حنانيا المنيّر

1239-1170هـ 1823-1756م

سيرة الشاعر:

حنانيا المنيّر.
ولد في زوق مكايل (قرب جونيه).
عاش في لبنان.
دخل رهبنة دير مار يوحنا (سميت فيما بعد: الرهبانية الباسيلية الشويرية)، ورسِّم كاهنًا عام 1799.
صرف حياته في أديرة رهبنته مكبّاً على القراءة والبحث والتأليف.
أتقن صناعة الطب، كما كان أديبًا شاعرًا مؤرخًا.

الإنتاج الشعري:
- نشر لويس شيخو نماذج من شعر المترجم له، في كتابه: «الآداب العربية في القرن التاسع عشر»، وتذكر بعض المصادر أن له ديوان شعر، قسمه الأكبر مفقود.

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة مقامات، تتضمن بعضًا من شعره، وله دراسات أخرى: «مختصر أمثال سليمان» - «مجموعة أمثال لبنان وبر الشام» - «الدر المرصوف في تاريخ الشوف» - «مخطوطة بكركي» - «تاريخ الرهبنة»، وله كتاب: «عقائد الدروز» - وقد ترجم إلى الفرنسية.
وصف شعره بأنه رقيق منسجم بليغ المعاني - على أن قصائده في انتقاد عهد أحمد الجزار وحكمه تدل على حسّ إيقاعي وقدرة على استخدام بعض فنون البديع،
وسهولة في اجتلاب القوافي المناسبة، أما غزله فإنه أقل استطاعة وطواعية تلقائية في استعمال هذه الفنون.

مصادر الدراسة:
1 - جرجي زيدان: تاريخ آداب اللغة العربية (جـ4) - دار الهلال - القاهرة 1911.
2 - حنانيا المنير: الدر المرصوف في تاريخ الشوف (ط1) - بيروت 1984.
3 - لويس شيخو: الآداب العربية في القرن التاسع عشر (جـ1) المطبعة الكاثوليكية - بيروت 1924.

عناوين القصائد:

روحي تعاني

روحي تعاني من معاني حبِّهم ________________________________________________________________
عِلَلاً ولي جسمٌ يعلُّ ويسقمُ _______________________________________________________________
دمعي هَمَى مثل الحمى فوق الدِّما ________________________________________________________________
فأنا بما دون اللَّمى أترنَّم _______________________________________________________________
شغلي وشوقي والحديث ومحنتي ________________________________________________________________
فيهمْ إليهم ثمَّ عنهمْ مِنْهم _______________________________________________________________
لا غروَ أن تُبدي الشكايةُ ما طوى ________________________________________________________________
قلبي فما في القلب يُعلنُه الفم _______________________________________________________________
عهدي قديمٌ بالشّكاية في الهوى ________________________________________________________________
ولعلَّ عهدي بالصبابة أقدم _______________________________________________________________
ومُهفهفِ الأعطاف مهضوم الحشا ________________________________________________________________
حقُّ المحبَّة عنده لا يُهضَم _______________________________________________________________
ريّانَ كالرمح المثقَّفِ فوقَه ________________________________________________________________
من عينه الزرقاء يسطعُ لهذم _______________________________________________________________
في خدِّه وردُ الجِنان ودونه ________________________________________________________________
بين التمنُّعِ والدلال جهنَّم _______________________________________________________________
يثني معاطفَه النسيمُ وينثني ________________________________________________________________
بين الغصون يقول ما لا يُعلَم _______________________________________________________________
أصبحتُ ملسوعًا بعَقْرب صُدْغِه ________________________________________________________________
وبقوس حاجبه رمتْني أسهم _______________________________________________________________
وازداد سقمي من سَقام جفونِه ________________________________________________________________
يا حبَّذا لو أن طِبِّي المبسم _______________________________________________________________
مَلَكَ الفؤادَ بأسْرِهِ في أسرِه ________________________________________________________________
برضايَ لا كُرْهًا فلا أتظلَّم _______________________________________________________________
ذلِّي حلا لي والعذاب رأيتُه ________________________________________________________________
عذبًا به بعقابه أتنعَّم _______________________________________________________________
تبضيع أوصالي أراه بوصْلِهِ ________________________________________________________________
ربحَ الصناعةَ والخسارة تؤلم _______________________________________________________________
ضاق احتيالي في احتمالي للهوى ________________________________________________________________
يا سادتي والصبرُ مُرٌّ علْقم _______________________________________________________________
يا من سكنتم في الفؤاد ترفَّقوا ________________________________________________________________
ولكم علينا مِنَّةٌ وتكرُّم _______________________________________________________________
أنتم أحبَّتُنا الكرام وإنما ________________________________________________________________
أعدى العدى منكم أرقُّ وأرحم _______________________________________________________________
هلاّ كفَى ما قد جرى منكم ومن ________________________________________________________________
دمعي وهل يكفي الصدودَ مُتيَّم _______________________________________________________________
لا تسلكوا خرقَ التعسّف واقتفوا ________________________________________________________________
آثارَ مولًى مثلُه مَن يحلم _______________________________________________________________
أعني سليمانَ السلامة من له ________________________________________________________________
في أمة الإسلام عدلٌ يعلم _______________________________________________________________
من قد غدا بحرَ الندى رِيَّ الصدى ________________________________________________________________
نهْجَ الهدى، قَهْرَ العدى إذ يهجم _______________________________________________________________
ذاعت مناقبُ فضْلِهِ بين الورى ________________________________________________________________
ولها حديثٌ في البلاد يُترجَم _______________________________________________________________
لا عيبَ فيه غيرَ فرطِ سخائه ________________________________________________________________
منه الصيارفُ تشتكي والقيِّم _______________________________________________________________
يُخشى ويُرجى بأسُه وعطاؤُه ________________________________________________________________
يُفني ويغني، يُستغاث وينقم _______________________________________________________________
لا بِدْعَ إن أضحى حكيمًا حاكمًا ________________________________________________________________
إن اسمُه لكليهما مستلزم _______________________________________________________________
كم حجَّتِ الحُجّاجُ تحت لوائه ________________________________________________________________
إذ كان مقدامًا لهم يتقدّم _______________________________________________________________
بلغوا إلى البيت الحرام برِفْدِه ________________________________________________________________
زُمَرًا يضيق بها الحطيمُ وزمزم _______________________________________________________________
زاروا وداروا آمنين بأمْنِه ________________________________________________________________
وبِمنعِه كلَّ المخاطر عنهم _______________________________________________________________
تخشاه كل قبيلةٍ وعشيرةٍ ________________________________________________________________
ويهابه عربيُّها والأعجم _______________________________________________________________
إن جال ما بين الرجال تدانتِ الـ ________________________________________________________________
آجالُ بالأوجال وهي تُدَمْدِم _______________________________________________________________
تتبدّد الكَرَّات من كَرّاته ________________________________________________________________
كسَمرمرٍ يلقى الجرادَ فيهزم _______________________________________________________________
كم قاومَ الأقوام قائمُ سيفه ________________________________________________________________
يفري الحديدَ وحدُّه لا يُثلَم _______________________________________________________________
يَعْتَدُّ أعداد العدا وعديدهم ________________________________________________________________
كالشاة إذ يسطو عليها ضيغم _______________________________________________________________
سل عن وقائعه دعوقَ تجْبك عن ________________________________________________________________
أهوال يومٍ قيل فيه عرمرم _______________________________________________________________
أجرى القتال بها فأجرى من دمٍ ________________________________________________________________
فيها سواقي وِردهنَّ محرَّم _______________________________________________________________
والنَّدْبُ إسماعيلُ أمسى نادبًا ________________________________________________________________
يبكي وفي رجليه قيدٌ أدهم _______________________________________________________________
زالت ولايته فذلّ وخانه ________________________________________________________________
سيفٌ تَرجّى النصرَ منه ودرهم _______________________________________________________________
وبذلك ازدجرَ العصاةُ وسلّموا ________________________________________________________________
طوعًا لمولانا السليم ليَسْلموا _______________________________________________________________
صيدا ابشري، عكّا افرحي، حيفا اطربي ________________________________________________________________
والقاطنون بهنَّ فليترنَّموا _______________________________________________________________
كنْ يا سليمانُ الوزير مؤازرًا ________________________________________________________________
للخاضعين وجارمًا من يجرم _______________________________________________________________
واعظمْ وسُدْ، وارحمْ وَعُدْ، وانْعَمْ وجُدْ ________________________________________________________________
واسلمْ ودُمْ، بسعادةٍ لك تخدم _______________________________________________________________
واقبلْ مديحي يا كريمًا وارْتَضِ ________________________________________________________________
ممّا نظمتُ من المديح وأنظم _______________________________________________________________
وإذا انتهى شعري بمدحك مرّةً ________________________________________________________________
أرّختُ يُبْدَى مدحكم لا يُختَم _______________________________________________________________