داود سلمان العطار

1405-1349هـ 1984-1930م

سيرة الشاعر:

داود سلمان العطار.
ولد بالكاظمية (من ضواحي بغداد)، وتوفي خارج العراق.
قضى عدة سنوات في دمشق والقاهرة للتحصيل الدراسي.
تلقى تعليمه قبل الجامعي بمدارس الكاظمية، ثم تخرج في الدراسة الإعدادية وتقدم للانتساب إلى كلية الطب في بغداد، فلما لم يقبل اشتغل في تجارة الأقمشة سبع سنوات، ثم سافر إلى سورية وانتسب إلى كلية الحقوق (جامعة دمشق) وبعد عام انتقل إلى كلية الحقوق (جامعة بغداد) وتخرج بتفوق، ثم حصل على درجة الماجستير في الشريعة الإسلامية من بغداد (1970) ودرجة الدكتوراه في القانون من جامعة القاهرة (1976).
كان عضو هيئة التدريس في كلية أصول الدين ببغداد.

الإنتاج الشعري:
- له: «ثلاث قصائد إسلامية» - مطبعة المعارف - بغداد 1962، وهو بمثابة ديوان صغير (32 صفحة): القصيدة الأولى: «في ذكرى البعثة المباركة» - القصيدة الثانية: «في ذكرى مولد الإمام علي» - القصيدة الثالثة: «في ذكرى استشهاد الإمام الحسين»، وله «في الأدب الإسلامي» - ديوان شعر مخطوط، لدى أسرته.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات مطبوعة: «التجويد وآداب التلاوة»: مطبعة المعارف - بغداد 1973، و«في سبيل وعي إسلامي»: مطبعة المعارف - بغداد 1382هـ/ 1962م، و«موجز علوم القرآن»: مطبعة الزهراء - بغداد 1973، وله بحوث ومقالات نشرت في مجلة «رسالة الإسلام» بين عامي 1966 - 1971، وله دراسة عن «الدفاع الشرعي في الشريعة الإسلامية» طبعت بالرونيو - كلية الحقوق 1970.
قصائده الثلاث في مناسبات دينية تتخذ من الحدث التاريخي منطلقًا لإعادة قراءة هذا الحدث في ضوء الواقع الإسلامي، بخاصة تجاه الهيمنة الاستعمارية وسطوة التقدم المادي الغربي. عبارته سلسة، وقوافيه متمكنة، ولديه قدرة على رسم المشاهد، لا يخلو قوله من نزعة خطابية بحكم المناسبة وما تثير من مشاعر وما تحرك من
لواعج.

مصادر الدراسة:
1 - داود سلمان العطار: آثاره المذكورة آنفًا...
2 - جعفر صادق التميمي: معجم الشعراء العراقيين المتوفين في العصر الحديث ولهم ديوان مطبوع - شركة المعرفة - بغداد 1991.
3 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.

من قصيدة: ظلم الغرب والشرق

رضينا بفكر «الغربِ» و«الشرق» شرعةً ________________________________________________________________
فصرنا لكفر «الغربِ» والشرق مغنما _______________________________________________________________
أطعناهمُ في كل ما دَبّروا لنا ________________________________________________________________
وجُدنا لهم بالبرّ والبحر والسّما _______________________________________________________________
فكان وفاءُ «الغربِ» هدمَ كياننا ________________________________________________________________
وتقتيلنا ظلمًا وإغراقنا دما _______________________________________________________________
ولم يكتفِ الغربُ اللدود بما جنى ________________________________________________________________
على «الدين» حتى كاد أن يتهدّما _______________________________________________________________
فراح يزقّ الكفرَ والبغي «زمرةً» ________________________________________________________________
تُحرَّك ما ينهى ويأمر كالدُّمى _______________________________________________________________
تُسابقه تُدمي الخدودَ إذا بكى ________________________________________________________________
وتُضحك شِدقيها إذا ما تبسّما _______________________________________________________________
وما كان ربُّ العرشِ يرضى بشرعةٍ ________________________________________________________________
سوى شرعةِ الدينِ الحنيف لتحكما _______________________________________________________________
وكان جزاءُ «الشرقِ» تشجيعَ «زمرةٍ» ________________________________________________________________
لتنحرَ قِدّيسًا وتنصرَ مجرما _______________________________________________________________
لها أذنٌ صمّاءُ لا تسمع الهدى ________________________________________________________________
وعينٌ عن «الآيات» يحجبها العمى _______________________________________________________________
ترى «السلمَ» في سحق الدياناتِ كلِّها!! ________________________________________________________________
وتعتقد «الإلحادَ» أمرًا مُسلَّما!! _______________________________________________________________
وتنشر أضغانًا لتغدو «تناقضًا» ________________________________________________________________
وتبذر «أحقادًا» لتجني «تَبرُّما» _______________________________________________________________
فتبني على هذي الخيالاتِ مَبدءًا ________________________________________________________________
يلوح كما لاح السرابُ لذي ظَما _______________________________________________________________
إذا كان دأبُ «الشرقِ» و«الغرب» حربَنا ________________________________________________________________
فما بالنا لا نأخذ الحقَّ منهما _______________________________________________________________
إذا كان سلمًا!! أن نعيشَ أذلّةً ________________________________________________________________
فإنا نرى موتَ الكرامةِ أسلما _______________________________________________________________
وإن كان حربًا أن تُصانَ حقوقُنا ________________________________________________________________
فما أروعَ الهيجا! وما أبخسَ الدِّما! _______________________________________________________________
لنحرزَ إحدى الحسنيين شهادةً ________________________________________________________________
نفوز بها أو أن نسودَ ونحكما _______________________________________________________________

من قصيدة: ذكرى البعثة المباركة

لا تسلني يا صاحِ عمّا دهانا ________________________________________________________________
أين إسلامُنا!؟ وأين نُهانا!؟ _______________________________________________________________
قد نسينا اللهَ العظيم فتهْنا ________________________________________________________________
في هوانا وحقَّ أن ينسانا _______________________________________________________________
وهجرنا قرآنَنا واتّبعنا ________________________________________________________________
نهجَ وغدٍ أو ملحدٍ أغوانا _______________________________________________________________
وتركنا الجهادَ والسعي حتى ________________________________________________________________
زال حكمُ الإسلامِ والكفرُ رانا _______________________________________________________________
وغضضنا عن «الطواغيت» طَرْفًا ________________________________________________________________
فتفشّى الضلالُ حتى عرانا _______________________________________________________________
وغزانا باسم «التحرّرِ» شرٌّ ________________________________________________________________
مستطيرٌ رجالَنا ونِسانا _______________________________________________________________
وغدونا «للعنصريّة» نهبًا ________________________________________________________________
واستباح المستعمرون حمانا _______________________________________________________________
وإذا كانتِ الجِنانُ مآبًا ________________________________________________________________
فمنَ الموت أن تعيش مُهانا _______________________________________________________________
إيهِ يا صاحِ! قد نكأتَ جراحي ________________________________________________________________
وأثَرْتَ الدفينَ من أتراحي _______________________________________________________________
لاتسلني!! فالروضُ صوَّحَ والبُو ________________________________________________________________
مُ طروبٌ به طليقُ الجناحِ _______________________________________________________________
لا تسلني! فالجاهليّةُ عادت ________________________________________________________________
بدياجيرها وبالأشباح _______________________________________________________________
ويكَ عنّي! فاللهُ يُنكَر جهرًا! ________________________________________________________________
وجهادُ الكفّارِ غيرُ مباح! _______________________________________________________________
أنا في حومة الكفاحِ وذكرى ________________________________________________________________
بعثةِ «المصطفى» لهيبُ كفاحي _______________________________________________________________
وإذا صلصلَ السلاحُ فذكرى ________________________________________________________________
بعثةِ «المصطفى» صنيعُ سلاحي _______________________________________________________________
وإذا ضجّتِ الجراحُ فذكرى ________________________________________________________________
بعثةِ «المصطفى» ضمادُ جراحي _______________________________________________________________
أحمديُّ الجهادِ! هل يستطيع الْـ ________________________________________________________________
ـكُفْرُ والكافرون كبحَ جماحي؟؟ _______________________________________________________________
وعتادي عقيدتي وجهادي ________________________________________________________________
مستمرٌّ حتى يلوحَ صباحي _______________________________________________________________
ويكَ دعني يا صاحِ فالليلُ داجٍ ________________________________________________________________
واستمعْ في الصباح عذبَ صُداحي _______________________________________________________________
أمِنَ «الكفرُ» بأسَنا فتمادى ________________________________________________________________
وسكتنا عن الفساد فسادا _______________________________________________________________
أيُّ جدوى ونحن نكرع بؤسًا ________________________________________________________________
وشقاءً أن نمدحَ الأجدادا؟ _______________________________________________________________
أَوَ يُجدي والمجدُ قد ضاع منّا ________________________________________________________________
أن أجدادَنا بنوا أمجادا؟ _______________________________________________________________
أَوَ يُغني و«البغيُ» يعصف فينا ________________________________________________________________
أنهم جاهدوا البغاةَ الشِّدادا _______________________________________________________________
فمتى أشهد «الدجى» يتوارى ________________________________________________________________
وأرى فجرَ أمّتي يتهادى؟ _______________________________________________________________
يملأ الأرضَ والسَّماء سناءً ________________________________________________________________
يغمر الناسَ بهجةً والبلادا _______________________________________________________________
وأرى «الآسرين»! عادوا أسارى ________________________________________________________________
والأسارى أعادتِ الأصفادا _______________________________________________________________
وقلاعَ المستعمرين تَهاوى ________________________________________________________________
وملايينَ أمّتي تتنادى _______________________________________________________________
فوقهم رايةُ «الجهادِ» عليها ________________________________________________________________
أحرفٌ تهتف «الجهادَ الجهادا» _______________________________________________________________
إنها فرحتي وعرسُ انتصاري ________________________________________________________________
يومَ نمحي الفسادَ والفُسَّادا _______________________________________________________________
حَطِّمِ القيد أيها المأسورُ ________________________________________________________________
عشتَ أومتَّ إنك المنصور _______________________________________________________________
فإذا عشت ساد دينك أو متْ ________________________________________________________________
تَ توافيك جنّةٌ وحرير _______________________________________________________________
فقصور المسلمين قبورٌ ________________________________________________________________
وقبور المستشهدين قصور _______________________________________________________________
أيها المسلم المجاهد أقدمْ ________________________________________________________________
أنتَ للنصر أولٌ وأخير _______________________________________________________________