أبوالليل راشد

1368-1291هـ 1948-1874م

سيرة الشاعر:

أبو الليل راشد.
ولد في مدينة المنيا (محافظة المنيا - وسط الصعيد - مصر) وتوفي فيها.
عاش في مصر.
تلقى تعليمًا مدنيًا، فالتحق بمدرسة المنيا الابتدائية، ونال شهادة إتمام الدراسة الابتدائية (1905)، غير أنه لم يكمل دراسته، والتحق بالعمل.
عمل بالمطابع في مدينة المنيا، فلما أتقن أعمال الطباعة، أصدر جريدة بعنوان «المنيا، جريدة أدبية أخلاقية عمرانية سياسية»، وتولى رئاسة تحريرها، وأدار المطابع الخاصة بها.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد عدة نشرتها جريدة «المنيا»، منها: قصيدة بمناسبة افتتاح جريدة المنيا - 2 من يونيو 1924، و«في ذكرى الجهاد الوطني» - 15 من نوفمبر 1929، و«تكريم محسن» - 25 من نوفمبر 191، و«الكساوي الملكية» - 3 من مايو 1938، و«الرحلة الملكية» - 9 من ديسمبر 1938، و«المولد النبوي الشريف» - 5 من مايو 1939، و«المولد النبوي» - 15 من مايو 1939، و«تهنئة» - 15 من ديسمبر 1939، و«الترحيب بمدير مدينة المنيا» - 25 من يناير 1940، و«الترحيب بالداعي» - 25 من يناير 1940، و«عيد الجلوس الملكي» - 10 من مايو 1940.

الأعمال الأخرى:
- له افتتاحيات نثرية، ومقالات في جريدة المنيا.
شارك بشعره في المناسبات الوطنية، وعبر من خلاله عن موقفه الديني، فنظم في إحياء ذكرى مولد النبي عليه الصلاة والسلام، وسجل المناسبات الاجتماعية، وامتدح الملك بمناسبة أعياده ورحلاته، كما امتدح أعلام الإدارة ورجالات الدولة.
تغلب على شعره النزعة الخطابية، وكثرة استخدام المحسنات البديعية التي كانت سائدة في عصره.

مصادر الدراسة:
1 - لقاءات أجراها الباحث محمد ثابت مع بعض أصدقاء المترجم له، وبعض العاملين معه في المطبعة - المنيا 2005.
2 - الدوريات: جريدة المنيا - مدينة المنيا - مصر 1924 - 1940.

عيد الربيع

جاء الربيعُ فحيِّه في دارِهِ ________________________________________________________________
وارفعْ على الدنيا لواءَ منارِهِ _______________________________________________________________
ألقَى العصا في داره فازيَّنتْ ________________________________________________________________
لـمّا بها ألقى عصا تَسْيارِه _______________________________________________________________
هي دار مملكةِ الشَّباب تهلَّلتْ ________________________________________________________________
لربيعِ مملكةِ النّبات الفارِه _______________________________________________________________
عيدٌ به احتفل الزمانُ فما لَنا ________________________________________________________________
لا نحتفي طربًا بطِيبِ مَزاره _______________________________________________________________
قمْ متِّعِ الأنظار فيه بنظرةٍ ________________________________________________________________
وتنسَّمِ الأخبارَ من أزهاره _______________________________________________________________
وتلمَّسِ القُربَى إليه تزلُّفًا ________________________________________________________________
تتعرّفِ المكنونَ من أسراره _______________________________________________________________
واذكرْ من الماضي من احتفلوا به ________________________________________________________________
وتنعَّموا مرحًا بحُسْنِ جِواره _______________________________________________________________
هامَ ابنُ حمديسٍ هوًى بجماله ________________________________________________________________
فأباح حُبُّ الرَّوْضِ خَلْعَ عِذاره _______________________________________________________________
وسرَى إلى ابن خفاجةٍ ما راعَه ________________________________________________________________
من حُسنِه فشدا على قيثاره _______________________________________________________________
وتلاهُما من كلِّ عصرٍ شاعرٌ ________________________________________________________________
نُظِمَتْ زهورُ الرَّوض في أشعاره _______________________________________________________________
وصَفُوا الربيعَ فأبدعوا في وَصْفِه ________________________________________________________________
وترنَّموا طربًا على أوتاره _______________________________________________________________
وتعشَّقوا النّوّارَ من أزهارِه ________________________________________________________________
فقَضَوْا ربيعَهمُ على نُوّاره _______________________________________________________________
عاشوا على ماءٍ وظلٍّ وارفٍ ________________________________________________________________
جاس الخيالُ بهم خلالَ دياره _______________________________________________________________
الوردُ رمزُ الحبِّ في أكمامِه ________________________________________________________________
والشَّوكُ رمزٌ للعَذول الكارِه _______________________________________________________________
في جنّةٍ من نفْحِ ذاك وحُسنِه ________________________________________________________________
وجهنّمٍ من لَفْحِ ذا وأُواره _______________________________________________________________
فانسجْ على مِنْوالهم في حبِّهم ________________________________________________________________
فهُمُ الأُلى لفَحَوا القلوبَ بناره _______________________________________________________________
دبَّتْ حياةٌ في الرِّياض جديدةٌ ________________________________________________________________
خفَقَ النسيمُ لها على مِزْماره _______________________________________________________________
أصغَى إليها الطيرُ فوق غُصونه ________________________________________________________________
وسعى إليها الطيرُ من أوْكاره _______________________________________________________________
الأرضُ قد كُسيَتْ رداءً أخضرًا ________________________________________________________________
يتطلَّعُ النُّوّارُ من أزراره _______________________________________________________________
خفقَتْ على شطَّيْه ألوِيةُ الصَّبا ________________________________________________________________
حيث الغديرُ العذْبُ من أنهاره _______________________________________________________________
والجوّ يرسمُ صورةً في مائه ________________________________________________________________
مجلُوَّةً في ليله ونهاره _______________________________________________________________
السُّحْبُ دوْحٌ والنجومُ أزاهرٌ ________________________________________________________________
والشَّمسُ والأقمارُ من أثماره _______________________________________________________________
تجري بميدانيه أفراسُ الصَّبا ________________________________________________________________
لتنال قصبَ السَّبْق في مِضماره _______________________________________________________________
في ظل كلِّ أراكتَيْن أريكةٌ ________________________________________________________________
الحسنُ بين لُـجينه ونُضاره _______________________________________________________________
ذهبُ الأصيل يسيل عند أصيله ________________________________________________________________
والفضة البيضاء في أسحاره _______________________________________________________________
لو أن ذا عُسرٍ تعرَّفَ كنهه ________________________________________________________________
أدّى به يومًا إلى إيساره _______________________________________________________________
في فضّة الأسحار فُرجة كُربةٍ ________________________________________________________________
أو درهم النُّوّار أو ديناره _______________________________________________________________
أو جاءه مستهترٌ متأمّلاً ________________________________________________________________
في حسنه لقضى على استهتاره _______________________________________________________________
إن المهيمن قد تجلّى للورى ________________________________________________________________
في صنعه البادي على آثاره _______________________________________________________________
والروضُ يحمد ربَّه بلسانه ________________________________________________________________
ويردّد الصلواتِ في أذكاره _______________________________________________________________
الماء في تسبيحه والدوح عنـ ________________________________________________________________
ـدَ ركوعه والريحُ في استغفاره _______________________________________________________________

من قصيدة: المولد النبوي الشريف

أفاضَ على الدنيا جلالاً وبهجةً ________________________________________________________________
وعطَّرَها مسْكًا وعمَّرَها نَدى _______________________________________________________________
وأخرجَها من ظُلمةِ الجهلِ والعَمى ________________________________________________________________
صباحٌ حبانا اللهُ فيه محمّدا _______________________________________________________________
تبدَّى وكان الكون ليلاً مُضلِّلاً ________________________________________________________________
فأضحى سوادُ الليل شملاً مُبدَّدا _______________________________________________________________
وأشرقَ والدنيا عليْها ديونُها ________________________________________________________________
لمن كان في الإحسان للناس مُفرَدا _______________________________________________________________
تنكَّبَ كلٌّ عن عبادةِ ربِّه ________________________________________________________________
وأصبح للأحجار والنارِ عابدا _______________________________________________________________
وكانوا كمِثلْ القطِّ يَنْحَى قويُّهم ________________________________________________________________
على رَبِّ ضعفٍ آكِلاً ومشرِّدا _______________________________________________________________
وكان كبيرُ القوم يُسمعُ أمرُهُ ________________________________________________________________
وإن جاوز الحقَّ الصُّراح أوِ اعتَدى _______________________________________________________________
ويُكبتُ صوتُ الحقِّ كالنجمِ واضحًا ________________________________________________________________
إذا ما ضعيفُ الجاهِ قال وردَّدا _______________________________________________________________
ويُنصرُ ذو ظلمٍ غشومٌ لأنه ________________________________________________________________
حمَى ظهرَه بالقومِ والحلَّةَ ارتدَى _______________________________________________________________
وتُقتلُ أفلاذُ الكبُودِ وما جَنَتْ ________________________________________________________________
لخشْيةِ عارٍ أو إذا الفقرُ هدَّدا _______________________________________________________________
وتَهوِي رؤوسٌ بالسيوفُ كأنها ________________________________________________________________
رؤوسُ خِرافٍ ذُبِّحَتْ غَرَض الفِدا _______________________________________________________________
وتُنصَبُ أسواقٌ فيُزهَى بجَدِّه ________________________________________________________________
عريقٌ وآخرُ بالسماحةِ والنَّدَى _______________________________________________________________
فكان خرابٌ في الأماكن كلِّها ________________________________________________________________
وكانت مجاعاتٌ يُصاحِبُها الصَّدَى _______________________________________________________________
وكان لزامًا أن يقوم محمَّدٌ ________________________________________________________________
لينشرَ في الناس السلامَ ويُرشِدا _______________________________________________________________
نبيٌّ أرادَ اللهُ للخلق رحمةً ________________________________________________________________
بمبعثِه فاختارهُ مُتفرِّدا _______________________________________________________________
هو الشمسُ بل خيرٌ من الشمس إنه ________________________________________________________________
أضاء ظلامَ القلْبِ والنفسِ بالهدى _______________________________________________________________

من قصيدة: عيد الجهاد

عيدُ الجهادِ بَدَتْ فينا بواديهِ ________________________________________________________________
فنبَّه الشعبَ منا أيَّ تنبيهِ _______________________________________________________________
قُمْنا نناشدُ في ذا الوقت مَطلبَنا ________________________________________________________________
و«سعدُ» يذكرُه فيهم ويُمليه _______________________________________________________________
تألَّفَ الوفدُ وانضمَّ الأنامُ له ________________________________________________________________
وسعدُ يرأسُه واللهُ يهديه _______________________________________________________________
وأحكمَ الرأيَ حتى قال قائلُهم ________________________________________________________________
في مصرَ شعبٌ عظيمٌ في مراميه _______________________________________________________________
وسافر الوفدُ عنا نحو عُصبَتِهم ________________________________________________________________
ليشْرَح الحقَّ في صدقٍ وتَنْزيه _______________________________________________________________
ما زال سعدٌ يسوس الأمرَ مُنتقِلاً ________________________________________________________________
بين العواصمِ في شكْوى وتأويه _______________________________________________________________
فأسمعَ القومَ منا كلَّ صائحةٍ ________________________________________________________________
ولم يُروَّعْ بتَنْميقٍ وتَمْويه _______________________________________________________________
رأَوهُ شهمًا تهابُ الأُسْدُ سَطوَتَه ________________________________________________________________
وأمّةً لا تَني عن قَصْدها فيه _______________________________________________________________
نِلنا بهمّتِه الدستورَ وانتظمَتْ ________________________________________________________________
حالُ البلاد وذاقَتْ من معانيه _______________________________________________________________