هل الدِّعْصُ إلاّ ما حواه إزارُها ________________________________________________________________
أو البانُ إلاّ ما أبانَ اهتصارُها؟ _______________________________________________________________
أو الفجرُ إلاّ ما بدا من جبينها ________________________________________________________________
أو الوردُ إلا ما جناه احمرارها؟ _______________________________________________________________
أو الليلُ إلا من مُعسعس شَعرِها ________________________________________________________________
أو الخمرُ إلا ظَلْمها لا عُقارها؟ _______________________________________________________________
أو السهمُ إلاّ ما تريش جفونُها ________________________________________________________________
أو البِيضُ إلا لحظُها لا غِرارها؟ _______________________________________________________________
مهاةٌ تُريكَ الشمسَ طلعةُ وجهِها ________________________________________________________________
إذا أسفرتْ يجلو الظلامَ نهارها _______________________________________________________________
سقى كلُّ هطّالِ العَزالين حيَّها ________________________________________________________________
ولا برحتْ حِلفَ الحياءِ ديارها _______________________________________________________________
فكم قد ركضنا في ميادين لهوها ________________________________________________________________
جيادَ هوًى ما خِيلَ منها نِفارها _______________________________________________________________
وأوقاتَ لذّاتٍ قضينا بسُوحها ________________________________________________________________
وأيامَ وصلٍ واصلتْها قِصارها _______________________________________________________________
فيا مَنْ لعَيْنٍ حالفَ السهدَ جفنُها ________________________________________________________________
لفقد حبيبٍ ما يكفّ انهمارها _______________________________________________________________
كأنّ الحشا من لاعج البينِ والنوى ________________________________________________________________
وفرطِ الجوى قد أُوقدتْ فيه نارها _______________________________________________________________
كأن فؤادي مذْ دهى البينِ مُخبِرٌ ________________________________________________________________
بأنْ قد جفاه ذو المعالي وجارها _______________________________________________________________
إمامُ الهدى ربُّ الندى مُجزِلُ الجَدا ________________________________________________________________
كما للعدا منه دوامًا دمارها _______________________________________________________________
زكيٌّ ذكيٌّ كم جلا نورُ فكرهِ ________________________________________________________________
دُجى مشكلاتٍ بان منها انتشارها _______________________________________________________________
حوى الحلمَ والإجلال والحزمَ والنهى ________________________________________________________________
هُمامٌ به الأحساءُ كان افتخارها _______________________________________________________________
سلالةُ حاوي المجدِ والفخر أحمدٍ ________________________________________________________________
وآثارها للمكرمات مَدارها _______________________________________________________________
وهم عصمةُ الجاني ومأمنُ خائفٍ ________________________________________________________________
وملجأُ ألبابٍ علاها انذعارها _______________________________________________________________
فكم فرّجوا من كُربةٍ إثْرَ كربةٍ ________________________________________________________________
وكم أخمدوا نارًا يطير شرارها _______________________________________________________________
نمتْهم جدودٌ في اللقاء ضراغمٌ ________________________________________________________________
فبين يدِ المختارِ دام انتصارها _______________________________________________________________
لئن بان صدٌّ منهمُ فقلوبُنا ________________________________________________________________
على العهد لا يُخشى عليها ازورارها _______________________________________________________________
فلا برحوا شمسَ المعالي على المدى ________________________________________________________________
وقطبَ رحى العليا عليهم مَدارها _______________________________________________________________
ولا برحوا ظلاً تَقيل به الورى ________________________________________________________________
وكعبةَ إفضالٍ يدوم اعتبارها _______________________________________________________________
فكم فتحوا من غامض الرأيِ مُقفَلاً ________________________________________________________________
إذا عمَّ أربابَ العقولِ احتيارها _______________________________________________________________
فقلْ للذي قد رام إدراكَ شأوهم ________________________________________________________________
أفقْ إنما يُردي النفوسَ اغترارها _______________________________________________________________
تحاول ما أدناه تقصر دونه ________________________________________________________________
فأين بنو «النجّارِ» منكَ نِجارها _______________________________________________________________