واهًا لمرْضَى رهانٍ في سِجِلْماسِ ________________________________________________________________
نائي الـمُؤانس والعُوَّاد والآسي _______________________________________________________________
ومن عظامٍ وأشلاءٍ مُمزّقةٍ ________________________________________________________________
كأنما لبثتْ حيناً بأرْماس _______________________________________________________________
ما كان أطولَ أياماً على حَسَن ________________________________________________________________
وصحبِه ظَلْتُها منهم على ياس _______________________________________________________________
كأنما شربوا فيها وما شربوا ________________________________________________________________
عُصارةَ الكَرْم من بَيْسَانَ أو رَاسِ _______________________________________________________________
صهباءَ طاف مُهَيْنِمُ اليهود بها ________________________________________________________________
دَبَّابَةً في عظام الظهر والراس _______________________________________________________________
سقاهمُ الجُدَرَى كأساً بها شرقوا ________________________________________________________________
تفديهمُ النفسُ من شَرْبٍ على كاس _______________________________________________________________
من كل جَلْدٍ على الضَّرَّاء مُصطبرٍ ________________________________________________________________
يقسو إذا لان من ضرَّائه القاسي _______________________________________________________________
يصحو المريضُ وينسى من معاهده ________________________________________________________________
يوماً وما هو بالصاحي ولا الناسي _______________________________________________________________
تهتزُّ منها ذَماءٌ كلما سجعت ________________________________________________________________
خَطْبَاءُ تبعث ما بالوالهِ الآسي _______________________________________________________________
تبكي لها أُخَرٌ أبدانهنَّ كما ________________________________________________________________
خَطَّ الزَّبورَ يهوديٌ بقِرطاس _______________________________________________________________
يا بُعْدَ منهم حُلولٍ قاطنين على ________________________________________________________________
عِدٍّ يُحَفُّ بِدُورٍ منه أدراسِ _______________________________________________________________
أَرْسَوْا على كل نجدٍ من محاضره ________________________________________________________________
خَيْمًا مثابةَ أضيافٍ وجُلاَّس _______________________________________________________________
يُلْقُون للضيف ما ألقَى مراسِيَه ________________________________________________________________
منها مراسيَ أوتادٍ وأمراس _______________________________________________________________
حتى تهبَّ عنَ اَيْسار الخيام صَبًا ________________________________________________________________
تنحلُّ منها عَزالى كل عرَّاس _______________________________________________________________
حتى إذا انجدل العاميُّ وانتسجت ________________________________________________________________
من وارق النَّبت أجناسٌ بأجناس _______________________________________________________________
حلُّوا عواليَ أنجادٍ على نُطَفٍ ________________________________________________________________
زُرْقٍ دموعَ مُلِثِّ الودْقِ رجَّاس _______________________________________________________________
مازال من معصرات الدلو يسكبُها ________________________________________________________________
على الأباطح فيْضاً غير إبساس _______________________________________________________________
على بطاح فلاةٍ لا أنيسَ بها ________________________________________________________________
إلا مراويدَ أرْآمٍ بأكناس _______________________________________________________________
ترتاح مُغزِلَةٌ منها لمغزلةٍ ________________________________________________________________
من أُمِّ درَّاجٍ او من أُمِّ خنَّاس _______________________________________________________________
كأنهنَّ عذارى بين أحويةٍ ________________________________________________________________
ترتاح منهن ميناسٌ بميناس _______________________________________________________________
حتى غدت مثلَ جُحر الضَّبّ واحتملت ________________________________________________________________
منها السُّيولُ جماهيراً لأجناس _______________________________________________________________
وأضمرت نُطفاً منهنَّ وابتسمت ________________________________________________________________
عن ثغر كل شنيب الثغر نَوَّاس _______________________________________________________________
كأنه ونداها منه منتشرٌ ________________________________________________________________
زُجاجةٌ نُثرت من زيت نِبراس _______________________________________________________________
أحوى أَغَرُّ تحاماه الرماحُ فلا ________________________________________________________________
يدعو النفوسَ له تزيينُ وسواس _______________________________________________________________
إلا ظعائنَ مِن «جاكانَ» ترتعه ________________________________________________________________
لا عن ذِمامٍ ولا تجساس أحراس _______________________________________________________________
لا بلْ مهابةَ ساداتٍ إذا اختلفت ________________________________________________________________
أهلُ النوادي وآسادٍ لدى الباس _______________________________________________________________
غَيْظُ العدى ورضا المستنجدين إذا ________________________________________________________________
هبَّت رياحُ الصَّبا إدبارَ عسعاس _______________________________________________________________
تغدو عليها المتالي من منازلهم ________________________________________________________________
نَثْرَ الدراهمِ من أفواهِ أكياس _______________________________________________________________
شَوْلٌ تريعُ إلى بِيضٍ مُعطَّفةٍ ________________________________________________________________
طيَّ الأهلّة في ألوان كُرَّاس _______________________________________________________________
سودٌ حقائبُها من طولِ ما نضَجَتْ ________________________________________________________________
منها تواليَ أبراجٍ وأقواس _______________________________________________________________
وترتعيه حواليها مُؤبَّلَةٌ ________________________________________________________________
من الهُنَيْدَاتِ لا أذوادُ مِفلاس _______________________________________________________________
فيها الحواني وأمَّاتُ الرِّباع سُدىً ________________________________________________________________
لا من صِرارٍ ولا من زجْرِ بسباس _______________________________________________________________
كُومٌ تروح وتغدو فيه من كثَبٍ ________________________________________________________________
تأوي إلى خَيْمِ أَرْفَاضٍ وسُوَّاس _______________________________________________________________