أبوالفضل الطهراني

1316-1273هـ 1898-1856م

سيرة الشاعر:

أبو الفضل أحمد بن أبو القاسم بن محمد علي.
ولد في طهران وفيها توفي.
عاش في إيران والعراق.
نشأ في كنف أبيه في طهران، ثم هاجر إلى مدينة النجف في العراق كي يقرأ على علمائها، وفي عام 1884 رحل إلى سامراء حيث أستاذه حسن الشيرازي الذي ظل ملازمًا له حتى قبيل وفاته إذ قرر العودة إلى طهران، وقد جمع في ثقافته بين الآداب
العربية والفارسية، كما تعلم اللغتين العبرية والسريانية.
عمل مدرسًا في المدرسة الناصرية التي أسسها ناصر الدين شاه بطهران منذ عام 1892، وفي عام 1894 افتتح مدرسة سبهسالار، وزاول فيها مهنة التدريس.
كان عالمًا حسن المعاشرة، رقيق الطبع، وأغلب معاشرته ومجالسته مع الأدباء والشعراء العرب الذين تأثر بهم.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب: «شعراء الغري» عددًا من القصائد، وله ديوان بالعربية، نشره جلال الدين الحسيني الشهير بالمحدث، وقدم له بتعريف طويل، وقصائده مرتبة على حروف المعجم.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «قلائد الدر في نظم اللؤلؤ المنتشر» (منظومة في علم الصرف)، و«أرجوزة في علم المنطق وأصول الفقه»، و«تميمة المحدث» (وهي أرجوزة في علم الدراية)، و«ميزان الفلك» - (منظومة في علم الهيئة)، و«شفاء الصدور في شرح زيارة العاشور»، قُمْ 1990.
يدور شعره حول الغزل الرمزي الذي مزج فيه بين العفة والمصارحة، ومديح آل البيت، كما كتب في المدح والتهاني اللذين اختص بهما أولي الفضل من العلماء والإخوان، وله شعر في الفخر. تلتمس بعض أشعاره خُطا المتصوفة الذين يؤمنون بفكرة تجلي الذات الإلهية في الكائنات والأشياء، وله شعر طريف في وصف رداءة خطه، كما كتب الموشحة ذات الغصون والأقفال، تتسم لغته بالتدفق واليسر، مع رقة في العبارة، وجموح في الخيال، مال إلى التشطير في بعض قصائده وقوافيه.

مصادر الدراسة:
1 - مجيد شفق: شاعران تهران از آغازت امروز - چاپ اول - تهران - انتشارات سنائي - (جـ 2) - 1999.
2 - محمد علي مصباحي نائيني: مدينة الأدب - چاپ اول - تهران - مركز اسناد مجلس شوراي إسلامي - 1988.

يا شادنًا

عطفاتُ صُدْغكَ أم لطائمُ عنبَرِ ________________________________________________________________
وسِنانُ طَرْفِكَ أم ربائبُ جُؤذرِ _______________________________________________________________
أو لَـحْظُ عينِك أم كنائنُ أسهمٍ ________________________________________________________________
وشذا رُضابِك أم شميمُ العنبر _______________________________________________________________
أو قوسُ حاجبك الذي فوَّقْتَه ________________________________________________________________
لقلوبنا أم قوسُ حاجِبها السَّري _______________________________________________________________
سودَ السوالفِ أرسلَتْ أم مسكةً ________________________________________________________________
ذابتْ وسالَتْ فوق وردٍ أحمر _______________________________________________________________
نشرَ الصَّبا نَدَّ العبير إذا سرى ________________________________________________________________
منها بروضِ بنفسجٍ مُتنشِّر _______________________________________________________________
فيها معاقلُ للقلوب وكم بها ________________________________________________________________
من عطفةٍ هي معقلٌ للقَسْوَر _______________________________________________________________
عجبًا لحورٍ من عيونك شِمْتُها ________________________________________________________________
تحمي رضابك وهو وردُ الكوثر _______________________________________________________________
يا شادنًا في قَدِّه ولِـحاظه ________________________________________________________________
ما ليس في خُوطٍ ولا في جُؤذر _______________________________________________________________
فاح الصَّبا وشَدا الحَمامُ وهاجني ________________________________________________________________
صَدحاتُها أين السُّلافُ العُصفُري _______________________________________________________________
صهباءَ صِرفًا في عذوبة منطقٍ ________________________________________________________________
قُمْ هاتِها رُفعَ الخِمار وكرِّر _______________________________________________________________

إليك اشتياقُ القلبِ

إليكِ اشتياقُ القلبِ يا روضةَ القلبِ ________________________________________________________________
سواءٌ أهَلْ في الشرق كنتِ أمِ الغربِ _______________________________________________________________
برَى الحبُّ جسمي واستباحَ تجلُّدي ________________________________________________________________
وطُلَّ دمي هل من مُجيرٍ من الحب _______________________________________________________________
نوًى وهوًى في لوعةٍ وجوًى فما ________________________________________________________________
لقلبي مغيثٌ منه إلاّه يا ربِّي _______________________________________________________________
مللْتُ حياتي والسَّلامةُ أصبحَتْ ________________________________________________________________
تملُّ لجسمي مثل ما ملَّني صحبي _______________________________________________________________
عدِمتُ رشادي في هواكِ فلم يزلْ ________________________________________________________________
يُعنِّفُني صَحْبي ويعذلُني رَكْبي _______________________________________________________________
أمضطجِعًا في الأمن ملأى عيونُه ________________________________________________________________
من النوم ما أدراك ما بِشَجٍ صبّ _______________________________________________________________
ومرتحلٍ صادي الفُؤاد متيَّمٍ ________________________________________________________________
بعيدٍ عن الأوطان ناءٍ عن الحبّ _______________________________________________________________
نِصالُ التَّصابي قد أصابتْ فؤادَه ________________________________________________________________
فليس بذي صبرٍ وليس بذي لُبّ _______________________________________________________________
أبى الله أن يلقَى سواكِ مودَّتي ________________________________________________________________
ولا يُجمَعُ الحبّانِ ويحَك في قلب _______________________________________________________________
لقد تركتْني رحلتي في تَحيُّرٍ ________________________________________________________________
فها أنا ذا أصبحتُ أحْيَرَ من ضَبّ _______________________________________________________________

حديثُ وَجْدي

مُجونُ عشقِك في آدابه عجبُ ________________________________________________________________
يُبتاعُ بالجهلِ منه الفضلُ والأدبُ _______________________________________________________________
يخافُ طوْرًا ويرجو تارةً وله ________________________________________________________________
في جوفه طربٌ في جَوِّهِ كُرَب _______________________________________________________________
رهنْتَني في بلاءٍ لا يُفكُّ ولي ________________________________________________________________
من همِّه طربٌ في طيِّه طرب _______________________________________________________________
زُجاجُ قلبي بصخرِ البينِ مُنصدِعٌ ________________________________________________________________
ولا أؤمِّلُه بالوَصْل ينشعب _______________________________________________________________
إني لأستعذبُ المكروهَ فابْتَلِني ________________________________________________________________
بكلِّ ما شئتَ حتى تُكشَفَ الرِّيَب _______________________________________________________________
حديثُ وَجْديَ صعبٌ ليس يحملُهُ ________________________________________________________________
إلا نبيُّ هوًى فيها له كُتب _______________________________________________________________
سحَّت دموعي وفاضَ السَّيلُ مُنحدرًا ________________________________________________________________
ومنه في طيِّ قلبي يوجدُ اللَّهب _______________________________________________________________
نِياطُ قلبي قطيعٌ وهو منتعشٌ ________________________________________________________________
باقٍ وليس له إلا الهوى سبب _______________________________________________________________
خلَّيْتُ فخْريِ وحقُّ العيش ذاك فما ________________________________________________________________
في جنْبِه حسَبٌ عالٍ ولا نسب _______________________________________________________________
أمّا الوِصالُ فلا أسعى له أبدًا ________________________________________________________________
والدَّمعُ يجري وما بالهجْرِ ينسكب _______________________________________________________________
نفسي مُهيَّمَةٌ في نفسِ جوهرِه ________________________________________________________________
فإنْ بها اتَّحدَتْ لم يحسُنِ الطلب _______________________________________________________________

رداءة الخط

كأن خطّي سَراطينٌ مُحَلَّجَةٌ ________________________________________________________________
أو الضفادعُ أو من وُلْدِ شيطانِ _______________________________________________________________
بياضُ صفحتِه والنفسُ سوَّدَها ________________________________________________________________
كيومِ وَصْلٍ نفاهُ ليلُ هِجران _______________________________________________________________

الشيب المصبوغ بالحنّاء

لما رَأَتْ شَعراتي الحُمْرَ لامعةً ________________________________________________________________
في سُودِها لَـمعانَ الشُّهْبِ بالظُّلَمِ _______________________________________________________________
فقلتُ بيضُ مَواضي الشَّيْبِ قد سَفَكَتْ ________________________________________________________________
دَمَ الشّبابِ وهذا منه بعضُ دمي _______________________________________________________________