زين العابدين جمل الليل

1236-1174هـ 1820-1760م

سيرة الشاعر:

زين العابدين بن علوي بن باحسن الحسيني المدني.
ولد في المدينة المنورة، وتوفي فيها.
قضى حياته في بلاد الحجاز ومصر واليمن والعراق.
تلقى علومه الأولى في المدينة المنورة على يد والده وبعض علماء المدينة، ثم قصد مصر واليمن، وتلقى على أجلّة من علماء الرواية والحديث الشريف، كما قصد بغداد، وهناك قرأ صحيح البخاري على بعض العلماء.
تولّى الإفتاء في المدينة المنورة.
يذكر صاحب «نزهة الفكر» أن المترجم له زار «محمد علي باشا» والي مصر سنة 1814م تقريبًا، وعندما زار الأزهر ووجده مزدهرًا بالعلماء قال: مدينة الرسول الأكرم خالية من العلماء الأعلام، فقال له: خذ من تريد من العلماء والتلاميذ، فأخذ جملة، ورتب لهم الباشا معاشًا من عنده، وأكرمه.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة مفردة وردت ضمن كتاب: «حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر».

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات (مفقودة)، منها: «راحة الأرواح» - (في الحديث)، و«المشتهر والمفترق»، و«اختصار المنهج للقاضي زكريا» (في الفقه الشافعي)، و«شرح المنهج»، و«ثبت كبير».
المتاح من شعره قليل جدًا؛ قصيدة نونية (وردت ضمن كتاب حلية البشر للبيطار)، نظمها على الموزون المقفى، في المدح جوابًا على قصيدة لعمر بن عبدالسلام
فقدم لها بالنسيب ووصف الخمر، تتسم بمتانة التراكيب وقوة البيان ورهافة التعبير، وفي القصيدة يشيع التجنيس، والاهتمام بالموسيقى الداخلية. قال عنه عبدالرازق البيطار في حلية البشر: «وقد برع بنظم حسن المعاني وبديع المباني، نظمًا عليه رونق الفصاحة، وفرند الملاحة».

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن محمد الحضراوي: نزهة الفكر فيما مضى من الحوادث والعبر - القسم الأول - وزارة الثقافة - دمشق 1996.
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 2002.
3 - عبدالرازق البيطار: حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر (جـ2) - مجمع اللغة العربية - دمشق 1961.

عناوين القصائد:

نجل ذوي الفضل

أغادةٌ من خُود حورِ الجِنانْ ________________________________________________________________
تتيه إن ماست فتسبي الجَنانْ؟ _______________________________________________________________
أم بِكرُ فكرٍ من خدور النُّهى ________________________________________________________________
زُفّت بقينات بديع المعان؟ _______________________________________________________________
فاقت على أترابها مذْ غَدَتْ ________________________________________________________________
فريدة الحسن رداحًا حَصان _______________________________________________________________
أم راحُ ألفاظٍ حلا رشفُها ________________________________________________________________
من كفّ ممشوقٍ رطيب البنان _______________________________________________________________
راقتْ ورقَّتْ فرقى هامَها ________________________________________________________________
تاجُ حَبابٍ فاق حبّ الجُمان _______________________________________________________________
ختامُها مسكٌ وممزوجةٌ ________________________________________________________________
بشهد ريقٍ من رحيق اللسان _______________________________________________________________
فتارةً يسقيك خَمْرَ اللمى ________________________________________________________________
وتارة يعطيك بِنْتَ الدِّنان _______________________________________________________________
حبابُها معْ لونها شاكَلا ________________________________________________________________
وجنتَه مع دُرِّ فيه الـمُصان _______________________________________________________________
قد أسرت عقلَ أُهيلِ الحِجا ________________________________________________________________
وأمسكت من كلِّ لبٍّ عِنان _______________________________________________________________
أم أنجمٌ لاحتْ بطرسٍ أضا ________________________________________________________________
كبدر صيفٍ مذ وفَى واستبان؟ _______________________________________________________________
أم ذي عقودٌ من لآلٍ حلَت ________________________________________________________________
قد صاغها النَّدبُ «بديعُ الزمان»؟ _______________________________________________________________
أم روضةٌ غنّاءُ غنى على ________________________________________________________________
أفنانها طيرُ الهنا والتّهان؟ _______________________________________________________________
أم نسمةُ الروض سرت سحرةً ________________________________________________________________
ففاح منها عَرف رَوْحِ الجنان؟ _______________________________________________________________
تحكي لنا باللُّطف أخلاقَ من ________________________________________________________________
حاز المعاني فرد هذا الأوان _______________________________________________________________
الكاملُ الشَّهم سراج الهدى ________________________________________________________________
خَدينُ فخر العلم ربّ البيان _______________________________________________________________
أنواره مذ سطعتْ أخجلَتْ ________________________________________________________________
زهر الرُّبا وانكسف النَّيِّران _______________________________________________________________
نجل ذوي الفضل الألى شيَّدوا ________________________________________________________________
بيوتَ عزٍّ دونها الفرقدان _______________________________________________________________
شيخ أولي الحذْق ربيب الذَّكا ________________________________________________________________
رضيع ألبانِ الفَخار المصان _______________________________________________________________
أبدى لنا من بحر إبداعِه ________________________________________________________________
درّاً نظيمًا راق معنىً وزان _______________________________________________________________
نثرًا ونظمًا قد زها لفظُه ________________________________________________________________
للّه ما أحسنَ هذا القِران _______________________________________________________________
كم منَّةٍ قلَّدنيها وما ________________________________________________________________
في ساحة الفضل أرى لي مكان _______________________________________________________________
لكنَّه من محْضِ أفضاله ________________________________________________________________
يقلِّد الأجيادَ عقدَ امتنان _______________________________________________________________
فيا رفيع القدْرِ عفوًا فما ________________________________________________________________
أحصى الثّنا لو قلتُ طول الزمان _______________________________________________________________
زفَفْتَ لي مثريةً قد حوَتْ ________________________________________________________________
حُرَّ القوافي ورقيقَ المعان _______________________________________________________________
ولستُ كفوًا أن أرى عبدَها ________________________________________________________________
إذ هي «بلقيسُ» الغواني الحسان _______________________________________________________________
فهاك من خلٍّ قصيدًا أتى ________________________________________________________________
شتيت نظمٍ بسناك استعان _______________________________________________________________
ودُمْ سليمًا راقياً رافلاً ________________________________________________________________
في ثوب عزٍّ مائسًا في أمان _______________________________________________________________
ما ميّل الأعطافَ نشْر الصَّبا ________________________________________________________________
وهينَمتْ وُرْقٌ على غصن بان _______________________________________________________________