نوال المعالي من طِعان الكتائبِ ________________________________________________________________
ونيلُ الأماني من ثمار المتاعبِ _______________________________________________________________
وقهْر الأعادي بالتدبُّر أولاً ________________________________________________________________
وبَعْدًا بإشهار السّيوف القَواضب _______________________________________________________________
فلا مجدَ إلا في المعامع يُقتنَى ________________________________________________________________
ولا فخرَ إلا للكميِّ المحارب _______________________________________________________________
فمن لم يجُدْ بالعمر في صون عِرضه ________________________________________________________________
كساه صَغارُ العار ثوبَ المثالب _______________________________________________________________
ومن لم يكن ذا ذمّةٍ في عهوده ________________________________________________________________
فقد فُقِدتْ منه كرامُ المناقب _______________________________________________________________
ومن لا يعشْ في الحربَ يَغدُ مولَّعًا ________________________________________________________________
تَخطَّفه طيرُ الرّدى بمخالب _______________________________________________________________
فكن ناضيًا ثوب العزيمةِ دائمًا ________________________________________________________________
لنيل المعالي دونَ خوفِ العواقب _______________________________________________________________
فإمّا حياةٌ بالوفاء شريفةٌ ________________________________________________________________
وإما مماتٌ فيه دَرءُ المعايب _______________________________________________________________
وأيّ فتًى في الناس يرضى مذلةً ________________________________________________________________
جديرٌ بفقْدٍ دون ندبِ النوادب _______________________________________________________________
فأنّى يكون المجدُ للشخصِ حليةً ________________________________________________________________
إذا لم يقابل معضلاتِ الصَّعايب _______________________________________________________________
فلولاَ الثّرى لم يعرف البدْرُ ساميًا ________________________________________________________________
ولولا القِلى ما لذَّ وصلُ الحبائب _______________________________________________________________
ولولا «عرابيْ» الشّهمُ ما طار صيتُنَا ________________________________________________________________
بشأنٍ لنا في شرقها والمغارب _______________________________________________________________
فهيّا بنا يا آلَ مصرَ لنصره ________________________________________________________________
لتعزيز أوطانٍ ودفع مصائب _______________________________________________________________
فَلا دينَ إن حلَّ العدو بأرضكم ________________________________________________________________
ولا عِرضَ يبقى في شبابٍ وشايب _______________________________________________________________
وثمةَ لا للمال نفعٌ بستْرنا ________________________________________________________________
ولا ستْرَ للأحرار غيرُ الـتقارب _______________________________________________________________
وكيف وإِنا في قتال عدونا ________________________________________________________________
نهيم ونشدو في صفوفِ المضارب _______________________________________________________________
بشِيبٍ وشبّانٍ ليوثٍ كواسرٍ ________________________________________________________________
خلاصة قومٍ من خيار الأعارب _______________________________________________________________
نراهم كما شاءَ الفخارُ ثوابتًا ________________________________________________________________
مقاديمُ لو ولّت صفوف الكتائب _______________________________________________________________
وحَسْبُك منا كل نفسٍ أبيّةٍ ________________________________________________________________
يعزّ عليها أن تَذَلَّ لصاحب _______________________________________________________________
فما إن لهَتْ بالهِيف يومًا نفوسُنا ________________________________________________________________
ولا افتتنت بالغانيات الكواعب _______________________________________________________________
ولا خامرت منا العقولَ مُدَامةٌ ________________________________________________________________
ولا هي قد ضلَّت بسُود الذوائب _______________________________________________________________
تلين بمعروفٍ لضدٍّ قلوبنا ________________________________________________________________
لنلحظه فضلاً بعين التحابب _______________________________________________________________
ومهْمَا خطوبٌ قد عَرَتْنا شرورها ________________________________________________________________
بسيفٍ حسمناها من الرأي صائب _______________________________________________________________
وكم من مُجدٍّ سعيُه في خداعنا ________________________________________________________________
وعادَ بسعْيٍ في الحقيقة خائب _______________________________________________________________
وأمسى بخسرانٍ وعارٍ مخلّدٍ ________________________________________________________________
يشين بنيه في بطون الحقائب _______________________________________________________________
ولسنا كقومٍ عن طريقِ الهدى عمُوا ________________________________________________________________
إلى اليوم من إضلالهم في غياهب _______________________________________________________________
وحقِّك ما وهْمُ الأعادي يَرُوعنا ________________________________________________________________
فإنا سبرناهم بحكمِ التَّجارب _______________________________________________________________
شِدادٌ لدى الإدبار من حومةِ الوغى ________________________________________________________________
ضعافٌ لدى الإقبال حالَ التضارب _______________________________________________________________
سرى الخوف من أصلاب آبائهم لهم ________________________________________________________________
وهم نُطَفٌ بين الحشا والترائب _______________________________________________________________
فَرَاشٌٌ إذا هَمُّوا لإطفاء شعلةٍ ________________________________________________________________
نراهم رمادًا في شديدِ اللهائب _______________________________________________________________
فتبّاً لهم بالخزي راحوا أو اغتدوا ________________________________________________________________
وتعسًا لهم باءوا بكلِّ النكائب _______________________________________________________________
وكم من عيوبٍ ليس تُحصى ولم تكن ________________________________________________________________
بذات دخولٍ تحت عَدِّ محاسب _______________________________________________________________
وما ثمّ في الدنيا وجوبًا ثناؤه ________________________________________________________________
خلافَ عرابي الشهْمِ سامي المناقب _______________________________________________________________
إذا ما امتطى الشَّهبا فأولُ فارسٍ ________________________________________________________________
وإن فاهَ إِعرابًا فأول خاطب _______________________________________________________________
وإن هُزَّ رمحٌ فهْو أول طاعنٍ ________________________________________________________________
وإن سُلَّ سيفٌ فهْو أولُ ضارب _______________________________________________________________
سَلِ الحالَ واستخبرْ من الناس كلِّهم ________________________________________________________________
تُنبِّئْك عن كُتْبٍ له وكتائب _______________________________________________________________
فإنَّ عرابي دافعُ العارِ عنهمُ ________________________________________________________________
وإن عرابي للمنى خيرُ كاسب _______________________________________________________________
وإن عرابي رأسُ حزبٍ مؤيَّدٍ ________________________________________________________________
لغيرِ العلا واللهِ ليس براغب _______________________________________________________________
ومَن لعُرابي في البرايا وحزبه ________________________________________________________________
أُولي العزم أصحاب القنا والقواضب _______________________________________________________________
فلله من قومٍ ليوثٍ وفتيةٍ ________________________________________________________________
بصيتهُمُ تحدو حداةُ الركائب _______________________________________________________________
عساكرُ مِصْرٍ كَمْ لهم من وقائعٍ ________________________________________________________________
وكم من كميِّ فيهمُ ومحارب _______________________________________________________________
رجالٌ أعدّوا للحمى وهُمُ الحمى ________________________________________________________________
عن الأهل والأوطان في كلِّ جانب _______________________________________________________________
فلا زال هذا الحزبُ لله ناجحًا ________________________________________________________________
بأحمدَ سعيًا في تمام المطالب _______________________________________________________________