جريس الخوري

1362-1291هـ 1943-1874م

سيرة الشاعر:

جريس الخوري أيوب.
ولد في قرية كفر ياسيف (فلسطين) وتوفي في القدس.
عاش في فلسطين.
تلقى دروسه الأولية في مدرسة قريته، ثم التحق بمدرسة صهيون (الإنجليزية) بالقدس، وكلية الشباب (الإنجليزية)، وتلقى العربية بفروعها على المعلم نخلة زريق.
عيّن أستاذًا للعربية في مدرسة المطران (الإنجليزية) بالقدس، وفي عام 1918 عيّن مديراً لثانوية عكا، وفي عام 1920 عيّن أستاذًا للعربية في المدرسة الرشيدية، كما عمل أستاذًا للعربية في كلية «شمت» الألمانية للبنات بالقدس.
حفظ القرآن الكريم، وديوان المتنبي، كما عرف بشعر الهجاء والدعابة.

الإنتاج الشعري:
- له مجموعة أشعار للبنات: القدس (د.ت)، وضمنت مصادر دراسته قطعًا من أشعاره، و نشر الكثير من إنتاجه في الصحف والمجلات الفلسطينية، في طليعتها: النفائس العصرية- دار المعلمين- الحكمة.
صاحب دعابة وهزل وصور ساخرة تنبئ عن مواقف حادة ورغبة في النقد والهجاء، تدل لغته وطواعية قوافيه على محصول وافر من لغة الحياة اليومية والأمثال المتداولة، أعانته على رسم صور كاريكاتورية تدفع إلى السخرية بقدر ما تثير التفكير، وتكشف عن مفارقات الحياة.

مصادر الدراسة:
1- راضي صدوق: شعراء فلسطين في القرن العشرين- المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت 2000.
2- طلعت سقيرق: دليل كتاب فلسطين - دار الفرقد - دمشق 1998.
3- عرفان أبو حمد: أعلام من أرض السلام- شركة الأبحاث العلمية والعملية- حيفا 1979.
4- يعقوب العودات: من أعلام الفكر والأدب في فلسطين- وكالة التوزيع الأردنية - عمّان 1976.

ربّاتُ الغُرور

قد كنَّ ربّاتِ الخدورْ ________________________________________________________________
فغدونَ ربّاتِ الغرورْ _______________________________________________________________
وطرحنَ عنهنَّ الحَيا ________________________________________________________________
وكشفنَ ما فوق الصدور _______________________________________________________________
وجُسومُهُنَّ تبين لِلرْ ________________________________________________________________
رائينَ من تحت الحرير _______________________________________________________________
العارُ أولى بامرِئٍ ________________________________________________________________
في البيت كالعبد الأسير _______________________________________________________________
وتقودُهُ امرأةٌ له ________________________________________________________________
بدهائِها قَوْدَ البعير _______________________________________________________________
دهشَ الورى وتساءلَ الْـ ________________________________________________________________
ـأقوامُ عن هذي الأمور _______________________________________________________________
قالوا النساءُ تَمدَّنتْ ________________________________________________________________
وقضى التَّمَدْيُنُ بالسّفور _______________________________________________________________
هذا التمدُّنُ في البلا ________________________________________________________________
دِ دليلُ شرٍّ مُستطير _______________________________________________________________
هو ضربةُ الوطنِ التَّعيـ ________________________________________________________________
ـسِ بنا ومَجْلبةُ الشرور _______________________________________________________________
إن التمدَّنَ يا فتا ________________________________________________________________
ةُ يقوم بالأدبِ الوفير _______________________________________________________________
إن الرقيَّ لقومِنا ________________________________________________________________
بالعلم والفعل الخَطير _______________________________________________________________
ليس التمدّن بالتَّفَرْ ________________________________________________________________
نُجِ والتمسُّكِ بالقشور _______________________________________________________________
كلاّ ولا هو بالتَّرَجْـ ________________________________________________________________
ـجُلِ أو مُحاكاةِ الذكور _______________________________________________________________
كلاّ ولا بالرقص أو ________________________________________________________________
باللبسِ أو قَصِّ الشعور _______________________________________________________________
تلك الفعالُ هي الضَّلا ________________________________________________________________
لُ، فبِئْسَ عاقبةُ المصير _______________________________________________________________

أتمنى لابنتي

أتمنَّى لابنتي عقلاً سليما ________________________________________________________________
ينبذ الوهْمَ ويهديها السبيلا _______________________________________________________________
أتمنَّى اللطفَ منها يتجلَّى ________________________________________________________________
لبناتِ العصر صبحًا وأصيلا _______________________________________________________________
وإذا ضلَّ بناتُ العصر يومًا ________________________________________________________________
وجلبْنَ الهمَّ والخطْب الثقيلا _______________________________________________________________
فإذا ما جاءني يومًا جهولٌ ________________________________________________________________
ساحبًا في المال والجاه ذيولا _______________________________________________________________
وابتغى منِّيَ أمرًا مستحيلاً ________________________________________________________________
لستُ أرضاه بنعلَيْها بديلا _______________________________________________________________

عِمْ صباحا

عِمْ صباحًا يا صاحِ واعلمْ بأنِّي ________________________________________________________________
لستُ إن قلتُ كِلْمتي بالـمُداجي _______________________________________________________________
تعبٌ كلُّها النساءُ فما أعْـ ________________________________________________________________
ـجَبُ إلا ّمن راغبٍ في الزواجِ _______________________________________________________________

خلِّ الضلالَ

يا أيها الشيخُ المعلِّمُ غادةً ________________________________________________________________
صعبتْ عليها الضادُ في أقوالها _______________________________________________________________
خَلِّ الضلالَ لأهلِه وانعم بمَن ________________________________________________________________
سَبَتِ العبادَ بحسْنها ودلالها _______________________________________________________________
لا خيرَ في ضادٍ إذا هي بَدَّلتْ ________________________________________________________________
يومًا جميلَ «دلالها» بـ «ضلالِها» _______________________________________________________________

لطائف شعرية

نرقّع دنيانا بتمزيق ديننا ________________________________________________________________
وأوطاننا من جهلنا لتفجّعُ _______________________________________________________________
فإن نحن نبغي بالدناءة مغنمًا ________________________________________________________________
فلا ديننا يبقى ولا ما نرقِّع _______________________________________________________________
برقوا ثم أرعدوا فحَسِبْنا ________________________________________________________________
أن ذاك النشاط فيهم يدومُ _______________________________________________________________
قل لمن غُرَّ بالظواهر يومًا ________________________________________________________________
لا تغرَّنْك في شُباطَ الغيوم _______________________________________________________________
خُلِق الظلم في النفوس كمينًا ________________________________________________________________
إنما الضعف وحدَه يُخفيهِ _______________________________________________________________
فإذا ما الضعيفُ صار قويًا ________________________________________________________________
بادرت منه قوّةٌ تُبدبه _______________________________________________________________
لما رأيت ضحيجَ قومي قد علا ________________________________________________________________
والكلّ يُثني والمدائح ساميه _______________________________________________________________
أيقنتُ صحّة كِلْمةٍ مأثورةٍ ________________________________________________________________
الميْتُ كلبٌ والجنازة حاميه _______________________________________________________________
عصابةُ الجهل سارت في معارفنا ________________________________________________________________
كأن أهل النهى في قومنا انقطعوا _______________________________________________________________
فقلتُ لما رأيت الجهل يجمعهم ________________________________________________________________
إن الطيور على أشكالها تقع _______________________________________________________________
لقد شان فضلي بين قومي وأمتي ________________________________________________________________
عصابةُ جهلٍ في البلاد تديرها _______________________________________________________________
إذا رضيتْ عني كرامُ عشيرتي ________________________________________________________________
فلا زال غضبانًا عليَّ مُديرها _______________________________________________________________
دعِ السيف يحكم في البلاد فكم له ________________________________________________________________
أيادٍ على من رام محررا _______________________________________________________________
وجانبْ أخا ضعفٍ وكن ذا عزيمةٍ ________________________________________________________________
فمن لم يعش بالسيف عاش محقَّرا _______________________________________________________________
قالوا تراك من المعارك ناقمًا ________________________________________________________________
فأجبتهم ليست توافق مذهبي _______________________________________________________________
سارت مشرّقةً وسرت مغرِّبًا ________________________________________________________________
شتان بين مشرِّقٍ ومغرِّب _______________________________________________________________
الغِرُّ فيها آمرٌ متحكّمٌ ________________________________________________________________
ومديرها عن كل ما يجري غبي _______________________________________________________________
وعلومُ كلٍّ منهمُ بكمالها ________________________________________________________________
با فتحةٍ بُ ضمّةٍ بِ كَسْرَب _______________________________________________________________
يا ويلَ أمتنا التي قد أصبحت ________________________________________________________________
كرةً تَقاذفها برجليه صبي _______________________________________________________________