دانش الشيرازي

1350-1268هـ 1931-1851م

سيرة الشاعر:

لطف علي نصيري أميني.
دانش الشيرازي كان لقبه الذي عرف به شاعرًا ومهرَ به قصائده.
ولد في مدينة شيراز - وتوفي في مدينة الري.
عاش في إيران.
درس على أساتذة مدينته شيراز: الخط والأدب العربي، والفقه والأصول والحديث والتفسير والمنطق والرياضيات.

الإنتاج الشعري:
- له مجموعة «كشكول من المنظوم والمنثور العربي»، و«مراسي الوجد في مراثي المجد» - يشتمل على نظم ونثر بالفارسية والعربية في رثاء الميرزا محمد خان مجد الملك.

الأعمال الأخرى:
- ذكر له صاحب كتاب «سخنوران آزربايجان» 122 مؤلفًا، منها: أغلاط لهجة اللغات - طبع استانبول - 1899 (لهجة اللغات من تأليف محمد أسعد أفندي)، وكلم وحكم - طبع طهران - 1958، وعلقة الشادي وبلغة الحادي في شرح الكلام العربي والمستعرب للفيروزأبادي، ويادگارنامه (مجموعة من آثاره المنظومة والمنثورة).
نظم الشعر باللغتين الفارسية والعربية، فتجاوز في تأثره بالتراث العربي على بحور الشعر وأنساق قوافيه كما عرفها العرب إلى الأخذ بالتقسيم الموضوعي. شاعر مجيد في المدح والرثاء، طويل النفس في شعره، ويميل إلى المبالغة والإفراط فيها.
وصفته مصادر دراسته بأنه يلتقط المعاني البعيدة مع عدم جيشان في العاطفة، وقلة في الصور الخيالية.

مصادر الدراسة:
1 - عزيز دولت آبادي: سخنوران آزربايجان - نشر دانشكاه - 1977.
2 - محمد ديهيم: تذكرة شعراي آزربايجان - (جـ2) - جاب أول - تبريز - آذرابادكان - 1989.


عناوين القصائد:

بمن تباهي العلا

بمن تباهي العُلا والفضل والكرمُ ________________________________________________________________
أمين سلطاننا الزاهي به العِظمُ؟ _______________________________________________________________
الأرفعُ الأسعديُّ الأشرف الكرمُ ________________________________________________________________
الذي به معشرُ الأمجاد قد خُتموا _______________________________________________________________
أعظمْ به من وزيرٍ حَفْدُ حضرتهِ ________________________________________________________________
معظّمٌ هكذا أشهاد من عظموا _______________________________________________________________
وحيث يفخر بالألقاب صاحبُها ________________________________________________________________
ترى به تفخر الألقابُ والعلم _______________________________________________________________
أعلى الصدور وأسماهم وأعوَدهم ________________________________________________________________
بِرًا وأمنعهم عزًا وخيرهم _______________________________________________________________
مُرزَّءٌ أرْيحيٌّ خِضرمٌ خَلِقٌ ________________________________________________________________
سميْدعٌ أحوذيٌّ أفِقٌ قُثَم _______________________________________________________________
مغْني الأرامل فضلاً خيرَ ما أملوا ________________________________________________________________
مهدي الفواضل طولاً فوق ما جمعوا _______________________________________________________________
غوثُ الورى باللهى كالغيث منسكبٌ ________________________________________________________________
غيث الندى لم يزل بالغوث ينسجم _______________________________________________________________
أكفى الكفاةِ وأسناهم وأنضرهم ________________________________________________________________
عودًا وذلك قولٌ كلهم علموا _______________________________________________________________
عليُّهمْ وهو في الإحسان أرجحهم ________________________________________________________________
فيما يعدّ من الحُسْنى له قدم _______________________________________________________________
قد فاقهم بخصالٍ وهي فائقةٌ ________________________________________________________________
لولا الأريجُ تساوى المسك والفحم _______________________________________________________________
يندكّ إذ ما تجلّى طور قدْرهمُ ________________________________________________________________
والشمسُ حيث تجلّى النجم تقتحم _______________________________________________________________
وما قياسُ ذوي العليا بعنصره ________________________________________________________________
إلا كما قِيس بالمسك الصميم دم _______________________________________________________________
بين الضروب المعاني الغُرّ فارقةٌ ________________________________________________________________
إنّ السمين يضاهي شكله الورم _______________________________________________________________
في مجمل القول مما كان مائزه ________________________________________________________________
من غيره اثنان فعل الخير والشيم _______________________________________________________________
وهل يشاكل نجو القوم جوهره؟ ________________________________________________________________
كلا ولا شابَهُ الأنوار والظلم _______________________________________________________________
صدرٌ وقدرٌ له سبحان بارئه ________________________________________________________________
طِمٌّ له سعةٌ، طودٌ له شَمَم _______________________________________________________________
وحيث يُذكرُ رشحٌ من عوائده ________________________________________________________________
يُبخَّل الأجودان البحرُ والرّكم _______________________________________________________________
إذا ما تهلّل في الأرفاد غرّته ________________________________________________________________
تصاغر الأزهران الشمسُ والجلم _______________________________________________________________
في التّرب يرقص معنٌ قلبُه طربًا ________________________________________________________________
إذ ما يقول نعم إذ قلبه نعم _______________________________________________________________
بهمّه انسدّ ثغر الافتياق كما ________________________________________________________________
برأيه شَعب أمر الملك مُلتئم _______________________________________________________________
وكلّ من نال من طول النّوال له ________________________________________________________________
سواه طَولٌ ومَنٌّ فادحٌ ندم _______________________________________________________________
حريمه لعظام العصر مُحتفَلٌ ________________________________________________________________
وصيده لكرام الدهر مُستلَم _______________________________________________________________
ذو الارتفاع له بالطبع مُتّضِع ________________________________________________________________
ذو الاحتشام له بالطّوع مُهْتشَم _______________________________________________________________
في عهده وهو خير العهد قاطبةً ________________________________________________________________
الظلمُ مُخترمٌ والضيمُ مُهتضم _______________________________________________________________
من بذله العُدْم أمسى وهو مُنتضدٌ ________________________________________________________________
من عدله الدّخل أضحى وهو مُصطلم _______________________________________________________________