حسين جاووش

1237-1177هـ 1821-1763م

سيرة الشاعر:

حسين بن إبراهيم بن داود الحلي - الشهير بحسين جاووش.
ولد في مدينة الحلة (جنوبي بغداد)، وفيها توفي، ودفن في مدينة النجف.
عاش في العراق.
عمل في بعض الحرف، ثم ساقته موهبته الأدبية إلى التردد على الأندية ومجالس الشعراء، كما صحب بعض أعلام الأدب، فتكونت لديه خبرة متمرسة.

الإنتاج الشعري:
- أثبت كتاب «شعراء الحلة» له عدة قصائد.
مدائحه في آل البيت استدعاء للغة الشعر القديم، ومطالعه ومبانيه، فهو شاعر تقليدي ينحت لغته من المعجم القديم، فيتجنب ركاكة لغة عصره، أما معانيه وصوره فإن مرجعيتها ماثلة في رؤيته للموضوع وللشخصية التي يعرض لسيرتها. على قلة شعره المتداول فإنه يملك القدرة على الإطالة.

مصادر الدراسة:
1- علي الخاقاني: شعراء الحلة (جـ2) دار الأندلس - بيروت 1964.
2- علي كاشف الغطاء: الحصون المنيعة - ج 9 (مخطوط).
3- محسن الأمين: أعيان الشيعة - دار التعارف - بيروت 1998.
4- محمد علي اليعقوبي: البابليات - المطبعة العلمية - النجف 1955.

عناوين القصائد:

الحبيب المفارق

ألا خلّياني يا خليليَّ من نجدِ ________________________________________________________________
وتذكارِ سُعدى في حمى بانةِ السعدِ _______________________________________________________________
فما هاج وجدي ذكرُ حزوى وحاجرٍ ________________________________________________________________
ولا رامةٌ فيها مَرامي ولا قصدي _______________________________________________________________
ولا تعذلاني إن قضيتُ من الأسى ________________________________________________________________
وخدّدَ دمعُ العينِ في سكبه خدّي _______________________________________________________________
فما أنا من يصغي إلى العذل سمعُه ________________________________________________________________
وإنّيَ في شُغلٍ عن العذل بالوجد _______________________________________________________________
دعاني وتسكابَ الدموعِ عسى بها ________________________________________________________________
يُعيد إلى الأحياء مَيْتَ أسًى مُردي _______________________________________________________________
قضى من فراق الحبِّ وجدًا وربما ________________________________________________________________
بموت امرئٍ لم يطوه القومُ في اللحد _______________________________________________________________
إذا لاح من نحو الغَريّين بارقٌ ________________________________________________________________
يبيت بأجفانٍ مسهّدةٍ رُمْد _______________________________________________________________
سلا ظاهرَ الأشجانِ عن باطن الأسى ________________________________________________________________
فإن الذي أُخفيه أضعافُ ما أُبدي _______________________________________________________________
بقلبيَ كَلْمٌ من جوى البينِ مؤلمٌ ________________________________________________________________
وكم بالفتى كلمٌ وما حزَّ في الجلد! _______________________________________________________________
فهذي جفوني من دموعيَ في حيًا ________________________________________________________________
وقلبيَ من حرِّ الكآبةِ في وقد _______________________________________________________________
لقد رمتِ الأيامُ لا درَّ درُّها ________________________________________________________________
صميمي بسهمٍ أن يباتَ على عمد _______________________________________________________________
ففي كلّ يومٍ لي حبيبٌ مفارقٌ ________________________________________________________________
إلى القبر أظعانُ المنايا به تخدي _______________________________________________________________
حلفتُ بمن غُرُّ الأشاوسِ يمّمتْ ________________________________________________________________
إليه على غُرِّ المطهّمة الجُرْد _______________________________________________________________
لقد ذهب العيشُ الرغيد بذاهبٍ ________________________________________________________________
هوى في الثرى لما رقى ذروةَ المجد _______________________________________________________________
وعطّلَ أحكامَ الشرائعِ فَقْدُ من ________________________________________________________________
هو المقتدى في الحلّ منها وفي العَقْد _______________________________________________________________
ومن سُبل الإرشادِ ضاقت مسالكُ الرْ ________________________________________________________________
ـرَشاد وكانت قبلُ واضحةَ النجد _______________________________________________________________
وأصبحَ مصباحُ الهدايةِ خامدًا ________________________________________________________________
سما فوق آفاقِ السَّماءِ عن الحمد _______________________________________________________________
قضى من قضى طولَ الليالي تهجُّدًا ________________________________________________________________
وأعلنَ بالتسبيح للواحد الفرد _______________________________________________________________
فلهفي عليه ثم لهفي لَوَ انّه ________________________________________________________________
يُفيد الفتى طولُ التلهّف أو يُجدي _______________________________________________________________
ولو رُدَّ مَيْتٌ بالبكاء لردَّه ________________________________________________________________
بكائي وأنّى يسمح البينُ بالردّ _______________________________________________________________
وإنيَ مذ قالوا مضى لسبيلهِ ________________________________________________________________
وخُلِّدَ والمجدُ المؤثَّل في لحد _______________________________________________________________
أحنّ حنينَ النِّيبِ وهي ظميئةٌ ________________________________________________________________
وقد أصبحتْ رغماً تُذاد عن الوِرد _______________________________________________________________
أبعدَ سليمانِ الزمانِ أخي العلا ________________________________________________________________
يصون دموعَ العينِ من كان ذا رُشد _______________________________________________________________
أما ترياني بعد ما غاله الردى ________________________________________________________________
أليفَ الأسى حلفَ الصَّبابة والسُّهد _______________________________________________________________
ودمعي على ما فاتني منه هامرٌ ________________________________________________________________
كأنيَ دون الناسِ فارقني وحدي _______________________________________________________________
أصاب الردى عمدًا سليمانَ عصرنا ________________________________________________________________
أخا النسبِ الوضّاح والحسب العدّ _______________________________________________________________
هو ابنُ رسولِ اللهِ أكرمُ من مشى ________________________________________________________________
من الخلق في غَوْرٍ من الأرض أو نجد _______________________________________________________________
فتًى كان لي حصنًا حصينًا من العدا ________________________________________________________________
ولا زال بعدي مَنْ مِنَ الدهر يستعدي _______________________________________________________________
وكان لنا كفّاً نكفُّ به الأذى ________________________________________________________________
وقد جبَّ صِرفُ البينِ كفّي من الزند _______________________________________________________________
يحامي عن الدين القويم بمرهف الْـ ________________________________________________________________
ـلسانِ كما تُحمى العرينةُ بالأُسْد _______________________________________________________________
سلِ الحلةَ الفيحاء أين كريمها ________________________________________________________________
ربيع بني الآمال مشرعة الرِّفْد؟ _______________________________________________________________
سلِ الحلةَ الفيحاء أين رئيسها ________________________________________________________________
حميد المزايا الغرّ والحافظ العهد؟ _______________________________________________________________
سلِ الحلةَ الفيحاء من بعده العفا ________________________________________________________________
فقد غاب عن أكنافها قمرُ السَّعد _______________________________________________________________
نفى الدرَّ عن سلك العلا عِقدُ جوهرٍ ________________________________________________________________
وشحَّ به إذ كان واسطة العِقد _______________________________________________________________
فيا بدرَ تِمٍّ غاله الخسفُ بعد ما ________________________________________________________________
به يهتدي المسترشدون إلى الرشد _______________________________________________________________
وشمسًا تغشّاها الكسوفُ وما لها ________________________________________________________________
جلَتْ ظلماتِ الشك في القرب والبعد _______________________________________________________________
وطرفًا كبا مذ نال بالجري غايةً ________________________________________________________________
تَقطَّعُ أنفاسُ الجِياد من الجَهْد _______________________________________________________________
ويا ليثَ غابٍ غاب عنا وطالما ________________________________________________________________
بسطوته كنا نصول على الأُسْد _______________________________________________________________
فحال القضا دون المرام وهكذا ________________________________________________________________
صروفُ القضا تجري على الحُرّ والعبد _______________________________________________________________
فيا جدثًا وارى من العلم لجّةً ________________________________________________________________
لها مَددٌ يأتي من الله بالمدّ _______________________________________________________________
ويا جدثًا وارى من الناس سيِّدًا ________________________________________________________________
له نسبٌ يُنمى إلى شيبةِ الحمد _______________________________________________________________
يقلّ لقبرٍ أنت سرّ ضميره ________________________________________________________________
بكاء الغوادي حين تُؤجَر بالرعد _______________________________________________________________
أخا الفضل أمّا دمعُ عيني فقاطرٌ ________________________________________________________________
عليك وقلبي من فراقك في وَقْد _______________________________________________________________
بكيتك للودّ القديم وكم بكى ________________________________________________________________
عليك من الناس امرؤٌ غير ذي ودّ _______________________________________________________________
وقد حال مني كل شيءٍ عهدته ________________________________________________________________
فلم يبقَ محفوظًا عليك سوى عهدي _______________________________________________________________
أبى الدمع إلا أن يسيل لسيِّدٍ ________________________________________________________________
مناقبُه جلّت عن الحصر والعدّ _______________________________________________________________
ألا قل لناعيه ارفقنْ بحُشاشةٍ ________________________________________________________________
بها من جوى الأحزان وجدٌ على وجد _______________________________________________________________
أتدري لمن تنعاه أم لست داريًا ________________________________________________________________
رمى فاك مسمومُ الغِرارين ذو حدّ _______________________________________________________________
نعيتَ لنا المعروفَ والفضل والتقى ________________________________________________________________
نعيت أخا الإفضال والسؤدد العدّ _______________________________________________________________