البحر الطويل، نشرها محمد المختار ولد أباه، في كتابه: «الشعر والشعراء في موريتانيا».

الأعمال الأخرى:
- له بحوث مختصرة (رسائل) في مسائل فقهية، ومنظومات وعظية وفقهية، لا تزال مخطوطة.
يغلب على شعره - من حيث الموضوع - المدح، والتوسل، ومن خلال نزعته الصوفية يدافع عن الطريقة التجانية، في شعره سلاسة ورقة في الأسلوب، كما يظهر تأثره بالاتجاه الشعبي في الشعر الموريتاني، حين يوظف معاني وكلمات محلية في بعض النصوص.

مصادر الدراسة:
1 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - (مرقون).
2 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987 .
3 - محمدن بن أحمد بن بابه: معجم المؤلفين ومؤلفاتهم في ولاية اترارزه، وإينشيري - بحث تخرج من المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1991.

صروف الدهر

صروفُ الدهرِ دَيْدَنُها الغيارُ ________________________________________________________________
وفيها للبصير بها اعتبارُ _______________________________________________________________
فطوراً تستقيم فيرتضيها ________________________________________________________________
وأطواراً يعيبها الازورار _______________________________________________________________
فقد كانت لنا وطناً بلادٌ ________________________________________________________________
يطيب ويُستطاب بها القرار _______________________________________________________________
يُعَدّ الماءُ ذو الغزلانِ منها ________________________________________________________________
فتصلحُ، فانعمارُ، فيَنْعِمار _______________________________________________________________
فذاتُ الدُبِّ موطنُ كلّ خيرٍ ________________________________________________________________
فأوديةُ الرقيِّقِ فالدُّوار _______________________________________________________________
فهاتيك البلادُ ونحن فيها ________________________________________________________________
خِيارُ الناس إنْ ذُكِر الخِيار _______________________________________________________________
وقد آلفتُها وليَ انجبارٌ ________________________________________________________________
بما يصفو ليالٍ وافترار _______________________________________________________________
أجرّ الذيلَ فيها بين ظبيٍ ________________________________________________________________
به ازدان اللآلي والنُّضار _______________________________________________________________
وفتيانٍ كأنهمُ شموسٌ ________________________________________________________________
لبوسُهمُ السكينةُ والوقار _______________________________________________________________
مجالُ اللهوِ فيه لهم حديثٌ ________________________________________________________________
كطعم الراحِ عتّقه التِّجار _______________________________________________________________
يُشير إلى الرحيق من المعاني ________________________________________________________________
بأبلغ ما إليه به يُشار _______________________________________________________________
وإن ذُكِر العلومُ فإن كلاً ________________________________________________________________
ممارسةُ العلومِ له شعار _______________________________________________________________
فقادنيَ القضاءُ ولا اختيارٌ ________________________________________________________________
إذا نزل القضاءُ ولا اقتدار _______________________________________________________________
إلى أقصى الأماكنِ حيث يَفنى ________________________________________________________________
بساطُ الأرضِ وانبسطَ البحار _______________________________________________________________
فأسكنني الإلهُ به زماناً ________________________________________________________________
وحيداً لا أزور ولا أُزار _______________________________________________________________
فما غيرُ التذكُّرِ من لقاءٍ ________________________________________________________________
وغيرُ الطّيفِ قد مُنِع المزار _______________________________________________________________
فما يُغني الخيالُ عن المعنّى ________________________________________________________________
إذا مُنع المزارُ والادّكار _______________________________________________________________

إلهي مسّنا الضرّ

إلهي إلهي، المسلمون كما ترى ________________________________________________________________
ولا شيءَ إلاّ قد أحطتَ به عِلما _______________________________________________________________
إلهي إلهي، مسّنا الضرُّ فاكشفنْ ________________________________________________________________
عن المسلمين الضرَّ يا واسعَ الرُّحْمى _______________________________________________________________
وهيّئْ لهم رزقاً حلالاً وأَغنِهمْ ________________________________________________________________
بفضلكَ عن سعر الغلاءِ وعن بِرْما _______________________________________________________________
فما هي إلا الشيءُ يُذكَر باسمهِ ________________________________________________________________
ولا أن يُرى مدلولُ ذا الاسمِ في الأسما _______________________________________________________________
على أنّ فيها إن تأمّلتَ أمرَها ________________________________________________________________
أعاجيبَ شتّى تُعجز الفكرَ والفهما _______________________________________________________________
قدِ اتّخذتْها الناسُ عيداً وموسماً ________________________________________________________________
وبيتاً حراماً حجُّه يمحق الإثما _______________________________________________________________
يهلّ لها من كل قومٍ سَراتُهم ________________________________________________________________
كحجّ عبادِ اللهِ كعبتَه العظمى _______________________________________________________________
يوافونها من كلّ فجٍّ ليشهدوا ________________________________________________________________
منافعَ فيها تُستباح لهم ثَمّا _______________________________________________________________
يُصيبون منها رأسَ مالٍ وقِنيةً ________________________________________________________________
وربحاً لمن يبغي بها الربحَ والغُنْما _______________________________________________________________
فما تُشترى حتى تُباعَ لتُشترى ________________________________________________________________
فبالدورِ منها تجمع الغُنْمَ والغُرْما _______________________________________________________________
وأسبابُها هيَّ الموانعُ كلّما ________________________________________________________________
أُعِدّتْ لها أسبابُها امتنعتْ حتما _______________________________________________________________
فريضةُ عَوْلٍ ما لأهلٍ سهامُها ________________________________________________________________
سوى حجبِ إسقاطٍ يكون لهم سهما _______________________________________________________________
ففي حكمها تقضي القضاةُ بحكمهم ________________________________________________________________
ولم يحضروا فيها شهيداً ولا خصما _______________________________________________________________
ويَحكم فيها كلُّ قاضٍ لنفسهِ ________________________________________________________________
وما كان ذاك الحكمُ بعد النبي حُكْما _______________________________________________________________

طلع البدر

قد طلع البدرُ على الساحلِ ________________________________________________________________
يا مرحباً بالطالع النازلِ _______________________________________________________________
وأشرقَ الساحلُ من بعدما ________________________________________________________________
أمّ الظلام الأرضَ بالساحل _______________________________________________________________
وأصبحَ اللؤلؤُ في حُسنهِ ________________________________________________________________
منتظماً بنحره العاطل _______________________________________________________________
فالحمدُ لله على فضلهِ ________________________________________________________________
ولطفه بخلقه الشامل _______________________________________________________________
من زَيّنَ الأرضَ بأربابها ________________________________________________________________
آلِ الأميرِ الحسن العادل _______________________________________________________________
أملاكُ صدقٍ كلُّهم عادلٌ ________________________________________________________________
من عادلٍ من عادلٍ فاضل _______________________________________________________________
هم مأمنُ المرتاعِ إن يعرُهُ ________________________________________________________________
خوفٌ وخوفُ الظالمِ الجاهلِ _______________________________________________________________
هم معدنُ البأسِ وهم أهلُه ________________________________________________________________
هم معدنُ الإحسانِ والنائل _______________________________________________________________
شُمٌّ أعزّةٌ على من عصى ________________________________________________________________
أذلّةٌ للمسلم الخامل _______________________________________________________________
أكفُّهم مُزْنٌ إذا ذو الندى ________________________________________________________________
قد ردّ كفَّ السائلِ العائل _______________________________________________________________
أُسْدٌ إذا لاقوا جموعَ العِدا ________________________________________________________________
لم ينجُ منهم مُخبِرُ السائل _______________________________________________________________
يُقرونهم مَجامعاً حَسوُها ________________________________________________________________
قِرطاسُ سُمِّ الساعةِ القاتل _______________________________________________________________
قد جرّبَ الأعداءُ من عزّهم ________________________________________________________________
صدقاً ومن بأسهمُ الهائل _______________________________________________________________
وأيقن الغازي إلى أرضهم ________________________________________________________________
أن ليس للأوطان بالقافل _______________________________________________________________
فليفرحنْ من لم تكن عنده ________________________________________________________________
يدٌ لدفع صولة الصائل _______________________________________________________________
وليبكينْ من كان ذا مكسبٍ ________________________________________________________________
في الظلم من مكسبه الزائل _______________________________________________________________
وكيف لا يبأس من كسبُه ________________________________________________________________
أشبالُ ليثِ الغابةِ الباسل _______________________________________________________________
لا زال في الآفاق من عزّهم ________________________________________________________________
طالعُ سَعدٍ ليس بالآفل _______________________________________________________________
صَلِّ وسلِّمْ يا إلهَ الورى ________________________________________________________________
على النبيّ الخاتمِ الكامل _______________________________________________________________