خالد سعود الزيد

1422-1356هـ 2001-1937م

سيرة الشاعر:

خالد سعود المحمد الزيد.
ولد في مدينة الكويت، وفيها عاش عمره العامر بالمؤلفات، وفي ثراها كانت رقدته الأخيرة، أما تطوافه الشعري فقد أحاط بالأقطار العربية تقريبًا.
التحق بالمدرسة القبلية (1943) فحصل على الشهادة الابتدائية (1952)، ثم انتقل إلى المدرسة المباركية فدرس فيها بنجاح عامًا واحدًا، انتقل بعده إلى ثانوية الشويخ (1953) وظل فيها حتى العام 1957 دون أن يتجاوز الصف الثاني الثانوي، لانكفائه على القراءة وانشغاله بنظم الشعر.
عمل موظفًا في مصنع الطابوق الرملي (1957 - 1961)، ثم موظفًا بوزارة المواصلات (إدارة البريد)، إلى أن أصبح رئيس العلاقات العامة بالوزارة (1964)، ثم مراقبًا للشؤون الإدارية بها، حتى تقاعد (1986).
كان أحد مؤسسي رابطة الأدباء في الكويت، وانتخب أمينًا عامًا للرابطة (1967 - 1973) كما كان عضوًا في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وعضوًا في بعض لجانه، وهو أحد مؤسسي مجلة «البيان» - التي تصدرها رابطة الأدباء، ونهض بسكرتيرية تحريرها، وترأس هيئة التحرير عدة مرات، وعضو هيئة التحرير منذ صدورها (1966)، كما كان رئيسًا لجمعية الفنانين الكويتية (1967) ورئيس لجنة نصوص الأغاني في وزارة الإعلام، وعضوًا في المجلس الاستشاري لوزارة الإعلام. وفي جمعية
مكتشفي حضارة الأنديز في الولايات المتحدة الأمريكية.
كانت له مشاركة بقصائده وبحوثه في مؤتمرات الأدباء العرب، والأسابيع الثقافية التي أقامتها رابطة الأدباء أو المجلس الوطني بالعواصم العربية والأجنبية، فزار سورية واليمن والجزائر والأردن والعراق وليبيا ودول المغرب العربي، كما مثل الكويت مرتين في مهرجان ستروغا للشعر، في يوغوسلافيا سابقًا.
ألقى محاضرات ثقافية في مانشستر، وفي مسقط (عمان).
أقام معرضًا للمخطوطات والمطبوعات النادرة في مقر رابطة الأدباء في الكويت 1990.

الإنتاج الشعري:
- له من الدواوين المنشورة:« صلوات في معبد مهجور»: دار الأمل - الكويت 1970، و«كلمات من الألواح»: شركة الربيعان للنشر والتوزيع - الكويت 1985، و«بين واديك والقرى»: شركة الربيعان للنشر والتوزيع - الكويت 1992، و«صلوات من كاظمة»: دار سعاد الصباح - الكويت 1993، وله ديوان «وَجَل»، مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عن الشعر والشعراء: أدباء الكويت في قرنين: (موسوعة شاملة في ثلاثة أجزاء) - الجزء الأول نشر المطبعة العصرية - 1967 - الثاني والثالث نشر شركة الربيعان بالكويت (ط1) 1982 - 1983، وعن الشاعر خالد الفرج ألَّف: خالد الفرج حياته وآثاره (ط2) شركة الربيعان 1980، وحقق ديوان خالد الفرج في جزأين - توزيع شركة الربيعان - الكويت 1989، وعبدالله سنان محمد، دراسات ومختارات بالاشتراك مع عبدالله العتيبي - (ط1) - شركة الربيعان - 1980، والشاعر محمد ملا حسين، حياته وآثاره - (ط1) 1987، (ط2) 1998، وله مؤلفات تحليلية وتوثيقية عن المسرح في الكويت: مسرحيات يتيمة في المجلات الكويتية - شركة الربيعان - الكويت 1982، ومقالات ووثائق عن المسرح في الكويت - شركة الربيعان - الكويت 1983، وله مؤلفات عن الفن القصصي في الكويت: قصص يتيمة في المجلات الكويتية - شركة الربيعان - الكويت
1982، و شيخ القصاصين الكويتيين فهد الدويري - حياته وآثاره - مكتبة دار العروبة - الكويت 1984، و له مؤلفات أخرى عن: الأمثال العامية في الكويت، والكويت في دليل
الخليج: جغرافيًا وتاريخيًا - وسير وتراجم خليجية - وفهرس المخطوطات العربية في مكتبته - وأدب الرحلات... وغيرها، وقدم وعلق على كتاب «الشجرة المحمدية» تأليف محمد بن أسعد الجواني، وجمع عباس يوسف الحداد بعض كتاباته ونشرها بعنوان: إطلالة على سيف كاظمة، وقدّم لها - (ط1) - الكويت 2002.
اتجهت تجربته الشعرية باتجاهين بارزين: الاتجاه القومي الذي تجلى في قصائد البدايات منذ العام 1954 - وظل يتطور شعريًا حتى قاده إلى الاتجاه الثاني وهو الاتجاه الصوفي. وقد اتسمت تحربته الشعرية الصوفية بخصوبتها وغناها في معانيها وثرائها في لغتها، التي ما لبثت تستمد من القرآن الكريم لغتها - ومن الموروث الصوفي
رؤيتها، بالإضافة إلى سلوكه الصوفي وعلاقته الحية مع الغيب الفاعل. وقد كانت الشخصية المحمدية النموذج المحوري الذي منه انطلقت تجربته الشعرية بشكل عام،
وتجربته الصوفية على نحو خاص، هذا إلى جانب استلهام العديد من الشخصيات القلقة والمثيرة للجدل في تراثنا العربي كالحلاج وأبي حامد الغزالي.
حصل على جائزة الكويت التقديرية في الآداب والفنون (1983) من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
فاز كتاباه: «أدباء الكويت في قرنين» و«شيخ القصاصين الكويتيين» بجائزة معرض الكتاب، عامي 1982 و1984.
حصل على وسام المؤرخين العرب في العام 1990 - وجائزة الدولة التقديرية في الثقافة للعام 2001.

مصادر الدراسة:
1 - مؤلفات المترجم له.
2 - علي عاشور وعباس يوسف الحداد: خالد سعود الزيد: سيرة ومنهجًا - رابطة الأدباء في الكويت 2001.

محمد صلى الله عليه وسلم

ما لمعناهُ في الحقيقةِ حدُّ ________________________________________________________________
كلُّ شيءٍ من نورِه مُسْتَمَدُّ _______________________________________________________________
هو هذي العصورُ تترَى تباعًا ________________________________________________________________
هو هذي الجموعُ حين تُعَدّ _______________________________________________________________
فهْو ما بين ظاهرٍ يتوارى ________________________________________________________________
وهْو ما بين باطنٍ يستجِدّ _______________________________________________________________
قد مشى عبرهُ الوجُودُ سباقًا ________________________________________________________________
نحو غاياتهِ التي لا تُحَدّ _______________________________________________________________
صُلِبتْ في مكانها عادِياتٌ ________________________________________________________________
ضَبَحَتْ، والطريق قَتْلٌ وحَدّ _______________________________________________________________
عقر الدربُ حلمَها و بعيدٌ ________________________________________________________________
ما رماها إليه وَجْدٌ و وَجْد _______________________________________________________________
ما أرى الشمسَ غيرَ جذوةِ شوقٍ ________________________________________________________________
ساقها في مسيرةِ الحبِّ عبْد _______________________________________________________________
والنجوم المسخَّرات لأمرٍ ________________________________________________________________
قتلتْ ليلَها ولم تَجْرِ بَعْد _______________________________________________________________
غرقتْ في فضائِهِ تائهاتٍ ________________________________________________________________
مثل قَطْرٍ لو كان في البحر يبدو _______________________________________________________________
سلْ حِراءً عن ليلة القدر ما مِنْ ________________________________________________________________
شاهدٍ غيرِه هناك يُعدّ _______________________________________________________________
شهدَ اللحظةَ اليتيمةَ لـمّا ________________________________________________________________
وقفَ الكونُ خاشعًا لا يردّ _______________________________________________________________
وصفوفٌ مِن الملائكِ رَتْلٌ ________________________________________________________________
خلفَ رتلٍ مِنْ خيرِ ما صُفَّ جُنْد _______________________________________________________________
وتوالى على البسيطةِ جبريـ ________________________________________________________________
ـلُ وحيدًا يروحُ فيها ويغْدو _______________________________________________________________
ثُمّ نادى في الكون ثَمَّ مُنادٍ ________________________________________________________________
أيها الظامِئون قد حان وِرْد _______________________________________________________________
قد تلاقى ركبُ السماءِ بركبِ الْـ ________________________________________________________________
أرضِ في أحمدِ الهُدى، وهْو فرد _______________________________________________________________

حَبَبٌ

حَبَبٌ قد ساقَه حَببُ ________________________________________________________________
ما به أَيْنٌ ولا تعبُ _______________________________________________________________
واثِبٌ والكأسُ تحْضنُهُ ________________________________________________________________
و به من قاعِها لَهَب _______________________________________________________________
يَتعالى وهْو منحدرٌ ________________________________________________________________
ما دَرى أن الذُّرى عَطَب _______________________________________________________________
شاقني - واللهِ - منظرُهُ ________________________________________________________________
و هْو مُنْسابٌ ومنْسكِب _______________________________________________________________
فكأن الأرضَ ثائرةٌ ________________________________________________________________
فهْي من أعماقه تَثِب _______________________________________________________________
وكأن الكأسَ مُتْرعةً ________________________________________________________________
قد غزَتْ أجواءَها الشُّهُب _______________________________________________________________
يَتَنزَّى مثلَ ذي ألمٍ ________________________________________________________________
جرحَتْ أعماقه النُّوَب _______________________________________________________________
و يوالي دفعَ أوَّلِهِ ________________________________________________________________
آخرٌ في القاع يلتهب _______________________________________________________________
هو روحُ الخمر إن سُكِبتْ ________________________________________________________________
فلهُ في صُنْعها عجب _______________________________________________________________
ما أرى الصهباءَ مُغْرِيَتي ________________________________________________________________
لو يُجافي كأسَها الحَبَب _______________________________________________________________

دَعْها

دَعْها فليس لمسْرَى عاشقٍ أمَدُ ________________________________________________________________
طال السُّرى وحديثُ العاشقين غَدُ _______________________________________________________________
يا بُعْدَ ما تَتَمنّى في ترحُّلِها ________________________________________________________________
من ذا يكابدُ ما تَهْوى وما تجد _______________________________________________________________
لطالما هتفَتْ أعماقُها ونَأَتْ ________________________________________________________________
بها المُنى كلَّ مَنْأىً دُونَه الأبد _______________________________________________________________
فكلما قربَتْ من مَنهلٍ هَتفَتْ ________________________________________________________________
بها الضلوعُ لقاصٍ آخرٍ يَرِد _______________________________________________________________
حتّامَ ينهبُها في دَرْبها وَلَعٌ ________________________________________________________________
وما يلَذُّ لها مغْنًى ولا بَلَد _______________________________________________________________

رسالة إلى شهيد

يتمنَّى أمثالي
مِنْ ضُعفاءِ الناسِ
ثيابَكَ،
للزينةِ يومَ الزينهْ
وثيابُك لا تقبلُ من لم يتوضَّأْ بالدمْ
شُبِّهْتَ لهم،
يا روحًا يتوفّاها اللهُ
ليرفَعَها ذكرى
والذكرى لا تنفعُ من ينوي
فِعْلَ الخيرِ ويندمْ
سبحانَ اللهِ
تعالَى اللهُ، وجلَّ اللهُ
وصلى الله عليك وسلَّمْ

من نافذة كاظمة

خدشوا وجهَ المرآةِ المصقولةِ
في عينيكِ
وما سألوا دمعَكِ
عما تحملُهُ عيناك من الطُّهرِ
المغسولِ بماءِ الفِطْرهْ
ما ذاقوا الفطرةَ أو عَرَفوها
ما قرؤوا ما رسمتْ شَفتاكِ
على بوّابةِ بدْءِ التاريخْ
وتلقَّى كلماتٍ آدمُ من ربِّه
وتلقاها اللهُ بلا توبيخْ
وتجمَّعَ رجسٌ، رجسٌ، رجسٌ
وتكوَّمَ فيما بين النهرينْ
ما هذي التربهْ؟
وَدَعا نوحٌ ربَّهْ
وسعى إبراهيمُ لها محتسبا
وتولّى عنها إبراهيمُ
بلا أوْبَهْ
قد عاث بها جَعْدٌ وابنُ سبا
حرقتْ كلَّ الأوراقِ
فلا تَوبهْ
ما هذي التربه؟
تسألني عيناكِ
ومن عينيكِ تدلَّتْ قَطْرَهْ
رَسَمَ الرحمنُ بها قوسَ قُزَحْ
وانجابَ الليلُ
بعينيكِ رأيتُ الويلَ
شظايا تتطايرُ مثل جُمالاتٍ صُفْرْ
غسلتْ ما بين النهرينِ
من العُهرْ
ودعا ربَّهْ
وجهُ المرآة المصقولةِ
في عينيكِ
التوبهْ
كلماتٌ أعطاكِ الله خُذِيها
قد تاب عليك فَضُمِّيها
إن القوسَ إذا انكسرتْ
لا أَوْبَهْ

الشاعر

صبٌّ يداعبُهُ الجمالُ فيَسْجعُ ________________________________________________________________
كَلِفٌ بألحانِ الصَّبابةِ مُولَعُ _______________________________________________________________
يوحَى إليكَ بيانُهُ عن رقَّةٍ ________________________________________________________________
كالبلبل الغِرِّيد لا يتصنَّع _______________________________________________________________
يسقيكَ كأسَ الحزن وهو مغرِّدٌ ________________________________________________________________
ويذيبُ فيك الأنسَ وهو الموجَع _______________________________________________________________
نشوانُ من ذَوْبِ الحشاشةِ نَسْجُهُ ________________________________________________________________
ومن الحقيقه هديُهُ والمنزَع _______________________________________________________________
يرنو إلى الأفْقِ البعيدِ بلحظِهِ ________________________________________________________________
فإذا الوجودُ بناظريه مُجمَّع _______________________________________________________________
في صمته سرٌّ، وفي إنشادِهِ ________________________________________________________________
سحرٌ، يفرِّقُ ما يشاءُ ويجمع _______________________________________________________________
بشَرًا تراهُ فما يروعُكَ مظْهرٌ ________________________________________________________________
من شكلِه وكأنما هو بَلْقَع _______________________________________________________________
حتى إذا فاضتْ مدامعُ قلبِهِ ________________________________________________________________
و طغَى الشعورُ وما لذلك مَدْفَع _______________________________________________________________
يَنْهَدُّ كالجبل الأشمِّ ممزِّقًا ________________________________________________________________
صمتَ الوجودِ وأين منه المفْزَع _______________________________________________________________

عود على بدء

وسرتُ بغابةٍ ظلماءَ لم أبصرْ سوى أشلاءِ أحلامِ
ورائي من خليط الليل أشباحٌ تروّعني، وقُدّامي
شجونٌ من شجون الأمس ملأى من جراحاتي
دماءٌ ملء راحاتي، وآهاتي
يضيق بها المدى المسعور، آهاتي
ولا من نقطةٍ تصلُ
كأني للردى مثلُ
صليني يا منى سفري
بأي غدٍ بأي يدِ
بشيءٍ ما ليوصلني
ويربط أمسيَ المحزون بالآتي
لعلّي بعدها أصلُ
ومن ثقبٍ ضئيل الحجم في جدرانَي الظلماء من مسنونِ
تكويني
رأيتُ ويا لَـمبصرةٍ
سرتْ في إثر خيطٍ بارز القسمات من نورِ
وأدركتُ الذي قد فات والآتي
وشيئاً دونه الكلماتُ والصورُ
ألا يا حبذا السفُر
لكم أشتاقُ للنورِ
أذوبُ وفيه أنتشرُ
على آفاق مستورٍ ومستورِ
تطالعني سماواتٌ تنادي أيها المسحورُ بالطينِ
تأمّلْ سرَّ تكويني
وأدركتُ الذي قد فات والآتي
عرفتُ ولم أكنْ أدري الذي قد كان يحدوني،
يعلّمني ويغذوني
يضيء كأنه شمسُ
وطورًا إنه قمرُ
ويبهرني شعاعٌ منه في ذاتي يلامسني
فأحسبُ أنه القدرُ
يعلّمني ويغذوني
ولكنْ لا أرى شيئًا سوى لا شيءَ يغمرني
وعدتُ إلى سماواتي

من قصيدة: الحلاج

هجرتُ الطلول وأصحابَها
ووجّهتُ وجهيَ محرابَها
وأوقفتُ قلبي لها قِبلةً
وكعبةَ من لم يجد بابها
فإن يَزْنِ بالحرف مستكتبٌ
وأرجف بالبيت من رابها
هجرتُ منزلي ولن أعودَ ما بدا صنمْ
كم راحلٍ لرحلةٍ
وقمّةٍ إلى قممْ
خلّفتُها
دنوتُ منكَ قابَ قوسين ولمْ
أعد أرى
لا اللاتَ لا العُزَّى ولا ما يُفترى
فلتسقطِ القممْ
هجرتُ منزلي ولن أعودَ ما بدا صنمْ