إبراهيم بن مهدي القرشي الشهير بأطيمش

1360-1290هـ 1941-1873م

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن مهدي القرشي الشهير بأطيمش.
«قريش» المنسوب إليها عشيرة تسكن في محافظة واسط (العراق).
ولد في الشطرة، وهي قضاء في محافظة ذي قار، حيث يقيم أكثر آل أطيمش، وقد ظهر منهم شعراء وأدباء. وتوفي الشاعر في مدينة النجف.
دراسته دينية تلقاها في النجف، وقد تعدّد شيوخه، ثم اختصّ بأستاذه أحمد كاشف الغطاء فلازمه.

الإنتاج الشعري:
- جمع شعره في ديوان (مفقود حالياً) كان يضم بعض غزلياته ومساجلاته الشعرية.
للوهلة الأولى يتجلى لنا مدى تمكن الشاعرمن ناحية القصيدة لغة وإيقاعاً فتجربته الفنية تتسم بالنضوج إلا أن التقليد غلب على صوره فجائت جزئية على غرار اسلافه من الشعراء وكذا بالنسبة لما استهدفه من أغراض المدح والغزل .. إلخ

مصادر الدراسة:
1 - جعفر باقر محبوبة: ماضي النجف وحاضرها (جـ2) - مطبعة النعمان- النجف 1957.
2 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين (جـ2 ) - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.
3 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ1) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.

عناوين القصائد:

علّامة العصر

رقَّت من الدهر يا بُشْرايَ أوقاتُ ________________________________________________________________
للأنس فيها إعاداتٌ وعاداتُ _______________________________________________________________
وقد تجلَّتْ رياض البِشْر ناضرةً ________________________________________________________________
تُجْلى لخمر الصبا فيهنَّ كاسات _______________________________________________________________
والوُرْقُ تُفصح عن لحنٍ له رقصتْ ________________________________________________________________
من الحسانِ غداة اللهوِ قَيْنات _______________________________________________________________
والروض تضحكُ عن زهرٍ خمائلُه ________________________________________________________________
مطْلولةٌ فوقها تبكي الغمامات _______________________________________________________________
يا حبذا زمنُ اللذاتِ، إنَّ به ________________________________________________________________
وافت إليّ مع البرقِ البشارات _______________________________________________________________
مسرَّةٌ تُرقِصُ الأغصانَ بهجتُها ________________________________________________________________
شوقاً فكيف إذا وافتْ مسرَّات _______________________________________________________________
والراح يسعى بها للصبِّ ذو هَيَفٍ ________________________________________________________________
وما سوى ثغرِه المعسول راحات _______________________________________________________________
كأن راحتَه في راحِه جهلتْ ________________________________________________________________
فما تبينُ لها في الشرب جامات _______________________________________________________________
نعيم وَجْنتِه كالنار ملتهبٌ ________________________________________________________________
فاعجبْ لخَدٍّ به نارٌ وجنَّات _______________________________________________________________
يا بدرُ طالعتُ في خدَّيك لي شبحاً ________________________________________________________________
كأن خدَّيك للرائين مرآة _______________________________________________________________
عليك أقسمُ في لامِ العِذار أمَا ________________________________________________________________
للصبِّ منك بواو الصدغ عطْفات _______________________________________________________________
أديمُ خدِّك مصقولٌ أخال به ________________________________________________________________
عكْساً بأنَّ خيال الهدْب خالات _______________________________________________________________
بالله يا حكمي عطفاً عليَّ فلي ________________________________________________________________
- إن جُرْتَ - أحمدُ تخشاه الحكومات _______________________________________________________________
كأنه البدر في أفق الفخار وقد ________________________________________________________________
دارتْ عليه من الطلاب هالات _______________________________________________________________
آنًا يضلُّ سبيلَ الرشْدِ طالبُهم ________________________________________________________________
وذا مُحيّاه مصباحٌ ومشْكاة _______________________________________________________________
سحائب البشر جادتْ في قدومهمُ ________________________________________________________________
وهنَّ من قبلُ طَلٌّ بل صبابات _______________________________________________________________
على المحبِّ تصوبُ اليُمْن وهْي على الْـ ________________________________________________________________
ـجاني عليه مُصيباتٌ مُصيبات _______________________________________________________________
أجاب داعي الهدى لما أثاب به ________________________________________________________________
وللكرام إذا تُدْعَى إجابات _______________________________________________________________
قرَّتْ بطلعته عينُ الكمال وكم ________________________________________________________________
له من الله عن نقصٍ عنايات _______________________________________________________________
حقيقةٌ صدقُ لفْظِ البحر في يده ________________________________________________________________
وفي سواه مجازٌ واستعارات _______________________________________________________________
يفرِّق المال والتفريق سيئةٌ ________________________________________________________________
للهِ كم أحسنتْ تلك الإساءات _______________________________________________________________
جَـلَّى مناسبَ مثل الشمس تشبهُها ________________________________________________________________
منه مناقبُ في العليا جلِيّات _______________________________________________________________
الفكرُ نافعُه والله عاصمُه ________________________________________________________________
فليس عن غيره تُروى القرارات _______________________________________________________________
للفضل والجود والتقوى أضيفَ فكم ________________________________________________________________
تتابعتْ منه في العليا إضافات _______________________________________________________________
لا تعجبوا إنْ طغت كالبحر راحتُه ________________________________________________________________
فتلك أيدي نداه جَعْفَريّات _______________________________________________________________
علائمُ العلم شعَّت في أسِرَّته ________________________________________________________________
وللعلوم كما قالوا علامات _______________________________________________________________
بالمسك يكتب في طِرْس الهوى قلمٌ ________________________________________________________________
سطورُها حين تملي عَنْبريّات _______________________________________________________________
متى استهلَّتْ بشرع الجود أنملُهُ ________________________________________________________________
تُعجبْكَ في مبْدع الجَدْوَى براعات _______________________________________________________________
عَلاّمة العصر والأحكام شاهدةٌ ________________________________________________________________
وليس تُنكر منهنَّ الشهادات _______________________________________________________________
سمعاً أبا الفتحِ فالفتحُ المبين أبَى ________________________________________________________________
تُنمَى لغيرك في الدنيا الفتوحات _______________________________________________________________
راياتُ فضلك يومَ الفخر خافقةٌ ________________________________________________________________
عنها نَكصْنَ من الحُسّاد رايات _______________________________________________________________

تهنئة بزفاف

مَنْ ناشدٌ لي جُؤْذرَ الرملِ فَقَدْ ________________________________________________________________
صاد بأشْراك الهوى قلبي وَصَدْ _______________________________________________________________
علامَ يا ريمُ قتلتَ عامداً ________________________________________________________________
بطرفِكَ الصبَّ ولم تُعطِ القَوَد _______________________________________________________________
يا مالكاً قلبي ونار حُسنِهِ ________________________________________________________________
ما بين أحشائي لهيبُها اتَّقَد _______________________________________________________________
فرِحْتُ في غرامه فرداً كما ________________________________________________________________
بحسنِه بين الورى قد انفرد _______________________________________________________________
حلَّ عُرَا صبريَ في لواحظٍ ________________________________________________________________
نفّاثَةِ السِّحْر لقلبي بالعُقَد _______________________________________________________________
سلَّطه الحسنُ علينا مُذْ علا ________________________________________________________________
وَفْرَتَهُ تاجاً من الشَّعرِ عقَد _______________________________________________________________
أقام جسمي غرضاً فمُذ رمى ________________________________________________________________
سهامَ عينيه سوايَ ما قصد _______________________________________________________________
إن أينع الروض بخدَّيْه فمِن ________________________________________________________________
عذْبِ لماهُ السلسبيل قد وَرَد _______________________________________________________________
وعقربُ الصُّدْغ بروضِ خدِّه ________________________________________________________________
لمجْتني الوردِ أقامها رَصَد _______________________________________________________________
يَبْسِم عن طلعٍ منضَّدٍ ومن ________________________________________________________________
لآلئٍ ومن أقاحٍ وبَرَد _______________________________________________________________
لا البِيضُ مُنضاةً ولا سُمرُ القنا ________________________________________________________________
مشرعةً تحكي له لَحْظًا وَقَد _______________________________________________________________
ذا فعلُ ماضي لحظِه في كبدي ________________________________________________________________
أمضى من العضْبِ الجُراز وأحَد _______________________________________________________________
إن جرحتْ عيني أديمَ خدِّه ________________________________________________________________
فقد تقاضى ثأره من الكبد _______________________________________________________________
لو قابل الشمسَ فمنه خجَلاً ________________________________________________________________
تستَّرتْ من الغمام في لُبَد _______________________________________________________________
كالشمس نور وجهه لكنه ________________________________________________________________
قد لاح للصبِّ بِدارةِ الأَسد _______________________________________________________________
كم أوعدَ الصبَّ بلقياه فما ________________________________________________________________
أنجزَ في وعد التلاقي ما وَعَد _______________________________________________________________
يا ناكصَ الصُّدْغِ على الخدِّ به ________________________________________________________________
رسمُ دموعي فوق خدّيَ المرد _______________________________________________________________
وعاطلَ الجِيدِ عن الحلْي ومن ________________________________________________________________
عن النُّضار قد تحلَّى بالجَيَد _______________________________________________________________
وكاحل الطرْفِ علام بالجَفا ________________________________________________________________
كحلتَ أجفاني عليك بالسهد _______________________________________________________________
أمالَ منك الدلُّ خوطَ بانةٍ ________________________________________________________________
كالصَّعْدة السمراء زانَها الـمَيَد _______________________________________________________________
مُعوَّذاً بِقُلْ هو الله أحد ________________________________________________________________
من شرِّ كلِّ حاسدٍ إذا حسد _______________________________________________________________
تبَّتْ يدا حاسدِه وقد لَوَتْ ________________________________________________________________
بجيدِه اللَّوْماءِ حبلٌ من مسد _______________________________________________________________
لا عجبٌ إن فاخر الخلقَ فَمِن ________________________________________________________________
بحر العلوم علمَه قد استْمَد _______________________________________________________________
أقرَّ عينَ المكرماتِ أمَّه ________________________________________________________________
وقلَّما تقرُّ عيناً في وَلَد _______________________________________________________________
أصعده الله لأعلى رتبةٍ ________________________________________________________________
لو رام أدناه الهلالُ ما صعد _______________________________________________________________
قد ورث العلياء عن أكارمٍ ________________________________________________________________
تسالموها بينهم يداً بيد _______________________________________________________________
نَمَاك للمجد الأثيلِ معشرٌ ________________________________________________________________
فلا يُدانيهم إلى المجدِ أحد _______________________________________________________________
يا أسرةَ المجد ضَفَتْ عليكمُ ________________________________________________________________
مطارفٌ ينسجُها البِشْرُ جُدَد _______________________________________________________________
فِناؤُكم لدى الوفود كعبةٌ ________________________________________________________________
على سواها الوفدُ قطُّ ما وَفَد _______________________________________________________________
سُحْبُ أيادي فضلِكم على الوَرى ________________________________________________________________
تَصوبُ لكنْ صَوْبُها إلى الأبد _______________________________________________________________