حسين سليمان الحكيم

1236-1160هـ 1820-1747م

سيرة الشاعر:

حسين بن سليمان بن داود - الحلّي الحسيني.
ولد في مدينة النجف، وتوفي في مدينة الحلة، ودفن في النجف.
شاعر مطبوع، وله معرفة بعلوم الطب والحكمة والنجوم.
كانت له مكانة في مجتمعه، وعند ولاة الحلة وبغداد. كما كانت له مطارحات طريفة مع بعض شعراء عصره.

الإنتاج الشعري:
- سجّل كتاب «شعراء الحلة» عددًا من قصائده.
تنحصر موضوعات شعره في المناسبات الاجتماعية من مدح الولاة والكبراء، ورثاء العلماء والأقرباء، وتهنئة الأصدقاء وأصحاب الوجاهة. وأسلوبه تقليدي واضح الاتكاء على التراث، فهو يأخذ بالتشطير ويؤرخ بالشعر.

مصادر الدراسة:
1 - علي الخاقاني: شعراء الحلة (جـ2) - دار الاندلس - بيروت 1964.
2 - محمد علي اليعقوبي: البابليات (جـ2) - المطبعة العلمية - النجف 1955.

من قصيدة: خليفة هذا العصر

سَنا بارقٍ من بارقٍ لاح لي وَهْنا ________________________________________________________________
فأبدلني من قوّتي في الهوى وَهْنا _______________________________________________________________
أحنّ إذا مدَّ الظلامُ رواقَهَ ________________________________________________________________
وكم عاشقٍ في غاسقٍ جُنَّ إذ جَنّا _______________________________________________________________
وحيّا على بعدٍ من الحيّ جيرةً ________________________________________________________________
بجيرونَ جاروا بعدما عدلوا عنّا _______________________________________________________________
لهم في فـؤادي منزلٌ عامرٌ بهم ________________________________________________________________
وما لسواهم فيه رَبعٌ ولا مغنى _______________________________________________________________
تَكلَّفَ بدرُ التِمِّ لـمّا حكاهمُ ________________________________________________________________
وأنّى له ما يدّعيه وهم أسنى _______________________________________________________________
فلولاهُمُ ما سال دمعي ولا دمي ________________________________________________________________
على طللٍ مثلي لبينهمُ مُضْنى _______________________________________________________________
عليَّ لهم حفظُ العهودِ وإن هُمُ ________________________________________________________________
أساؤوا على رغم الوفاءِ بيَ الظنّا _______________________________________________________________
تكدّرَ عيشي منذ شطّتْ ديارهم ________________________________________________________________
وكان بهم في دولة القربِ ما أهنا _______________________________________________________________
تطيّرتُ باسم البانِ خيفةَ بينهم ________________________________________________________________
وزدتُ إلى أن كدتُ لا أذكر الغصنا _______________________________________________________________
ولي بَدَنٌ راحت مع الركبِ روحُه ________________________________________________________________
عشيّةَ زمّوا للسُّرى في الهوى البُدْنا _______________________________________________________________
فما رجعتْ نحوي ولا علقتْ بهِ ________________________________________________________________
ويوشك أن تفنى ولا يبلغ الظَّعنا _______________________________________________________________
لقد بعتُهم روحي بأبخس قيمةٍ ________________________________________________________________
فها أنا في سوق الهوى أشتكي الغَبْنا _______________________________________________________________
كتمتُ الهوى جهدي ولم ألتفتْ إلى ________________________________________________________________
مُحبٍّ بما يهواه صَرّحَ أو كنّى _______________________________________________________________
أغالط فيما لجَّ واشيْ هواهمُ ________________________________________________________________
بليلى ولا «ليلى» ولبنى ولا «لبنى» _______________________________________________________________
حثوتُ ثرى البوغاءِ في وجه عاذلي ________________________________________________________________
وإن عاد بالتفنيد في حبّهم عُدنا _______________________________________________________________
وقلتُ لخالي البالِ إن شئتَ خلّني ________________________________________________________________
فدعني وتهيامي بهم ولكَ الحسنى _______________________________________________________________
عذابُهمُ عذبٌ ويأسهمُ رجًا ________________________________________________________________
وقطعُهمُ وصلٌ وإبعادهم أدنى _______________________________________________________________
سأسلو عن الأحباب والربع والهوى ________________________________________________________________
بغير الذي للعذل لم تُعِرِ الأذنا _______________________________________________________________
من اللائي يحملنَ القريضَ بضاعةً ________________________________________________________________
إلى حضرةٍ فيها ثمارُ المنى تُجنى _______________________________________________________________
إلى الجوهر الفرد الذي لم يُحِطْ بهِ ________________________________________________________________
- وحاشاه - نَظّامٌ ولا قاربَ المعنى _______________________________________________________________
مُفرّقُ شملِ المالِ والجور والعدا ________________________________________________________________
وجامعُ شملِ الملكِ متقنه رصنا _______________________________________________________________
خليفةُ هذا العصرِ «داودُ» من غدتْ ________________________________________________________________
شكيمةُ هذا الدهرِ في يده اليمنى _______________________________________________________________
كريمٌ وأصفادُ الحوادثِ جودُه ________________________________________________________________
كأن له من سيب آلائه سجنا _______________________________________________________________
له راحةٌ منها لراجيه راحةٌ ________________________________________________________________
وكفٌّ له كفَّ الخطوبِ بها عنّا _______________________________________________________________
يسارٌ له فيها اليسارُ على الورى ________________________________________________________________
ويُمنى شهدْنا من مكارمها يُمنا _______________________________________________________________
وصارَمَ شَمْلَ المارقين بصارمٍ ________________________________________________________________
يحنّ إليه الفتحُ من قبل أن يُحنى _______________________________________________________________
سيوفٌ له مسلولةٌ فكأنها ________________________________________________________________
كَرى الناكثين العهدَ لا تألف الجفنا _______________________________________________________________
فكم أسدٍ لاقاه يزأر فانثنى ________________________________________________________________
ومن فَرَقٍ من بعد زأرته أنّا _______________________________________________________________
وحسبُكَ ما لاقته فرسانُ فارسٍ ________________________________________________________________
من الطَّعن ما يُنسي فوارسَها الطعنا _______________________________________________________________
بحيث ضياءُ المشرفيّةِ شارفتْ ________________________________________________________________
بلادَهمُ من قاب قوسين أو أدنى _______________________________________________________________
ولـمّا رأوا أنْ لا مناصَ من الردى ________________________________________________________________
ولم يقبلوا منهم فداءً ولا منّا _______________________________________________________________
جزرتَهمُ جزرَ الأضاحي ولم يروا ________________________________________________________________
لهم وَزَرًا يُؤوى إليه ولا حصنا _______________________________________________________________

دعوة إلى اللهو

قمْ صاحِ نلتقطِ اللذاتِ إذ ذهلتْ ________________________________________________________________
بنو اللقيطةِ من ذُهل بن شيبانا _______________________________________________________________
ولا تطعْ في اطّراح اللهوِ ذا ملقٍ ________________________________________________________________
عند الحفيظةِ إن ذو لوثةٍ لانا _______________________________________________________________
أما ترى الصَّحبَ إذ نادى النديمُ بهم ________________________________________________________________
طاروا إليه زرافاتٍ ووحدانا _______________________________________________________________
إذ قال هبّوا لها كان السرورُ لهم ________________________________________________________________
في النائبات على ما قال برهانا _______________________________________________________________
قومٌ أقاموا على اللذّات أنفسهم ________________________________________________________________
ليسوا من الشرِّ في شيءٍ وإن هانا _______________________________________________________________
لم يسألوا من ولاة الحيِّ مَعدلةً ________________________________________________________________
ومن إساءة أهل السوءِ إحسانا _______________________________________________________________
قد أقسمَ الدهرُ أن العين ما نظرتْ ________________________________________________________________
سواهمُ في جميع الخلقِ إنسانا _______________________________________________________________
يُبدون عند الرضا ليناً وإن غضبوا ________________________________________________________________
شنّوا الإغارةَ فرسانًا وركبانا _______________________________________________________________

من قصيدة: لا تعذلاني في البكاء

سهمُ المنونِ لكلّ حيٍّ أقصدا ________________________________________________________________
هيهات يلقى في الزمان مُخلَّدا _______________________________________________________________
لا يفرحِ الناجي وذي غاراتُه ________________________________________________________________
قد شنَّها وسهامُه قد سدَّدا _______________________________________________________________
فخطوبُه لا تنقضي وصروفُه ________________________________________________________________
لا ترعوي وأسيرُه لا يُفتدى _______________________________________________________________
إن السلافة سُلّمٌ لحِمامهِ ________________________________________________________________
وبما يراها صاده شِركُ الردى _______________________________________________________________
وكذا الحياةُ من الفتى مسلوبةٌ ________________________________________________________________
أثوابُها قسرًا ولو طال المدى _______________________________________________________________
لا قيصرٌ أغنتْه عنه قصورُه ________________________________________________________________
كلا ولا «شدّادُ» ما قد شيّدا _______________________________________________________________
والدهرُ لا تُبقي صروفُ خطوبهِ ________________________________________________________________
محفوظَ قَدْرٍ في الورى ومُسوَّدا _______________________________________________________________
إن لجَّ في الطيران عن أشراكها ________________________________________________________________
طيرٌ رمتْه وأبلغتْ فيه المدى _______________________________________________________________
أعلمتَ من نشبتْ به أظفارُه؟ ________________________________________________________________
أرأيتَ كيف سهامَ غدرٍ سَدّدا؟ _______________________________________________________________
أرأيتَ أيَّ حسامِ عدلٍ أَغمدا؟ ________________________________________________________________
أرأيتَ أيَّ شهابِ فضلٍ أخمدا؟ _______________________________________________________________
قد كان للإسلام حصنًا طالما ________________________________________________________________
قد طال فيه الشأوُ منه وأبعدا _______________________________________________________________
فتنكّرَ الدهرُ الخؤون وهدَّ من ________________________________________________________________
أركانه بالغدر ما قد شيّدا _______________________________________________________________
أللهُ أكبرُ أيَّ ربِّ فواضلٍ ________________________________________________________________
ضمَّ الترابُ وأيَّ فضلٍ خَلَّدا _______________________________________________________________
أللهُ أكبرُ أيُّ سيفٍ قاطعٍ ________________________________________________________________
للدين عزًا في الثرى قد أُغمِدا _______________________________________________________________
ألله أكبرُ أيُّ طودٍ شامخٍ ________________________________________________________________
في الترب ساخ وزلزلتْه يدُ الردى _______________________________________________________________
لهفي عليكَ إذا القضايا أعجمتْ ________________________________________________________________
وغدا مُلامسُها يلامس جلمدا _______________________________________________________________
لهفي عليكَ إذا المسائلُ أشكلتْ ________________________________________________________________
وغدا «لبيدُ» الفهمِ فيها «أبلدا» _______________________________________________________________
لهفي عليكَ إذا القوافي أُنشدتْ ________________________________________________________________
في محفلٍ أن لا تكون المنشدا _______________________________________________________________
لهفي عليكَ إذا هوى ذو فاقةٍ ________________________________________________________________
في عثرةٍ كنتَ العطوفَ المنجدا _______________________________________________________________
لهفي عليكَ إذا أضلَّ سبيلَه ________________________________________________________________
ذو الحزمِ في بهماءَ كنتَ المرشدا _______________________________________________________________
لهفي على ذاك اللسانِ وحدُّه ________________________________________________________________
كالسَّيف في يوم الكريهة أُغمدا _______________________________________________________________
لا تعذلاني في البكاء فإنني ________________________________________________________________
لا أستطيع على الفراق تَجلُّدا _______________________________________________________________