البشير بن عبدالله

سيرة الشاعر:

البشير بن عبدالله بن مباريك الألفغي
عاش في إقليم شنقيط خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين.
تلقى تعليمه في زوايا شنقيط، حيث درس العلوم الإسلامية والأدبية، وتعمق في العلوم الأدبية في زاوية السمارة على الشيخ ماء العينين.
أسهم في الحركة الأدبية بالصحراء المغربية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نُشرت في كتاب: «النفحة الأحمدية في بيان الأوقات المحمدية».
شاعر مدائح صوفي. نظم في المألوف من أغراض الشعر في عصره، غلب على قصائده المديح لشيخه الصوفي، وقد مدحه بما يلائمه من سمو مراتب التصوف. اتسمت لغته بالجزالة وقوة التعبير، والإفادة من معجم الصوفية لغة وتصويرًا. لم تحرص المصادر على إيراد نصوص قصائده كاملة، بل اكتفت بذكر المطالع، ثم التخلص مع إيراد قطعة من القصيدة.

مصادر الدراسة:
- أحمد بن الشمس: النفحة الأحمدية في بيان الأوقات المحمدية - مطبعة الجمالية - القاهرة 1330هـ/1911م.

مصادر الدراسة:

عاش خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين

من قصيدة: طال ليلي

طال ليلي واستحكمتْ أحزاني ________________________________________________________________
واستلذَّتْ عذبَ الكرى أجفاني _______________________________________________________________
فمن الوجد في سويداء قلبي ________________________________________________________________
من دموعي عينان لي تجريانِ _______________________________________________________________
وبوجهي عينان دونهما وَسْـ ________________________________________________________________
ـطهما لي عينان نضّاختان _______________________________________________________________
فلذكرِ الحبيب ماءُ عيوني ________________________________________________________________
و«لماء العيون» صوغُ لساني _______________________________________________________________
وله عهدُ في الحشا مبرمٌ لم ________________________________________________________________
يتسَنّهْ عندي بريب الزمانِ _______________________________________________________________
كيف أنسى بعد الفراق زمانًا ________________________________________________________________
في زمانٍ كالبيت في البلدان _______________________________________________________________
ذاك دهرٌ أقمتُه في حماه ________________________________________________________________
أرتعي في خمائل العرفان _______________________________________________________________
في حمى من ساد الخلائق طرّا ________________________________________________________________
فهو فيها كالشَّمس في الأكوان _______________________________________________________________
واستقى خمرة الشّهود كؤوسًا ________________________________________________________________
مترعاتٍ في مجلس الرضوان _______________________________________________________________
وارتقى من فضل الإله مقامًا ________________________________________________________________
هو فيه فردٌ عن الأقران _______________________________________________________________
كعبةُ الفضل من يزرها احتسابًا ________________________________________________________________
نال من ربّ العرش كلَّ الأماني _______________________________________________________________
أُلهِمتْ نفسُه معانيَ أسْرا ________________________________________________________________
رٍ فثَمَّ التذّت بتلك المعاني _______________________________________________________________
فاطمأنّت وسلّمت نسبةَ الأمـ ________________________________________________________________
ـرِ إلى فعل ربّها المنّان _______________________________________________________________
ثم صارت بالله راضيةً قد ________________________________________________________________
غرقت في محبة الرحمن _______________________________________________________________
ثم صارت مرضيّةً في عبوديـ ________________________________________________________________
ـيَتِها فاتت عالم الإنسان _______________________________________________________________
ثم خاضت بحر الكمال لترقى ________________________________________________________________
درجاتٍ في العالم النوراني _______________________________________________________________
ثم غاصت غيبًا فغيبًا فغيبًا ________________________________________________________________
ثم غابت هنا عن الاذهان _______________________________________________________________
ثم آبت من غيبةٍ في التسامي ________________________________________________________________
واستفاقت من سُكرها الربّاني _______________________________________________________________
واستقامت في الشرع وانفجرت منـ ________________________________________________________________
ـها ينابيعُ حكمة العرفان _______________________________________________________________

من قصيدة: ذكرى الأحبة

هاج من تذكار الأحبّة داءُ ________________________________________________________________
فاعترى القلبَ من جَواه هناءُ _______________________________________________________________
بينما ليلُ الجهل مُرخٍ وقُدّا ________________________________________________________________
مِيَ نفسٌ تقودني عمياء _______________________________________________________________
إذ بدتْ لي من نجل «مامينَ» شمسٌ ________________________________________________________________
أُقشعتْ من أنوارها الظلماء _______________________________________________________________
من له الذاتُ لو بدا السرّ منها ________________________________________________________________
أدهش العالمين منه السناء _______________________________________________________________
وله الوصفُ مونقٌ لو سكَتْنا ________________________________________________________________
عنه كان السكوت منّا ثناء _______________________________________________________________
ولهُ اْسمٌ لولا التبرّكُ منه ________________________________________________________________
صدّنا عن حروفه استحياء _______________________________________________________________
فأجاب الدعاء بالجدّ حتى ________________________________________________________________
حلَّ معنًى ما إن وراه وراء _______________________________________________________________

من قصيدة: نزهت وصفهم

وأين للقول منّي حصرُ مدحهمِ ________________________________________________________________
ولو أعانني بالأشعار كلُّ فمِ _______________________________________________________________
لولا التذاذي بإنشادي محاسنَهم ________________________________________________________________
وما أرجّي من المولى بجاههِم _______________________________________________________________
نزّهتُ وصفَهم عن أن يُرى بفمي ________________________________________________________________
أو ضنّ باسمهمُ عن خطّه قلمي _______________________________________________________________
يا عاذلي في امتداح الشيخ ذا أسفٌ ________________________________________________________________
مهلاً فإني عن العذّال في صمم _______________________________________________________________
ولست من مدحهم بمبتغي إبلٍ ________________________________________________________________
كلا ولا بقرٍ، كلا ولا غنم _______________________________________________________________
بل أرتجي أن أرى إحسَان مدحهمِ ________________________________________________________________
عَلّي أرافقهم في جنّة النِّعَم _______________________________________________________________
آليتُ ما عشتُ لا أنفكّ أُنشدهم ________________________________________________________________
شِعْري ونثري بنسخ الفكر من كَلِمي _______________________________________________________________

من قصيدة: بني مامين

دع ذكرَ حبّهمُ فهو المجاز لنا ________________________________________________________________
والحقّ ذكرُ «بني مامينَ» إنْ ذُكرا _______________________________________________________________
قومٌ تربّعَ كلُّ الفضل ساحتهمْ ________________________________________________________________
والجودُ في جودهم قد زُمَّ وانحصرا _______________________________________________________________
فهمْ مصابيح ذي الدنيا وبهجتُها ________________________________________________________________
والحقّ من نورهمْ بعد الخفا ظهرا _______________________________________________________________
ذاك الذي اختاره الباري وقيّضه ________________________________________________________________
مأوى الأرامل والأيتام والفُقَرا _______________________________________________________________
له من الحِلْم طَوْدٌ لا يهزهزه ________________________________________________________________
مدى الليالي من الزلاّت ما كثرا _______________________________________________________________
له من الصبر ركنٌ لا يزعزعه ________________________________________________________________
تاللهِ من نائبات الدهر ما كبرا _______________________________________________________________
له من العلم سرٌّ ليس يدركه ________________________________________________________________
أهلُ الحقيقة لم يقفوا له أثرا _______________________________________________________________
قطبٌ تمطّى عِتاق المجد مدّرعًا ________________________________________________________________
درعَ السّيادة بالإعفاف متّزرا _______________________________________________________________
جُلْنا فلم نرَ في الأقطار مثلكمُ ________________________________________________________________
إي والذي خلق الأرواح والصورا _______________________________________________________________