تشارنو سعيد الشعراء

1367-1300هـ 1947-1882م

سيرة الشاعر:

سعيد بن ألفا محمد بن عمر دم.
ولد في (كغَّ) التابعة لمنطقة أنيورو بجمهورية «مالي»، وتوفي في مدينة «أم درمان» بالسودان.
عاش في مالي وموريتانيا والسنغال والحجاز والسودان وغيرها.
بدأ تعليمه الأولي في الكتاب على يد خاليه: تشارنو عمر، وتشارنو عبدالله، وبعد حفظه للقرآن الكريم شرع في تحصيل علوم اللغة والفقه والأدب، ثم عاد إلى بلاد «فوتاتورو» السنغال، وهناك التحق بمدرسة «محمد بابا تلا» ودرس فيها النحو والصرف والعروض والحساب والمواريث، وبعد تخرجه فيها أطلق عليه لقب «سعيد الشعراء».
بعد تخرجه مارس التجارة إلى جانب التعليم والتأليف والإفتاء.

الإنتاج الشعري:
- ترك مدونة ضخمة تحت عنوان: «مجموع الفرائد ومنظوم الخرائد» تضمنت (9) دواوين، ومن أشهر قصائد المدونة: «الخنجر البتار للذب عن الشريف محمد المختار» - طبعت عام 1956 بتونس، وقد طبعها أولاده متضمنة سيرته الذاتية.

الأعمال الأخرى:
- ترك بعض النصوص النثرية، ومنها: «شرح الصدر في التعريف بأهل بدر»، و«زاد المعاد في الصلاة على خير العباد».
يميل في شعره إلى النظم، وتقل فيه مساحات الخيال فهو أقرب إلى شعر العلماء والفقهاء منه إلى شعر الشعراء ذوي السيولة الفنية.

مصادر الدراسة:
1 - ابن عمرلي: مدونة الشيخ سعيد الشعراء دم - مقاربة نقدية - بحث غير منشور.
2 - أبوبكر خالد باه: دراسة عن حياة الشيخ سعيد الشعراء دم.
3 - أعمال الشاعر المختلفة.

عناوين القصائد:

سلامٌ كعرف المسك

سلامٌ كعَرف المسك أو لذَّة السّكرْ ________________________________________________________________
إلى سيِّدي حبِّي الخليفة «بابكرْ» _______________________________________________________________
فتًى همُّه سوْقُ الأنام إلى الهدى ________________________________________________________________
فرادى ومثنى فيه ما آب «حبوكر» _______________________________________________________________
فتًى عاف أن يبغي سوى الله ربّه ________________________________________________________________
ولا ينثني لمن إلى غيره ابتكر _______________________________________________________________
تناول مجدًا واقتدَى والدًا به ________________________________________________________________
بإرشاد من إلى معارفه اعتكر _______________________________________________________________
مسافةُ سيْرٍ شفّها الشيخُ بابكر ________________________________________________________________
يضل بمَهْماها الدليلُ وقد نكر _______________________________________________________________
تجاوزها في اليوم لو كان غيره ________________________________________________________________
لأفنى بها عمرًا وما خامر الهكر _______________________________________________________________
تجاوزَها لا ضُمّ لحمٌ مدَسَّمٌ ________________________________________________________________
بمالح خُبزٍ لا شرابٍ من السَّكر _______________________________________________________________
وليس بوضْعِ التاج فوق عِمامةٍ ________________________________________________________________
على رأسه يميسُ من بعدما انتكر _______________________________________________________________
وليس بجلبابٍ من الخزِّ أبيضٍ ________________________________________________________________
يروح به مَنْ للمِراح قد اسبكَر _______________________________________________________________
وليس بجمْعِ الشاةِ والخيلِ والبقر ________________________________________________________________
بمربضِها تغدو ولا الدّثر والعكر _______________________________________________________________
ولا وضعِ صُفْرٍ خالصٍ ضمن صُرَّةٍ ________________________________________________________________
ولا جمعِ بيضٍ كيسُها الدهرَ محتكر _______________________________________________________________
ولكن بذكرٍ ذي حضور وهمَّةٍ ________________________________________________________________
بنيِّةِ وجهِ الله ذي العرش والفكر _______________________________________________________________
وجوعٍ وصمتٍ واعتزالِ تفكُّرٍ ________________________________________________________________
بعُقباه هل بعد القصورِ له هكر _______________________________________________________________
جهادٌ يؤدِّي عن طعانٍ وضربة الـ ________________________________________________________________
ـحسام بكفِّ البطْلِ بعد الفِرار كر _______________________________________________________________
رباطٌ يؤدّي عن مبيتٍ بثغرةٍ ________________________________________________________________
بصحراءَ فيها طائرٌ قط ما اتّكر _______________________________________________________________
ولكن بطعْنِ النفسِ رائمَ قتلها ________________________________________________________________
بإخراجها من مالفٍ صار كالوكر _______________________________________________________________
وربطٍ لعينٍ عن تفنُّن مكرهٍ ________________________________________________________________
على رغمه ردّا عليه بما مكر _______________________________________________________________
ذُرى المجد يعلوها سديدٌ مسوَّدٌ ________________________________________________________________
يشدّ إزارَ الليل محقود هيد كر _______________________________________________________________
ذرى المجد يعلوها خميصٌ منحَّلٌ ________________________________________________________________
سليمُ فؤادٍ بل سليمٌ إذا ادَّكر _______________________________________________________________
ذرى المجد يعلوها ابنُ أمٍّ كريمةٍ ________________________________________________________________
يروح ويغدو للإله «كبابكر» _______________________________________________________________
يقوم طويلاً ثم يركع ساجدًا ________________________________________________________________
يُهمهِمُ في جُنح الظلام كمَن سكر _______________________________________________________________
وسوَّدَ ذي الأبياتَ هام بحبِّه ________________________________________________________________
«سعيدُ بن الفا» من لمولًى له شكر _______________________________________________________________
مريد «ابن مختار» أتاك بفيضه ________________________________________________________________
فأحببْ به من والدٍ بعد من ذكر _______________________________________________________________
وقد قصد الأطناب مادح «بابكر» ________________________________________________________________
وقد صدَّه عن ذاك قلَّة باب كر _______________________________________________________________
بعيد ديارٍ مستضيفٌ وملتجٍ ________________________________________________________________
إلى الله مولاه وثم «لبابكر» _______________________________________________________________
أتاك على شوقٍ وصدق محبةٍ ________________________________________________________________
يكرُّ جيادَ المدح يقصد «بابكر» _______________________________________________________________
فبلغ سميِّي نجل نور رسالة ________________________________________________________________
ترى أن مَهر البِكر يضمنه الذكر _______________________________________________________________
وصلِّ على الهادي النبيِّ وآلِه ________________________________________________________________
إلهي وعُمَّ المسلمين بسرِّ كر _______________________________________________________________