بيا بن سليمان

1419-1339هـ 1998-1920م

سيرة الشاعر:

بيا بن سليمان الناصري.
ولد في مدينة العيون (الحوض الغربي - موريتانيا) وتوفي فيها.
عاش في موريتانيا.
حفظ القرآن الكريم على يد القاسم بن سيدي محمد، ثم درس الفقه وعلوم اللغة والأدب على الفقيه محمد بن حننا الناصري.
عمل معلمًا (1958)، ثم تحوّل إلى العمل في القضاء (1963)، وظل يمارسه إلى أن تقاعد في الثمانينيات، وظل مرجعًا للإفتاء بعد تقاعده.
كان أحد مؤسسي حزب النهضة في الخمسينيات من القرن العشرين.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان (مخطوط) محفوظ بمكتبة أغجرت (الحوض الغربي).

الأعمال الأخرى:
- له من المؤلفات المخطوطة: «الجرعة السليمانية على الحسوة البيانية»، و«الوقائع والوفيات»، ونظم في السيرة النبوية.
ما وصلنا من شعره يكشف عن شاعر ينهج نهج الخليل في المحافظة على وحدة الوزن والقافية، يتنوع موضوعيًا بين الرثاء، ومنه رثاء شيوخه ومعلميه، وبين
التعبير عن علاقته بالمكان وذكرياته فيه، ومنه ما قاله في إقليم شنقيط بعد تحوله عنه. عبارته فصيحة، وتأثره بالشعر التراثي واضح في إشاراته وتضميناته، وحرصه على
المفردات الصوفية في رثاء شيخه ينبئ عن تصوره ورؤيته له.

مصادر الدراسة:
1 - مخطوطات المترجم له ومصادر شعره.
2 - مقابلة أجرتها إذاعة موريتانيا (1992) مع المترجم له، ونقلها الباحث السني عبداوة - نواكشوط 2005.

تَشوُّق إلى «العيون»

دعِ الوصلَ في شنقيطَ واستنشقِ الشَّرقا ________________________________________________________________
لعلَّك من نحو «العيون» ترى برقا _______________________________________________________________
تُسامرُه ومضًا وتسلو بوَدْقِهِ ________________________________________________________________
فما الودقُ إلا الدمعُ من مُزنه شوقا _______________________________________________________________
سفيرُ هوى العشّاقِ دمعٌ مؤازرٌ ________________________________________________________________
ومندوبُه بالبرق ينبئُه الصِّدقا _______________________________________________________________
وما العشقُ إلا من ركام الهوى هوى ________________________________________________________________
فكفكفْ دموعَ العين كي تُسعِدَ العشقا _______________________________________________________________
فيرتاحُ بالدَّمع المكفكفِ عاشقٌ ________________________________________________________________
غرامُ خيالِ الخَوْد يطرقُه طرقا _______________________________________________________________
ويعتادُه وجدًا بمريمَ طيفُه ________________________________________________________________
خيالٌ لها وَهْنًا يعانقُه ومقا _______________________________________________________________
مكفكفَ دمعِ العينِ ما لك لا ترقا ________________________________________________________________
دموعُك فوق الخدّ محمرَّةٌ طُرْقا _______________________________________________________________
تحاول إيماضًا يزيد تولُّعًا ________________________________________________________________
إذا نلتَه استمسكْتَ بالعروة الوثقى _______________________________________________________________
على أنَّ دمعَ العين أكبرُ شاهدٍ ________________________________________________________________
على لوعةٍ هاجت لواعجُها حَرقا _______________________________________________________________
وبتَّ بها صوبَ «العيون» متيَّمًا ________________________________________________________________
وقلبُك لا يألو ودمعُك لا يرقا _______________________________________________________________
ولا عَتْبَ للمشتاقِ أن بات آرقا ________________________________________________________________
بومضِ حبيٍّ أو تغنَّت له الوُرْقا _______________________________________________________________
لقد رُمت عَتْبًا أرتضيه نصيحةً ________________________________________________________________
ولكنَّ أُذنَ الصبِّ عن لومه رَتْقا _______________________________________________________________
رأيتُك ما تنفكّ تشكو تلهُّفًا ________________________________________________________________
بشنقيطَ عشقًا تستنيرُ به برقا _______________________________________________________________
إذا ما سفيرُ الحبِّ جاء منبِّئًا ________________________________________________________________
بأنّك في «شنقيطَ» مستهترٌ تُسقى _______________________________________________________________
فلا تقْلُ في «شنقيطَ» عَتْبًا فإنه ________________________________________________________________
لأحسنُ ما يُرضي وأجمل ما تلقى _______________________________________________________________
وَرُبَّتَ أنحاءٍ بشنقيطَ غادرت ________________________________________________________________
سواها من الأقطار نظرتُها حَمقا _______________________________________________________________

رثاء

حيُّوا مغانيَ كان القطبُ معتكفا ________________________________________________________________
بحضرةِ القدس في أرجائها زُلَفا _______________________________________________________________
واذْروا الدموعَ على رَبْعٍ تَعاهدُه ________________________________________________________________
بالوعظِ والعلم والأذكار مؤتلفا _______________________________________________________________
منْ لليتيمِ ومنْ للجارِ مَسْغبةً ________________________________________________________________
وللغريبِ ومن للعلم قد عكفا _______________________________________________________________
من للقبائل «بالحوضين» يُصلحُها ________________________________________________________________
من بعد ما نزغ الشيطانُ مجتنفا _______________________________________________________________
فأصبحوا عصبةً مزجًا مجالسها ________________________________________________________________
وصار كلُّ الجفا ممَّن جفا شَغفا _______________________________________________________________
وراثةٌ من أبيك وهْو وارثُها ________________________________________________________________
من جدِّكم سلفًا سلالةَ الشُّرَفا _______________________________________________________________
من قطبِنا شيخِنا ترادِنا فلكَمْ ________________________________________________________________
أحيا الشريعة واستقفى بها السَّلفا _______________________________________________________________
علمًا وحلمًا وبذلاً ناسكًا ورعًا ________________________________________________________________
حَبْرًا تقاصرَ عن معراجِه الحُنَفا _______________________________________________________________
سلِ المساجدَ والإظلامُ معتكرٌ ________________________________________________________________
عمَّن يعمِّرُها والنجمُ قد كُسِفا _______________________________________________________________
سلِ القُرى والقِرَى للضيف ملتجئًا ________________________________________________________________
إنْ خيَّم القحطُ في الأرياف واعتكفا _______________________________________________________________
قطبُ الولايةِ في نهج السِّياسة هل ________________________________________________________________
رأيتُمُ جمعَ ذا لغيره ائتلفا _______________________________________________________________
ألفى أفارقةَ التكرور في حَلَكٍ ________________________________________________________________
أهدى «سوانكها» و«الفوت» و«الولفا» _______________________________________________________________
والعلمُ ظاهرُه أبدى غوامضَه ________________________________________________________________
ومن بواطنِه يستخلصُ الكُشَفا _______________________________________________________________
وأورثَ الأنجمَ الأنجال سنَّتَه ________________________________________________________________
حتى احْتَذوا حَذْوه بما احْتَذى وكفى _______________________________________________________________
محمَّدٌ بالقضا يمتاز منهجُهُ ________________________________________________________________
يمحو به ظُلمَ من بالظلم قد عسفا _______________________________________________________________
والنّجمُ «حمُّ» له الأنظارُ شاخصةٌ ________________________________________________________________
ترى له رفرفًا في الأفق منعطفا _______________________________________________________________
أفكارُه حِكَمٌ تصفو قرائحُها ________________________________________________________________
كأنَّه من دَها لقمانَ قد غَرفا _______________________________________________________________
فاللهُ يلهمُكم صبرًا يُثابُ به ________________________________________________________________
وللفقيد الجنانَ الزهرَ والغُرفا _______________________________________________________________
ثمَّ الصلاةُ على المختار جَدِّكُمُ ________________________________________________________________
والآلِ والصَّحبِ والأزواجِ والخُلَفا _______________________________________________________________

هذا الربع

فؤاديَ هذا الرَّبعُ كانت به «أتُّ» ________________________________________________________________
تصيف به لأْيًا ولأْيًا به تشتو _______________________________________________________________
وقفتُ به قفرًا وقد شفَّني الهوى ________________________________________________________________
وظَلْتُ به يومًا وليلاً به بِتُّ _______________________________________________________________
فقلت كما قالت من الحزن مريمٌ ________________________________________________________________
بوقت مخاضٍ حان يا ليتني متُّ _______________________________________________________________