حسين يحيى الديلمي

1249-1148هـ 1833-1735م

سيرة الشاعر:

الحسين يحيى إبراهيم الديلمي الذماري.
ولد في مدينة ذمار (جنوبي صنعاء)، وفيها توفي بعد قرن من الزمان.
عاش في اليمن.
تلقى تعليمه الأولي في مدينة ذمار وأخذ الفقه والفرائض على عدد من علمائها.
قصد صنعاء لتلقي العلم (1761م) حيث قرأ في علم الحديث وغيره على عدد من شيوخها، ثم عاد إلى ذمار وعكف على التدريس بها، قبل أن يعاود الارتحال إلى
صنعاء ثانية (1785م) ليأخذ الحديث عن عدد من علمائها، ثم درّس في جامع صنعاء مدة قبل عودته إلى ذمار.
تعدد تلاميذه في ذمار ومن أشهرهم: أحمد بن محمد الحرازي، وغيره ممن كانت لهم مكانة علمية في موطنهم.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتاب: «نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر»، وله منظومات في الفقه والشريعة، منها: نظم الأسماء الحسنى في
نحو مائة بيت، ونظم كتاب: «نخبة الفكر» لابن حجر في علم الأثر، ونظم كتاب: «معيار الإمام المهدي أحمد بن يحيى في أصول الفقه».

الأعمال الأخرى:
- له من المؤلفات: «العروة الوثقى، وجلاء الأبصار في شمائل النبي المختار»، و«الإقناع في الرد على من أحل السماع»، و«جواب السؤال الحادث في تصحيح من أحل الوصية للوارث»، و«رسالة في الاستعارة».
شاعر تقليدي، نظم فيما ألفه شعراء عصره من أغراض كالغزل والوصف، والمساجلات والمراسلة، تتواشج وأغراض القصيدة العربية القديمة، منتهجًا نهج القصيدة
العربية التقليدية عروضًا، وموسيقى، وقافية موحدة، وحرصًا على المحسنات البديعية.

مصادر الدراسة:
- محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - دار العودة - بيروت (د.ت).

عناوين القصائد:

مَنْ لصَبٍّ

مَنْ لصَبٍّ جفاه أهل الودادِ ________________________________________________________________
ورمَوهْ من هجرهم بالبعادِ _______________________________________________________________
قارعًا سنَّ نادمٍ في مغانٍ ________________________________________________________________
كان فيها ترنّم الإنشاد _______________________________________________________________
ورأى ربعَهم فأرسل دمعًا ________________________________________________________________
لفراقٍ مفِتت الأكباد _______________________________________________________________
صيّروه من بعدهم صبَّ فكرٍ ________________________________________________________________
يبتغي وصلهم على الميعاد _______________________________________________________________
فنأت ْدارهم وشطَّ مزارٌ ________________________________________________________________
وهي كانت مأهولةً بالأياد _______________________________________________________________
صاحِ بالله هل رأيتَ حبيبًا ________________________________________________________________
فاق قدرًا مثل العظيم الجواد _______________________________________________________________
باسمٌ ثغره كريم المحيّا ________________________________________________________________
بعد طول النجاد في الأمجاد _______________________________________________________________
كَرُمَتْ نفسه وطاب ابتسامًا ________________________________________________________________
طاب في أصله وفي الميلاد _______________________________________________________________
علمٌ في العلوم كالنار فيه ________________________________________________________________
هاديًا للهداة بالإرشاد _______________________________________________________________
بحرُ علمٍ والجوهر الفرد فيه ________________________________________________________________
من علا قدره على كل هاد _______________________________________________________________

آهِ من دهرٍ

آهِ من دهرٍ خؤونٍ أهُله ________________________________________________________________
لا يرون العلم للدين شعارا _______________________________________________________________
جمعوا علمًا بماضي عمرهم ________________________________________________________________
حالُهم أحسن إذ كانوا صغارا _______________________________________________________________
فإذا ما الشيبُ في أذقانهم ________________________________________________________________
ملؤوا الآفاق ظلمًا وبَوارا _______________________________________________________________