سالم بن علي العويس

1379-1305هـ 1959-1887م

سيرة الشاعر:

سالم بن علي بن ناصر العويس.
ولد في مدينة الحيرة، وتوفي في مدينة الشارقة (الإمارات العربية المتحدة).
عاش في دولة الإمارات العربية المتحدة متنقلاً بين إماراتها.
تلقى علومه عن الشيخين: عبدالصمد وعبدالوهاب ابني عبدالعزيز ابن عبدالله التميمي، فأخذ عنهما القرآن الكريم، والكتابة والحساب.
عمل في تجارة اللؤلؤ، وهي تجارة رائجة في إمارة دبي.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان عنوانه: «نداء الخليج» في جزأين - منشورات اتحاد كتاب وأدباء الإمارات - 1994 (حققه وعلق عليه محمد إبراهيم حور).
يدور شعره حول مديح النبي() خاصة ما كان منه في محاكاته لبردة البوصيري، مازجًا مديحه بدعوة الأمة إلى النهوض واستعادة الأمجاد، داعيًا إلى نبذ الاختلاف، ومبشرًا بالسلام الذي يتمنى إشاعته بين الناس. في شعره نفس قومي مهموم بالمصير العربي في الأقطار المستهدفة وبخاصة فلسطين، يبدو هذا النفس ممتزجًا برؤية
تاريخية ووعي حضاري. يتميز بنفس شعري طويل. تتسم لغته بالطواعية مع ميلها إلى المباشرة، وخياله نشيط. التزم عمود الشعر إطارًا في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - دراسة أعدها الباحث عدنان فرزات - الكويت 2005.
2 - يوسف نوفل: شعراء دولة الإمارات العربية المتحدة - ندوة الثقافة والعلوم - دبي 1994.

من قصيدة: في محمد صلى الله عليه وسلم

يا سالفَ الدهر بين الحلِّ والحرمِ ________________________________________________________________
لأنت أشهرُ من نارٍ على علمِ _______________________________________________________________
ما ظُنَّ والليل ساجٍ في غياهبه ________________________________________________________________
بفالقٍ من ضياء الصبح مزدَحم _______________________________________________________________
حتى تكشّف للأبصار عن كثبٍ ________________________________________________________________
عَلَمٌ يحيّر رأس العُرْب والعجم _______________________________________________________________
تلك الرسالة قد آن الأوان بها ________________________________________________________________
من بعد ما ادُّخرت في اللّوح والقلم _______________________________________________________________
تنزّلتْ بفصيح القول خارجةً ________________________________________________________________
على الكلام خروجَ الليث للغَنَمِ _______________________________________________________________
يلوي لِواها إلى الأعداء ينشرُه ________________________________________________________________
ربُّ الجِلاد وربُّ الصبر والهمم _______________________________________________________________
محمدُ ابن قريشٍ خيرُ من بُعثوا ________________________________________________________________
إلى العباد فدكّوا أنفُسَ الأمم _______________________________________________________________
لاحتْ بشهر ربيعٍ شمسُ مولده ________________________________________________________________
فأصبح الكون في مستقبل الكرم _______________________________________________________________
هل يعلم المهدُ من ضمَّت جوانبُه؟ ________________________________________________________________
حُيّيتَ يا مهدُ عن قلبي وعن ألمي _______________________________________________________________
دعا إلى الله فاستهدى بسيرته ________________________________________________________________
قومٌ أتى قِسْمُهم من أعظم القِسَم _______________________________________________________________
وحاربته أناسٌ وهي يخذلها ________________________________________________________________
شكٌّ يمازجها في قدرة الصّنم _______________________________________________________________
إن النبوّة لو لانت ملامِسها ________________________________________________________________
تعلو ويهبط مَن نادته للعلم _______________________________________________________________
فَرْدٌ ينازلُهم في كلّ معركةٍ ________________________________________________________________
بالباترات من الآيات والحِكَم _______________________________________________________________
تغيَّبوا من رسول الله عُدّته ________________________________________________________________
إلى الحروب وحمْلُ السّيف والعلَم _______________________________________________________________
يا ويحكم هل يسيغ المرء معتَقَدًا ________________________________________________________________
لا يرتضيه ويرضى حكمَ محتَكم _______________________________________________________________
وقد علمتمْ بأن الحرب واقيةٌ ________________________________________________________________
والسّاكنون بلا حربٍ بلا حرم _______________________________________________________________
نعم سلوا الحقّ هل خَفّت موازنه؟ ________________________________________________________________
أم قد تعادل ربُّ الدار بالخدم؟ _______________________________________________________________
كذلك الخصم يبري عند سَوْرته ________________________________________________________________
قتلاً ويُغمَر بعد الذلِّ بالشِّيم _______________________________________________________________
نُصّار دينِك إحدى الحُسنَيَين لهم ________________________________________________________________
ما فات وقتٌ على المدَّيِّن السَّلم _______________________________________________________________
سننْتَ في كلّ دورٍ ما يُقام به ________________________________________________________________
وعمرُك المثل الأعلى لمرْتسِم _______________________________________________________________
الله أكبر هل دار الزمان بنا ________________________________________________________________
مثلَ اليهود فيا «طالوتَنا» فقُمِ _______________________________________________________________
إني لأخشى إذا «طالوتُ» قام لنا ________________________________________________________________
بأن نكون كمن نادَى ولم يقم _______________________________________________________________
المستجيبون يا من لا يوازنه ________________________________________________________________
عندي حبيبٌ ولا شيءٌ من النَّعم _______________________________________________________________
لو اطّلعتَ على ما يمسكون به ________________________________________________________________
لبان غيرُ الذي أمسكتَ من حِكم _______________________________________________________________
وينسبون إذا شاءت ضمائرهم ________________________________________________________________
كِذْبًا إليك أفِينَ الرأيِ والكَلم _______________________________________________________________
فهم وِلادُ غُثاءٍ لا حصونَ لهم ________________________________________________________________
ما بين مرتقبٍ منهم ومقتَسم _______________________________________________________________
ولا لدى من يرى نصرًا لدينك غيـ ________________________________________________________________
ـر المحابر والقرطاس والقلم _______________________________________________________________
وفي سنينَ على عِلاّتها شبهٌ ________________________________________________________________
من السّنين التي قضَّيتَ في الحرم _______________________________________________________________
حقًا رجعْنا إليك القهقرى فَرَقًا ________________________________________________________________
بلا رشادٍ ولا عزمٍ لمعتزم _______________________________________________________________
فمن يقوم مقامًا أنت قمت به؟ ________________________________________________________________
ومن يطيق احتمال السبّ والشتم؟ _______________________________________________________________
حقًا لتلك أمورٌ لا يقوم لها ________________________________________________________________
صبر الصّبور وإنْ لم يألُ في العِظَم _______________________________________________________________

فاصلة الأخلاق

يا باسطَ الحقِّ بين الخلق بالقَدَرِ ________________________________________________________________
يا دافعَ الضُّرّ ألوانًا من الضّررِ _______________________________________________________________
لا تجزعنَّ لمكروهٍ بُليتَ به ________________________________________________________________
واستنجدِ الله أن يهديك بالسُّور _______________________________________________________________
وأنت إن كان في جنبَيْك إمَّعةٌ ________________________________________________________________
فكنْ مع الناس ما عُمِّرتَ ذا حذر _______________________________________________________________
فقد تصيب مُصيبًا في هدايتهِ ________________________________________________________________
وقد يُضلُّك ضِلِّيلٌ على غَرَر _______________________________________________________________
فإن تجانَفْتَ خوفًا أن تضلَّ فقد ________________________________________________________________
أصغى فؤادك إشفاقًا من النُّذُر _______________________________________________________________
ولا أراك سوى ناجٍ بمهجتهِ ________________________________________________________________
يومَ القيامة يوم النَّصْف للبشر _______________________________________________________________
أمّا إذا كنت في الإسلام ذا بصرٍ ________________________________________________________________
عرِّجْ على كل مكفوفٍ وذي بصر _______________________________________________________________
فذا يزيدك في الإسلام تبصرةً ________________________________________________________________
وذا تكون له عينًا عن الخطر _______________________________________________________________
فقد تضيق الليالي وهْي في سعةٍ ________________________________________________________________
فيُرجَمُ النُّصحُ في الأفواه بالحجر _______________________________________________________________
وما على المرء إلا ما استطاع له ________________________________________________________________
حولاً وإن جاء أهلُ الأرض في الحُفَر _______________________________________________________________
ما سنَّ ربُّك فيما سنَّ من حرجٍ ________________________________________________________________
ولم يبشِّر قبيلَ السوء بالظفر _______________________________________________________________
والمؤمن الحقُّ مَنْ لا وهنَ فيه على ________________________________________________________________
دكِّ الضلال ولا نبضٌ من الخوَر _______________________________________________________________
يشمِّر الثوب يومَ الكرِّ والمحنِ ________________________________________________________________
ويبسط النفس للشّاكي من الكدر _______________________________________________________________
فإن رأيتَ ثقالاً في تحرّكهم ________________________________________________________________
ومسلمين فداءَ النفس لا الكِبَر _______________________________________________________________
لولا جنوحُ الموالي عن شريعته ________________________________________________________________
ما أهدروا الـمُلْك بعد العزِّ والظفر _______________________________________________________________
وما رأيت كمثل المال ذا جَنَفٍ ________________________________________________________________
عن السّبيل وفي المنهاج ذا أثر _______________________________________________________________
فحبُّك المالَ حبٌّ لا يقاومه ________________________________________________________________
حبٌّ يلاقيك إنذارًا من النُّذُر _______________________________________________________________
يؤمِّل الضَّرَّ من كل الجهات متى ________________________________________________________________
أكببْتَ حبّاً على مالٍ بلا بصر _______________________________________________________________
حب الفخاخ وكم قد دق من عنقٍ ________________________________________________________________
وكم يدق بلا ناج من البشر _______________________________________________________________
متى ظفرت بقوم وهو سيدهم ________________________________________________________________
فاجزم ببصبصة الأخلاق في السير _______________________________________________________________
ما حبُّك المالَ والإسلام يمقتهُ ________________________________________________________________
لولاه ما غرق التاريخ بالغرر _______________________________________________________________
والمال فانٍ وأهل المجد باقيةٌ ________________________________________________________________
لا يدركون وحب المال من وطر _______________________________________________________________
لو للمنيبين للأموال أفئدة ________________________________________________________________
كنا وفاصلة الأخلاق في القمر _______________________________________________________________