إسماعيل أحمد الكبسي

سيرة الشاعر:

إسماعيل بن أحمد بن عبدالله الكبسي (الـمُغلِّس).
نشأ في بلدة الكبس (اليمن).
عالم له مؤلفات عدة.
دعا إلى نفسه بالإمامة في ظفير عام (1806)، ثم رجع إلى بلدته فاشتغل بنشر العلم.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة نشرت في مصدر دراسته.
قصيدته تجمع بين شكوى الزمن والافتخار بالنفس، معانيها متوارثة وألفاظها قوية وصورها قريبة المتناول، ونفسها حكمي.

مصادر الدراسة:
- لطف الله أحمد جحاف: درر نحور الحور العين بسيرة الإمام المنصور علي وأعلام دولته الميامين - مكتبة الإرشاد - صنعاء 2004.

عناوين القصائد:

المرء بأصغريه

إني من القوم الذين رمت بهم ________________________________________________________________
كُربُ الزمان ببحر هولٍ مزبدِ _______________________________________________________________
قومٌ غدا الصبر الجميل شعارهم ________________________________________________________________
بل هم منابته ومنهم يبتدي _______________________________________________________________
صحبوا الزمان فما رعى لذمامهم ________________________________________________________________
حقًا وأوردهم أُجاج المورد _______________________________________________________________
ظِلُّ الأنام بظلّ حلمهمُ وقد ________________________________________________________________
جلّت حلومهمُُ عن الرأي الردي _______________________________________________________________
قد أحكموا ما حُكّموا فيه بلا ________________________________________________________________
مَيْلٍ عن العدل القويم الأحمدي _______________________________________________________________
كالبرق في فصل القضا فإذا شرى ________________________________________________________________
أسقى بعذب الحق قلبَ المكمد _______________________________________________________________
أنظارهم تجلو البصائر كلما ________________________________________________________________
طُمست بجهلٍ كاكتحال الإثمد _______________________________________________________________
فبهديهم فصلُ القضا لا هديَ من ________________________________________________________________
جعلَ السياسة للشريعة كاليد _______________________________________________________________
إن السياسة مسلكٌ لكنها ________________________________________________________________
سببٌ لإقرار الخصيم المعتدي _______________________________________________________________
إن كنت ذا مالٍ وكُبْر عمامةٍ ________________________________________________________________
تزهو بملبوسٍ وفرط تحدّد _______________________________________________________________
بذّال مالك للظريف فثقْ بما ________________________________________________________________
يشفيك بالقلم الجليل الأوحد _______________________________________________________________
كم لابسٍ تلبيسُه أبدًا على ________________________________________________________________
مَن في الجهالة في الحضيض الأوهد _______________________________________________________________
والألمعيُّ الفّذّ كم ظهرت له ________________________________________________________________
لمحاتُ تلبيسٍ فلم يتردّد! _______________________________________________________________
أو من نشا في حليةٍ وحصافةٍ ________________________________________________________________
غير المبين كمن نشا في السؤدد؟ _______________________________________________________________
كم من لباسٍ هيّنٍ من تحته ________________________________________________________________
شمسٌ وصرفٌ قد طُوي بالعسجد! _______________________________________________________________
فلأَصغرا الإنسان عنوانٌ له ________________________________________________________________
لا حسنُ ملبوس الفتى، فلينقد _______________________________________________________________
كم كان بين المرتضى ولباسه ________________________________________________________________
ما بين جلمود الثرى والفرقد! _______________________________________________________________
فالعزُّ في التقوى ولبس ثيابها ________________________________________________________________
لا الثوب إن ستر القبيح لمرتد _______________________________________________________________
وأخو المعالي لبسُه ما قد حوى ________________________________________________________________
في الناس من شرف وفخرٍ سرمدي _______________________________________________________________
إني رأيتِ الناس غايةُ فخرهم ________________________________________________________________
لبسٌ غدا أحبولةَ المتصيّد _______________________________________________________________
فليبكِ فينا ضارعٌ لخصومه ________________________________________________________________
وليسْبلِ العبراتِ ثم ليجهد _______________________________________________________________