إسكندر عطاالله

سيرة الشاعر:

إسكندر عطاالله عطاالله.
كان حيّاً عام 1319هـ/ 1901م.
شاعر من لبنان.

الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد منشورة بمجلة المنار.
شاعر طويل النفس يميل إلى الأسلوب القصصي، في شعره نفسٌ تأمليُّ ونفس حكَمي واضحان، وهو متمكن من النظم مجيدٌ أدواته وبخاصة في تشكيل حكاية قابين وقتله لأخيه هابيل.

مصادر الدراسة:
- مجلة المنار - لبنان 9/6/1901 - 21/7/1901.


مصادر الدراسة:

كان حيّاً عام 1319هـ/ 1901م

الضمير

فرّ «قايينُ» من إله السماءِ
هائمًا في مفاوزِ الصحراءِ
لا بسًا معْ أولاده جلد وحشٍ
حاسبًا ذا الكساء خيرَ كساء
وصلَ الهائم الحزين مساءً
بعد كدٍّ ومحنةٍ وعناء
لجبالٍ في سفحها قام سهلٌ
حيث حلّت ركابه للبقاء
قال أولاده بحزنٍ شديدٍ
فلننمْ طاعةً لحكم القضاء
قد تعبنا من سيرنا فلنقم وَلْـ
ـنَنفِ عنا تجشّمَ الإعياء
نام كل الأقوام لكنما قا
يينُ ما زال ناظرًا في الفضاء
فرأى عينًا عن بعيدٍ تراهُ
وبه حملقت كما الرقباء
قام مذعورًا قائلاً باضطرابٍ
أنا بالقرب من إله السماء
قال هيّا يا زوجتي فلنسافرْ
فلنسافرْ لغير ذي الأرجاء
سار يطوي الفلا ثلاثين يومًا
لا يرى في ذا السير غير البلاء
لا يرى للصواب وجهًا وضوحًا
شاردًا في مجاهل الاَراء
لم يزرْ جفنه الكرى كل هذا الـ
ـوقتِ لم يُمِلْ عينَه للوراء
عندما حلّوا أرض آشورَ قالوا
قد حللنا أرض الصفا والهناء
أين هاتيك العين ليس ترانا
قد وصلنا لآخر الغبْراء
رفعَ الغِرُّ عينه لللأعالي
فرأى العينَ فوقه في العلاء
صرخ الخاطئ الشريد بحزنٍ
قد أصابتني ريثة البرداء
قال أولاده بكل ارتعاشٍ
ما تراهُ في القبّة الزرقاء
إنما الوالد الشقيْ لم يجاوبْ
بسوى الدمعِ مجهشًا في البكاء
قال أولاديَ انصبوا دون مهلٍ
لي خيامًا لصدّ كلِّ ضياء
علَّ ذي العين لا تراني فأنجو
من سهامٍ تغيب في أحشائي
تَمَّموا ما أراده ثم قالوا
هل ترى بعدُ مثل ذي الأشياء
أنت في الأمن والمخاوفُ ولّت
هل ترى شيئًا بعدُ في الدنياء
قال قايينُ خاب ظنيَ إني
أنظر العين بعدُ في العلياء
فبنَوا برجًا من حديدٍ وقالوا
ليس من مَنفذٍ فعِشْ بصفاء
ناعمَ البال لا تراك عيونٌ
ليس تخشى من محنةٍ وشقاء
فأجاب المسكين ها العينُ بانت
أنا ناءيتها وليست تُنائي
قال «قينانُ» فلنشيّدْ بناءً
هائلاً جدّاً يا له من بناء
ليس من يقدر الدنوّ إليهِ
عاليًا سُورُه إلى الجوزاء
وَلْنعمِّرْ مدينةً ذات برجٍ
ما لها في المعمور من أكفاء
كلُّ من يقصد العبور إليها
بات مَردى رماحنا السمراء
شيّدوها من معدنٍ من حديدٍ
فغدت مثلَ بدعةٍ للرائي
ماثلتْها الجحيمُ في كل هولٍ
منظرٌ هالَ يا له من رُواء
كلُّ من مرَّ وسطها دون إذنٍ
يلتقي شرَّ ميتةٍ حمراء
نقشوا فوق الباب حرفًا كبيرًا
«قد منعنا دخول ربِّ السماء»
بعد ما أكملوا البِنا واستراحوا
وضعوا «قاينًا» بوسْط الفِناء
قال بعضٌ منهم هلِ العينُ ولّت
أوَ ما صرتَ آمنًا في الخفاء
قال لا إني لا أزال أراها
فكأني والعينَ خِدْنا إخاء
عندما ضاقتِ الأمور عليه
لا يرى مَفْرجًا على الغبراء
قال فلأجلسْ في المقابر علِّي
ألتقي راحةً قُبَيل فنائي
حفروا تحت الأرض قبرًا عميقًا
قصْدَ أن يجلسَ الشقيْ باستواء
سألوه هل ولّتِ العين أم هل
نزحتْ عنك بعض ذي الأسواء
فأجاب المسكين وهْو هلوعٌ
مُقطبُ الوجه مقلبُ السحْناء
إن صوت الضمير عذّبَ قلبي
إن ذي العينَ لم تزل في الفِناء

من قصيدة: الشاب العاقل

قضّيتُ ليليَ أرعى النجم والقمرا ________________________________________________________________
ولم أذق طول ليلي قطُّ طعمَ كرى _______________________________________________________________
مشرّدَ النفسِ مضنى النفس منقبضًا ________________________________________________________________
وتلك حال الذي في أمره افتكرا _______________________________________________________________
أمرٌ لقد حار عقلي في تفحّصه ________________________________________________________________
وليت همّيَ فيهِ وحده انحصرا _______________________________________________________________
مستقبَلي آهِ من مستقبَلٍ أبدًا ________________________________________________________________
أُجيل فكريَ فيهِ مُحدِقًا بصرا _______________________________________________________________
أقضي النهار بكدٍّ لا أرى سببًا ________________________________________________________________
للربح إلا وأغشاهُ وإن خطرا _______________________________________________________________
أنا فتًى بعدُ ليس الجدّ من وطري ________________________________________________________________
وفي سوى راحتي لا أبتغي وطرا _______________________________________________________________
معْ ذاك أسعى وأُضني الجسمَ مشتغلاً ________________________________________________________________
طولَ النهار وأُحيي ليلتي سَهَرا _______________________________________________________________
على قصور أمانيٍّ أشيد بها ________________________________________________________________
مستقبلي ولعلِّي مُدركٌ ظفرا _______________________________________________________________
أقول صبرًا على الأيام تُخبرني ________________________________________________________________
فلا ينال مُناهُ غيرُ من صبرا _______________________________________________________________
إن كان في مهجتي نارٌ قد استعرتْ ________________________________________________________________
فسوف يطفئ نيلَ القصد ما استعرا _______________________________________________________________
لا بدَّ للدهر أن تصفو مشاربه ________________________________________________________________
فالصفوُ من طبعه أن يتلوَ العكَرا _______________________________________________________________
عندي نهارٌ بأسبوعي فأصرفه ________________________________________________________________
في نزهتي دون أن أُفشي بها ضررا _______________________________________________________________
إن كنت أتعب في يومي فلي أجلٌ ________________________________________________________________
أرتاح فيه وأنفي الهمَّ والوضَرا _______________________________________________________________
يومٌ به أشكر الرحمان خالقنا ________________________________________________________________
وخيرُ عبدٍ فتىً لله قد شكرا _______________________________________________________________
مع والديّ به أرتاح مبتهجًا ________________________________________________________________
فلا أرى قطُّ في كأس الصفا عكرا _______________________________________________________________
أسعى لمستقبلي أسعى لنيل مُنىً ________________________________________________________________
شريكةً لحياتي فاقتِ البشرا _______________________________________________________________
شريكةً خيرُ ما فيها شمائلها ________________________________________________________________
ألفاظها وسجاياها حكتْ دُررا _______________________________________________________________
شريكةً قد تحلّت في فضائلها ________________________________________________________________
شريكةً بتقاها تبلغ الوطرا _______________________________________________________________
يلقى المهذّب بي شخصًا يشجّعه ________________________________________________________________
أمّا الشقيُّ فصمصامًا له بترا _______________________________________________________________
ولا أخاصم إنسانًا لأظلمه ________________________________________________________________
وإن يكن منه عين الظلم قد صدرا _______________________________________________________________
وآخذ الحق قسطاسًا يساعدني ________________________________________________________________
ومن له الحق قسطاسٌ فقد ظفرا _______________________________________________________________
ولست أحضر دار اللهو مبتعدًا ________________________________________________________________
منها فكل شقيٍّ من لها حضرا _______________________________________________________________
ذي حالتي وبها أرضى وأقبل أن ________________________________________________________________
أُفني بهذا السبيل الدهرَ والعُمُرا _______________________________________________________________
بالاختصار سردت الآن حالتنا ________________________________________________________________
وخير نزحٍ مقالُ جاء مختصرا _______________________________________________________________
الشاب الجاهل ________________________________________________________________
لم أنسَ بعدُ أويقاتًا تذكُّرها _______________________________________________________________
يُحيي بقلبي شجونًا تُمطر الصَّبِّرا ________________________________________________________________
أيامَ جهلٍ مضى بالعزّ معظمُها _______________________________________________________________
عزٍّ لهيبُ الضنى من تحته استعرا ________________________________________________________________
سعيتُ فيها وراء المجد أطلبه _______________________________________________________________
وكان مجدي كظبيٍ شاردٍ نفرا ________________________________________________________________
كلٌّ على الأرض مفطورٌ على غرضٍ _______________________________________________________________
لكنّ قلبي على حبّ الهوى فُطِرا ________________________________________________________________
فَرْضي المقدّس أن أبقى بكل هَنًا _______________________________________________________________
لا أرتضي أبدًا في عيشتي كدرا ________________________________________________________________
إن رمت تجريدَ سيف الحق منتضيًا _______________________________________________________________
له يولّي خميس السهم مندحرا ________________________________________________________________
ما والدي العاجز الواني ووالدتي _______________________________________________________________
فذي أقاويلُ لا معنى لها ذُكِرا ________________________________________________________________
أين التياترا وكازينو وغيرهما _______________________________________________________________
ممّا له كل أنواع السرور أرى ________________________________________________________________
دراهمي كثرت والرفقُ يصحبني _______________________________________________________________
في كل وقتٍ كذاك البِشْر قد كثرا ________________________________________________________________
في ميسرٍ أو سواه من مشابهه _______________________________________________________________
أقضي الزمان ولا ألفى به ضجرا ________________________________________________________________
بذاك أُخضع من يعصي الهوى وأنا _______________________________________________________________
الذي على كل أعداه قد انتصرا ________________________________________________________________
جميعُ هذي أحاديثٌ ملفّقةٌ _______________________________________________________________
بها بناء التقى والمجد قد دُثِرا ________________________________________________________________
فهل ترى نسبةً ما بين قول شقيْ _______________________________________________________________
وقول مَرْءٍ غدا بالدين مؤتزرا ________________________________________________________________
وأين من لوصايا الربّ قد حفظوا _______________________________________________________________
وبين باغين لم يترك لهم أثرا ________________________________________________________________
فاللهُ يأمرنا التقوى لنتبعها _______________________________________________________________
إنا عبيدٌ نطيع الدهرَ من أمرا ________________________________________________________________