رحومة الصاري

1366-1283هـ 1946-1866م

سيرة الشاعر:

رحومة بن محمد رحومة محمد الصاري.
ولد في زليتن (شرقي طرابلس - ليبيا) وتوفي فيها.
عاش بين ليبيا ومصر والشام وعاش في الحجاز لمدة ثلاث سنوات.
تلقى علومه على علماء بلده، وحفظ القرآن الكريم، ثم سافر إلى المدينة المنورة للاستزادة في العلوم.
عمل مدرسًا في المسجد النبوي، ثم عاد لبلده فعين قاضيًا في مسقط رأسه زليتن، ومدرسًا في زاوية عبدالسلام الأسمر، وكان فقيهًا في عصره.
كان نشطًا ضد الاستعمار الإيطالي في ليبيا، وحكم عليه بالسجن ثم هاجر إلى الحجاز.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له جريدة «الترقي» قصيدة.

الأعمال الأخرى:
- له «المقصد المحمود بذكر المسائل والحدود» وشرح «هداية الساعي على منظومة السجاعي» تتمحور تجربته الشعرية حول السجن الذي تعرض له على أيدي الحكومة الإيطالية، وبعض المراسلات الإخوانية، بالإضافة إلى وصف قبة الروضة الشريفة عندما زارها حاجًا. شعره بالعموم يتصف برقة العاطفة وسلاسة اللغة ولا يخلو من حرقة وألم، وعبارته رشيقة كأنه يقتطعها من نفسه.

مصادر الدراسة:
- موقع «جيل» الإلكتروني وفيه معلومات بخط حفيده محمد رحومة.

هلموا للجهاد

هلمُّوا يابني وطني وقوموا ________________________________________________________________
لنيل مكارمٍ وجزيلِ أجرِ _______________________________________________________________
هلمُّوا للجهاد فإنّ فيه ________________________________________________________________
قتالاً بالسلاح جيوشَ غدر _______________________________________________________________
ففي القرآن أمرٌ بالوجوبِ ________________________________________________________________
وفي الاخبار تأييدٌ لذكْر _______________________________________________________________
ولا تَرضُوا التخلُّف عن جهادٍ ________________________________________________________________
يسوقكمُ إلى نصرٍ بظفر _______________________________________________________________
فإن عشنا نعيش مكرمينَ ________________________________________________________________
وإن متنا نضاف لأهل بدر _______________________________________________________________

فقري

فقري وقلَّة طارفي وتلادي ________________________________________________________________
قد صيَّراني طُعمةَ الصيادِ _______________________________________________________________
فى بلدةٍ نِيطتْ عليَّ تمائمي ________________________________________________________________
وبها رقيتُ مراقيَ الأمجاد _______________________________________________________________
للعلم والتدريس والفتوى وفي ________________________________________________________________
كلِّ القضايا بين أهل بلادي _______________________________________________________________
حتى أتى دهري بأعجب ما يرى ________________________________________________________________
من فتنة استعمارِ واستبعادي _______________________________________________________________
وإهانةٍ ومذلَّةٍ ووشايةٍ ________________________________________________________________
يسعى بها الحسّاد بالأضداد _______________________________________________________________
فزهدُتها وكرهتُها لكراهة الشْـ ________________________________________________________________
ـشرعِ الشريف لها [وهيَّ] مرادي _______________________________________________________________
ما همَّني شأني ولكن همَّني ________________________________________________________________
أمرُ البنينَ وجملةِ الأحفاد _______________________________________________________________
قاسَوْا همومًا لا سبيلَ لحصرها ________________________________________________________________
ومصائبًا جلَّت عن التّعداد _______________________________________________________________
ياويحَهم فقدوا السلامة والهنا ________________________________________________________________
والأمنَ عن دينٍ وعن إمداد _______________________________________________________________
فاللهُ ينقذنا ويحفظُ نجْلَنا ________________________________________________________________
من نائباتٍ أحرقت بفؤادي _______________________________________________________________
بنبيِّكَ المختارِ ثم بآله ________________________________________________________________
وبصحبه مَن هاجروا للهادي _______________________________________________________________
صلّى عليه الله ما هبَّ الصَّبا ________________________________________________________________
سَحَرًا وما قد طاب نغْم الحادي _______________________________________________________________

شُدَّ الرّحالَ

اعمدْ إلى دار السلامة والهنا ________________________________________________________________
من غائلاتِ الأجنبيْ الفَسّادِ _______________________________________________________________
ودعِ المساكنَ والقرى لا تحزننْ ________________________________________________________________
عنها فقد شِيبتْ بكلِّ فساد _______________________________________________________________
دينًا ودُنيَا لا ترى غير الطِّلى ________________________________________________________________
وبغِيبةٍ ووشاية الحُسّاد _______________________________________________________________
وضرائبٍ عن كلِّ مكسوبٍ وعن ________________________________________________________________
كلِّ المبيع ومختن الأحفاد _______________________________________________________________
تذرُ الغنيَّ فقيرَ أهلِ زمانه ________________________________________________________________
وفقيرَهم معدومَ كسْبِ رماد _______________________________________________________________
ودِّعْ ديارًا بالصَّليبِ تسربلَتْ ________________________________________________________________
وشعارُها الناقوس بالأنداد _______________________________________________________________
فالرزقُ مقسومٌ ويأتي للفتى ________________________________________________________________
كالظلِّ لا ينفكُّ عنه بناد _______________________________________________________________
وتنال رزقًا واسعًا في هجرةٍ ________________________________________________________________
ومُراغمًا والأجرَ للإسعاد _______________________________________________________________
هذا بوعد الله ليس بمخلفٍ ________________________________________________________________
نطقَ الكتاب فهل ترى لعناد _______________________________________________________________
هذا مقالي والنصيحةُ دينُنا ________________________________________________________________
فاقبلْ لنُصحي واستمعْ لمرادي _______________________________________________________________

يادهر مالك

يادهرُ ما لكَ جئتَ بالنكبات ________________________________________________________________
وتحثُّها حثّاً على الوثباتِ؟ _______________________________________________________________
وتُكرِّر الرميَ بِكلِّ رزيَّةٍ ________________________________________________________________
وبليَّةٍ ومذلَّةٍ وممات _______________________________________________________________
وجعلتَنا غرَضًا وهدْفًا يرتمي ________________________________________________________________
ونعيْتَ والدَنا بختم حياة _______________________________________________________________
ذاك الأب المفضال والعمل الذى ________________________________________________________________
قلمٌ له يجري على الحسنات _______________________________________________________________
ذاك الذي وسعَ الفقيرَ بماله ________________________________________________________________
يومَ المجاعة قاضيَ الحاجات _______________________________________________________________
ذاك الذي عاش السنين معمَّرًا ________________________________________________________________
بتلاوةٍ ووظائف السادات _______________________________________________________________
وارحمْ إلهي شيبَه وأجِرْه من ________________________________________________________________
نارٍ ومن خزيٍ ومن حسرات _______________________________________________________________
واجعل شآبيب الرضا منهلَّةً ________________________________________________________________
بضريحه واغفرْ له الزَّلات _______________________________________________________________

خطبٌ ألمَّ

خطْبٌ ألمَّ بنا وكلُّ بلاءِ ________________________________________________________________
فكُسيتُ أثوابًا من البُرَحاءِ _______________________________________________________________
حيث المنيّةُ أنشبتْ أظفارَها ________________________________________________________________
بخلاصة العلماء والفضلاء _______________________________________________________________
بحرُ العلوم الجهبذيُّ «محمدٌ» ________________________________________________________________
يُدعى «ببكّوشٍ» من الفصحاء _______________________________________________________________
فلطالما درس العلوم محقّقًا ________________________________________________________________
وأفاد للداني وللغرباء _______________________________________________________________
وعليه تحريرُ الفتاوى ينتهي ________________________________________________________________
بعذوبةٍ وصناعة الإنشاء _______________________________________________________________
نثرًا ونظمًا كالجُمان فصوله ________________________________________________________________
يهدي إلى المعنى بغير عناء _______________________________________________________________
مَنْ للخُلاصة وابن عاصمَ بعده ________________________________________________________________
أمَّن لمختصرِ أبي الأضواء؟ _______________________________________________________________
مَنْ للعلوم جميعِها معقولِها ________________________________________________________________
منقولِها أحدٌ من النجباء؟ _______________________________________________________________
إن النجوم مضيئةٌ لكنها ________________________________________________________________
ليست كبدرٍ تمَّ فى الإيضاء _______________________________________________________________
حقٌّ على ذات الرمال رثاؤُه ________________________________________________________________
وثناؤُه بقصائد الشعراء _______________________________________________________________
حقٌّ لها تبكي بهاطل دمعها ________________________________________________________________
وبعَبْرةٍ ممزوجةٍ بدماء _______________________________________________________________
لاسيّما «يوزليتن» بلدٌ له ________________________________________________________________
ذات العلوم ومظهر النبلاء _______________________________________________________________
الموتُ كأسٌ للخلائق كلِّها ________________________________________________________________
شُرْبٌ لهم رغمًا على الأحياء _______________________________________________________________
«أمحمدٌ» فاصبرْ وسرْ دومًا على ________________________________________________________________
منهاجه فالصبرُ خير عزاء _______________________________________________________________
ياربِّ فاغفرْ وارحمَنْ لفقيدنا ________________________________________________________________
واكرمْ له نُزُلاً بلا إحصاء _______________________________________________________________