بِشْر فارس

1383-1325هـ 1963-1907م

سيرة الشاعر:

بشر فارس.
ولد في بلدة بكفيا (لبنان)، وتوفي في القاهرة إثر نوبة قلبية.
ذكر الزركلي أنه مصري المولد والوفاة.
اسمه إدوارد، فلما استوطن مصر اختار لنفسه اسم «بشر».
سافر إلى باريس، ولندن، وألمانيا.
تلقى علومه الابتدائية والثانوية في القاهرة، ثم رحل إلى باريس فدرس بالسوربون، وحصل منها على درجة الدكتوراه في الأدب العربي (1932) عن أطروحة بعنوان: «العرض عند عرب الجاهلية».
درس الفلسفة والفن وتاريخه، وكان له ولع خاص بكل ما يتصل بلغة العرب، وقصد ألمانيا ولندن لدراسة فلسفة اللغة والأساليب.
عاد إلى مصر فمارس التدريس في الجامعة المصرية، وكتابة البحوث باللغتين: العربية والفرنسية.
شغل منصب سكرتير عام المجمع العلمي في مصر، وهي وظيفة شرفية كان عضواً في المعهد الفرنسي للآثار الشرقية، بالقاهرة.
نال جائزة أكاديمية الفنون الجميلة في باريس عام 1954.

الإنتاج الشعري:
- نشرت قصائده في مجلة «المقتطف» (1929) ومجلة «الأديب» (1944، 1945) ومجلة «شعر» (1952، 1954).

الأعمال الأخرى:
- له مسرحيتان: «مفرق الطريق»: رمزية من فصل واحد مطبعة المعارف - القاهرة (1938) أعيد طبعها (1952) وترجمت إلى الفرنسية والألمانية، وهي مزيج من الشعر والنثر، و«جبهة الغيب»: رمزية مزجت بين الشعر والنثر - دار مجلة شعر - بيروت 1960، و له مجموعة قصص قصيرة بعنوان: «سوء تفاهم» - دار المعارف - القاهرة
1942، وله دراسات في اللغة العربية، والحضارة، وفلسفة الفن، صدرت في كتب ومقالات صحفية، منها: مباحث عربية في اللغة والاجتماع - دار المعارف - القاهرة 1939،
والظلال في الأدب: الكاتب المصري - القاهرة 1948، وسوانح مسيحية وملامح إسلامية - المجمع العلمي المصري - القاهرة 1962، وبالإضافة إلى قصص ومقالات باللغة الفرنسية، أو مترجمة إليها.
يعد بشر فارس طليعة الشعراء الرمزيين الذين مهدوا لحركة الحداثة في الشعر العربي، وقد ارتكزت رمزيته على تأثير غربي وموروث صوفي عربي، فضلاً عن تأثره
بتيارات مهجرية وفلسفية ونزعة إلى التجريد، وقدرة لغوية خاصة، تيسر له أن ينطلق من الواقعي المحسوس إلى المدرك العقلي المجرد، وفي الشعر خاصة لا يصور الأشياء بقدر ما يومئ إليها أو يثير الإحساس بها. يصف محمد فتوح أحمد شعره بأنه محاولة دائبة لتخطي المنظور الكثيف إلى ما وراءه من معان تجريدية دقيقة، وهو من الشعراء القلائل الذين تتميز معظم قصائدهم - على تباعد تواريخها - بوحدة التجربة الكلية التي تربط بينها.

مصادر الدراسة:
1 - أنطون غطاس كرم: الرمزية في الأدب العربي الحديث - دار الكشاف - بيروت 1949.
2 - خيرالدين الزركلي - الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1979.
3 - محمد فتوح أحمد: الرمز والرمزية في الشعر المعاصر - دار المعارف - القاهرة 1977.
4 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.

الربيع في باريس

أحْكمِ العودَ وَ هاتِ ________________________________________________________________
صوتَ نَوْحٍ وشَكاةِ _______________________________________________________________
خفِّفِ اللمسَ عن الأوْ ________________________________________________________________
تارِ واضرِبْ بأناةِ _______________________________________________________________
كلُّ ما أَنَّ وبثَّ الْـ ________________________________________________________________
ـهَمَّ مِنْ بعضِ فُؤادي _______________________________________________________________
يا ربيعاً واثباً كالثْـ ________________________________________________________________
ـثَدْيِ من خلفِ حِجابِ _______________________________________________________________
خالعاً مِعطفَهُ الهَشْـ ________________________________________________________________
شَ على رَثِّ الثيابِ _______________________________________________________________
ضحكَ القومُ له ضِحْـ ________________________________________________________________
ـكةَ جَوْعانٍ لِزادِ _______________________________________________________________
قُبِّحَتْ ألوانُك الغُرْ ________________________________________________________________
رُ، ومُزِّقْتَ بنابِ _______________________________________________________________
جئتَني كالليلِ غَشَّى ________________________________________________________________
جُنْحَهُ سودُ سحابِ _______________________________________________________________
جِئْتني بالغمِّ والبَأْ ________________________________________________________________
ساءِ في زِيِّ حِدادِ _______________________________________________________________
أحْكمِ العُودَ وهاتِ ________________________________________________________________
صوتَ نوحٍ وشَكاةِ _______________________________________________________________
خفّفِ اللمسَ عن الأو ________________________________________________________________
تارِ واضرِبْ بأناةِ _______________________________________________________________
كلُّ ما أَنَّ وبثَّ الْـ ________________________________________________________________
ـهَــمَّ مِنْ بعضِ فؤادي _______________________________________________________________

الشتاء في باريس

رُبَّ فجرٍ شعرتُ بالْـ ________________________________________________________________
ـحُزْنِ قد دبَّ في الفضا _______________________________________________________________
فَنَضا الكوْنُ من بَشا ________________________________________________________________
شَةِ وَجْهيْهِ ما نَضا _______________________________________________________________
وانزوى البلبلُ اللَّعُو ________________________________________________________________
بُ عن الوردِ مُعْرِضا _______________________________________________________________
حَسِبَ الوردُ أنَّه ________________________________________________________________
قد نبا عنه مُبْغِضا _______________________________________________________________
فذوى مُطْرقاً عَبو ________________________________________________________________
ساً وَسُرعانَ ما قَضى _______________________________________________________________
غضَّ من همسه النَّسيـ ________________________________________________________________
ـمُ اكْتِئاباً و خَفَّضا _______________________________________________________________
كفَّنَ الوردَ بين أعْـ ________________________________________________________________
ـطافِهِ ثم أعْرضا _______________________________________________________________
فإذا البلبلُ انْبَرَى ________________________________________________________________
مُوجَعَ القلب مُمْرَضا _______________________________________________________________
لثمَ الوردَ باكياً ________________________________________________________________
ثم في فيضِه مضى _______________________________________________________________

نور

في روضِ شوقي الساهرِ ________________________________________________________________
هجَعتْ هفاهِفُ زائرهْ _______________________________________________________________
فذكا سِراجُ الخاطرِ ________________________________________________________________
بسنا سماءٍ عابِرَه _______________________________________________________________
هَفَّتْ من المتَناثرِ ________________________________________________________________
عند القبابِ الزاهره _______________________________________________________________
حُجُبِ الضميرِ الغائرِ ________________________________________________________________
ضيفِ الرؤَى المتضافِره _______________________________________________________________
يرمي بها كالشاعرِ ________________________________________________________________
فَرَط العقودَ الساحره _______________________________________________________________
زارتْ بعزمٍ فائرِ ________________________________________________________________
سطْحَ المعاني الفاتِره _______________________________________________________________
نشرتْ بساطَ الناظرِ ________________________________________________________________
نَقَّابةً عن آصِرَه _______________________________________________________________
عثرتْ بسدٍّ فاجِر ________________________________________________________________
رصَّتْهُ روحٌ كاسِره _______________________________________________________________
شلالَ ضحكٍ غامِرِ ________________________________________________________________
سَفَهَ الحياةِ السادِرَه _______________________________________________________________
عثرتْ بتُخْمةِ كافِرِ ________________________________________________________________
هِبَةُ الشموسِ الزّاخِره _______________________________________________________________
لَقَطتْ نداءَ مُقامرِ ________________________________________________________________
نَهِمٍ أذلَّ أظافِرَه _______________________________________________________________
يسخو بعمْرِ الصابرِ ________________________________________________________________
شحَّاذَ وَمْضِ الآخرِه _______________________________________________________________
رَهَفَتْ لِهَمٍّ طاهرِ ________________________________________________________________
طارتْ إليه خائِرَه _______________________________________________________________
في روضِ شوقي الساهرِ ________________________________________________________________
هجعتْ هَفاهِفُ زائرَه _______________________________________________________________
لمحانُ برقِ الحاضرِ ________________________________________________________________
رَمَقُ التحايا الطائره _______________________________________________________________

إلى فتاة العصر

قلبيَ عصفورُ زُجاجْ ________________________________________________________________
لأْلأَ في حلقةِ حورْ _______________________________________________________________
أرهفَهُ طرفُ سِياجْ ________________________________________________________________
مِن نَسْجِ ألحاظِ الشعورْ _______________________________________________________________
مطارُهُ حَرُّ عَجاجْ ________________________________________________________________
أثاره ضنكُ الخُدورْ _______________________________________________________________
مَغاصُهُ حقٌّ أُجاجْ ________________________________________________________________
فجَّرَه غيظٌ صبورْ _______________________________________________________________
مِشْيَتُه بريقُ عاجْ ________________________________________________________________
رَنَّحَهُ أنْسُ الخصورْ _______________________________________________________________
لَفْتَتُهُ خَفْقُ سِراجْ ________________________________________________________________
أيقظَه لمحُ السّفورْ _______________________________________________________________
رَفَّتُه جَرْسُ ابتهاجْ ________________________________________________________________
صدى ابتساماتِ النُّحورْ _______________________________________________________________
قلبيَ عصفورُ زجاجْ ________________________________________________________________
أفْنانُهُ أنفاسُ نورْ _______________________________________________________________

أُنشودة الفلاح

و غَديرٍ جرَى بِدَمي ________________________________________________________________
نحوَ حقلٍ من الفِتَنِ _______________________________________________________________
نُزهةُ الأرضِ من سقَمي ________________________________________________________________
أنا أسطورةُ الزَّمنِ _______________________________________________________________
نحو حقلٍ من الفِتَن ________________________________________________________________
رَفَّ معْ خِفَّةِ النِّعَمِ _______________________________________________________________
هاج نشوانَ مِن مِحَني ________________________________________________________________
هو يحيا وَ لي عَدَمي _______________________________________________________________
نزهةُ الأرض مَن سقمي ________________________________________________________________
من غرامي بِمُمْتَهِنِي _______________________________________________________________
أمَلي مُضغةُ النَّهَمِ ________________________________________________________________
لفَّني الخِصْبُ في كَفَني _______________________________________________________________
أنا أسطورةُ الزمن ________________________________________________________________

إلى زائرة

لو كنتِ ناصعةَ الجبينْ ________________________________________________________________
هيهاتَ تنفضُني الزيارهْ _______________________________________________________________
ما روعةُ اللفظِ المبينْ ________________________________________________________________
السحرُ من وَعْيِ العبارَهْ _______________________________________________________________
ظِلٌّ على وهْج الحَنينْ ________________________________________________________________
رسمتْهُ معجزةُ الإشارَه _______________________________________________________________
خطٌّ تَساقطَ، كالحزين ________________________________________________________________
أرخى على العزْمِ انكسارَه _______________________________________________________________
ماذا بِوَجْدِ المحْصَنينْ ________________________________________________________________
صوتُ شجٍ خلفَ الستاره _______________________________________________________________
غيَّبتُ في العُجْبِ الدَّفينْ ________________________________________________________________
معنًى براعتُه البكاره _______________________________________________________________
دُرّاً يفوتُ الناظمين ________________________________________________________________
وَنهضتُ تهديني بِحاره _______________________________________________________________
خطواتُ وسواسٍ رَزينْ ________________________________________________________________
وهبٌ تُعمّيه الطَّهاره _______________________________________________________________

هيام

في كَوْنكِ الحالمِ ________________________________________________________________
مُستجابي _______________________________________________________________
إغفاءةُ الواهمِ ________________________________________________________________
واغترابي _______________________________________________________________
عن عالَمٍ جاثمِ ________________________________________________________________
عند بابي _______________________________________________________________
في خطِّه الزاحمِ ________________________________________________________________
لانسيابي _______________________________________________________________
إرعادةُ الراغمِ ________________________________________________________________
في التُّرابِ _______________________________________________________________
من شاعرٍ هائمِ ________________________________________________________________
بالوِثاب _______________________________________________________________
للكوثرِ الناعمِ ________________________________________________________________
من ضبابِ _______________________________________________________________
يطوي سَنا الدائمِ ________________________________________________________________
في كتابِ _______________________________________________________________
من رقْمِه الغائمِ ________________________________________________________________
وَرْدُ غابي _______________________________________________________________
أسقيه بالباسمِ ________________________________________________________________
من لُعابِ _______________________________________________________________
فيْضَ الخَفا الناظمِ ________________________________________________________________
خَفْقَ ما بي _______________________________________________________________
إغفاءةَ الواهمِ ________________________________________________________________
واغترابي _______________________________________________________________

إلـــــى عَــــــوّاد

أَرْخِ عَزْمَ الوَتَرِ ________________________________________________________________
في خريفٍ حذِرِ _______________________________________________________________
صُفرةٌ في الشجرِ ________________________________________________________________
علَّمتني الخَطَرا _______________________________________________________________
في خريفٍ حذرِ ________________________________________________________________
من عنيدِ المطرِ _______________________________________________________________
وا طموحَ البصرِ ________________________________________________________________
يتلوَّى كدَرا _______________________________________________________________
يا عِنادَ المطرِ ________________________________________________________________
شهواتُ البشرِ _______________________________________________________________
شرقَتْ بالبطرِ ________________________________________________________________
ثم فاضَتْ هَدَرا _______________________________________________________________
غامَ لَمْحُ الظَّفَرِ ________________________________________________________________
في نشاطٍ عَثِرِ _______________________________________________________________
أَرْخِ عزْمَ الوترِ ________________________________________________________________
نتألَّفْ حَصَرا _______________________________________________________________

أشباه وأضداد

نبراتُ العصفورِ ________________________________________________________________
عند أطلال الدورِ _______________________________________________________________
مثل أهزاج الحورِ ________________________________________________________________
في سماع المصدور _______________________________________________________________
وا زفيرَ المصدورِ ________________________________________________________________
بين زهرٍ مخمورِ _______________________________________________________________
كنذير المقدور ________________________________________________________________
فوق جَمْعٍ مغرور _______________________________________________________________
رجعُ ميسات الخُودِ ________________________________________________________________
في الملاءات السودِ _______________________________________________________________
مثل مَدّات العُودِ ________________________________________________________________
في ضلوع المعمود _______________________________________________________________
يا وجومَ المعمود ________________________________________________________________
عند لهوٍ معقودِ _______________________________________________________________
من لبابٍ مسدود ________________________________________________________________
في رُواقٍ ممدود _______________________________________________________________