جاعد خميس الخروصي

1237-1147هـ 1821-1734م

سيرة الشاعر:

جاعد بن خميس بن مبارك بن يحيى بن عبدالله الخروصي.
ولد في بلدة العليا (وادي بني خروص - المنطقة الداخلية - عُمان) وتوفي فيها.
عاش في عمان.
تعلم القرآن الكريم، وعلوم الحديث والفقه واللغة والنحو والأدب على مشايخ وأعلام بلده، وأخذ العلم عن الشيخ ناصر بن سليمان الخروصي.
تذكر مصادر دراسته أنه كان أحد أعلام عصره في المرجعية الدينية والفتوى، ولقب بالسيد الرئيس لعلمه الوافر، وكتبه التي أثرت المكتبة العمانية تزيد على عشرين كتابًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «شقائق النعمان» و«الزمرد الفائق» و«إتحاف الأعيان» و«ديوان التنوفي».
شعره وفير، أكثره في التقرب إلى الله والتدليل على قدرته وعظمته، والتوسل إليه، وبعضه في السلوكيات الإنسانية والدعوة إلى الأخلاقيات والقيم المثلى.
له قصائد تقترب من النهج الصوفي، يكشف فيها حياة المهج الإنسانية، ويميل فيها إلى النصح والإرشاد والحكمة والموعظة الحسنة، وله قصائد في التعبير عن نفسه وأحواله، وانتقاد الممارسات الإنسانية في بعدها عن طريق الحق، وأخرى في طلب الرزق.
رثاه كثير من شعراء عصره وعلمائه في عمان.

مصادر الدراسة:
1 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان (جـ1) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط (سلطنة عمان)
1989.
: الزمرد الفائق في الأدب الرائق - وزارة التراث القومي والثقافة (جـ2) - مسقط 1987.
2 - علي بن ناصر النبهاني التنوفي: ديوان التنوفي - المطابع العالمية - روي (عمان) 2002.
3 - عبدالله بن سالم بن حمد الحارثي: أضواء على بعض أعلام عمان - المطابع العالمية - روي (عمان) 1994.
3 - قراءات في فكر أبي نبهان (حصاد ندوة أقامها المنتدى الأدبي عن أبي نبهان) - أعدها للطبع محمد الصليبي - مؤسسة عمان للصحافة والنشر - مسقط 2000.

العدل

أرى العدلَ عن لومِ العذولِ هو العدلُ ________________________________________________________________
وقصدَ الفتى وصلَ الحبيبِ هو الدَّخْلُ _______________________________________________________________
وحقِّ الهوى ما صادقٌ في الهوى فتًى ________________________________________________________________
تحلَّى به عن خلِّه اللَّومُ والعذْل _______________________________________________________________
ويصغي إلى قول الوشاةِ فينثني ________________________________________________________________
صَدودًا على هجرٍ وفي صدرهِ ثقْل _______________________________________________________________
وينسى على حفظٍ حفاظًا تقدَّمت ________________________________________________________________
قديمًا على عهدٍ قديمٍ لها جِذل _______________________________________________________________
ويسلو على الهجران من بعد زلفةٍ ________________________________________________________________
ويحلو له حالٌ وقد غاله دغل _______________________________________________________________
ولا كلُّ من قد رام في الحبِّ شركةً ________________________________________________________________
ويهنا بشربٍ أو يلذُّ له أكل _______________________________________________________________
ولو أن نورَ الحبِّ أورى بقلبه ________________________________________________________________
أوارَ الهوى أمسى وفي جسمه نحل _______________________________________________________________
وخمرُ الهوى لو خامر القلبَ بالجوى ________________________________________________________________
لما ردّه بذلٌ ولا صدَّه عَكل _______________________________________________________________
ولو أنّه صبٌّ شجيٌّ من الهوى ________________________________________________________________
لما رام غيرًا لا ولا مسَّه كَل _______________________________________________________________
وما راغ عن نهج الحبيب بمنهجٍ ________________________________________________________________
وإن لجَّ أهلُ العذل وجَّ به الذّهل _______________________________________________________________
هو الخِلُّ سهلٌ في اللسان ادعاؤُه ________________________________________________________________
على أنَّه حزْنٌ وليس به سهل _______________________________________________________________
منيعُ الحِمى لا بالهوينى ولا المنى ________________________________________________________________
بلوغُ المنى أنَّى ومن حوله سُبل _______________________________________________________________

من قصيدة: الجهل خزي

تبيَّن أخي في اللهِ قولي فإنَّني ________________________________________________________________
على النُّصح في ذاتِ الإله مع العُتبى _______________________________________________________________
وأهديه صرفًا في عموم أولي النُّهى ________________________________________________________________
كذا في خصوصٍ من عمومِ أولي القربى _______________________________________________________________
وأدنى قريبٍ كان ذاتي حقيقتي ________________________________________________________________
فنفسي به أحرى نديّاً وإن تأبى _______________________________________________________________
أراها على قبح الصِّفات ذميمةً ________________________________________________________________
ومَن ساءها تسعى بمسعى الرَّدى دأبا _______________________________________________________________
أرى الجهلَ أمرًا كالهوى يجذبُ الورى ________________________________________________________________
إلى ورطةٍ عن فَرْطِهِ منهمُ جذبا _______________________________________________________________
هو المهمَهُ اليهماءُ والـمَجْهَلُ الذي ________________________________________________________________
به تاهت الدهماءُ في عَمَهٍ نهبا _______________________________________________________________
كليلٍ دجوجيٍّ على أهله سَجا ________________________________________________________________
فضلُّوا على تيهاءِ قيعانِه الجدبا _______________________________________________________________
تبيّن فإنّ الجهلَ بالجهل معضلٌ ________________________________________________________________
نعم ربَّما لا يقبلَنْ ثأيُه الرّأبا _______________________________________________________________
هو الخزيُ والداءُ القبيحُ لأهله ________________________________________________________________
هو الهُوّةُ الدهياء يا بئسها لَهْبا _______________________________________________________________
تنبَّه فإنّ الأمرَ ليس بهيِّنٍ ________________________________________________________________
وكُن في خلاص النفس منتدبًا ندبا _______________________________________________________________
ولا تغضبَنْ مهما هُديتَ عنِ الرَّدى ________________________________________________________________
طريقَ الهدى واستطرقِ المنهج اللَّجْبا _______________________________________________________________
فأنَّى يناُل المجدَ والحمدَ جاهلٌ ________________________________________________________________
ومن كان ذا كبْرٍ وبخلٍ زها عُجبا _______________________________________________________________
ومن كان عربيدًا ومن كان حاسدًا ________________________________________________________________
ومن كان ذا قلبٍ مريضٍ سعى ضبّا _______________________________________________________________
خُذِ الحقَّ لا تأباه خذ ما أتى به ________________________________________________________________
قريبٌ عدوٌّ أو بعيدٌ غدا حِبّا _______________________________________________________________
وبادرْ إلى تجريدِها من مزاحها ________________________________________________________________
وإخراجِها من يمِّ أمشاجِها سَحْبا _______________________________________________________________

ضاق ذرعي

لقد ضاق ذرْعي معْ فسيحِ وِساعي ________________________________________________________________
وقُلِّص باعي فاستضاقَ ذراعي _______________________________________________________________
وأزعجَ لَعْجُ الشَّوقِ بالقلب حرقةً ________________________________________________________________
وبالنَّفس حرقًا فاستطار سماعي _______________________________________________________________
لفيض الهوى غَيضُ التُّقى مقتضى الهُدى ________________________________________________________________
فليس له راعٍ وليس له داع _______________________________________________________________
فما النّاسُ إلا في لباسٍ وزينةٍ ________________________________________________________________
وأكلٍ وشربٍ شهوةٍ وجماع _______________________________________________________________
وجهلٍ وسهوٍ ثم لهوٍ وغفلةٍ ________________________________________________________________
وكدٍّ وكيدٍ خُدعةٍ ونزاع _______________________________________________________________
وضربٍ وطعنٍ ثم عطرٍ وملبسٍ ________________________________________________________________
وقتلٍ وسلبٍ حلفةٍ وكِراع _______________________________________________________________
وماخورِ خمرٍ ثم زمرٍ وقِينةٍ ________________________________________________________________
وطبلٍ ورقصٍ ثم لحن سماع _______________________________________________________________
فظاهرُهم في صورةٍ آدميَّةٍ ________________________________________________________________
وباطنُهم في الطَّبعِ مثلُ سِباع _______________________________________________________________
كذئبٍ وخنزيرٍ وكلبٍ وثعلبٍ ________________________________________________________________
وقردٍ ونمرٍ أرْقطٍ وشُجاع _______________________________________________________________
فصمٌّ وبكمٌ ثم عُميٌّ عن الهدى ________________________________________________________________
بلى همجًا صاروا وسُمْجَ رعاع _______________________________________________________________
جَهولين بالأخرى بَصيرين بالدُّنا ________________________________________________________________
فكلٌّ لأسبابٍ لها ومراعي _______________________________________________________________
أميرٌ ومأمورٌ وشيخٌ وسوقةٌ ________________________________________________________________
سُكارى بها تاهوا بسرِّ طباع _______________________________________________________________
شياطينُ أمَّارون بالفحشِ والخنا ________________________________________________________________
يصدُّون عن نهجِ الهدى بقراع _______________________________________________________________
فطوبى لعبدٍ غار في غاب جزلِه ________________________________________________________________
على شامخٍ أو فَدْفدٍ وتِلاع _______________________________________________________________

قلوب العارفين

شموسُ قلوبِ العارفين بوازغُ ________________________________________________________________
ومن حبِّ غير اللهِ هُنَّ فوارغُ _______________________________________________________________
لها في خفيَّاتِ الخفيِّ مطالعٌ ________________________________________________________________
وفي غربِ أعيانِ العيانِ مبازغ _______________________________________________________________
وفي سرِّ إشراق النُّفوسِ مشارقٌ ________________________________________________________________
لآفاقِ أوفاقِ النِّفاق دوامغ _______________________________________________________________
وأنوارُ أبصارِ البصائرِ كونُها ________________________________________________________________
لأسرار ِإبحارِ العلوم منابغ _______________________________________________________________
وبرهانُ ميدان الغرائز نورُه ________________________________________________________________
له في جليَّاتِ الجليِّ مرادغ _______________________________________________________________
سرى في سُّرى السبع السمواتِ سرُّها ________________________________________________________________
إلى العرش والكرسيِّ هنّ بوالغ _______________________________________________________________