خليل مطران

1369-1289هـ 1949-1872م

سيرة الشاعر:

خليل بن عبده بن يوسف مطران.
ولد في مدينة بعلبك (شرقي لبنان) وتوفي في مدينة الإسكندرية (مصر) وعاش حياة أدبية خصبة في القطرين، فاستحق أن يلقب «شاعر القطرين».
كان أحد أركان النهضة الشعرية (مع شوقي وحافظ) التي أتمت حركة البعث والإحياء التي بدأت بالبارودي، وكان دور مطران في تأصيل المفاهيم الجديدة موثرًا.
تلقى تعليمه المبكر في المدرسة الشرقية في زحلة، ثم التحق بالمدرسة البطريركية في بيروت فأنهى فيها المرحلة الثانوية. أتقن العربية على الشيخ خليل
اليازجي وأخيه إبراهيم، والفرنسية على أستاذ فرنسي.
ظهر شغفه بالشعر مبكرًا، فاتجه إلى القراءة وهو على مقاعد الدراسة، وحصّل من المعرفة به ما دفعه إلى النظم وهو في هذه السنّ الصغيرة.
سافر إلى باريس هربًا من مطاردة الحكم العثماني له، فعمل هناك مع رجال الحركة الوطنية الحرّة في تركيا، فلما أحسّ الخطر على حياته ترك باريس وتوجه إلى الإسكندرية (1892)، وفي الإسكندرية انضم إلى أسرة «الأهرام» فشارك في التحرير مع مؤسسها بشارة تقلا، حتى أصبح مديرًا لمكتب الأهرام في (القاهرة).
أصدر «المجلة المصرية» - أدبية نصف شهرية، ثم «الجوائب المصرية» اليومية، فكانتا مسرحًا لأقلام أفاضل الكتّاب، وكانت «الجوائب» ظهيرًا مؤيدًا لحركة الزعيم مصطفى كامل، وفي عام 1904 هجر الصحافة إلى التجارة، وبعد بضع سنين (1912) خسر ما جمعه منها، فاتجه إلى الوظيفة: عيّن سكرتيرًا مساعدًا في الجمعية الزراعية،
ثم مديرًا للفرقة القومية للتمثيل العربي - في القاهرة من 1934 - إلى زمن رحيله.
في زمن شوقي أمير الشعراء، وحافظ إبراهيم شاعر النيل - حمل مطران لقب شاعر القطرين: الشام ومصر.
منحه الخديو عباس حلمي وسامًا رفيعًا (1913)، كما أنعم عليه بالبكوية، وأقيمت له برعاية الخديو حفلة تكريمية اشترك فيها أحمد شوقي وحافظ إبراهيم وإسماعيل صبري وشبلي الملاط،وشعراء كثر توافدوا من مختلف الأقطار العربية.
كرّم في سورية ولبنان وجمعت أقوال المحتفين في كتاب تذكاري.

الإنتاج الشعري:
- صدر له: «ديوان الخليل» - الطبعة الأولى - مطبعة المعارف بمصر - 1908 الطبعة الثانية: عنيت بإخراجها لجنة تكريم خليل مطران في أربعة أجزاء - دار الهلال - القاهرة 1949، ونُشرت قصائده في الأهرام، والمجلة المصرية، والجوائب المصرية - وفي الصحف اللبنانية خاصة البرق، والمكشوف، والمعرض، والجمهور، والعاصفة، والحكمة.

الأعمال الأخرى:
- ألّف عدة دراسات عن الإرادة، والشباب، وينابيع الحكمة، وترجم من عيون المسرح الكلاسيكي لراسين وكورني، والمسرح الرومانسي لفكتور هوجو وبول بورجيه، كما ترجم من مسرح شكسبير: هملت، ومكبث، وعطيل، وتاجر البندقية، وترجم دراسات في الاقتصاد، والتاريخ العام، وعن الفلاح، وفيما يتصل بنشاطه الشعري جمع
مراثي الشعراء في محمود سامي البارودي (1905).
يعد - عند جمهرة نقاد الشعر العربي الحديث - رائد التجديد وطليعته في بناء القصيدة وتأصيل مفهوم الشعر، وعبارته التي صدّر بها ديوانه: «هذا شعر ليس ناظمه
بعبده، ولا تحمله ضرورات الوزن والقافية على غير قصده» أصبحت مبدأ واجب المراعاة لدى شعراء عصره. في شعره اهتمام بالتاريخ، وإيثار للشكل القصصي في بناء القصيدة، وعناية بالجانب التصويري والربط بين الصور، وطرق لموضوعات جديدة غير مألوفة في الشعر العربي قبله، وفي شعره مسحة رومانسية، ومع هذا فإنه الأب الروحي لما حدث بعده من تطور في التشكيل والرؤية، ويتجلى هذا في النظر إلى الطبيعة وفي وحدة القصيدة، وفي نحت ألفاظ اللغة - بصفة خاصة.

مصادر الدراسة:
1 - أنيس المقدسي: أعلام الجيل الأول من شعراء العربية في القرن العشرين - بيروت 1972.
2 - جمال الدين الرمادي: شاعر الأقطار العربية - دار المعارف بمصر (د. ت).
3 - محمد عبداللطيف السحرتي: خليل مطران، الرجل الشاعر - مصر 1954.
4 - محمد مندور: مطران - معهد الدراسات العربية العالية - القاهرة 1954.
5 - الدوريات:
- أحمد زكي أبو شادي: الشاعر الشامي - رثاء إمام المجددين - الأديب - عدد 11 - 1949 - و12 - 1953.
- حسين مروة: خليل مطران الشاعر الفاتح - مجلة الحكمة 2 - 1952.
- نسيم نصر: خليل مطران شاعر التحول الفني في الشعر العربي - الأديب 10 - 1951.
مراجع للاستزادة:
- زكي مبارك: الموازنة بين الشعراء - مطبعة المقتطف - القاهرة 1926.

قلعة بعلبك

هَمَّ فجرُ الحياة بالإدبارِ ________________________________________________________________
فإذا مرَّ فهْيَ في الآثارِ _______________________________________________________________
والصِّبا كالكرى نعيمٌ ولكن ________________________________________________________________
ينقضي والفتى به غيرُ داري _______________________________________________________________
يغنم المرءُ عيشَهُ في صِبَاه ________________________________________________________________
فإذا بانَ عاش بالتّذكار _______________________________________________________________
إيهِ آثارَ «بعلبكَّ» سلامٌ ________________________________________________________________
بعد طول النَّوى وبُعْدِ المزار _______________________________________________________________
ووُقِيت العفاءَ من عَرصاتٍ ________________________________________________________________
مُقْوِياتٍ أَواهلٍ بالفخار _______________________________________________________________
ذَكِّريني طفولتي وأَعيدي ________________________________________________________________
رسْمَ عهدٍ عن أعيني متواري _______________________________________________________________
مستطابِ الحالين صفوًا وشَجْوًا ________________________________________________________________
مستحبٍّ في النّفع والإضرار _______________________________________________________________
يومَ أمشي على الطلول السَّواجي ________________________________________________________________
لا افترارٌ فيهنَّ إلاَّ افتراري _______________________________________________________________
نَزِقًا بينهنَّ غِرّاً لعوبًا ________________________________________________________________
لاهيًا عن تبصُّرٍ واعتبار _______________________________________________________________
مُستقلاّ عظيمَها مُستخفّاً ________________________________________________________________
ما بها من مَهابةٍ ووقار _______________________________________________________________
يومَ أخلو «بهندَ» نلهو ونزهو ________________________________________________________________
والهوى بينَنَا أليفٌ مُجاري _______________________________________________________________
كفَراشِ الرياض إذ يتبارى ________________________________________________________________
مرَحًا ما لهُ من استقرار _______________________________________________________________
نلتقي تارةً ونشرُدُ أُخرى ________________________________________________________________
كلُّ تِربٍ في مخبأٍ مُتداري _______________________________________________________________
فإذا البعدُ طال طَرْفةَ عينٍ ________________________________________________________________
حثّنا الشوقُ مُؤْذِنًا بالبِدار _______________________________________________________________
وعِدادَ اللّحاظ نصفو ونشقى ________________________________________________________________
بجوارٍ ففُرقةٍ فجِوَار _______________________________________________________________
ليس في الدهر محضُ سعدٍ ولكنْ ________________________________________________________________
تلدُ السعدَ محنةُ الأكدار _______________________________________________________________
كُلَّما نلتقي اعتنقنا كأنَّا ________________________________________________________________
جِدُّ سَفْرٍ عادوا من الأسفار _______________________________________________________________
قُبُلاتٌ على عَفافٍ تُحاكي ________________________________________________________________
قُبلات الأنداءِ والأسحار _______________________________________________________________
واشتباكٌ كضمّ غُصنٍ أخاهُ ________________________________________________________________
وكَلَثْم النُوَّار للنُّوّار _______________________________________________________________
قلبنا طاهرٌ وليس خَليّاً ________________________________________________________________
أطهرُ الحبِّ في قلوب الصِّغار _______________________________________________________________
كان ذاك الهوى سلامًا وبَرْدًا ________________________________________________________________
فاغتدى حين شبَّ جذوةَ نار _______________________________________________________________
حبَّذا «هندُ» ذلك العهدُ لكنْ ________________________________________________________________
كلُّ شيءٍ إلى الرَّدى والبوار _______________________________________________________________
هدَّ عزمي النّوى وقوَّض جسمي ________________________________________________________________
فدمارٌ يمشي بدار دمار _______________________________________________________________
خِرَبٌ حارت البريّةُ فيها ________________________________________________________________
فتنةُ السَّامعين والنُظّار _______________________________________________________________
معجزاتٌ من البناء كبارٌ ________________________________________________________________
لأناسٍ ملء الزمان كبار _______________________________________________________________
ألبستْها الشموسُ تفويفَ دُرٍّ ________________________________________________________________
وعقيقٍ على رداء نُضار _______________________________________________________________
وتحلّت من الليالي بشاما ________________________________________________________________
تٍ كتنقيط عنبرٍ في بَهار _______________________________________________________________
وسقاها الندى رشاشَ دموعٍ ________________________________________________________________
شربتْها ظوامئُ الأنوار _______________________________________________________________
زادها الشيبُ حرمةً وجلالاً ________________________________________________________________
توّجتْها به يدُ الأعصار _______________________________________________________________
رُبَّ شيبٍ أتمَّ حسنًا وأولى ________________________________________________________________
واهنَ العزم صولةَ الجبّار _______________________________________________________________
معبدٌ للأسرار قام ولكنْ ________________________________________________________________
صُنعُهُ كان أعظمَ الأسرار _______________________________________________________________
مَثَّلَ القومُ كلَّ شيءٍ عجيبٍ ________________________________________________________________
فيه تمثيلَ حكمةٍ واقتدار _______________________________________________________________
صنعوا من جماده ثمرًا يُجْـ ________________________________________________________________
ـنى، ولكنْ بالعقل والأبصار _______________________________________________________________
وضروبًا من كلِّ زهرٍ أنيقٍ ________________________________________________________________
لم تفتها نضارةُ الأزهار _______________________________________________________________
وشموسًا مضيئةً وشعاعًا ________________________________________________________________
باهراتٍ لكنها من حِجار _______________________________________________________________
وطيورًا ذواهبًا آيباتٍ ________________________________________________________________
خالداتِ الغدوّ والإبكار _______________________________________________________________
في جِنانٍ معلقات زواهٍ ________________________________________________________________
بصنوف النجوم والأنوار _______________________________________________________________
وأسودًا يُخشى التحفّزُ منها ________________________________________________________________
ويروعُ السكوتُ كالتزآر _______________________________________________________________
عابساتِ الوجوه غير غضابٍ ________________________________________________________________
بادياتِ الأنياب غيرَ ضواري _______________________________________________________________
في عرانينها دخانٌ مُثارٌ ________________________________________________________________
وبألحاظها سُيُولُ شَرار _______________________________________________________________
تلك آياتُهم وما برحتْ في ________________________________________________________________
كلِّ آنٍ روائعَ الزوّار _______________________________________________________________
ضمَّها كُلَّها بديعُ نظامٍ ________________________________________________________________
دقّ حتى كأنها في انتثار _______________________________________________________________
في مقامٍ للحسن يُعبَدُ بعد الـ ________________________________________________________________
ـعقلِ فيه والعقلُ بعد الباري _______________________________________________________________
منتهى ما يُجاد رسمًا وأبهى ________________________________________________________________
ما تحجُّ القلوبُ في الأنظار _______________________________________________________________
أهل «فينيقيا» سلامٌ عليكم ________________________________________________________________
يومَ تفنى بقيّةُ الأدهار _______________________________________________________________
لكمُ الأرضُ خالدين عليها ________________________________________________________________
بعظيم الأعمال والآثار _______________________________________________________________
خضتمُ البحر يومَ كان عصيّاً ________________________________________________________________
لم يُسخَّر لقوّةٍ من بُخار _______________________________________________________________
وركبتم منه جوادًا ________________________________________________________________
قلقًا بالممرَّس المغوار _______________________________________________________________
إن تمادى عَدْوًا بهم كبحوه ________________________________________________________________
وأقالوه إن كبا من عِثار _______________________________________________________________
وإذا ما طغى بهم أوشكوا أن ________________________________________________________________
يأخذوا لاعبين بالأقمار _______________________________________________________________
غيرُ صعبٍ تخليدُ ذكرٍ على الأ ________________________________________________________________
رضِ لمن خلّدوهُ فوق البحار _______________________________________________________________
شيّدوها للشمس دارَ صلاةٍ ________________________________________________________________
وأتمَّ الرومانُ» حَلْيَ الدار _______________________________________________________________
هُمْ دعاةُ الفلاح في ذلك العَصْـ ________________________________________________________________
ـرِ، وأهلُ العمران في الأمصار _______________________________________________________________
نحتوا الراسياتِ تحت صخورٍ ________________________________________________________________
وأبانوا دقائقَ الأفكار _______________________________________________________________
وأجادوا الدُّمى فجاز عليهم ________________________________________________________________
أنها الآمراتُ في الأقدار _______________________________________________________________
سجدوا للذي هُمُ صنعوهُ ________________________________________________________________
سجداتِ الإجلال والإكبار _______________________________________________________________
بعد هذا، أغايةٌ فتُرجَّى ________________________________________________________________
لتمامٍ، أم مطمعٌ في افتخار؟ _______________________________________________________________
نظرت «هندُ» حسنهنَّ فغارت، ________________________________________________________________
أنتِ أبهى يا هندُ من أن تغاري _______________________________________________________________
كُلُّ هذي الدمى التي عبدوها ________________________________________________________________
لكِ يا ربَّةَ الجمال جَواري _______________________________________________________________

الأسد الباكي

دعوتكَ أَستشفي إليك فوافِني ________________________________________________________________
على غير علمٍ منك أنَّك لي آسي _______________________________________________________________
فإنْ تَرَني والحزنُ مِلءُ جوانحي ________________________________________________________________
أداريه فليَغرْركَ بِشري وإيناسي _______________________________________________________________
وكم في فؤادي من جراحٍ ثخينةٍ ________________________________________________________________
يحجِّبُها بُرْدايَ عن أعين النّاس _______________________________________________________________
إلى «عين شمسٍ» قد لجأتُ وحاجتي ________________________________________________________________
طلاقةُ جوٍّ لم يُدنَّس بأرجاس _______________________________________________________________
أُسرِّي همومي بانفراديَ آمنًا ________________________________________________________________
مكايدَ واشٍ أو نمائمَ دسَّاس _______________________________________________________________
يخالون أنِّي في متاعٍ حيالَها ________________________________________________________________
وأيُّ متاعٍ في جِوارٍ لديماس _______________________________________________________________
أرى روضةً لكنَّها روضة الرّدى ________________________________________________________________
وأصغي وما في مَسمعي غيرُ وَسواس _______________________________________________________________
وأنظرُ من حَولي مُشاةً ورُكَّبًا ________________________________________________________________
على مُزجياتٍ من دُخانٍ وأفراس _______________________________________________________________
كأنِّيَ في رؤيا يزفُّ الأسى بها ________________________________________________________________
طوائفَ جِنٍّ في مواكب أعراس _______________________________________________________________
وما «عينُ شمسٍ» غيرُ ما ارتجلَ النُّهى ________________________________________________________________
بقفرٍ جديبٍ من مبانٍ وأغراس _______________________________________________________________
بنَوْها فأعلَوْها وما هو غيرَ أنْ ________________________________________________________________
جرَتْ أَحرفٌ مرسومةٌ فوقَ قِرطاس _______________________________________________________________
بدت إرمٌ ذاتُ العماد كأنَّها ________________________________________________________________
من القاع شدّتها النُّجوم بأمراس _______________________________________________________________
كفَتْها ليالٍ نَزْرةٌ فتجدّدتْ ________________________________________________________________
ثوابتَ أركانٍ رواسخَ آساس _______________________________________________________________
وغالط فيها البعثُ ما خالط الحِلى ________________________________________________________________
بها من ضُروبٍ مُحْدثاتٍ وأجناس _______________________________________________________________
هناكَ أبيحُ الشَّجوَ نَفْسًا منيعةً ________________________________________________________________
على الضَّيم مهما يفْلُلِ الضيمُ من باسي _______________________________________________________________
يمرُّ بيَ الإخوانُ في خَطراتِهم ________________________________________________________________
أولئك عُوّادي وليسوا بجُلاّسي _______________________________________________________________
أهَشُّ إليهم ما أهشُّ تلطّفًا ________________________________________________________________
وفي النَّفس ما فيها من الحزن والياس _______________________________________________________________
ذرونيَ وانجُوا من شظايا تُصيبُكم ________________________________________________________________
إذا لم أُطِق صبرًا فأطلقتُ أنفاسي _______________________________________________________________
فإنِّي على ما نالني من مساءةٍ ________________________________________________________________
لأرحمُ صحبي أن يُلمَّ بهم باسي _______________________________________________________________
ذرونيَ لا يملكْ وَجِيفي قُلُوبَكم ________________________________________________________________
إذا مرَّ ذاك الطيفُ وادَّكر الناسي _______________________________________________________________
فتاللّهِ لولا ذلك الطّيفُ والهوى ________________________________________________________________
لهُ مُسْعِدٌ لم يملكِ الدّهرُ إتعاسي _______________________________________________________________
ذروني أحسّ الخمرَ غيرَ منفَّرٍ ________________________________________________________________
عن الوِردِ منها نفرةَ الطائر الحاسي _______________________________________________________________
فرُبَّتَ كاسٍ عن شِفاهي ردَدْتُها ________________________________________________________________
وقد قتل الدَّمعُ السُّلافةَ في الكاس _______________________________________________________________
ذروني أُنكِّسْ هامتي غير مُتَّقٍ ________________________________________________________________
ملامةَ روّادٍ وشُبهةَ جُوَّاس _______________________________________________________________
فبي حُرَّةٌ بِكرٌ ضلوعي سياجُها ________________________________________________________________
أَراشَ عليها سهمَه معتدٍ قاس _______________________________________________________________
أعيد إليها كلَّ حينٍ نواظري ________________________________________________________________
وأَخفضُ من عطفٍ على جُرحِها راسي _______________________________________________________________
يكادُ يبثُّ المجدُ ما لا أبثُّهُ ________________________________________________________________
من السَّقَم العَوَّاد والسَّأمِ الرَّاسي _______________________________________________________________
أنا الألم السّاجي لبعد مَزافري ________________________________________________________________
أنا الأملُ الدّاجي ولم يخبُ نِبراسي _______________________________________________________________
أنا الأسدُ الباكي، أنا جبل الأسى ________________________________________________________________
أنا الرّمسُ يمشي داميًا فوق أرماس _______________________________________________________________
فيا منتهى حبِّي إلى منتهى المُنى ________________________________________________________________
ونعمةَ فكري فوق شِقوة إحساسي _______________________________________________________________
دعوتُكَ أَستشفي إليك فوافِني ________________________________________________________________
على غيرِ علمٍ منك أنّك لي آسي _______________________________________________________________

تحية للقدس الشريف

سلامٌ على القدس الشّريف ومن بهِ ________________________________________________________________
على جامع الأضداد في إرث حُبّهِ _______________________________________________________________
على البلد الطُّهر الذي تحت تربه ________________________________________________________________
قلوبٌ غدت حَبَّاتُها بعضَ تُربه _______________________________________________________________
حججتُ إلىه والهوى يشغل الذي ________________________________________________________________
يحجُّ إليه عن مشقَّات دربه _______________________________________________________________
على ناهبٍ للأرض يُهدي روائعًا ________________________________________________________________
إلى كُلِّ عينٍ من غنائم نهبه _______________________________________________________________
فسبحانَ من آتاهُ حُسنًا كأنَّهُ ________________________________________________________________
به أوتيَ التَّنزيهَ عن كلِّ مُشبِه _______________________________________________________________
تلوحُ لمن يرنُو أعالي جبالِه ________________________________________________________________
أشدَّ اتصالاً بالخلود وربِّه _______________________________________________________________
وأيُّ جمالٍ بين سُمرة طودِهِ ________________________________________________________________
وخُضرة واديه وحُمرة شِعبِه؟ _______________________________________________________________
وأين يُرى مرجٌ كمرْجِ «ابنِ عامرٍ» ________________________________________________________________
بطيب مَجانيه وزيناتِ خصبه؟ _______________________________________________________________
هو البيت يُؤتي سؤلَهُ من يؤمُّهُ ________________________________________________________________
فأعظمْ به بيتًا وأكرمْ بشعبه _______________________________________________________________
به مبعثٌ للحبِّ في كلِّ موطئٍ ________________________________________________________________
لأقدام فادي الناس من فَرْط حبِّه _______________________________________________________________
وليس غريبًا فيه إلاَّ بشخصه ________________________________________________________________
فتًى زارهُ قَبْلاً مِرارًا بقلبه _______________________________________________________________
تفضَّل أهلوهُ وما زال ضيفُهم ________________________________________________________________
نزيلاً على سهل المكان ورحبِه _______________________________________________________________
بإكرام إنسانٍ قليلٍ بنفسه ________________________________________________________________
ولكنَّهُ فيهم كثيرٌ بصحبِه _______________________________________________________________
سأذكرُ ما أحيا نعيمي بأُنسهم ________________________________________________________________
ووِرديَ من حُلو اللِّقاء وعذبه _______________________________________________________________

المساء

داءٌ ألمَّ فخلتُ فيه شِفائي ________________________________________________________________
من صبوتي، فتضاعفت بُرحائي _______________________________________________________________
يا لَلضَّعيفين! استبدَّا بي وما ________________________________________________________________
في الظُّلم مثلُ تحكُّم الضُّعفاء _______________________________________________________________
قلبٌ أذابته الصَّبابةُ والجوى ________________________________________________________________
وغِلالةٌ رثّتْ من الأدواء _______________________________________________________________
والرّوحُ بينهما نسيمُ تنهُّدٍ ________________________________________________________________
في حالَيِ التصويب والصُّعَداء _______________________________________________________________
والعقلُ كالمصباح يغشى نورَه ________________________________________________________________
كَدَري ويُضعفُهُ نضوبُ دمائي _______________________________________________________________
هذا الذي أبقيتِهِ يا مُنيتي ________________________________________________________________
من أضلعي وحُشاشتي وذكائي _______________________________________________________________
عُمْرَين فيكِ أضعتُ لو أنصفتِني ________________________________________________________________
لم يجدرا بتأسُّفي وبُكائي _______________________________________________________________
عمرَ الفتى الفاني، وعمرَ مخلَّدٍ ________________________________________________________________
ببيانه لولاكِ في الأحياء _______________________________________________________________
فغدوتُ لم أنعمْ كذي جَهْلٍ ولم ________________________________________________________________
أغنمْ كَذِي عقلٍ ضمانَ بقاء _______________________________________________________________
يا كوكبًا من يهتدي بضيائهِ ________________________________________________________________
يهديه طالعُ ضِلَّةٍ ورياء _______________________________________________________________
يا موردًا يسقي الورودَ سرابُه ________________________________________________________________
ظمأً إلى أن يَهلكوا بظماء _______________________________________________________________
يا زهرةً تُحيي رواعيَ حسنِها ________________________________________________________________
وتُميتُ ناشقَها بلا إرعاء _______________________________________________________________
هذا عتابُكِ، غيرَ أنيَ مخطئٌ ________________________________________________________________
أَيُرامُ سعدٌ في هوى حسناء _______________________________________________________________
حاشاكِ بل كُتِب الشقاءُ على الورى ________________________________________________________________
والحبُّ لم يبرح أحبَّ شقاء _______________________________________________________________
نِعْمَ الضّلالةُ حيث تُؤنسُ مُقلتي ________________________________________________________________
أنوارُ تلك الطّلعةِ الزهراء _______________________________________________________________
نعم الشفاءُ إذا رَوِيتُ برشفةٍ ________________________________________________________________
مكذوبةٍ من وهم ذاك الماء _______________________________________________________________
نعم الحياةُ إذا قضيتُ بنَشقةٍ ________________________________________________________________
من طِيب تلك الرّوضةِ الغنَّاء _______________________________________________________________
إني أقمتُ على التَّعلَّةِ بالـمُنى ________________________________________________________________
في غُربةٍ قالوا تكون دوائي _______________________________________________________________
إنْ يَشفِ هذا الجسمَ طيبُ هوائها ________________________________________________________________
أيُلطّفُ النيرانَ طيبُ هواء؟ _______________________________________________________________
أو يمسك الحوباءَ حسنُ مقامها ________________________________________________________________
هل مَسْكةٌ في البعد للحَوباء؟ _______________________________________________________________
عبثٌ طوافي في البلاد وعِلّةٌ ________________________________________________________________
في عِلّةٍ منفايَ لاستشفاء _______________________________________________________________
متفرِّدٌ بصَبابتي، متفرّدٌ ________________________________________________________________
بكآبتي، متفرّدٌ بِعنائي _______________________________________________________________
شاكٍ إلى البحر اضطرابَ خواطري ________________________________________________________________
فيُجيبني برياحهِ الهوجاء _______________________________________________________________
ثاوٍ على صخرٍ أصمَّ وليتَ لي ________________________________________________________________
قلبًًا كهذي الصخرةِ الصَّمَّاء _______________________________________________________________
ينتابها موجٌ كموج مكارهي ________________________________________________________________
ويفتُّها كالسُّقم في أعضائي _______________________________________________________________
والبحرُ خفَّاقُ الجوانب ضائقٌ ________________________________________________________________
كمدًا كصدري ساعةَ الإمساء _______________________________________________________________
تَغشى البريَّةَ كُدْرةٌ وكأنَّها ________________________________________________________________
صَعِدتْ إلى عينيَّ من أحشائي _______________________________________________________________
والأفقُ معتكرٌ قريحٌ جفنُهُ ________________________________________________________________
يُغضي على الغَمَرات والأقذاء _______________________________________________________________
يا لَلغروبِ وما به من عَبْرةٍ ________________________________________________________________
للمستهام! وعِبرةٍ للرائي!؟ _______________________________________________________________
أَوَ ليس نَزْعًا للنهار وصرعةً ________________________________________________________________
للشّمس بين مآتم الأضواء؟ _______________________________________________________________
أَوَ ليس طمسًا لليقين ومَبعثًا ________________________________________________________________
للشكِّ بين غلائلِ الظَّلْماء؟ _______________________________________________________________
أو ليس محوًا للوجود إلى مدًى ________________________________________________________________
وإبادةً لمعالم الأشياء؟ _______________________________________________________________
حتى يكونَ النورُ تجديدًا لها ________________________________________________________________
ويكونَ شِبهَ البعثِ عَوْدُ ذُكاء _______________________________________________________________
ولقد ذكرتكِ والنهارُ مودِّعٌ ________________________________________________________________
والقلبُ بين مهابةٍ ورجاء _______________________________________________________________
وخواطري تبدو تجاهَ نواظري ________________________________________________________________
كلمى كدامية السحاب إزائي _______________________________________________________________
والدمعُ من جفني يسيل مشعشعًا ________________________________________________________________
بسنا الشعاع الغارب المترائي _______________________________________________________________
والشمس في شفقٍ يسيل نضاره ________________________________________________________________
فوق العقيق على ذرًى سوداء _______________________________________________________________
مرّت خلال غمامتين تحدُّرًا ________________________________________________________________
وتقطّرتْ كالدمعة الحمراء _______________________________________________________________
فكأن آخرَ دمعةٍ للكون قد ________________________________________________________________
مُزجتْ بآخر أدمعي لرثائي _______________________________________________________________
وكأنني آنستُ يوميَ زائلاً ________________________________________________________________
فرأيتُ في المرآة كيف مسائي _______________________________________________________________

جمال النفس

لا تغاري من حسنها الملحودِ ________________________________________________________________
وشبابٍ في شَرْخه مَفقودِ _______________________________________________________________
وارحميها كرَحمتي واذكريها ________________________________________________________________
بعد هذا المصابِ ذكرَ وَدُود _______________________________________________________________
واحذري أن تبوحَ عيناك يومًا ________________________________________________________________
للمريدين عن فؤادٍ حسود _______________________________________________________________
فمن الغَبن أن تشفَّ اللآلي ________________________________________________________________
وهْي غَرّاءُ عن نِكاتٍ سُود _______________________________________________________________
ومن النقص في جلالة نِدٍّ ________________________________________________________________
أن يرى نِدَّهُ بعينِ حقود _______________________________________________________________
ومُقالاةُ غَادةٍ لسواها ________________________________________________________________
كاعترافٍ منها لها بمزيد _______________________________________________________________
خلَّتِ الأرضِ كلَّها لكِ إرثًا ________________________________________________________________
فاملكي مِلكَ سيّدٍ لمسُود _______________________________________________________________
وارفعي في الأحزاب رايةَ جمعٍ ________________________________________________________________
بين حُسنٍ باقٍ ونجمٍ سعيد _______________________________________________________________
فلقد شتّتَ المحبِّين عنها ________________________________________________________________
ما انطوى من لوائها المنكود _______________________________________________________________
أصبحتْ في يد البِلى فدعيها ________________________________________________________________
بسلامٍ واستمتعي بالوجود _______________________________________________________________
لكِ ملهًى من الصِّبا والتّصابي ________________________________________________________________
فاغنميه إلى مَدًى محدود _______________________________________________________________

من قصيدة: مقتل بزرجمهر

سجدوا لكسرى إذ بدا إجلالاً ________________________________________________________________
كسجودهم للشّمس إذ تتلالا _______________________________________________________________
يا أمَّةَ الفُرس العريقة في العُلا ________________________________________________________________
ماذا أحال بك الأسودَ سِخالا _______________________________________________________________
كنتم كبارًا في الحروب أعزّةً ________________________________________________________________
واليومَ بتُّم صاغرين ضِئالا _______________________________________________________________
عبّادَ «كسرى» مانحيه نفوسَكم ________________________________________________________________
ورقابكم والعِرضَ والأموالا _______________________________________________________________
تستقبلون نعالَه بوجوهكم ________________________________________________________________
وتعفّرون أذلّةً أوكالا _______________________________________________________________
ألتِّبرُ «كسرى» وحدَه في فارسٍ ________________________________________________________________
ويُعدُّ أمَّةَ فارسٍ أرذالا _______________________________________________________________
شرُّ العيال عليهمُ وأعقُّهم ________________________________________________________________
لهمُ ويزعمهم عليه عِيالا _______________________________________________________________
إنْ يؤتهم فضلاً يمنَّ وإن يرمْ ________________________________________________________________
ثأرًا يُبِدهُمْ بالعدوِّ قتالا _______________________________________________________________
وإذا قضى يومًا قضاءً عادلاً ________________________________________________________________
ضرب الأنامُ بعدله الأمثالا _______________________________________________________________