جواد زيني (سياه بوش)

1247-1175هـ 1831-1761م

سيرة الشاعر:

جواد بن محمد بن أحمد بن زين الدين الحسيني الحسني البغدادي النجفي - الشهير بزيني.
ولد في مدينة النجف، وتوفي في بغداد.
قضى حياته في العراق.
نشأ بالنجف في رعاية أبيه، ولكنه خالفه الرأي وأصبح «إخبارياً»
متشدداً، حتى هجا بشعره علماء عصره من فرقة الإمامية الأصولية، وكان هجّاءً بوجه عام.
كان والده شاعراً أيضاً.
توفي المترجم في وباء الطاعون ببغداد.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط، كان في خزانة الشيخ محمد السماوي. ذكر ذلك عباس العزاوي في «تاريخ الأدب العربي في العراق»، وله قصيدة بليغة في رثاء الشيخ ضياء الدين النقشبندي - شرحها أبوالثناء الآلوسي في كتابه: «الفيض الوارد على روض مرثية مولانا خالد»، ويذكر هلال ناجي أن في خزانة جده عبدالوهاب بن عبدالرزاق الشقاقي العلوي قطعة من ديوانه المخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب: دوحة الأفكار في الأدب - جمع فيه بعضاً من آثار شعراء عصره.
هذا شاعر انفسح له مجال القول بما انفرد به من الرأي، وبقدرته على التعريب من الفارسية، وبجرأة الاقتراب من لغة التداول، ولكن مسالك عصره حددت خطواته
فأسرف في التشطير، وانصاع لمألوف الصور والألفاظ، مع هذا لديه ما يتميز به عن غيره من شعراء زمانه.

مصادر الدراسة:
1 - سلمان هادي آل الطعمة: شعراء من كربلاء (جـ1) مطبعة الآداب - النجف 1966.
2 - عباس العزاوي: تاريخ الأدب العربي في العراق (جـ2) مطبوعات المجمع العلمي العراقي - بغداد 1962 .
3 - علي الخاقاني: شعراء الغري - (جـ2) المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
4 - محمد السماوي: الطليعة من شعراء الشيعة - دار المؤرخ العربي - بيروت 2001.

ليالي الوصال

أما وليالٍ قد شجاني انصرامُها ________________________________________________________________
لقد سحَّ من عيني عليها سجامُها _______________________________________________________________
تولَّت فما حالفتُ في الدهر بعدها ________________________________________________________________
سوى لوعةٍ أودى بقلبي كلامها _______________________________________________________________
وصرتُ أمنِّي النفسَ والقلب عالمٌ ________________________________________________________________
بأنَّ الأماني مُخطياتٌ سهامها _______________________________________________________________
فلا حالفتْ قدْرَ المعالي ولا رعتْ ________________________________________________________________
ذماميَ إن لم يُرعَ عندي ذمامها _______________________________________________________________
ليالٍ بأكناف «الغريِّ» تصرَّمتْ ________________________________________________________________
فيا ليتها بالروح يُشرَى دوامها _______________________________________________________________
سقى اللهُ أكنافَ الغريّ عِهادَه ________________________________________________________________
وحيّاه من غُرِّ الغوادي ركامها _______________________________________________________________
ربوعٌ إذا ما الأرضُ أمستْ ركوبةً ________________________________________________________________
فما هي إلا أنفُها وسنامها _______________________________________________________________
يباهي دراري الشهبِ حصباءُ درِّها ________________________________________________________________
ويُزري بنشْر المسك طيباً رغامها _______________________________________________________________
بها جيرةٌ قد أرصف النفسَ وصْلُهم ________________________________________________________________
فأودى بها بعد الرضاع فطامها _______________________________________________________________
سأرعى لهم ما عشتُ محْكمَ صحبةٍ ________________________________________________________________
مدى العمرِ لا ينفضُّ منها ختامها _______________________________________________________________
إذا شاق صبّاً ذِكْرُ سلعٍ وحاجرٍ ________________________________________________________________
فنفسي إليهم شوقها وهُيامها _______________________________________________________________
فكم غازلَتْني في حِماهم غزالةٌ ________________________________________________________________
يليق عواذاً للنحور كلامها _______________________________________________________________
أقول وقد أرخَتْ لثاماً بوجهها ________________________________________________________________
هلِ البدرُ إلا ما حواه لثامها _______________________________________________________________
أو الليلُ إلا من غدائر فرعِها ________________________________________________________________
أو الصبحُ إلا ما جلاه ابتسامها _______________________________________________________________
وما المشرفيُّ العضْب إلا لحاظها ________________________________________________________________
ولا السمهريُّ اللَّدْن إلا قوامها _______________________________________________________________
فيا ليتها لما ألـمّتْ تيقّنتْ ________________________________________________________________
بأنَّ سويداء الفؤاد مقامها _______________________________________________________________
فواللهِ ما لي عن هوى الغيد سلوةٌ ________________________________________________________________
وإن جار في قلب الشجيِّ احتكامها _______________________________________________________________
وللهِ نفسي كيف تبلَى وفي الحشا ________________________________________________________________
تباريحُ وَجْدٍ لا يطاق اكتتامها _______________________________________________________________
وأنَّى لها تسلو الهوى وغريُمها ________________________________________________________________
إذا أزمعتْ نحو السلوِّ غرامها _______________________________________________________________
ألا ليس يُنجي النفس من غمرة الهوى ________________________________________________________________
ولا ركنَ يُرجى في هواه اعتصامها _______________________________________________________________
سوى حبِّها مولى البريّة من غدا ________________________________________________________________
بحقٍّ هو الهادي لها وإمامها _______________________________________________________________
عليٌّ أمير المؤمنين ومن به ________________________________________________________________
تقوَّضَ من أهل الضلال خيامها _______________________________________________________________
هو العروة الوثقى فمستمسكٌ بها ________________________________________________________________
لعمريَ لا يُخشى عليه انفصامها _______________________________________________________________
له الهمّةُ القَعْساء والرتبة التي ________________________________________________________________
تطلَّع في أعلى السِّماكين هامها _______________________________________________________________
ألا إنما الأحكام دينُ محمدٍ ________________________________________________________________
بحيدرَ أضحى مستقيماً قوامها _______________________________________________________________
له معجزاتٌ يعجزُ الحصرَ ذكرُها ________________________________________________________________
ويسجع بالحقّ المبين حَمامها _______________________________________________________________

شهدت لواحظه

شهدتْ لواحظه بأني مخطئٌ ________________________________________________________________
والفتكُ منها للصواب أشارا _______________________________________________________________
جاءت إلى قاضي الهوى تشكو الضنى ________________________________________________________________
وأتت بخطّ عِذاره تذكارا _______________________________________________________________
يا قاضي الحكم اتّئدْ في قتلتي ________________________________________________________________
فالعشقُ أضرمَ في فواديَ نارا _______________________________________________________________
احكُمْ بعدلٍ في شهيد لحاظه ________________________________________________________________
فالخطُّ زورٌ والشهودُ سكارى _______________________________________________________________

أنتَ نادرة الكمال

لعمري أنتَ نادرةُ الكمالِ ________________________________________________________________
وَإنك فرع أغصان المعالي _______________________________________________________________
وأنتَ وحيدُ هذا العصر لا بل ________________________________________________________________
فريدُ الدهر مفقودُ المثال _______________________________________________________________
وأنت جوادُ حلبةِ كلِّ فضلٍ ________________________________________________________________
بميدان الفصاحة والكمال _______________________________________________________________
أتيت بِدُرِّ نظمٍ قد تسامى ________________________________________________________________
برقَّته على السحر الحلال _______________________________________________________________
أرقُّ من الصَّبا لطفاً وأحلى ________________________________________________________________
لدى الظمآنِ من ماءٍ زلال _______________________________________________________________
وكيف وأنت بحرٌ لا يُجارَى ________________________________________________________________
وشأنُ البحر يسمح باللآلي _______________________________________________________________
وكم لكَ من يدٍ في الشِّعر طولى ________________________________________________________________
تدين لها ذوو السُّمْرِ الطوال _______________________________________________________________
وكنتَ بها لدى الأدباء طرّاً ________________________________________________________________
حميدَ الذكر محمودَ الخلال _______________________________________________________________
فيا للهِ من نظمٍ بديعٍ ________________________________________________________________
بعِقد عُلاه جيدُ الفضل حالي _______________________________________________________________
فلا عجبٌ فإنك من كرامٍ ________________________________________________________________
بهم فَخَرَ الأواخر والأوالي _______________________________________________________________
ودان لفضلهم كلٌّ وغالَى ________________________________________________________________
بمدحهمُ المعادي والـمُوالي _______________________________________________________________
فلا برحتْ بك الأيامُ تزهو ________________________________________________________________
كزهْوِ البدر في غسق الليالي _______________________________________________________________

قم بنا

مُعْوِلاً للكرام بالنَّوْح أدمنْ ________________________________________________________________
وأبحْ للدموع في كل موطنْ _______________________________________________________________
خَفَّ منا الخليط والأنس قد قلْ ________________________________________________________________
لَ وذلّ الجليس والمستوطن _______________________________________________________________
درسَتْ للهدى مدائن علمٍ ________________________________________________________________
ونعوا باكيًا بها المتمدّن _______________________________________________________________
وبكت للتقى مساجد تقوى ________________________________________________________________
خاب فيها مقيمها والمؤذّن _______________________________________________________________
قم بنا أيها المواسي وساعدْ ________________________________________________________________
بعويلٍ لقارع الحتف مُؤذِن _______________________________________________________________
نَحِّ عنا الأفراحَ إن كنت ترعَى ________________________________________________________________
فلقد ساءنا مصاب المحسَّن _______________________________________________________________
يا هُمامًا نأى لَـخَطْبُكَ واللـ ________________________________________________________________
ـهِ عزيزٌ عليَّ ليس بهيِّن _______________________________________________________________
عجبًا كنت فُقْتَ كُبَّارَ أشيا ________________________________________________________________
خٍ أيا نَدْبَ «الشيوخ» معْ صِغَر السِّن _______________________________________________________________
عجبًا كنت منجدًا كيف يغتا ________________________________________________________________
لك داءٌ عَراكَ ليس بمُزْمن _______________________________________________________________
كم مزايا حويتَ يقْصُر عن تَدْ ________________________________________________________________
وينها كل مُصْقعٍ ومُؤذّن _______________________________________________________________
فقت بالفقه إذ سموت «الشهيديـ ________________________________________________________________
ـن» فخذها شهادةً من مبرهن _______________________________________________________________
وبفن الآداب سدت «ابن أوسٍ» ________________________________________________________________
و«ابنُ عَبَّاد» عاد عندك كالِقِن _______________________________________________________________
أيها الظاعن المخلّفُ في القلـ ________________________________________________________________
ـبِ جحيمًا سِرْ في جوار المهيمن _______________________________________________________________
واصحبِ الحورَ في جنانٍ زهت أفـ ________________________________________________________________
ـنانُها بين زهرها مُتفنّن _______________________________________________________________