أبوبكر الملاّ

1271-1199هـ 1854-1784م

سيرة الشاعر:

أبوبكر بن محمد بن عمر الملا.
ولد في مدينة الأحساء (شرقي الجزيرة العربية) وتوفي فيها.
عاش في الأحساء.
تذكر بعض المصادر أنه أحاط بثقافة واسعة في علوم الدين واللغة والسلوك، وقسم وقته بين الدراسة والتدريس، والعبادة والتأليف.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «شعراء هجر من القرن الثاني عشر إلى القرن الرابع عشر»، وله منظومة بعنوان «منهاج السلاّك».

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات مطبوعة، منها: «تلخيص منظومة الهاملية في فقه الحنفية»، و«مختصر كتاب التبصرة» لابن الجوزي، و«إتحاف النواظر بمختصر الزواجر»، و«الأزهار الناظرة بتلخيص كتاب التذكرة»، و«هداية المحتذي في شرح شمائل الترمذي»، و«بغية الواعظ في الحكايات والمواعظ»، و«إرشاد العاري لصحيح البخاري».
أخضع شعره للمديح، والمراسلات الإخوانية والمكاتبات مع علماء وأعلام عصره، تبدأ بعض قصائده المدحية بالغزل والنسيب، مع إطالة وصف المحبوبة، وشكوى الهوى، ثم التخلص إلى المديح، منظومته «منهاج السلاك» جمع فيها شرائع الإسلام ومكارم الأخلاق.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله الحامد: الشعر في الجزيرة العربية (نجد والأحساء والقطيف) خلال قرنين 1150هـ - 1350هـ - دار الكتاب السعودي - الرياض 1414هـ - 1993م.
2 - عبدالسلام طاهر الساسي: الموسوعة الأدبية - دار قريش للنشر - مكة المكرمة 1388هـ/ 1968م.
3 - عبدالفتاح محمد الحلو: شعراء هجر من القرن الثاني عشر إلى القرن الرابع عشر - مطبعة الفجالة - القاهرة 1959.
4 - محمد بن عبدالله آل عبدالقادر: تحفة المستفيد بتاريخ الأحساء في القديم والجديد - مكتبة المعارف - الرياض 1379هـ/ 1959م.

من قصيدة: طيف ليلى

سرى طيفُ لَيلى في الكرى لي وقد بدا ________________________________________________________________
فحنّ فؤادي للقا وتواجدا _______________________________________________________________
وبتُّ حليفَ الشوق صبّاً مولّهًا ________________________________________________________________
وأصبحتُ في أسر الغرام مقيّدا _______________________________________________________________
ونار الجوى قد أُضرمتْ بجوانحي ________________________________________________________________
وهاج زفيري في المنى وتوقّدا _______________________________________________________________
رمتني بسهم اللحظ من قوس جفنها ________________________________________________________________
فبتّ وبات الطرف منّي مسهّدا _______________________________________________________________
عذوليَ كُفَّ اللومَ عني وخَلِّني ________________________________________________________________
إذا لم تكن لي في الصبابة مُنجِدا _______________________________________________________________
فلو ذقتَ من طعم الهوى ما وجدتُه ________________________________________________________________
لما كنتَ لي بالعذل يومًا مفنِّدا _______________________________________________________________
ولو سمْتَ منها لحظَ مقلةِ طرفها ________________________________________________________________
لما عدتَ لي في ذا الـملام مردّدا _______________________________________________________________
ولو ذقتَ رَشْفًا من لذيذ رُضابها ________________________________________________________________
لأصبحتَ نشوانًا طريحًا معرْبِدا _______________________________________________________________
لقد فاق منها الوجه والصدر بهجةً ________________________________________________________________
بدورًا وشمسًا في الضُّحاء وعَسجدا _______________________________________________________________
وقَدٌّ وشَعرٌ ثم مَبْسَمُ ثغرها ________________________________________________________________
غصونًا وليلاً ثم عِقْدًا منضَّدا _______________________________________________________________
جعلتُ أجوب القطر هل من مساعدٍ ________________________________________________________________
فلم أرَ في الأسواق من يسمع النِّدا _______________________________________________________________
وطفتُ بأقطار البلاد لعلّني ________________________________________________________________
أرى راحمًا حالي فلم أر مُسعِدا _______________________________________________________________

عين نجم

يا عينَ نجمٍ فُقْتِ آبارَ الحِسا ________________________________________________________________
بحرارةٍ وبخار ماءٍ يصعدُ _______________________________________________________________
زِنْتِ البلادَ لأن فيك دلالةً ________________________________________________________________
عظمى على توحيد ربٍّ يُعبد _______________________________________________________________
إذ كان حمّاماتُ أصحاب القرى ________________________________________________________________
يحتاج قاصدُها لنارٍ تُوقد _______________________________________________________________
ودخان مائكِ ليس فيه مدخلٌ ________________________________________________________________
للخَلْق بل تقديرُ مولًى يُوجِد _______________________________________________________________
لولا الـموانعُ قد عرَتْكِ ترادفتْ ________________________________________________________________
منّا إليك زيارةٌ وتودّد _______________________________________________________________
منها اجتماع رجالنا ونسائنا ________________________________________________________________
من حول عرصتك التي هي تُقصد _______________________________________________________________
وكذا اختلاطُ الضدّ من لا يشتهي ________________________________________________________________
مرآهمُ قلبي ولا يتودّد _______________________________________________________________
وكذا موانعُ لا أُذيع بذكرها ________________________________________________________________
جهرًا ويفهمها الذكيُّ الأرشد _______________________________________________________________

نيران المحبّة

يا نجلَ أرباب المكارم والحجا ________________________________________________________________
ومفاخرٍ في غيرهم لا توجدُ _______________________________________________________________
أنت الذي حزتَ الفضائل والنهى ________________________________________________________________
والحلمَ والعلم الذي هو مرشد _______________________________________________________________
وردتْ إليَّ رسالةٌ من سُوحكم ________________________________________________________________
نظمٌ بديعٌ في البلاغة مفرَد _______________________________________________________________
تتضمّن التفنيدَ للخِلّ الذي ________________________________________________________________
هو في هواكمْ شوقُه يتجدّد _______________________________________________________________
هلاّ عذرتمْ إذ عزلتمْ مُغرمًا ________________________________________________________________
من عذلكم زَفَراته تتصعّد _______________________________________________________________
إني وحقّك هائمٌ في حبِّكم ________________________________________________________________
هذا وسيماءُ الصبابة يشهد _______________________________________________________________
لم لا وأنتَ سلالة الأنصار مَنْ ________________________________________________________________
نصروا لدين الله فيه وجاهدوا _______________________________________________________________
مَعْ ذا وحبُّهمُ علامة مُؤمنٍ ________________________________________________________________
بالله جا ذا في حديثٍ يَشهد _______________________________________________________________
ما زال قلبي جانحًا لوصالكمْ ________________________________________________________________
أبدًا ونيرانُ المحبَّةِ تُوقَد _______________________________________________________________
هذا ولـمّا مَنَّ ربي باللّقا ________________________________________________________________
زال العَنا وأتى الهنا والمقصد _______________________________________________________________