بيرجندي هادوي

1368-1317هـ 1948-1899م

سيرة الشاعر:

محمد هادي بن محمد حسين.
ولد في مدينة بيرجند (إيران) وإليها ينتسب، وتوفي فيها.
قضى حياته في إيران والعراق والحجاز.
حصل على دراسات العلوم الإسلامية في الحوزة العلمية.
تولى الشؤون الدينية في مدينة بيرجند، وعمل بالصحافة وتخصص في الكتابة حول الحركة الدستورية ومجلس الشورى الوطني في صحيفة (حبل المتين).
كان رئيس الجمعية المحلية ببيرجند.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر مطبوع - 1936. (جمع أشعاره العربية والفارسية).

الأعمال الأخرى:
- له عدة ترجمات إلى الفارسية منها: ترجمة كتاب «الأدب الكبير» لابن المقفع - طهران 1937، وترجمة العهد الذي كتبه الإمام علي إلى مالك الأشتر - طهران 1938، وترجمة كتاب أيين سخنوري (فن المحاضرة) - تبريز 1940، وله عدة مؤلفات بالفارسية منها: كتاب بعنوان: «مائدة محمدية» - طهران 1936، وكتاب بعنوان: «بستان الناظرين» وهو على غرار كشكول الشيخ البهائي.
ما أتيح من شعره المنظوم بالعربية قصيدتان، الأولى ميمية (43 بيتًا) في شكوى الدهر وعتاب الأيام والأسف على ما ولى منها من غير هدى ورشاد، ثم يناجي نفسه ويطالبها الاتعاظ ولثم العتبات المقدسة طلبًا للعون والمغفرة، وله قصيدة أخرى (17 بيتًا)، تصف حالة من الإشراق الديني، أقرب إلى شعر التصوف، حيث تشيع فيها النفحات النورانية والأطياف النبوية، وأمنيات الكشف والوصل وما غير ذلك من المعاني، وشعره سلس في لغته، معانيه قليلة تدور في الإطار الديني، بعض صوره ممتدة ومركبة.

مصادر الدراسة:
1 - أغا بزرك الطهراني: نقباء البشر في القرن الرابع عشر - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
: الذريعة إلى تصانيف الشيعة - طبعة علي نقي المنزوي - بيروت 1404هـ/1983م.
2 - دانشنامه جهان إسلام: موسوعة العالم الإسلامي (جـ5) - (تحت إشراف غلام علي حداد عادل) - دائرة معارف إسلامي - طهران 1001.
3 - محمد الباقر البرقعي: سخنوران نامي معاصر إيران - قم 1995.
4 - محمد علي حبيب آبادي: مكارم الآثار در أحوال رجال دورة قاجار - أصفهان 1997.

عناوين القصائد:

زيارة الحبيب

جاء الحبيب وزارني ليلاً وبشّر بالمنيّهْ ________________________________________________________________
أهلاً به ما أكرمَ المحيي رميمًا من سجيّهْ _______________________________________________________________
ومهفهفٍ في عينه سحرٌ تظاهر بالمنيّه ________________________________________________________________
لكنه يُحيي الهوى فينا حياةً دائميّه _______________________________________________________________
وله على زهوٍ ثقيفيٍّ مهاةٌ هاشميّه ________________________________________________________________
أهدابُ عينَيْ هاشميِّتِهِ سهامُ بني أميّه _______________________________________________________________
يقتلنَ من طَرْفٍ [خفٍ] جهرًا جماهير البريّه ________________________________________________________________
في خدّه خالٌ فداه عمومتي وبنو أبيَّه _______________________________________________________________
في فِيه ريقٌ كالبريق الألمعيْ أو ريقُ حَيّهِ ________________________________________________________________
يا ليته مُذْ هاجر المضنى به أسقاه ريَّه _______________________________________________________________
تُحييه أو تؤويه في أذيال ألطافٍ خفيّه ________________________________________________________________
تحميه أو تُدنيه من تلثيم سُدّته السنيّه _______________________________________________________________
بانٌ وهلْ بانٌ تَتوَّجَ من شموسٍ مشرقيّه ________________________________________________________________
قمرٌ وهلْ قمرٌ تبرَّجَ في بُرودٍ مغربيّه _______________________________________________________________
هيفاءُ تَرْفُلُ في خلالٍ أو خِمارٍ خيبريّه ________________________________________________________________
في مَنْعةٍ عربيّةٍ ولها لطافةُ فارسيّه _______________________________________________________________
في طلعةٍ أنوارها يضحكْن عن دُررٍ بهيّه ________________________________________________________________
أو هيئةٍ أضلاعها يملأنَ عن شيمٍ رضيّه _______________________________________________________________
أو هيبةٍ نبويّةٍ فيها جلالةُ فاطميّه ________________________________________________________________
أو سطوةٍ علويّةٍ ولها مهابةُ عسكريّه _______________________________________________________________
طلعتْ فغابتْ ثم غابتْ في دياجٍ فاحميّه ________________________________________________________________
تركتْ جماهيرَ البريّة في ظلامٍ جاهليّه _______________________________________________________________
يا ليتها انكشفتْ فبانتْ غرّةُ الشمس الضحيّه ________________________________________________________________
فتقشَّعتْ أشراقها عن ظلمة الليل الدجيّه _______________________________________________________________
طلعتْ على القلب الشّجيِّ أذاقه غرف المنيّه ________________________________________________________________
وأصاب مني ما أصاب الهجرُ ليلى الأخيليّه _______________________________________________________________
طورًا محا منه الخفيَّ وتارةً أخفى جليّه ________________________________________________________________
من لي ومن هيهات أنّى يعرف الهمم الخليّه _______________________________________________________________
طال المقام على الغضا يا بنَ الغطارفةِ الزكيّه ________________________________________________________________
فانهضْ فقد ملّتْ مرابطَها الجيادُ الأعوجيّه _______________________________________________________________
والسيفُ ذاك السيفُ في أغمادها سئمت مليّه ________________________________________________________________
ماذا وهل من بعد ذاك وذي وذا هذي وذيّه _______________________________________________________________

حوادث وكوارث

طالت عليّ تطاولَ الأيامِ ________________________________________________________________
رضّت عِظامُ الحادثات عظامي _______________________________________________________________
وبقيت بين حوادثٍ وكوارثٍ ________________________________________________________________
كالمستهامِ ولا أرى من حامِ _______________________________________________________________
وأُصبتُ من دهري بسهمٍ مغرقٍ ________________________________________________________________
في موطنِ الأصلابِ والأرحام _______________________________________________________________
وضللتُ منهجيَ السويْ إذ كنتُ في ________________________________________________________________
قومٍ أضلّوا عن طريقِ سلام _______________________________________________________________
وأضعتُ فيهم بهجتي بل مهجتي ________________________________________________________________
ما بين آلامٍ إلى أسقام _______________________________________________________________
يا ليت مهجتيَ التي احترقت دَرَتْ ________________________________________________________________
أنّي بقيتُ كأوحش الأحلام _______________________________________________________________
إن كنتَ لم تَرَ ميّتًا متحرّكًا ________________________________________________________________
فانظرْ إليَّ تراه من قُدّام _______________________________________________________________
ثم اعتبرْ يا من ترومُ العيشَ في ________________________________________________________________
عمرٍ يطيرُ على جَناح حَمام _______________________________________________________________
هذي هي الدنيا التي ترجو بها ________________________________________________________________
يا أيّها الإنسانُ نيلَ مَرام _______________________________________________________________
لعبٌ ولهوٌ زينةٌ وتفاخرٌ ________________________________________________________________
وتكاثرٌ يرجو احتطابَ حطام _______________________________________________________________
هذا ولكن لو أردتَ تنلْ بها ________________________________________________________________
حِرْزًا يدافع سوءةَ الأيّام _______________________________________________________________
تسعى وتعطي فضل سعيك إخوةً ________________________________________________________________
عجزتْ عن المسعى لدفع مَلام _______________________________________________________________
أَوَ تَدْعُوَنَّ إلى الهدى من ضلّ عن ________________________________________________________________
نهج التُّقى في بُهْمة الآثام _______________________________________________________________
أو تبسطنّ العدلَ في وجه الثّرى ________________________________________________________________
حتى ترى الهمّام كالبسّام _______________________________________________________________
أو تجمعنّ العلمَ والإيمانَ والتْـ ________________________________________________________________
ـقوى إلى الصَمْصَام والإِقدام _______________________________________________________________
أَسَفًا عليّ وقد بقيتَ مولّهًا ________________________________________________________________
لا أهتدي رشدًا إلى العلاّم _______________________________________________________________
عادى الزّمان بنيه بل وبناتِه ________________________________________________________________
فكأنّهم ولدوا بماءِ حرام _______________________________________________________________
دهري رماني عنوةً بمحدَّدٍ ________________________________________________________________
سفّاحَ أو بمُثَقّلٍ هدّام _______________________________________________________________
لو كنتَ تعلم يا زمانُ بأنّ لي ________________________________________________________________
عزمًا علا لكففتَ عن إرغامي _______________________________________________________________
لكنّ قلبك قد قسا ممّا جنى ________________________________________________________________
من كثرة الإفناء والإعدام _______________________________________________________________
رفقًا فإني لم أنلْ أمنيّتي ________________________________________________________________
في لثم أعتاب العليّ إمامي _______________________________________________________________
ذاك العليّ المرتضى العَلَم الذي ________________________________________________________________
دارت على إنعامه أعوامي _______________________________________________________________
وبعذب ماء ولائه أُروى إذا ________________________________________________________________
صدر القضا يومَ الورود أُوامي _______________________________________________________________
من ذا الذي يُحيي به وبحبّه ________________________________________________________________
ربُّ الورى يومَ النّشور عظامي _______________________________________________________________
إلا الذي نَفَسَ الحياةَ تنفّستْ ________________________________________________________________
من فيض طينته على الأجسام _______________________________________________________________
وتستّرت شمسُ الضّحى مُذْ أشرقتْ ________________________________________________________________
أنوارُ طلعتِهِ على الأَجْرام _______________________________________________________________
وتدفّقتْ من فيضِ أبحرِ علمِه ________________________________________________________________
ما طاب مشربُه على الأَفْهام _______________________________________________________________