تركي الهزاني

1262-1171هـ 1845-1757م

سيرة الشاعر:

تركي بن عبدالله بن تركي الهزاني.
ولد في بلدة الحوطة (نجد) وتوفي في القصيم (وسط الجزيرة العربية).
قضى حياته بين نجد والقصيم ومنطقة عسير جنوبي الجزيرة العربية.
تلقى العلوم الدينية على بعض عشيرته.
لازم الأمير تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود في حروبه ضد الأتراك.
خاض عدة حروب مع عشيرته ضد الأتراك، وأسهم في فك الحصار عن مدينتي الحريق والرياض بمنطقة نجد.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة وردت ضمن كتاب «إمتاع السامر».
المتاح من شعره توفر منه قصيدة مطولة تقع في 99 بيتًا، نظمها في مدح الأمير عائض والقبائل التي تحالفت معه لرد الاجتياح التركي لجهات نجد بعد سقوط الدرعية، بدأ بوصف الرحلة والراحلة، ثم عرج على الفخر بالعشائر والقبائل التي تصدت للغزاة، وأشاد بشدة بأسها في قتال الترك، كما مدح حلفاءَها في القتال وذم المتخاذلين من القبائل. استغرقت المقدمة في وصف الرحلة والإبل 22 بيتًا، كما امتد حديث القبائل المتحالفة والفخر بأنسابها وبطولاتها إلى البيت رقم 54، ليبدأ في
البيت التالي مدح الأمير عايض ممتزجًا - مرة أخرى - بمدح قبائل نجد التي وقفت معه، وهجاء القبائل التي ناصرت القوات الغازية تجنبًا لسطوتها. في شعره إفادات واضحة من تراث الشعر القديم ولاسيما في وصفه الناقة، تقوم بنيته الشعرية على وحدة البيت والصورة الجزئية وتوظيف المحسنات البلاغية دونما إسراف.

مصادر الدراسة:
- شعيب الدوسري: إمتاع السامر بتكملة متعة الناظر - دارة الملك عبدالعزيز - الرياض 1998.

عناوين القصائد:

مرابع المجد

عُجْ بالمطيِّ فقد شُدَّ الرحال لها ________________________________________________________________
وجُدّ في السير إن الركب مرتحلُ _______________________________________________________________
أسرعْ بها أيها الحادي فقد شُغفتْ ________________________________________________________________
إلى لقاءٍ وقد طابت لها السُّبل _______________________________________________________________
وانشدْ لها فإذا هبَّت لوجهتها ________________________________________________________________
في القفر حيث يقيم الذئب والسعل _______________________________________________________________
تجري ولم يبقَ من أخفافها أثرٌ ________________________________________________________________
فليس من قائفٍ يدري لما تصل _______________________________________________________________
يخالها وهي تطوي الأرض شاخصةً ________________________________________________________________
كأنها كتبٌ تُطوَى فتكتمل _______________________________________________________________
أو أنها النجم يهوي من مكانته ________________________________________________________________
أو حلم وسنانَ قد أزرى به أمل _______________________________________________________________
أو أنها خطرات القلب قد لمعت ________________________________________________________________
أو هاجسٌ مرَّ والآمال ترتحل _______________________________________________________________
أو كالسراب إذا ما امتدَّ موقعه ________________________________________________________________
يخاله ظامئٌ وِرداً لمن نهلوا _______________________________________________________________
رفقًا بها وهْي تطوي البيد قد ذملتْ ________________________________________________________________
فخالها الفحل بالأعمام متّصل _______________________________________________________________
أوطانها سبرتْ هذي «نعامُ» بدت ________________________________________________________________
وفي «المفيجر» في «بركٍ» لها شغل _______________________________________________________________
وفي «الركا» في «العقيم» في «النجيف» لها ________________________________________________________________
في «عنترٍ» يعتريها الشوق والأمل _______________________________________________________________
وفي «الدويرية» الغنّاء نحسبها ________________________________________________________________
ولهانةً حيث تحلو عندها السّبل _______________________________________________________________
في «بعجةٍ» في رحاب الصوط قد علقتْ ________________________________________________________________
ويغتلي حبُّها إن بانت الطحل _______________________________________________________________
وفي «السلامية» الشمّاء ثار بها ________________________________________________________________
حنينُ أصلٍ به تزهو وتحتفل _______________________________________________________________
انظرْ إليها إذا ما الخصب بادرها ________________________________________________________________
ترعى «الثمام» و«عضّا» حيث ينهمل _______________________________________________________________
والنّفلُ والزّهرُ والسعدان مع حلمٍ ________________________________________________________________
مَعَ «القَرَنْوَةِ» و«الدفّاف» والعبل _______________________________________________________________
ترعى وقد سعدت فيما رعت وبدت ________________________________________________________________
كأنها في رحاب الأمن تنتقل _______________________________________________________________
فلم يَرُعْها وما من غالبٍ أبدًا ________________________________________________________________
أثار معبرها أو نابها خذل _______________________________________________________________
تموجُ رافلةً تزهو بحلْيتها ________________________________________________________________
من السفائف والأخراج تشتمل _______________________________________________________________
وفي «الهويمل» غزلانٌ تودّعها ________________________________________________________________
سقى «الهويمل» غَيْثٌ وابلٌ هطل _______________________________________________________________
زمّت ركائبها في الدار ضاحكةً ________________________________________________________________
تستقبل الزهر والأنسام تحتفل _______________________________________________________________
أشاوسٌ قد حمَتْها من تميمَ ومن ________________________________________________________________
قحطانَ من وائلٍ والعزُّ متصل _______________________________________________________________
وردّتِ الرّومَ عنها بالقنا ومَضَتْ ________________________________________________________________
هنيئَةً حيث لا همٌّ ولا وجل _______________________________________________________________
دعها إذا شمخت في السّير شائلةً ________________________________________________________________
تطوي الفيافي لها في أمرها شُغُل _______________________________________________________________
ألقِ الخطام ودَعْها أينما عبَرَتْ ________________________________________________________________
عيناءَ، مشفرها من همِّها هدل _______________________________________________________________
تُومي برأسٍ كمنحازٍ به شمختْ ________________________________________________________________
تطاول الجدي أو يعنو لها زحل _______________________________________________________________
وقد علاها صناديدٌ بهمُ شرفتْ ________________________________________________________________
من وائلٍ بهم الهيجاء تشتعل _______________________________________________________________
هم الصياصي حماةٌ لا نظيرَ لهم ________________________________________________________________
هُمُ الربيع إذا ما سيطر المحل _______________________________________________________________
كم رامتِ الترك منهم ما تودُّ ولم ________________________________________________________________
تنلْ سوى ما أهال الصارم الصَّقِل _______________________________________________________________
كم ألَّبوا حولهم خصمًا يُداجنهم ________________________________________________________________
فناله الخزيُ أو أزرَتْ به النعل _______________________________________________________________
في «حوطةٍ» قد أحاطتها جموعهمُ ________________________________________________________________
وفي الحريق فقد سُدّتْ لها السُّبل _______________________________________________________________
في «حلوةٍ» قد حلا موتٌ وخصمهمُ ________________________________________________________________
كأنه قد غدا في ريفها طحل _______________________________________________________________
وفي «نعامينَ» تروي العين ما شهدت ________________________________________________________________
أن العدوَّ وأنصارًا له خُذلوا _______________________________________________________________
وقائعٌ في الورى أنباؤها نُشرتْ ________________________________________________________________
أصغى الشجاع لها واستهول الوَجِل _______________________________________________________________
ترى وجوهَ أباة الضيم باسمةً ________________________________________________________________
في الحرب ما شانها فُحشٌ ولا خَبَل _______________________________________________________________
والمجدُ للهمّة القعساء باكرها ________________________________________________________________
ومن يُجابهُها يهوي وينخذل _______________________________________________________________
ترعى البقول إذا الوسميُّ باكرها ________________________________________________________________
وإن أتى الصّيف فالمرعى لها سحل _______________________________________________________________
فلم يَرعْها مكانٌ دون وجهتها ________________________________________________________________
ذرا القبيلين معد ضمّها كهل _______________________________________________________________
يمِّمْ بها «الطور» تزهو في مرابعه ________________________________________________________________
«شنوءةٌ» في يديها صارمٌ صقل _______________________________________________________________
حلّته «جمهورُ» مع «هولٍ» و«مالكَ» من ________________________________________________________________
تلقاهمُ الغوث في الدنيا لمن خُذِلوا _______________________________________________________________
أبناءُ عمروٍ أباةُ الضَّيم إنهمُ ________________________________________________________________
من «ألمعٍ» وحمى أمجادهم قُلل _______________________________________________________________
ومعْ «رفيدةَ» من عزّت معاشرهم ________________________________________________________________
ما ضِيمَ بينهمُ عانٍ ولا بذلوا _______________________________________________________________
قبائلٌ كرمت والمجد منبتها ________________________________________________________________
منها تفرَّعَ من جدّوا ومن عملوا _______________________________________________________________
«شهران» «غامدُ» عمرو العز نُبلهمُ ________________________________________________________________
«زهرانُ» منهم بهذا النبل تشتمل _______________________________________________________________
بنو معاويةٍ حلفٌ لهم وترى ________________________________________________________________
مفاخرًا مَعْ سلولٍ كيف تنتقل _______________________________________________________________
ومذحجٌ والمعالي في ركائبها ________________________________________________________________
أكرِمْ بها من مَعالٍ مجدها جذل _______________________________________________________________
قحطانُ أضفت فخارًا في مشارفه ________________________________________________________________
من طارفٍ وتليدٍ حيثما نزلوا _______________________________________________________________
وكلها حول أكنافٍ له ائتلفت ________________________________________________________________
تحميه إن حلَّ أمرٌ مزعجٌ هول _______________________________________________________________
أشرفْ على عَلْمه مستبشرًا سترى ________________________________________________________________
بشراك يهفو إليها السّهل والجبل _______________________________________________________________
قد خلَّفتْ وطنًا أرجاؤه عبقتْ ________________________________________________________________
بالطيّب بالأَرْجِ يزهو زهره نفل _______________________________________________________________
هيّا أنِخْها بأرض العدل هانئةً ________________________________________________________________
بشراهمُ أن فيض النّصر منهمل _______________________________________________________________
تلقى إمامًا سمات المجد يحملها ________________________________________________________________
من أهله الصيد مَنْ عزوا ومن فعلوا _______________________________________________________________
أصل كريم وأخوال له حملوا ________________________________________________________________
طيب الأرومة يا للأصل يكتمل _______________________________________________________________
أكرمْ بقائدها المنصورِ يجمعها ________________________________________________________________
يرعاه ربُّ الهدى والأعين النُّجل _______________________________________________________________
أقوامُ منْ يعربٍ إن بان فارسها ________________________________________________________________
مَعْ قَوْمِ مَعْدٍ وشدّ اللحمة الأمل _______________________________________________________________