أتعلو على أهل المعالي الأسافلُ ________________________________________________________________
وتُخفَضُ رغم المجد منها الأفاضلُ _______________________________________________________________
ويسمو على هام الثُّريّا الثَّرى كما ________________________________________________________________
تطولُ على البحر المحيطِ الجداول _______________________________________________________________
وتفتخرُ الأرضُ البسيط على السّما ________________________________________________________________
وشُهْبُ السما تسمو عليها الجنادل _______________________________________________________________
ويخفى ضياءُ الشمس وهْي منيرةٌ ________________________________________________________________
ويظهر بالليل السُّهى وهو سادل _______________________________________________________________
وتُبْدي على الصبح الدياجي إنارةً ________________________________________________________________
وتسمو على بطحاءِ مكةَ بابل _______________________________________________________________
وبالشعراء الغُرِّ تُزري أراذلٌ ________________________________________________________________
كما الزنجُ للبحرين أضحتْ تُطاول _______________________________________________________________
فوا عجبَاه الشِّيبُ أضحت تفوقُها الشْـ ________________________________________________________________
ـشَبابُ وقد فات الكرامَ أراذل _______________________________________________________________
كيومٍ لدى النَّدْب ابنِ عصفورَ سيّدٌ ________________________________________________________________
عليمٌ غدا يُغريه بالجهل جاهل _______________________________________________________________
وما كان مغلوبًا هناك وإنّما ________________________________________________________________
له ناصرٌ بالجهل أضحى يُجادل _______________________________________________________________
ولا غروَ إذ كم يدّعي الفضلَ جاهلٌ ________________________________________________________________
ويصبح مجهولاً لدى النّاس فاضل _______________________________________________________________
فيا صاحبَ القلب السليم وعقلُهُ ________________________________________________________________
يفوق العقولَ العشر إذ هو كامل _______________________________________________________________
فدعْ عنك ما عُمِّرت - يا صاحِ - ناصرًا ________________________________________________________________
فما هو إلا للأعزّة خاذل _______________________________________________________________
فذاكَ الذي في جودهِ هو مَارِدٌ ________________________________________________________________
وجاحظُ مرآه وفي العلم باقل _______________________________________________________________
وليس لديه الحقُّ إلاّ مُحرَّفًا ________________________________________________________________
وكم لخصوماتٍ لديه أباطل _______________________________________________________________
وغيرُ أبيه لم يكن شاهدًا له ________________________________________________________________
بما يدّعيه، وهو زُورٌ وباطل _______________________________________________________________
وأَعجبُ مِنْ ذا أن يقول بحقّه ________________________________________________________________
خذوا عنه فالإسلامُ ما هو قائل _______________________________________________________________
فكيف بِمَنْ لم يُحسنِ الحمدَ في الصّلا ________________________________________________________________
يقول امرؤٌ في حقِّه هو فاضل _______________________________________________________________
فلولا الحيا بل خوفُ ربّي وخشية الـ ________________________________________________________________
أنامِ وحِلمي لم أزل أنا قائل _______________________________________________________________
تظاهَرَ بالإسلام إذ كان رزقُهُ ________________________________________________________________
عليه، ولولا رزقُهُ هو ناكل _______________________________________________________________
ولو بخلاءُ الناس قد علمتْ بما ________________________________________________________________
له من هريرٍ فيه ليس يُقابل _______________________________________________________________
بأوفرِ أثمانٍ شَرَتْه لأنّه ________________________________________________________________
إذا كان عند الباب لم يأتِ سائل _______________________________________________________________