حمد آل سيد محمد

سيرة الشاعر:

حمد آل سيد محمد.
كان حيًا عام 1285هـ/ 1868م.
ذكر اسمه، ووثّق قصيدته مصدر وحيد (كتاب: شعراء الغري) معتمدًا على ورود اسمه في مخطوطة «كرمنشاهية»، مقترنًا بمرثيته في السيد ميرزا أبي القاسم إمام
الجمعة في كرمنشاه بغربي إيران، ملبيًا رغبة مهدي كاشف الغطاء.

الإنتاج الشعري:
- هو من أصحاب «الواحدة» - حتى الآن، ومصدرها الوحيد كتاب «شعراء الغري».
في هذه القصيدة (المرثية) الوحيدة ملامح أسلوبية مميزة، إذ تحرص على بعض الجماليات البديعية (الصوتية) بصفة خاصة، والإيقاعية، على أن مطلع القصيدة
- وهو يؤسس لهذه الجماليات البديعية ذاتها - يستدعي معاني وصورًا ذهنية لتصب في المناسبة. وقد جمعت هذه المرثية الخطوط العريضة لمعاني المراثي التي تؤثر في هذا المقام.

مصادر الدراسة:
- علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ3) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.

مصادر الدراسة:

كان حيًا عام 1285هـ/ 1868م

عناوين القصائد:

عظم المصاب

العذلُ أولى بالعذولِ ________________________________________________________________
في الوجد للخطب المهولِ _______________________________________________________________
والطرفُ أجدرُ بالهمو ________________________________________________________________
لِ لدى المصابِ من السيول _______________________________________________________________
والصبُّ أولى بالعكو ________________________________________________________________
فِ، وبالوقوفِ على الطلول _______________________________________________________________
يومَ استفزَّ البينُ ظعـ ________________________________________________________________
ـنَ المكْرماتِ إلى الرحيل _______________________________________________________________
وهوَتْ دعاماتُ العلا ________________________________________________________________
بعد الصعودِ إلى النزول _______________________________________________________________
واستأصلتْ نُوَبُ الزما ________________________________________________________________
نِ مفاخرَ الشرفِ الأصيل _______________________________________________________________
وكبتْ جيادُ المجدِ بَعْـ ________________________________________________________________
ـدَ السيّدِ السند الجليل _______________________________________________________________
الوارثِ العلياءَ من ________________________________________________________________
آبائه آل الرسول _______________________________________________________________
والواضحِ الفخرِ القَديـ ________________________________________________________________
ـمِ المستديمِ المستطيل _______________________________________________________________
والعالمِ العَلَمِ الشَّهيـ ________________________________________________________________
ـرِ بكلّ قُطرٍ أو قبيل _______________________________________________________________
ألوى فأضحتْ ملّةُ الْـ ________________________________________________________________
إسلامِ فاقدةَ الكفيل _______________________________________________________________
وقضى فقوّضَ يومَ قَوْ ________________________________________________________________
وَضَ شامخَ المجدِ الأثيل _______________________________________________________________
يا دهرُ ويحكَ بل و أُفْ ________________________________________________________________
فٍ دائمٍ لكَ من خليل _______________________________________________________________
حتّامَ تقرع بالنَّوا ________________________________________________________________
ئبِ، والردى هامَ الفحول _______________________________________________________________
وإلاَمَ تعبث بالكِرا ________________________________________________________________
مِ الغُرِّ أبناءِ البتول _______________________________________________________________
حتى كأنْ لكَ ويلَ غَدْ ________________________________________________________________
رِكَ من تراثٍ أو ذُحول _______________________________________________________________
لا صبرَ أن عَظُمَ المصا ________________________________________________________________
بُ وجلَّ بالصبر الجميل _______________________________________________________________
لكنّما قد بَرّدَ الْـ ________________________________________________________________
آلامَ من لهب الغليل _______________________________________________________________
أن صار جارَ الواحدِ الْـ ________________________________________________________________
ـمتفضِّلِ الصمدِ الجليل _______________________________________________________________
وغدا مُجاورَ جدّه الْـ ________________________________________________________________
ــمُختارِ في ظلٍّ ظليل _______________________________________________________________
يُسقى بكأسٍ في القِيا ________________________________________________________________
مةِ مُترعٍ من سلسبيل _______________________________________________________________
ولنا الأسى بالمرتضى ________________________________________________________________
ذي الفخرِ والفضل الجزيل _______________________________________________________________
وأجلّ من رمقَ السُّها ________________________________________________________________
علياه بالطرفِ الكليل _______________________________________________________________
تروي مناقبَ فضلهِ الْـ ________________________________________________________________
أعلامُ جيلاً بعدَ جيل _______________________________________________________________
وسقى الحَيا جدثًا حوى ________________________________________________________________
مولًى تَنزّهَ عن عديل _______________________________________________________________
واللّطفُ لا ينفكّ عنْـ ________________________________________________________________
ـهُ في الصباحِ وفي الأصيل _______________________________________________________________