المصطفى بن جمال

1306-1216هـ

سيرة الشاعر:

صطفى بن جمال الدِّين بن الأمين بن مَحَّمْ بن سيدي التَّندَغي.
عاش في القرن التاسع عشر.
ولد في الجنوب الغربي (موريتانيا) وفي المنطقة ذاتها كانت وفاته.
عاش في منطقة الترارزة (جنوبيّ غرب موريتانيا)، وخاصة في الجزء الغربي من هذه المنطقة.
درس على والده العلاَّمة جمال الدِّين بن الأمين بن مَحَّمْ، وكان صاحب محضرة يقصدها طلاب العلم، وعنه أخذ معظم تحصيله من العلوم الشرعية واللغوية والآداب، وقد توفي المصطفى شابًا، بعد أن اشتهر شاعرًا وعالما مقدَّرا.
مارس التَّدريس المحضري، وغلبت شهرته شاعراً على الرغم من ضياع الكثير من شعره.

الإنتاج الشعري:
- له شعر متفرق بين مكتبات قبيلته، وله قصائد وقطع في كتب المختارات الشعرية،و بصفة خاصة «الوسيط»، كما لا تزال الرواية الشفوية قادرةً على الإضافة لشعره الموثق بالكتابة.
المتحصل من شعره قطع وأبيات لا تساعد على استخلاص ما هو عام من ملامح فنه الشعري، مع هذا تدل هذه القطع على الموهبة القوية، والعاطفة المتقدة، والعبارة المسبوكة التي تتخذ من أساليب القدماء أصلاً تحاول بلوغه.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مؤسسة المنير بنواكشوط - مكتبة الخانجي بالقاهرة 1989.
2 - أحمد جمال ولد الحسن: الشعر الشنقيطي في القرن الثالث عشر الهجري - جمعية الدعوة الإسلامية - طرابلس (ليبيا) 1995.
3 - محمد يوسف مقلد: شعراء موريتانيا القدماء والمحدثون - مكتبة الوحدة العربية - الدار البيضاء، بيروت 1962.
4 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا، الحياة الثقافية (جـ2) - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.

مصادر الدراسة:

عاش في القرن التاسع عشر

حنين

قفِ العنس في أطلال تلك المعالمِ ________________________________________________________________
لعلِّي أرى ربع الهوى المتقادمِ _______________________________________________________________
وقِفْ برسومٍ طالما زرتَ أهلها ________________________________________________________________
على النأي فوق اليعملات الرواسم _______________________________________________________________
أمن دمنةٍ حول الغضاتين أصبحتْ ________________________________________________________________
على نُجُفٍ بيداءَ بين المخارم _______________________________________________________________
حننتُ إلى سلمى وسلمى وإنْ دنَتْ ________________________________________________________________
مناط الثُّريا أو مناط النعائم _______________________________________________________________
فبتُّ أقاسي الهمَّ ما بيَ عَزَّةٌ ________________________________________________________________
ولا ميُّ بي لا لا ولا أمُّ سالم _______________________________________________________________

عائشة

أما وربِّي وربَّاتِ الدماليجِ ________________________________________________________________
والفاحمِ الجعد والعُوج العناجيجِ _______________________________________________________________
لتُضربنَّ ولم يوجد كعائشةٍ ________________________________________________________________
حُسنًا من الغيد أكباد الحراجيج _______________________________________________________________

أهلاً وسهلاً

هلمَّ ففي رحبٍ نزلتَ وفي سهْلِ ________________________________________________________________
ونفسي قليلٌ في قِراكمْ وفي النُّزْلِ _______________________________________________________________
لئن أذنبتْ قِدْمًا ليالي افتراقنا ________________________________________________________________
لقد شفعتْ في ذنبها ليلةُ الوصل _______________________________________________________________

المنديل

ألا أيها المنديلُ نلتَ مكانةً ________________________________________________________________
أنافت على الشمس المنيرة والبدرِ _______________________________________________________________
مسحتَ محيَّا سيفِ ألحاظ جفنةٍ ________________________________________________________________
هو السّحر بل أدهى لعمري من السِّحْر _______________________________________________________________
وباشرتَ روضاتٍ من الحسن فوقه ________________________________________________________________
أبى اللهُ أن تُجنى بغير يد الفكْر _______________________________________________________________

ظبي مفقود

من لي وما نعمةٌ ولَّت بعائدةٍ ________________________________________________________________
بردّ ظبيٍ سوادُ القلب من دمنهْ _______________________________________________________________
وأزمُنٍ قد مضت لو كان شاهدُنا ________________________________________________________________
فيها ابنُ زيدونَ ما أثنى على زمنه _______________________________________________________________

غصن من البان

كأنَّ عيني وقلبي بعدكم طرفٌ ________________________________________________________________
غصنٌ من البانةِ الخضراء فينانُ _______________________________________________________________
يسيل جانبُه ماءً إذا اشتعلتْ ________________________________________________________________
نارٌ مؤجَّجةٌ بالجانِب الثَّاني _______________________________________________________________

أشيم بريقًا

أشيمُ بُريْقًا باتَ ليلتَه يهفو ________________________________________________________________
فآونةً يخفَى وآونةً يخفو _______________________________________________________________
تضمَّنه ريْعُ الجريِّبِ فاللِّوَى ________________________________________________________________
إلى حيثُ من جنبِ الغضاة شزا النَّعف _______________________________________________________________
به اتّقدت بين الجوانح أنوُرٌ ________________________________________________________________
دموعك من تسعارها دِيَمٌ وطف _______________________________________________________________

لحون العندليب

لحونُ العندليب بماء بوقٍ ________________________________________________________________
أُصَيْلاً إذ تأنَّفَ في الغناءِ _______________________________________________________________
بعثْنَ إليَّ من طربي وشوقي ________________________________________________________________
دفينًا مات مذ ولَّى صِبائي _______________________________________________________________

ليلى في البحر

أقول إذ حمَّلوا لَيْلَى على رمثٍ ________________________________________________________________
باسم المُهَيْمين مجراها ومُرساها _______________________________________________________________
يا نُوتيَ البحر سِرْ بها على مهلٍ ________________________________________________________________
يا بحرُ رهْوًا ولا يشْغلْكَ مرآها _______________________________________________________________
أودعتُها للذي تَحظى ودائعه ________________________________________________________________
ما أوْدَعَت أمُّ موسى قبلُ موساها _______________________________________________________________